ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية Draw the Head From Any Angle

في هذه التدوينة نتعرض بشيء من التفصيل حول موضوع رسم رأس الإنسان, وسوف نتحدث بشكل مميز ومختلف من خلال واحدة من أشهر القنوات على اليوتيوب وهي قناة الفنان Proko , وهي قناة متخصصة في مجال الرسم والتصوير وتهتم خصوصا بمجال رسم الإنسان.  

ويقدم لنا Proko تبسيط وتلخيص لأسلوب:-

 "أندرو لوميس Andrew Loomis" مؤلف كتاب "رسم الرأس والأيدي Drawing the Head & hands" .

في البداية أحب أن اوضح أن النجاح في رسم الرأس يعتمد على قدرة الفنان على رسم الأشكال بطريقة المنظور Perspective  وتوضيح المناطق بالوجه التي تظهر أكبر من مناطق أخرى عندما ينظر الإنسان للأعلى أو للأسفل أو في اتجاه معين.

فإذا قمنا بإزالة ملامح الوجه وهي العينين, الأنف, والشفتين فسوف يتبقى لنا الرأس والتي يمكن أن نقسمها إلى الجمجمة والفك.


رسم الرأس Drawing the Head

ويمكن تبسيط شكل الجمجمة إلى شكل كرة, ويمكن تبسيط الفك إلى شكل صندوق قاعدته صغيرة. وبقليل من التعديل على هذه الأشكال البسيطة يمكننا أن نصل إلى هيئة وشكل الرأس. 

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

رسم الجمجمة   Drawing the Skull

الجمجمة هي عبارة عن كرة ولكن بجوانب مسطحة, فإذا كان لديك عجينة فقم بتشكيلها على شكل كرة ثم  اقطع شريحة رفيعة من الجانبين الأيمن والأيسر للحصول على شكل جانبي الجمجمة حيث يكون عبارة عن دائرة لها جانبين مسطحين على شكل بيضاوي. 


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

عندما نبدأ في رسم الرأس فإننا سنقوم برسم دائرة متوازنة وقد يستغرق الأمر عدة محاولات فاشلة ولكن حاول الحصول على دائرة يكون الطول فيها يساوى العرض. وبعد ذلك نحدد الجزء المسطح أو الشكل البيضاوي على جانبي الدائرة.


رسم جانبي الجمجمة   Sketch sides of the skull

الهدف من تبسيط شكل الرأس لأشكال هندسية بسيطة هو التدريب على رسم حركة الرأس. فعندما نتعلم رسم الجمجمة مع جانبيها فيمكنا تحريك الجمجمة يمينا ويسارا. ولرسم جانبي الجمجمة أو الشكل البيضاوي بدقة يجب أن نحدد مكانه وموقعة على الدائرة بدقة. والشكل البيضاوي يأخذ حوالي ثلثي طول أو ارتفاع الدائرة. 


تحريك الرأس يميناً ويساراً Move the head left and right

لكي نرسم الرأس بشكل صحيح ويكون من السهل علينا رسمها في جميع الاتجاهات ومن مختلف الزوايا يجب أن نرسم الجمجمة وجانبيها بشكل صحيح, ويتم رسم الجمجمة على شكل دائرة أما لرسم جانبي الجمجمة فنرسم شكل بيضاوي بالطريقة الآتية:-

أولا:- تحديد طول الشكل البيضاوي


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

قم برسم دائرة متوازنة الجوانب تعبر عن الجمجمة, وحدد مركز الدائرة الذى يقسم الدائرة لنصفين متساويين.

النصف العلوى للدائرة يتم تقسيمه إلى ثلاث أثلاث متساوية, حيث الثلث العلوى يتكون من خط بالأعلى (عند أعلى الرأس) والخط السفلى لهذا الثلث يمثل أول نقطة سيبدأ منه الشكل البيضاوي.


ولتحديد أخر نقطة للشكل البيضاوي, فإننا نقوم بتطبيق نفس الخطوة السابقة. فنقسم الدائرة لنصفين ونستخدم النصف السفلى, ثم نقسم نصف الدائرة السفلى لثلاث أثلاث والثلث الأخير يتكون من خط علوى وخط سفلى, حيث يمثل الخط العلوى أخر نقطة ينتهى عندها الشكل البيضاوي.  


ثانيا:- تحديد عرض الشكل البيضاوي

يعتمد عرض الشكل البيضاوي على الاتجاه الذى ينظر إليه الشخص, فينكمش أو يقل عرض الشكل البيضاوي بشكل منظوري كلما أدار الشخص وجهه وكان ينظر للأمام Front view. ويزيد أو يكبر عرض الشكل البيضاوي بشكل منظوري كلما أدار الشخص وجهه وكان ينظر في اتجاه جانبي Side view.


فإذا كان عرض الشكل البيضاوي صغير فإن الجزء المتبقي من الدائرة وهو الوجه والجبين سيكون أعرض وأكبر والعكس صحيح بسبب تأثير المنظور. ويمكننا أن نلاحظ أن السطح الجانبي أو الشكل البيضاوي الذى يعبر في الحقيقة عن جانبي الجمجمة يتلامس مع السطح الأمامي للوجه في منطقة الجبين.


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

لا توجد مقاييس محددة تعبر عن منطقة تلامس السطح الجانبي للجمجمة (الشكل البيضاوي) مع السطح الأمامي للوجه (الجبين), لأن الأمر متروك لرؤية الفنان لأن هذه المنطقة تختلف من شخص لأخر وبالتالي يعتمد على تقدير الرسام. 


ومن خلال خبرات وتجارب الفنان Proko  السابقة, فهو يخبرنا أن السطح الجانبي للجمجمة يتلامس مع السطح الأمامي عند نهاية الحاجب, بمعنى أن أخر جزء في الحاجب هو بداية السطح الجانبي للجمجمة أو الشكل البيضاوي.


وبعد التمرين عدة مرات يمكننا ان نرسم الرأس بدقة ويمكننا أن نحركها يمينا ويسارا. أما لتحريك الرأس لأعلى وأسفل فيتم عن طريق رسم خط مائل عبر الشكل البيضاوي.


تحريك الرأس لأعلى ولأسفل Move the head up and down

لتحريك الوجه لأسفل ولأعلى فإننا نقوم بتحريك كل ملامح الوجه لأسفل ولأعلى وبالتالي قد تظهر مناطق أكبر من مناطق أخرى بسبب تأثير المنظور.


ولهذا يمكننا أن نبدأ بنقطة تساعدنا على تحديد اتجاه الحركة ومن ثم يُسهل ضبط المنظور.


نبدأ برسم خط بالعرض يمر عبر جانبي الجمجمة (الشكل البيضاوي). فإذا كان الإنسان ينظر لأعلى اتجه هذا الخط لأعلى, وإذا كان الإنسان ينظر لأسفل اتجه هذا الخط لأسفل وبالتالي يُسهل تحريك الرأس بشكل منظوري.


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

ولجعل الأمور أكثر سهولة ووضوح, يقترح علينا الفنان  Proko أن يبدأ هذا الخط من الأذن إلى الحاجب. 


ولهذا الخط تأثير كبير على المنظور فهو نقطة البداية باقي خطوط منظور الرأس, فإذا كان هذا الخط يتجه لأعلى فإن جميع الخطوط مثل خط الحواجب أو الأنف وغيرها ستتجه لأعلى. أما إذا كان هذا الخط يتجه لأسفل فإن جميع الخطوط مثل خط الحواجب أو الأنف وغيرها ستتجه لأسفل.


رسم الوجه Drawing the Face

ويمكننا رسم الوجه بالاستعانة بالشكل البيضاوي (جانبي الجمجمة) الذى رسمناه فإننا يمكن أن نقسم الوجه إلى ثلاث أثلاث متساوية تقريبا كالآتي:-


  • نمد خط من أعلى الشكل البيضاوي ليمر على الوجه (السطح الأمامي) ويمثل خط منبت الشعر. 
  • نستخدم الخط الذى رسمناه (من الأذن إلى الحاجب) من منتصف الشكل البيضاوي ليمر على الوجه (السطح الأمامي) ويمثل خط الحواجب. 
  • نمد خط من أسفل الشكل البيضاوي ليمر على الوجه (السطح الأمامي) ويمثل خط نهاية الأنف.

الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

رسم الذقن Drawing the Chin

باستخدام القياسات التي حددناها مسبقا لتقسيم الوجه ل3 أجزاء متساوية, إذا قمنا بإضافة ثلث رابع متساوي مع الأجزاء السابقة, فإنه يمثل طول الذقن ويبدأ من نهاية الأنف وحتى الذقن.


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

ولتحديد عرض الذقن نرسم خط مستقيم به انحناء بسيط من الجهة التي لا تظهر أمام الرسام أو الجهة الأبعد عنه, وهي في هذا المثال الناحية اليسرى. أما الناحية الأقرب والأوضح للفنان وهى على الرسم الناحية اليمني فنعبر عنها برسم قوس يعبر بشكل مبسط عن هيئة عظام الفك. وينتهي قوس عظام الفك عند منتصف الشكل البيضاوي وتتقابل مع خط فتحتي الأنف.


إرشادات ونصائح  Tips and Advices 

وعندما نصل لهذه المرحلة نكون قد انتهينا من رسم الجمجمة والفك بشكل عام, ليس بالضرورة أن يكون صحيحا أو دقيقا ولكن المهم أنه يُعطى وهم بأن الشكل الذى نرسمه ثلاثي الأبعاد أو مجسم. فيمكنا أن نميز بسهولة السطح الأمامي وهو الوجه والسطح الجانبي وهو منطقة جوانب الرأس وبالتمرين نصبح قادرين على رسم الرأس من أي اتجاه.


يستعين الفنان  Proko بقوس يبدأ من الأذن وحتى الذقن ليوضح الصفات الثلاثية الأبعاد للرأس, وخط أخر بالطول يبدأ من الذقن ويمر عبر الوجه فقط ليقسم نصفي الوجه بشكل منظوري. وفي النهاية نقوم برسم خطوط العنق ويصبح هنا من السهل رسم الملامح مثل العينين والأنف والشفتين.


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

إذا كان من الصعب تطبيق الخطوات السابقة في البداية, فحاول أن تتصور الرأس وكأنها صندوق بسيط تراه من أسفل وتراه من أعلى, وفي كل مرة تقوم بتغير مكانك يتغير فيها المنظور. وحاول تكرار رسم الصندوق من مختلف الزوايا.


لتسهيل رسم منظور الرأس ابدأ العمل من الواجهة الجانبية للصندوق (جانبي الرأس), فحدد عليها الخطوط التي تعبر عن أهم النسب في الوجه كما سبق وأوضحنا. فقم بتحديد خط الشعر, خط الحاجب, خط فتحتي الأنف, خط الشفتين, وخط الذقن. ونفس الخطوط على الواجهة الجانبية هي نفسها على الواجهة الأمامية (الوجه).


الرسم والتصوير / كيفية رسم الرأس من أي زاوية

عند تحريك الرأس لأعلى أو لأسفل ابدأ بإنشاء الخط الذى تحدثنا عنه (من الأذن وحتى الحاجب) وعلى أساسه قم بإنشاء باقي الخطوط الأخرى. لأن هذا الخط يساعد على إنشاء شكل ثلاثي الأبعاد في الفراغ بسهولة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

قناة  Prokoعلى اليوتيوب, حلقة بعنوان:- كيفية رسم الرأس من أي زاوية  Draw the Head From Any Angle  , اضغط هنا.


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات