ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (ب)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (ب)


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (ب) 

Design Strategies (2): Value Study (B)   

 

في التدوينة السابقة تعرفنا على استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (أ)، لقراءة المزيد

 

أمثلة عن دراسة القيمة 

Examples of The Value Study

مثال (1)

تم إنشاء هذه الدراسات السريعة والتقريبية - مقاس كل منها 4 × 5 بوصات - حيث أراد الفنان استكشاف بعض ترتيبات القيمة الرئيسية ووضع بعض الاحتمالات لها. وهي تخص التصميم الداخلي كما هو موضح في الأشكال الآتية.


الشكل الأول

تم استخدام قلم Prismacolor الأسود لرسم المشهد، حيث أراد المصمم إعداد مشهد عن ظروف الإضاءة في يوم ملبد بالغيوم، عندما لا يدخل ضوء الشمس المباشر إلى المكان. تم جعل بعض الأجزاء داكنة مثل باطن السقف وألواح الركنيات، وتم وضع قيم متدرجة بحيث يبدو الجزء الخارجي مشرقًا بدرجة كافية. لاحظ أيضًا كيف أصبحت المقدمة داكنة جدًا، مما يسمح للجزء المركزي السفلي من الرسم بالظهور بشكل مشرق تمامًا على النقيض من ذلك. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (ب)


الشكل الثاني

تم إنشاء هذه الدراسة باستخدام الدراسة السابقة، حيث استعان المصمم بالورق الشفاف الأبيض ورسم الدراسة الثانية فوق الدراسة الأولي أو الشكل الأول. يمكننا ملاحظة أن ضوء الشمس المباشر يأتي من اليمين، مما يخلق كتلة داكنة على الجانب الأيمن من الرسم. ومع ذلك، فإن هذه الكتلة لن تكون داكنة بشكل موحد في الرسم النهائي، ولكنها ستكون عبارة عن سلسلة من التناقضات داخل هذه الكتلة المظلمة. لاحظ كيف تساعد الألوان الداكنة الموجودة على الجانب الأيسر من الرسم على موازنة الكتلة المظلمة الموجودة على اليمين. 


الشكل الثالث

قام الفنان بإنشاء دراسة قيمة ثالثة للمشهد. حيث تظهر دراسة القيمة كمشهد ليلي، وقام الفنان باستخدام أقلام التحديد (الماركر) الرمادية لإضافة قيم داكنة ومتساوية، بأسلوب سريع خاصة في منطقة السماء والمبنى خلف السطح الزجاجي. تم جعل بعض المناطق شديدة الظلام أو شديدة السواد بشكل متعمد. بسبب المظهر الخارجي الداكن، فضلاً عن المقدمة المظلمة للمشهد، يبدو الجزء الرئيسي من الداخل مشرقًا للغاية. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (ب)


مما يتناقض بقوة مع بقية الرسم. إن كل دراسات القيمة الثلاثة السابقة تحمل نواة الفكرة الرئيسية والتي من أكبر أهدافها ترتيب القيمة في الرسم النهائي. وعلى أساس الدراسات الثلاثة يمكن إنشاء فكرة ورسم جديد باستخدام نفس الاستراتيجية. وفي هذا المثال، اختار الفنان الدراسة الأولى أو الشكل الأول لعمل الدراسات في المثال التالي.


مثال (2)

تم إنشاء ثلاث دراسات عن ظروف الإضاءة المختلفة. وفيما يلي عرض للدراسات الثلاثة.


الشكل الأول

يأتي الضوء من خلف المشاهد وباتجاه المبنى. يؤدي هذا إلى إنشاء حالة تكون فيها المقدمة مظلمة تمامًا، ويكون للمبنى بشكل عام له قيمة متوسطة، ويعود السبب في ذلك إلى أن معظم قيم الرسم تم إنشائها بواسطة الدرجة المحلية local tone وكذلك الظلال (والدرجة أو اللون المحلي هو اللون الطبيعي للشيء الذي نراه مثل أن نري لون التفاحة أحمر)، مع ملاحظة أن الخلفية فاتحة القيمة. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (ب)


الشكل الثاني

في الصورة أعلاه، تم رسم هذه الدراسة بحيث تعبر وتصف فترة الغسق أو الغروب. بحيث تظل المنطقة الأكثر سطوعًا في مركز الاهتمام، وعلى الرغم من أن السماء داكنة إلا أنها تزداد سطوعًا كلما اتجاهنا إلى الجانب الأيسر. يمكننا ملاحظة أن المبني يأخذ شكل زاوية، ومرسوم في منظور، وهذه هي الزاوية الرئيسية للمبنى. 


إن مركز الاهتمام وهو منظور المبني يلفت النظر بسبب درجات القيمة. حيث المبني هو المنطقة هي الأكثر سطوعًا عما حوله، وتم عمل ذلك عن عمد من المصمم حتى يُظهر المبني، فكما نلاحظ أن المبني والمنطقة أمامه لهم تباينات القيمة الأعلى، فهي المناطق الفاتحة أو الأكثر سطوعا من بين ما حولهم من مناطق غامقة، وبما يتوافق مع هذا التوقيت من النهار.


قام الفنان بتلوين السماء باستخدام أقلام التحديد (الماركر) الرمادية. وأنشأ الفنان تدرج رائع وسلس للسماء بدرجات الرمادي، واستخدم درجات رمادية تتراوح من 20% على اليسار أي فاتحة إلى 70% على اليمين أي غامقة. بالإضافة إلى إنشاء المقدمة أيضًا باستخدام قلم تحديد أسود.


حاول الفنان دائما الحفاظ على المشهد بحيث يظهر مثل صور الظلال silhouette (وهي الصور التي تعتمد على في تصويرها على الظلال أو خيال الأشياء، كما في تصوير لحظة الغروب، فلإظهار جمال الغروب يتم جعل معظم المشهد من أشياء وأشخاص في الظل، فتبدو معظم الصورة سوداء فيما عدا ألوان لحظة الغروب).


يمكننا رؤية ذلك بوضوح في هذه الدراسة، كما في العناصر بمقدمة الرسم، حيث تم وضع أشجار وأشخاص، فيمكننا ملاحظة أنهم يظهرون في الظل بدون وضوح لأي تفاصيل وذلك بهدف إظهار المنطقة الرئيسية الوسطي في المشهد. وساعد ذلك في إظهار المبنى والسماء بطريقة أكثر إشراقًا.


تم إنشاء جدران المبنى وسطح الشارع بقيم فاتحة، باستخدام قلم الرصاص الأسود Prismacolor، مع الإبقاء على النوافذ بيضاء بدون أي تلوين في الورقة. قام الفنان بعمل دراسة قيمة ناجحة، فالتدرج يبدأ من الأبيض الناصح حتى الأسود التام، ولكن بدون أخطاء مشوشة، فالتدرج بين مجموعات القيمة يتم بشكل سلس ومريح بين مختلف درجات الإضاءة، مما يعمل على تعزير قوة التكوين بالصورة.


فينشأ عنه مشهد تحتوي أجزاءه بعضها البعض، وتتماسك أجزاءه في وحدة واحدة، ليعبر عن هدف التصميم ورسالة المصمم وهو إظهار فكرة المبني وجماله. وذلك بناء على مبدأ التباين، حيث التباين يجعل المشهد ذو تأثير قوي وواضح، يلفت نظر المشاهد ويثير اهتمامه، ويفهمه على الفور بمجرد رؤيته.


الشكل الثالث

في الدراسة الثالثة، تم تغيير توقيت رسم المشهد، حيث تم رسم المنظر والمبنى مضاءً بشمس الصباح. وبناء على ذلك تختلف درجات الظل والنور. يمكننا ملاحظة أن الجانب الأيسر بأكمله من المبنى في الظل، أما الجانب الأيمن فهو في النور. على العكس من ذلك في منطقة السماء، ففي حالة الجانب الأيسر المظلم من المبني نلاحظ أن السماء مشرقة، وفي حالة الجانب الأيمن المشرق من المبني، نلاحظ أن السماء مظلمة. 


حيث تم جعل جزء من السماء والمبني في الظل، وذلك في مقابل أن يكون الجزء الأخر في النور بطريقة متعاكسة، بحيث يتم إظهار المنطقة الرئيسية من المشهد بأسلوب أكثر سطوعاً وأكثر وضوحاً. مما يعمل على إظهار الواجهة المضاءة بنور الشمس بطريقة أكثر سطوعًا وجمالا. ولكن ليس ذلك فحسب، بل إن ذلك يساعد أيضاً على توازن توزيع مجموعات القيم الرئيسية في الرسم.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (ب)


لاحظ كيف يتم أيضًا موازنة هاتين الكتلتين الداكنتين بمجموعة ثالثة من القيم الداكنة في السقف والعمود وجدار النباتات على الجانب الأيسر من الرسم. قام الفنان باستخدام وتطبيق الجواش الأبيض على النوافذ العلوية على الجانب المظلل من المبنى لخلق انعكاسات للسماء لتكون أكثر إشراقًا.


مما يضيف الاهتمام و"التألق" إلى الواجهة الداكنة للمبنى، بدون إهدار. فلا يتم وضع كميات تؤدي إلى تفتيت الكتلة المظلمة وتقليل قوة تأثيرها. بعد الانتهاء من العمل، قام الفنان باختيار الدراسة الأولى من هذا المثال للاعتماد عليها لرسم وبناء دراسة قيمة تخص فكرة أخرى. فتم استخدامها كدليل للقيمة يعتمد عليه لعمل مشهد لفكرة جديدة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات