ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / التناظر في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  التناظر في التصميم الجرافيكي



تصميم جرافيك /  التناظر في التصميم الجرافيكي


Symmetry in Graphic Design


التناظر

Symmetry

"التماثل هو الثبات، وبالتالي يعبر عن الهدوء والسكينة. مما يجعل التماثل غير واضح".

الفنان : وليام أديسون دويجنز (1880-1956) خطاط وطبّاع (بمعنى يعمل في الطباعة).


يعتبر التماثل Symmetry أو التناظر أو التناسق مبدأ أساسي ومبدأ زمنى يتعلق بعملية الإدراك البصرى. ينقل التناظر إحساس بالتوازن، الثبات، الاستقرار والانسجام. عندما تكون العناصر المرئية متوازنة أو متمركزة تمامًا، فإنها تكون في حالة توازن حيث يكون لجميع العناصر وزن متساوي.


فالتماثل هو حالة من التوازن البصري ويتم تشخيصها أو تحديدها على أنها تناظر. فالتماثل عبارة عن حالة تعبر عن مجموعة عناصر مركبة حيث يتم تنظيم عناصر التصميم على المحور المركزي للتكوين composition (إما محوره الأفقي أو الرأسي).


يُعرف التماثل أو التوازن الأساسي أو التقليدي Formal Balance  أو التوازن المتماثل باسم التناظر الثنائي bilateral symmetry. ويتحقق هذا النوع من التوازن عندما يكون نصف الصورة متكرر أو معكوس في النصف الأخر من المحور الرأسي.


فيصبح كل من الجانبين عبارة عن صورة معكوسة من الجانب الأخر، يعتبر هذا النوع من التماثل عن التوازن المتماثل أو التوازن الأساسي أو التقليدي، ويترك انطباع من الاستقرار والتنظيم والترتيب والهدوء.


لطالما ارتبط التوازن المتماثل أو التقليدي بالجمال الطبيعي أو الجمال من صنع الإنسان أو الجمال المادي، فببساطة يمكن العثور على صفة التناظر في جميع أشكال العالم الطبيعي تقريبًا، بما في ذلك جسم الإنسان والحيوانات والنباتات.


وكذلك تجمع العمارة الكلاسيكية أيضًا بين أنواع متعددة من التماثل أو التناظر، فالعمارة الكلاسيكية تحتوى على أشكال كثيرة موحدة وديناميكية لا تُنسى. ومن الأمثلة الرئيسية الموجودة في البيئة من صنع الإنسان التي تعبر عن التماثل أو التناظر هي كاتدرائية نوتردام وبرج إيفل ومبنى الكابيتول الأمريكي.


أنواع التماثل أو التناظر

Types of Symmetry

هناك ثلاثة أنواع من التناظر الأساسي:

  1. التماثل المنعكس Reflex symmetry.
  2. التماثل الدوار Rotational symmetry.
  3. التماثل الانتقالي Transitional symmetry.


التماثل المنعكس Reflex symmetry

يُعرف التناظر الأفقي والرأسي أو العمودي على أنه تناظر انعكاسي كما في المرآة. وينشئ هذا النوع من التناظر عن طريق عكس العناصر المكافئة حول محور مركزي أو خط معكوس.


يمكن تحقيق التناظر الانعكاسي في أي اتجاه طالما أن العناصر الموجودة على جانب هي نفسها على الجانب الأخر، فيبدو الأمر مثل رسم خط بالطول يقسم المرآة لنصفين متماثلين. وغالبا ما تظهر الأشكال الموجودة حولنا في الطبيعة في صورة تناظرًا عاكسي. ويمكن تقسيم التناظر المنعكس إلى نوعين.


التناظر الأفقي Horizontal symmetry

يمكن التعرف على التناظر الأفقي بسهولة، فمثلا إذا قمنا برسم خط وهمي أفقي يقسم تكوين  compositionما (مجموعة عناصر) إلى نصفين بحيث يصبح الجزء العلوى عبارة عن انعكاس للجزء السفلي. ويمكننا أن نلاحظ ذلك بسهولة في الطبيعية كما في المناظر الطبيعية المنعكسة في بركة ثابتة فهي مثال على التناظر الأفقي.


التناظر الرأسي أو العمودي Vertical symmetry

يمكن التعرف على التناظر الرأسي أو العمودي بسهولة، فمثلا إذا قمنا برسم خط وهمي عمودي يقسم تكوين  compositionما (مجموعة عناصر) إلى نصفين بحيث يصبح الجزء الأيمن عبارة عن انعكاس للجزء الأيسر. ويمكننا أن نلاحظ ذلك بسهولة في الإنسان والحيوان والنباتات.


التماثل الدوار Rotational symmetry

التماثل أو التناظر الدوار هو نوع من التناظر ينشأ من نقطة مركزية ويتزايد ويتجه للخارج في شكل لولبي أو حلزوني أو بشكل دوراني، وهو موجود في الطبيعة كما في زهرة نبات عباد الشمس، وكذلك موجود في الواقع المادي من صنع الإنسان كما في نقوش الأرابسك الاسلامية.   


التماثل الانتقالي Transitional symmetry

ويتم إنشاء هذا النوع من التناظر عن طريق تحديد موقع كل عنصر وكذلك تحديد المسافة الانتقالية بين كل عنصر وأخر، مما يترك أثر ويُسبب شعور انتقالي بين العناصر وبعضها. يمكن أن يحدث التناظر الانتقالي في أي اتجاه وعلى أي مسافة طالما تم الحفاظ على الاتجاه الأساسي للعناصر الأساسية في التكوين.


التناظر الانتقالي له خصائص وتأثير جمالي كبير على الأشياء ويعتبر مفيد وملهم جدا بالنسبة لمصممي الجرافيك، وهذا النوع من التناظر يوجد في العمارة الكلاسيكية، فيمكننا أن نلاحظه في تكرار أنماط من النوافذ على مسافات في واجهات المباني، وكذلك في تكرار الأقواس في المباني المعمارية الكلاسيكية.


الأشكال المتماثلة (المتساوية الجانبين) هي أيضًا أبسط من الأشكال غير المتماثلة (غير متساوية الجانبين)، وبالتالي يمكننا ادراكها بشكل فوري ويمكن التعرف عليها في التكوين المرئي لعين المشاهد والقارئ.


أمثلة عن التماثل أو التناظر

Examples of Symmetry

مثال (1)

الدمج المرئي للحرفين I, L يؤدى إلى توازن وتناسق قوى في الشعار logo  حتي لو لم يكن الحرفين متشابهين تماماً، وطريقة معالجة التصميم لكل من الحرفين وأسم الشركة والسنة يعززان بشكل أكبر التناظر في هذا التكوين المطبعي. 


مثال (2)

التصميم عبارة عن أسم برنامج العلامات التجارية والهوية لأسواق Boney's Bayside ويتم استخدام هذا التصميم على كل المنتجات بدء من التعبئة مثل أكياس التسوق وحتى تصميمات الإعلانات. حيث تم استخدام الاسم على كل أنواع منتجات الشركة لإعطاء شعور للمشاهد أو العميل بالرغبة في تجربة هذه العلامة التجارية. 

تصميم جرافيك /  التناظر في التصميم الجرافيكي


مثال (3)

تعتمد هذه السلسلة من أغلفة الكتب الكلاسيكية الأصلية لخمس روايات للكاتب إرنست همنغواي Ernest Hemingway  مثال على التناظر التقليدي، حيث تم وضع كل أغلفة الكتب جنبًا إلى جنب مع استخدام الطباعة الرفيعة. تم استخدام الصور بحيث تساعد القارئ على تخيل موضوعات الروايات الشهيرة. 


مثال (4)

في هذا التصميم لـ Tiffany & Co، يستخدم المصمم الأربطة تعمل على ربط الحروف ببعضها البعض بأسلوب جذاب، ويعود السبب في جمال التصميم إلى معرفة المصمم المتعمقة بأشكال الحروف، والتي ساعدته في إنشاء تصميم متناسق موحد ومتوازن لفكرة بسيطة. 


مثال (5)

التصميم عبارة غن نص مطبوع عن غلاف مجلة لوس أنجلوس للعقارات، تم إنشاء التصميم بأسلوب إبداعي مميز يعتمد على مبدأ التناظر أو التماثل، ولو قمنا بتدقيق النظر إلى الغلاف يمكننا ملاحظة أن الغلاف مقسم إلى 14 جزء، ويحيط بكل جزء إطار باللون الأبيض.


وللتوضيح ذلك نرى أن الجزء السفلي يتكون من 3 مربعات، والجزء الأوسط يتكون من مربع كبير بالبرتقالي و 4 مستطيلات، والجزء العلوى يتكون من شكل أوسط كبير يحمل العنوان وتحته شكل صغير وعلى اليمين واليسار 4 أشكال. ومجموع الأشكال الكلى 14 .


يتصف الغلاف أو التكوين بالتماثل أو التناظر بشكل شامل مما يؤكد على قوة التصميم وبناء التكوين والتنوع التركيبي للعناصر بشكل جذاب ومتناسق ومتوازن ومثير.


مثال (6)

التصميم عبارة عن غلاف كتاب لسلسلة من الروايات، يعتمد تصميم الغلاف على التماثل، فعلى الرغم من أن الأشجار ليست متماثلة حقًا في التكوين الفوتوغرافي، ولكنها لا تزال متوازنة بصريا، مما يوجه القارئ إلى العنوان. 

تصميم جرافيك /  التناظر في التصميم الجرافيكي

     

مثال (7)

التصميم عبارة عن الملصق poster الترويجي لمدرسة الفنون البصرية يعتمد على التناظر، التصميم ثنائي الأبعاد، ويستخدم نمط متكرر وهو المثلث، حيث يوجد نمط من المثلثات الصغيرة في الخلفية ومثلث كبير بالمقدمة. وتم وضع نمط من المثلثات في خلفية من الألوان الزاهية، وتم استخدام عناصر تضيف جاذبية إلى التكوين مثل الخطوط المطبوعة الزخرفية في المثلث الأكبر.   

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".
  •  "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات