ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / الملفات المرجعية IT8

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / الملفات المرجعية IT8


الألوان / الملفات المرجعية IT8

IT8 Reference Files

 

الملفات المرجعية IT8

IT8 Reference Files

كما ذكرنا في السابق، يقوم البرنامج بمقارنة الألوان المعروفة للهدف (الصورة أو الشيء الذي يتم المقارنة على أساسه) مع قيم RGB للملف الهدف الممسوح ضوئيًا. ولكن كيف يعرف البرنامج الألوان الفعلية لهدف IT8 الخاص بك؟ يحتوي كل هدف من أهداف IT8 على مرجع أو ملف قياس مطابق يسمى ملف وصف الهدف (TDF)، والذي يحتوي على متوسط قيم قياس الألوان في CIE XYZ وCIE-LAB لجميع التصحيحات الموجودة على الهدف.


ومن أمثلة ذلك، يتكون الجزء الداخلي من الملف المرجعي لـ X-Rite ColorChecker من 24 تصحيحًا. تم عمل الأهداف والقياسات الخاصة بأهداف التصوير الفوتوغرافي IT8 على دفعات صغيرة، بما يتوافق مع وقت صنع الأهداف. حيث أن رقم الدُفعة موجود في الركن الأيسر السفلي من الهدف.


بمجرد الدخول إلى البرنامج، تكون عملية إنشاء الملف الشخصي واضحة جدًا، ويمكن اتباع الخطوات الآتية:

1- أخبر البرنامج بنوع ملف تعريف الإدخال الذي تقوم بإنشائه (كاميرا عاكسة أو شفافة أو رقمية) ونوع الهدف الذي تستخدمه.

2- يتم فتح ملف الهدف IT8 الممسوح ضوئيًا.


3- يتم مساعدة البرنامج في العثور على تصحيحات الأهداف، إذا لزم الأمر، عن طريق وضعها على علامات قطع محددة.

4- أخبر البرنامج باسم الملف المرجعي الذي يتوافق مع الهدف الذي تختاره.

5- إنشاء ملف التعريف وحفظه. 


كيفية الحصول على الملفات المرجعية IT8 الأفضل  

Better IT8 Reference Files and Targets for Better Profiles

تتأثر جودة ملف تعريف الماسح الضوئي scanner الذي تحصل عليه بجودة ملفك المرجعي ودقته. في أهداف T8 النموذجية، لا يتم قياس كل هدف على حدة بواسطة مقياس الطيف الضوئي. كما ذكرنا، في معظم الحالات، يتم قياس أهداف تمثيلية متعددة للدفعة، ويتم حساب متوسط البيانات معًا لإنتاج الملف المرجعي أو TDF.


يمكن العثور على رقم الدفعة الخاصة بالهدف (والذي يتوافق عادةً مع تاريخ إنشاء مجموعة الأهداف) في الزاوية اليسرى السفلية. فعلى سبيل المثال، بفرض أن الهدف له رقم دُفعة 2009:04. فإن هذا يعني أنه هدف من الدفعة الرابعة التي تم إنتاجها في عام 2009. على الرغم من أن استخدام ملف مرجعي متوسط الدفعة لا يمثل مشكلة عادةً، فمن الممكن الحصول على نتيجة أفضل باستخدام هدف IT8 تم قياسه خصيصًا.


إحدى فوائد استخدام وحدة X-Rite EyeOne Match Scanner Profiling Module هي أنك قادر على قياس هدف الماسح الضوئي المرفق باستخدام مقياس الطيف الضوئي EyeOne. من خلال قياس الهدف قبل مسحه ضوئيًا مباشرةً، فإنك تأخذ أيضًا في الاعتبار عمر الهدف وأي بهتان محتمل لأصباغ التصوير الفوتوغرافي في الطباعة أو الشفافية.


يعتقد بعض الخبراء أنه يمكن تحسين جودة التوصيف باستخدام الأهداف التي تنتجها نفس الشركة المصنعة مثل فيلم الشفافية أو ورق الصور الفوتوغرافية الذي يتم مسحه ضوئيًا. قد يكون هذا صحيحًا، حيث أن وسائط التصوير الفوتوغرافي المختلفة لها تشبع لوني قد يكون أكثر أو أقل، في حين أن اختلافات التدرج اللوني عادة ما تكون طفيفة.


ومع ذلك، هناك أوقات تحتاج فيها بالتأكيد إلى هدف مسح بخلاف الأهداف الثلاثة القياسية. أحد الأمثلة الواضحة يأتي من مجموعات الصبغات المختلفة بين الورق الشفاف Ektachrome وKodachrome. لا ينبغي استخدام هدف Ektachrome لتمييز الماسح الضوئي لعمل أرقام الورق الشفاف لـ Kodachrome.


هناك طريقة أخرى لتحسين جودة ملف تعريف الماسح الضوئي وهي استخدام هدف تم تطويره وتصنيعه بواسطة مستشار إدارة الألوان دون هاتشيسون، يُسمى HutchColor Precision Scanner Target. يحتوي هذا الهدف على تصحيحات أكثر من هدف IT8 القياسي. X-Rite ProfileMaker، وEyeOne Match، وMonaco PROFILER، إلى جانب إدخال basICColor وPictoColor inCamera، كلها تدعم استخدام هذا الهدف.


هناك طريقتان أخريان يمكن أن تساعد من خلالهما هذه الأهداف في إنشاء ملف تعريف أفضل. أولاً، يتم تصنيعها باستخدام أنواع معينة من الأفلام والأوراق الفوتوغرافية الشفافة (كوداك وفوجي)، وثانيًا، يتم قياس كل هدف على حدة. ولكن ليس من الغريب أن تكون هذه الأهداف مكلفة، حيث تزيد عن أكثر من (159-489 دولارًا أمريكيًا، بدلاً من 50-100 دولارًا أمريكيًا لأهداف IT8).


مصدر آخر لأهداف IT-8 هو وولف فاوست من فرانكفورت، ألمانيا. حيث أنه يصنع أهدافًا على العديد من أنواع قواعد الأفلام والأوراق. يتم قياس أهداف الشفافية مقاس 4 × 5 بوصة بشكل فردي، بدلاً من قياس الدُفعة، والتي، كما ذكرنا سابقًا، ستؤدي إلى مزيد من الدقة.


الأمران الكبيران اللذان تريد أن تتذكرهما بشأن ملفات تعريف الماسح الضوئي:

1- يقوم جزء التقييم (المعايرة) في إدارة الألوان للماسح الضوئي بمسح هدف IT8 والصور الخاصة بك بنفس الإعدادات، لذا، قم بإيقاف تشغيل أو تجاوز أي تعديلات تلقائية للألوان في برنامج الماسح الضوئي. 


2- الهدف من تحديد ملامح الماسح الضوئي هو مطابقة ألوان الطباعة الأصلية أو الشفافية بأكبر قدر ممكن، بغض النظر عن الشكل الأصلي فالهدف ليس تحسين ألوان الأصل.


مسح الألوان السلبية

Scanning Color Negatives

الصورة الضوئية السالبة أو السلبية هي الصورة التي تظهر فيها المناطق المضيئة في الأصل مظلمة في الصورة، والمناطق المظلمة في الأصل مضيئة في الصورة، وتظهر فيها الألوان بدرجاتها العكسية. وقبل ظهور التصوير الرقمي كان يتم استخدام فيلم النيجاتيف في الآلات التصوير القديمة.


وكان فيلم النيجاتيف يتكون من عدد من الصور السالبة أو السلبية الصغيرة. والنيجاتيف يأتي في شكل أشرطة طويلة صغيرة العرض من البلاستيك المغطى بطبقة أو أكثر من مستحلب كيميائي حساس للضوء وكان يُستخدم في الأفلام لآلات التصوير مثل مقاس 35مم. إن ملفات تعريف الماسح الضوئي، كما ناقشنا في السابق، مخصصة للورق الشفاف الملون ومطبوعات الانعكاس.


ولكن هل يمكن أن نبني ملفات تعريف الماسح الضوئي عند مسح الصور السلبية الملونة؟ الجواب القصير هو لا." على عكس الصور الفوتوغرافية الشفافة والمطبوعات الانعكاسية، لا يوجد هدف يمكن استخدامه عند مسح الصور السلبية الملونة. نظرًا لتنوع الأفلام، والأقنعة المقرنة ذات اللون البرتقالي (وهذه هي التي تخلق اللون البرتقالي للألوان السلبية).


بالإضافة إلى مختلف درجات التعريض (حجم الإضاءة في الصور) المحتملة، يمكن أن تكون إدارة ألوان هذه المواد أكثر صعوبة إلى حد كبير. تذكر أيضًا أن الهدف من إدارة ألوان الماسح الضوئي هو مطابقة ألوان النسخة الأصلية. أما في حالة مسح نتيجة سلبية، هل سيكون الهدف هو مطابقة الأصل؟ بالطبع ليس كذلك. فإنك لا تريد أن تبدو الصور على الكمبيوتر كاللون الفعلي السلبي.


يمكنك القول إن الهدف عند مسح الصور السلبية الملونة هو مطابقة الطباعة "الجيدة" التي كنت ستصنعها من الصورة السلبية الموجودة على المكبر. نظرًا لأن الأفلام السلبية الملونة مصممة للعمل بشكل مثالي مع أوراق الصور الفوتوغرافية باستخدام جهاز تكبير، وليس ماسح ضوئي، فماذا يجب عليك فعله عند مسح الصور السلبية ضوئيًا؟ هناك ثلاثة أشياء يجب عليك القيام بها:


1- المسح بأعلى عمق ممكن للبت (48 بت أو 16 بت لكل قناة) لتقديم تدرجات سلسة مسبقًا من خلال عملية التحرير.

2- قم بتعيين النقطة البيضاء والنقطة السوداء على الصورة دون قص أو فقدان أي جزء من الصورة. 

3- تأكد من أنك تقوم بالتحرير على شاشة بها إمكانيات إدارة الألوان، نظرًا لعدم وجود أي مرجع مرئي آخر لديك. وذلك لكي تستطيع الاعتماد عليه في عملية التقييم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات