ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (أ)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (أ)


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): دراسة القيمة (أ)  

Design Strategies (2): Value Study (A)    

 

دراسة القيمة 

The Value Study

في كثير من الأحوال قد يبدو للمصمم والفنان أنه بعد إنشاء دراسة القيمة إنها قد تبدو ذات نتائج قليلة أو غير مرضية، بل أحيانا قد تبدو للمصمم مزعجة إلى حد ما، مقارنة بقوة الرسم الدرامي الملون. ومع ذلك، فإن "دراسة القيمة The Value Study" هي التذكرة الحقيقة إلى إنشاء رسم توضيحي ملون وجذاب وإلى الوصول إلى النتيجة النهائية بأفضل الطرق والأدوات.


تأتي دور دراسة القيمة بعد الانتهاء من إنشاء الرسم التخطيطي ووضع الفكرة، وقبل إنشاء الرسم النهائي الملون. إن دراسة القيمة مثل الخريطة التي توصلنا إلى الطريق لأهدافنا. فهي بشكل عام تساعدنا في عمليات تخطيط وتنفيذ الخطوات، ومن أهمها تنسيق الإضاءة وتحديد درجات النور والظل، ومن ثم يمكن إنشاء رسم ملون بدقة ووضوح.


من خلال دراسة القيمة يمكن الوصول إلى ترتيب مرضي ومثير للقيم values قبل البدء في تطبيق الألوان، فإنك تكمل سلسلة مهمة من القرارات التي تسمح لك بعد ذلك بالتركيز على تقنيات تطبيق الألوان. إن دراسات القيمة سريعة وسهلة، يمكنك البدء باستخدام آلة تصوير بالأبيض والأسود ثم تقوم بتقليل الرسم التخطيطي إلى حجم صغير، حوالي 5 × 7 بوصة.


بعدها قم بطباعة أو تصوير عدد قليل من النسخ، كما يمكنك إجراء أكثر من دراسة واحدة. يتيح لك تصغير حجم الورقة الاحتفاظ بالرسم التوضيحي والقدرة على مواصلة التركيز على المجموعات الرئيسية للقيمة بدلاً من الانشغال بتفاصيل الرسم. وهناك بديل أخر لآلة التصوير وهو مسح الرسم التخطيطي ضوئيا، وتحويله الرسم اليدوي إلى صورة رقمية.


وبعدها يمكننا طباعة نسخة صغيرة بالأبيض والأسود من الرسم لاستخدامها كدراسة قيمة. حاول دائما حصر العمل باستخدام الوسائط بالأبيض والأسود، وذلك حتى تتمكن من التركيز على القيمة فقط. يمكن استخدام العديد من الوسائط لعمل دراسات القيمة بالأبيض والأسود ومنها استخدام الأقلام الرصاص أو الفحم وفي مجال التصميم المعماري بمختلف مجالاته يمكن استخدام وسائط مثل أقلام التحديد markers (الماركر).


يمكن استخدام مختلف درجات الرمادي في أقلام التحديد، مع العلم أن درجات الرمادي تتنوع بين درجات الرمادي التي تنتمي إلى الألوان الدافئة ودرجات الرمادي التي تنتمي إلى الألوان الباردة، ولكن ذلك لا يُحدث فارق كبير عند الاستخدام. بالإضافة إلى العديد من الوسائط الأخرى مثل قلم الرصاص الأسود Prismacolor وألوان الجواش الأبيض white gouache أو قلم أو سائل التصحيح correction fluid يمكن أن تكون جميعها مفيدة في إجراء هذه الدراسات.


يمكن العمل مباشرة على النسخ المصورة على ورق مثل ورق bond، أو يمكن وضع الورق الشفاف الأبيض فوق الصور الصغيرة ثم يتم العمل فوقها من خلال التمرير بسرعة لعمل سلسلة من ترتيبات القيمة التي تراها مناسبة، باستخدام أحد الوسائط التي ذكرناها. في المعتاد ينبغي إنجاز دراسات القيمة بسرعة إلى حد ما.


من المحتمل أن تستغرق الدراسة الواحدة ما بين 20 إلى 40 دقيقة. ولكن يجب العلم أنه في البداية قد تواجه بعض الصعوبات الأولية في التوصل إلى ترتيب القيمة المناسب الذي يرضيك، فقد يتم وضع درجات القيمة ولكنك قد تشعر بأنها ليست بالكفاءة التي كنت تريدها. ربما يرجع ذلك جزئيًا إلى أن استخدام هذا الأسلوب قد يكون جديد بالنسبة لك بعض الشيء.


ويمكن علاج مثل هذه المشكلات من خلال العمل وتكرار التمرين. فبدل من اتخاذ القرار بشكل فوري، يمكن إنشاء دراستين أو ثلاث دراسات قبل أن تصل إلى ترتيب القيم الأكثر ملاءمة للعرض الذي حددته لأفكار التصميم الخاصة بك. الجزء الأصعب هو الاستقرار على ترتيب لأنماط القيمة المهمة والمساحات الكبيرة والتي تكون مناسبة لطبيعة الرسم.


بمجرد التعود على استخدام دراسات القيمة ستشعر بأنك تستطيع استكشاف أنماط القيمة الأمثل، والوصول إلى أسلوبك الخاص، ومن ثم يمكن إنشائها بسرعة والاعتماد عليها أثناء تنفيذ خطوات أي مشروع. هناك بعض التقنيات التي قد تساعد في إنشاء دراسة قيمة توصلك لأفضل النتائج. فقد يكون من المفيد المبالغة إلى حد ما في وضع القيم في الدراسة حتى تراها بوضوح، وتتمكن من إدراك تأثيرها بسهولة.


في كثير من الأحوال بعد الانتهاء من إنشاء الرسم النهائي الملون، قد تجد مساحات أو عناصر أو أشياء لم تؤخذ في الاعتبار أثناء دراسة القيمة. في حالة أن تكون هذه العناصر والمساحات وغيرها ليست كبيرة الحجم أو مهمة ومؤثرة على الرسم النهائي الملون، فلا توجد مشكلة، حيث أن الاختلافات أو درجات التباين بين درجات القيمة لن تكون واضحة وقوية في الرسم النهائي الملون.


أما إذا كانت المساحات أو العناصر أو الأشياء التي لم تؤخذ في الاعتبار أثناء إنشاء دراسة القيمة، كانت كبيرة الحجم أو واضحة ومؤثرة على الرسم النهائي الملون، فإنها سوف تخلق تباين في الرسم واختلاف في النتائج النهائية وستؤثر على الرسم النهائي الملون، حيث أنها ستطغى على مجموعات القيمة الرئيسية التي تقع في نطاقها.


من المعروف في عالم الفن والتصميم أن العمل يجب أن يتم على مراحل، وفي كل مرحلة يقوم الفنان بنقد نفسه، ويلاحظ السلبيات والإيجابيات، التي قد لا يراها من أول مرة. من الأفكار المفيدة في عالم الفنون وخاصة التصميم، أن تنشئ مرحلة في العمل ثم تأخذ فترة راحة قصيرة ثم تعود مرة أخرى للعمل، فسوف تشعر عند العودة مرة أخرى باختلاف. وربما تتسأل ما الذي فعلته؟ أو ماذا كنت أقصد بهذا الشيء؟ حيث أن الرؤية تتغير وتري أشياء لم تكن تراها من قبل.


بعد إنشاء دراسة القيمة، يمكنك أن تفعل شيئًا آخر لفترة من الوقت ثم تعود إلى الرسم مرة أخرى. حيث أن ذلك سيتيح لك النظر إلى الدراسة بعين جديدة ويؤدي عادةً إلى إضافة تحسينات إلى الدراسة أو أفكار لترتيب قيمة أفضل في دراسة جديدة. بمجرد وصولك إلى ترتيب القيمة الذي يناسب أهداف المشروع، في هذه المرحلة قم بالاحتفاظ به نصب عينيك واستخدمه كمرجع متكرر أثناء مراحل العمل وعند تطبيق اللون على الرسم النهائي.


مع مرور الوقت واستمرار العمل سيثبت لك أن دراسة القيمة دليل لا يقدر بثمن على إنشاء تصميم وتكوين مهم ومثير، وستلاحظ ذلك في المراحل الأخيرة وخاصة في مرحلة تطبيق الألوان، بغض النظر عن نوع الألوان التي تستخدمها. ستصبح قدرتك على ترتيب القيم الرئيسية لرسومات تصميم الألوان أقوى.


وذلك عندما تلاحظ بوضوح وبشكل متزايد مجموعات القيمة الرئيسية الأكثر إثارة للاهتمام والأكثر الدراماتيكية في البيئة المحيطة. وسيساعدك هذا الأسلوب في العمل بأسلوب استراتيجي لترتيب مجموعات القيمة الرئيسية بشكل متكرر وبسهولة، وبالتالي يمكنك إنشاء العديد من الدراسات ورسم العديد من الأفكار لها مختلف الأوجه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات