ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / أساسيات الضوء والظل في الرسم والتصوير

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / أساسيات الضوء والظل في الرسم والتصوير


الرسم والتصوير / أساسيات الضوء والظل في الرسم والتصوير


Fundamentals of Light and Shadow in Drawings


الضوء والظل

Light and Shade

واحد من أساسيات الإظهار هو استخدام الضوء والظل Light and Shade ، فعند رسم أي كائن object أو عنصر يمكن أن نجعل الكائن ثلاثي الأبعاد أو مجسم بعدة طرق كما في رسم العناصر في المنظور الهندسي. أو يمكن اعطاء العنصر ايحاء بأنه مجسم عند إضافة النور والظل للعنصر المرسوم.


فالظلال تُعطى احساس بالعمق والحجم، والمناطق المضيئة تعمل على اظهار الرسم لأنها تُقوى احساس بالتباين Contrast أو الاختلاف مما يعطى واقعة للشكل المرسوم.


لعمل الظلال يجب اختيار قلم من الفحم أو قلم من الرصاص مناسب، يسمح بعمل درجات متعددة من الرمادي، فعند رسم عمل فني بالرصاص حاول اختيار أي قلم رسم رصاص أسود ناعم يمنح درجات ألوان عميقة.


من البديهي القول إنه بدون الضوء لن نرى شيئًا. ومع ذلك، فإن الفنان الجيد هو الذي يراقب ويدرس بعناية خصائص الضوء (وبالتالي الظلال) وتأثير الضوء على كل شيء من حوله تقريبًا.


فكما تعلمنا في الدروس السابقة أن الفنان يجب أن يدرس النسب الصحيحة للأشياء وكذلك يجب أن يتعلم مراقبة طريقة سقوط الضوء على الأشياء وما يتركه الضوء من أثر بالظلال. فيتميز الضوء والظل بعدة خصائص مثل زاوية سقوط الظلال وكثافتها وشكلها وكيف تنتج عن كائن.


يجب على الفنان أن يتعامل مع سلوك الضوء الطبيعي، ويجب أن يفرق بين أثر كل من الضوء الطبيعي مثل ضوء الشمس والضوء الصناعي مثل ضوء المصابيح الكهربية. فبطبيعة الأحوال يمكن التحكم في الإضاءة الداخلية، بينما لا يمكن التحكم في الضوء الخارجي أو الضوء الطبيعي.


لتسهيل دراسة الظلال سوف نتعلم معنا دراسة الضوء والظل من مصدر ضوء واحد فقط لتجنب الالتباس. إن الفصل الواضح والمحدد بين الضوء الساقط على جانب واحد من الجسم والظل الساقط على الجانب الآخر هو ما يعطي الكائن مظهر ثلاثي الأبعاد. من حيث الحجم وكذلك الطول والعرض.    


إن الطريقة التي يسقط بها الضوء على الأجسام تجعلنا نلاحظ الفرق الواضح أو تجعلنا قادرين على الفصل الواضح بين مناطق تحت تأثير الضوء ومناطق أخرى في الظلال. وهناك حالتين لتحديد أثر الضوء الظل وهما:


  • إذا كان الفاصل بين الضوء والظلام حادًا sharp، فهذا يعني أن الكائن له مستويات  planesأو سطوح واضحة كما في أسطح المكعب على سبيل المثال. ومما يدل على أن حواف الشكل أو الكائن تبتعد  عن الضوء.


  • إذا كان هناك تغيير تدريجي من الضوء إلى الظلام، فإن ذلك يعني أن السطح منحني أو به استدارة كما في الكرة.


درجات القيمة Tonal Values

يستخدم الفنان مقياس درجة القيمة Value عند رسم أثر النور والظل على شكل ما بالقلم الرصاص. ويمكن تعريف القيمة كالآتي:


القيمة هي مقياس من الدرجات تعبر عن درجة سقوط الضوء على الأجسام، ويتدرج المقياس من السطوع إلى الظلام الدامس أو التعتيم، ونعبر عن درجات المقياس باستخدام الأبيض، درجات من الرمادي، والأسود.


وفي المعتاد يستخدم الفنانين مقياس يتكون من 10 درجات، ولكن أيضا يمكن اختصار المقياس والعمل بأربع او ثلاث درجات لونية، فمثلا يمكن استخدام الثلاث درجات التالية:


  1. أكثر المناطق إضاءة Highlights.
  2. الدرجات وسطى من الظلال Middle Tones.
  3. درجات الظلال الداكن أو العميق Shadows


ويعتبر رسم اسكتشات بالرصاص أساس من أسس الرسم والتصوير، فالفنانون المحترفون يقومون بعمل رسومات أو اسكتشات تمهيدية قبل تنفيد اللوحات الفنية بالألوان.


ويستفيد الفنان من الاسكتش التمهيدي في تخطيط درجات اللوحة وتحديد مناطق الضوء والظل التي يقوم بتحويلها إلى درجات من الفاتح والغامق، مما يُسهل عملية تنفيد العمل بالألوان.   


أنواع الظلال Types of Shadows

هناك نوعين من الظلال:

  1. الظلال على الجسم نفسه shadows.
  2. الظلال المنعكسة cast shadows وهي الظلال التي تسقط على الأرض، فهي عبارة عن انعكاس لشكل الجسم على الأرضية.


حواف أو حدود الظلال Shadow Edges

يمكن أن تكون حواف الظلال المنعكسة حادة  sharpأو ناعمة soft بمعني منتشرة بشكل تدريجي. ويمكنك أن تلاحظ أنه عند سحب مصدر الضوء بعيدًا. ستصبح حواف الظل المنعكس أكثر حدة sharper، أما عند وضع مصدر الضوء بالقرب من الهدف. تكون هذه الحواف أكثر نعومة softer. حاول تجربة كل من التأثيرين وحاول أن تقرر أيهما تفضل وأيهما يبدو أكثر ملاءمة للموضوع. 


أمثلة عن الضوء والظل

Examples of Light and Shade

مثال (1)

المثال عبارة عن رسم الأشكال الأساسية الهندسية، بعد رسم الأشكال بنسب صحيحة نقوم بتحديد مناطق الضوء ومناطق الظل. كما نلاحظ أن الحاد الفاصل الوحيد يظهر بين مستويات الضوء والظل في المكعب. أما باقي الأشكال الهندسية الثلاثة الأخرى فالظلال بها منتشرة، أو الظلال تنتقل بشكل تدريجي من الضوء إلى الظلام. للدلالة على أسطحها تتصف بالاستدارة أو الانحناء. 


مثال (2)

المثال من فنون الحياة الساكنة still life، حيث تم رسم بعض الأدوات التي يستخدمها الإنسان بشكل يومي معتاد. وعند رسم الحياة الساكنة يجب ترتيب الأشياء في تكوين Composition جذاب.


وللحصول على درجات جميلة من الظلال حاول تجربة عدة زوايا إضاءة مختلفة، باستخدام الضوء الطبيعي أو الصناعي. وفي هذا المثال يأتي مصدر الضوء من أعلى اليسار. لأنه يعطي العناصر أو كائنات التكوين أكثر أنماط الضوء والظل إثارة. 


مثال (3)

الشكل يعبر عن بعض درجات القيمة  Valueتم الحصول عليها باستخدام قلم رصاص واحد، ومن خلاله تم إنشاء أربع تدرجات تبدأ من الفاتح Light وحتي الغامق Dark.  ويجب أن الفنان أن يكتسب الجرأة عند عمل درجات القيمة وخاصة في الدرجات الداكنة لأنها تجعل العمل الفني أكثر حيوية.


الرسم والتصوير / أساسيات الضوء والظل في الرسم والتصوير



مثال (4)

الشكل يوضح الظلال المنعكسة أو الملقاة cast shadows على الأرض لمجموعة الأشكال الهندسية الأساسية، ويجب أن نعلم أن الظلال الملقاة على الأرض تكون اغمق من الظلال التي تسقط على الجسم نفسه، وخاصة في المناطق الأقرب من الكائن أو العنصر. 


مثال (5)

الرسم عبارة عن ثلاث مكعبات، وفي الحقيقة كان لكل مكعب لون مختلف، وقام الرسام بتحويل الألوان إلى درجات بالرصاص من الأبيض والأسود. فقام باستخدام درجة قيمة فاتحة لمكعب باللون أصفر، واستخدم درجة قيمة متوسطة لمكعب باللون الأحمر، ودرجة قيمة غامقة لمكعب باللون البني. وكما ذكرنا في المثال السابق أن زاوية سقوط الضوء تعبر عن حجم الظلال المنعكسة.


والشكل السفلي عبارة عن تسع مربعات تعبر عن درجات وقيم Values من الرصاص تتدرج باللون الرمادي من الفاتح أو الأكثر سطوعا حتى الغامق أو الظلام الدامس باللون الأسود كما نلاحظ في المربع الاخير.


مثال (6)

الرسم عبارة عن تصوير وعاء الشاي أو البراد مع تغيير زوايا الإضاءة، وبالتالي لكل مصدر ضوء أثر مختلف من الظلال نوضحه كالآتي:


الصورة (1): يأتي مصدر الضوء من الأمام، وبالتالي تتشتت مناطق الظل على الجانبين، مما يؤدي إلى إنشاء شكل يبدو مسطح، أو له تأثير ثنائي الأبعاد.

 

الصورة (2 – 3): يأتي مصدر الضوء من أعلى اليسار واليمين، مما يتسبب في نمط ظل مميز يؤكد على صفات الحجم أو  يُعطى ايحاء بالتجسيم أو البعد الثالث للجسم. وتعتبر هذه الزوايا هي الأفضل.


الصورة (4): يأتي مصدر الضوء من الخلف، مما يتسبب في أن يكون الجزء المضيء هو الجزء الخلفي اما الجزء الأمامي فيكون في الظلال بالكامل، مما يجعل الرسم يبدو مسطح، أو له تأثير ثنائي الأبعاد. 

الرسم والتصوير / أساسيات الضوء والظل في الرسم والتصوير


مثال (7)

الرسم عبارة عن تصوير وعاء الشاي أو البراد لدراسة طول الظلال الملقاة cast shadows على الأرض، ويمكن توضيح ذلك كالآتي:


الصورة (1): مصدر الضوء أعلى اليمين ولكن لاحظ أن الضوء يسقط بشكل شبه عمودي، مما يجعل ظلال الوعاء المنعكسة أو الملقاة على الأرض قصيرة إلى حد ما.


الصورة (2): مصدر الضوء أعلى اليمين ولكن لاحظ أن الضوء يسقط بميل متوسط، مما يجعل ظلال الوعاء المنعكسة أو الملقاة على الأرض طويلة. 


الصورة (3): مصدر الضوء أعلى اليمين ولكن لاحظ أن الضوء يسقط بميل كبير ليكون شبه مستوى، مما يجعل ظلال الوعاء المنعكسة أو الملقاة على الأرض طويلة جداً، وبالتالي يمكن علاج هذه المشكلة من خلال وضع عنصر أخر مثل الفنجان يقاطع ظلال العنصر الأول أو البراد.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات