ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الفراغ في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الفراغ في التصميم الجرافيكي



تصميم جرافيك /  الفراغ في التصميم الجرافيكي


The Space in Graphic Design


الفراغ / الفضاء

Space

ما هو الفراغ؟

إذا اردنا أن نتحدث عن الفراغ Space، قد يخطر ببالنا معنيين، الفراغ هو مساحة محدودة، أو هو مساحة لا محدودة أو لا نهائية.


فإذا كان الفراغ هو مساحة محدودة، فهو يعني المدى المحدود، وقد يكون في صورة بعدين أو في صورة ثلاثية الأبعاد (المسافة distance، المجال area، والحجم volume).


أما إذا كان الفراغ هو مساحة غير محدودة او لانهائية، فهو يعني المدى الذى لا حدود له، حيث يكون للأشياء والأحداث موقع واتجاه نسبي.


والفراغ المثالي هو الفراغ الذي نشعر نحوه بأحاسيس مثل السحر، الصفاء، والغموض. كما قال المهندس المعماري المكسيكي لويس باراجان Luis Barragan .


الفضاء أو الفراغ Space  عنصر أساسي في التصميم الجرلفيكي، حيث يعتبر الفراغ عكس عناصر التصميم التقليدية مثل (الخط والشكل واللون والملمس). فالفراغ هو الذي هو العنصر الذي يتم وضع التكوين composition (مجموعة عناصر التصميم) بداخله.


والفراغ أو الفضاء هو أي مساحة فارغة تحيط بالتكوين، من أي اتجاه سواء بالأعلى أو بالأسفل أو من الجانبين الأيمن والأيسر أو حتى الفراغ الداخلي الذي قد يكون موجود بين العناصر وبعضها.


قد يتصف الفراغ بالعديد من المواصفات، فقد يُوصف بأنه مسطح، ضحل، عميق، مفتوح، مغلق، فعلي، غامض، وهمي، وأيضا قد يُوصف بأنه المساحة الإيجابية أو السلبية. عندما يقوم المصمم بعمل أي تكوين يجب أن يأخذ في الاعتبار تأثير الفراغ كعامل أساسي.


يؤثر عنصر الفراغ على التصميم، فيؤثر على التكوين، فقد يجعل التكوين يبدو مفتوح، كثيف، مضغوط، فارغ، ممتلئ، مسطح، أو ضخم ....وما إلى ذلك. حيث يؤثر الفراغ على كيفية استخدام المساحة وتنظيمها وتقسيمها. وبمعني أخر يعمل الفراغ على تنشيط activated التكوين.


وصف الفراغ Describing Space

عادةً ما يتم تحديد الفراغ على أنه مساحة سلبية negative space أو مساحة بيضاء. وهذه المعاني تشير إلى مناطق فارغة بنموذج التصميم ولكن تبدو نشطة غالباً عند وجود التكوين بداخلها. والمساحة السلبية هي المساحة الفارغة من أي عنصر من عناصر التصميم الجرافيكي.


أما أي عنصر يشغل مساحة في الفراغ، أو أي مساحة يوجد بها أي عنصر من عناصر التصميم الجرافيكي فإنها تسمي علميا المساحة الإيجابية positive space .


التنوع بين المساحات الإيجابية والسلبية في أي تكوين يخلق وهم بالعمق illusion of depth . يمكننا خلق وهم بالعمق من خلال مجموعة من العلاقات تعتمد على النسبة والتناسب بين العناصر وموضعها ومكانها في نموذج التصميم الجرافيكي.


وكذلك يمكن خلق وهم بالعمق من خلال العلاقات بين التكوين أو الشكل والأرضية figure/ground relationships، وكذلك من خلال العلاقات بين المقدمة والخلفية  foreground and background relationships.


ومن الجدير بالذكر أنه إذا كانت المساحات الإيجابية تساوى المساحات السلبية في نموذج التصميم، يقل الشعور بالعمق، ويصبح التكوين أكثر ثباتا على مستوى الرؤية.


فعلى سبيل المثال، فكر في مساحة غرفة في منزلك، الغرفة عبارة عن مساحة ثلاثية الأبعاد من الطول والعرض والعمق الداخلي في صورة الجدران، الأرضيات، والسقف. وتحتوى الغرفة على الأثاث والفرش وبعض الممتلكات الشخصية.


إن طريقة تصميم أو تنظيم وترتيب الأثاث والأغراض هي التي تحدد المساحات السلبية أو هي التي تحدد الفراغ. وبناء على طريقة تصميم الأثاث والأغراض يترتب علي ذلك سلوك الإنسان داخل الغرفة. فهل التصميم واسع مثلا بحيث يسمح بالاسترخاء، أو بالعمل أو القراءة..... وهكذا.


يقوم المصمم الجرافيكي بعمل نفس الشيء، وهو استغلال المساحة وتوظيفها من أجل أهداف وأغراض التصميم. حيث يقوم المصمم بإنشاء تركيبة تحتوى على عناصر التصميم (اللون، الملامس، الأشكال، الخطوط... وغيرها) داخل الفراغ.


يقوم المصمم بالعمل على برنامج تصميم وهو عبارة عن ورقة أو مساحة ثنائية الأبعاد. ومن خلال قدرة المصمم على إنشاء التكوين يقوم بتحويل الفراغ ذو البعدين إلى نموذج تصميم ثلاثي الأبعاد.


أنواع الفراغ Types of Space

يعتبر الفراغ عنصر أساسي في التصميم الجرافيكي، هناك أنواع من الفراغ، حيث يعمل كل نوع على تعزيز رسالة مرئية معينة. وفيما يلي أنواع الفراغ.


الفراغ الفعلي Actual Space

يتم تعريف المنطقة التي يشغلها التكوين البصري ماديًا على أنها مساحة فعلية، أما المساحة المتبقية فهي الفراغ.


الفراغ التصوري Actual Space

يُطلق على التلاعب بأوجه الأشكال المسطحة لإيجاد تصور أو هم بالعمق أو الحركة أو الاتجاه الفراغ تصوري. حيث يعتمد على الوهم لخداع عقل وعين المشاهد.


الفراغ النفسي  Psychological Space

التركيب البصري الذي يؤثر على عقل وعين المشاهد يسمى الفضاء المنطقي النفسي.


الفراغ المادي  Physical Space

وهو يمثل الفراغ حول كل الأشياء الموجودة حولنا في البيئة المبنية المحيطة بنا كما نرى المتحف، المطار، البيوت، وغيرها. وأيضا التفاصيل البسيطة مثل اشارة المرور، المعروضات في المعارض الفنية أو المتاحف وما إلى ذلك.


خصائص وتقنيات الفراغ

من الناحية التاريخية، ابتكر الفنانون والمصممون عدد من الأساليب والأفكار لتفسير وادراك العمق المكاني spatial depth  في تكوين ما. فالفراغ في المعتاد مسطح بمعني أن يكون له طول وعرض ولكن ليس له عمق.


ومع ذلك يمكن تحقيق العمق المكاني أو إنشاء فراغ ثلاثي الأبعاد في التكوين يعمل على إقناع المشاهد بالتجسيم باستخدام خصائص وتقنيات بصرية محددة، ومن أسهل هذه التقنيات هو إعطاء حجم للأشكال مما يُوحي ويخلق وهم العمق المكاني أو فراغ ثلاثي الأبعاد على ورقة التصميم الثنائية الأبعاد. فعلى سبيل المثال يكون العنصر الأكبر هو العنصر الأقرب أما العنصر الأصغر فيكون الأبعد.


ومن الأساليب المعروفة لتحقيق العمق في تكوين ثنائي الأبعاد هو استخدام التداخل بين الأشكال وبعضها. فيُنظر إلى الأشكال كما لو أن أحدها يغطي أجزاء من الأخر، بحيث يظهر أحدهما في المقدمة ويظهر الآخر مغطى وفي خلفية التكوين.


يشير الموقع  Location في الفراغ إلى مكان وجود العنصر بشكل رأسي أو عمودي في تكوين ثنائي الأبعاد (ورقة التصميم). حيث يُنظر إلى الجزء السفلي من التكوين على أنه المقدمة foreground، ويُنظر إلى الجزء الأعلى من التكوين على أنه الخلفية background وهو الجزء الأبعد عن المشاهد، وبالتالي كلما تم وضع عنصر أعلى في التكوين، كلما ظهر في التكوين بشكل أوضح.


أمثلة عن تأثير الفراغ في التصميم


مثال (1)

يتكون التصميم من مجموعة من العلاقات بين الخطوط، طريقة إنشاء الخطوط وطريقة وضع المسافات بين العناصر، تُعطي شعور بالتأقلم، التناسق، والتنظيم وخصوصا بين المسافات البادئة. مما يخلق مساحات ايجابية وسلبية positive and negative spaces في التكوين بنموذج التصميم. 


مثال (2)

التصميم عبارة عن شعار لشركة عقارية، تم استخدام الفراغ التصوري لإنشاء وعمل وهم بعمق ثلاثي البعاد، حيث الشعار عبارة عن شكل شبة منحرف سداسي الجوانب، يتخلله أشكال تُعطى ايحاء بالتجسيم أو بالفراغ الثلاثي الأبعاد. 


مثال (3)

تم استغلال الفراغ في التصميم بحيث يتم لفت الانتباه فورا إلى أجهزة الموسيقي الثلاث (شريط كاسيت، قرص مضغوط، وآي بود) المترابطة حيث تبدو وكأنها أيقونة أو شعار.

تصميم جرافيك /  الفراغ في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

يعبر التصميم عن ملصق لدراسة علمية عن سكان المدينة وسكان الريف، يعتمد التصميم على كلاً من الفراغ أو المساحة الإيجابية والسلبية لإنشاء مناظر طبيعية بصرية خيالية. حيث تم صياغة البيانات الإحصائية بشكل متفاعل ومتقاطع ليعبر عن الأشخاص الذين يعيشون في مدن مختارة. وكذلك يتم تصنيف المدن الرئيسية وفقًا لتنوعها ودرجة كونها ريفية أو حضرية.


هناك الكثير من الدوائر والمجالات توضح العديد من العلاقات ذات معاني وقيم وعواطف متشعبة ومتضادة مثل الإخلاص والغضب وأيضا السعادة والحزن. ولاحظ أن التصميم يعتمد على ألوان مكثفة مما يجعل عناصر مثل الدوائر الملونة تبدو مرتبة ومتقاربة.


وأيضا هناك علاقات متشعبة وعشوائية في التصميم كما في الخطوط المتشعبة العشوائية، مما يُوحي بأنه لا يوجد تفسير بسيط للبيانات الإحصائية. 


مثال (5)

التصميم يعبر عن غلاف كتاب، وتثير المساحة البيضاء الفارغة انتباه المشاهد على الفور، حيث اللون الأبيض يُعطي شعور بالنقاء والطهر ويسيطر على الحالة النفسية العامة للتصميم ويصبح هو العنصر الأساسي في التصميم.


مما يعمل على جعل باقي عناصر التصميم مثل الأيقونات الصغيرة الملونة بألوان غير مشبعة والمربع الحوارى الأسود عبارة عن عناصر ثانوية في تصميم الغلاف. تم عمل الأيقونات الصغيرة والمربع الحوارى الأسود الذى يحتوي على عنوان الكتاب ومؤلفه، بطريقة تثير التباين حيث نشعر بالرغبة في المقارنة بين المساحة البيضاء الكبيرة والأيقونات الصغيرة والمربع الحوارى الأسود. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".
  •  "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي


ليست هناك تعليقات