ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (الكرة والمخروط)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

رسم الأشكال الأساسية (الكرة والمخروط)




الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (الكرة والمخروط)


Draw Basic Shapes (Spherical and Conical)


رسم الأشكال الكروية

Drawing Spherical Objects

في السابق تعلمنا معا أن أي شكل نرسمه يمكن تبسيطه إلى الأشكال الهندسية الأساسية وهي (المكعب، الاسطوانة، الكرة، والمخروط)، ولقد تحدثنا في التدوينة السابقة عن طريقة رسم المكعب والاسطوانة، واليوم نستكمل باقي الأشكال الأساسية.


تتعدد وتتنوع الأشكال الكروية الموجودة في محيط الحياة العادية حولنا، وكذلك الأشكال التي يكون فيها الجسم الكروي هو الأساس مثل كرة القدم أو السلة أو التنس، أو البيضة و حبة الجوز والتفاحة والبرتقالة وغير ها من الأشكال.


يمكننا رسم العديد من الأشكال بناء على شكل الدائرة، فعلى سبيل المثال يمكننا رسم إناء الشاي (البراد) أو فنجان الشاي عبارة عن نصف دائرة ثم نُضيف إليها التفاصيل، أو يمكن رسم مصباح كهربائي بناء على رسم كرة يتصل بها اسطوانة صغيرة الحجم، أو يمكن رسم كرة القدم الأمريكية على شكل دائرة ثم نشكل نهايات مدببة عند الأطراف ......وهكذا.


وعندما نقوم برسم أي عنصر يجب مراعاة النسبة والتناسب بين أجزاء الشكل، ونراعي المناطق من العنصر التي تكون مسطحة والمناطق التي لها حجم أو ذات تحدب. في البداية قد تكون محاولات رسم الدائرة غير ناحيه ولكن الأمر يأتي بالتمرين والتكرار. فمحاولة رسم دائرة مستديرة من جميع الجهات قد يكون أمر صعبا في البداية.


ويمكن تبسيط رسم الدائرة عن طريق رسم مربع ثم نرسم بداخل المربع الدائرة، مما يساعد في تحديد أقواس الدائرة بشكل صحيح. وبعد فترة من التمرين نحاول رسم الدائرة بالقلم الرصاص بدون رسم المربع ويمكن أن نحاول رسم أقواس الدائرة من مرة واحدة لتمرين اليد على رسم الأقواس بشكل صحيح. ومن خلال التمرين والتكرار سنتمكن من رسم أقواس الدائرة بشكل صحيح وستُصبح قدرتنا على مراعاة النسبة والتناسب أفضل بكثير. بحيث مثلا لو قمنا برسم خط مستقيم يقطع الدائرة لنصفين، يكون كلاهما متساوي.


إضافة احساس بالعمق لأجسام الكروية

يتصف أي شكل بأنه مجسم أو ثلاثي الأبعاد three-dimensional ، بمعنى أن له طول، عرض، عمق. لكي تبدو الأشكال التي نرسمها واقعية لابد من إعطائها إيحاء بانها ثلاثية الأبعاد. فعلى سبيل المثال إذا أردنا رسم برتقالة أو تفاحة.


فأول خطوة تكون رسم جسم كروى بشكل صحيح مع مراعاة تحديد الطول والعرض بدقة، ولتوضيح العمق نرسم داخل الدائرة شكل بيضاوي يعبر عن سمك أو حجم التفاحة أو البرتقالة، وفي النهاية نرسم التفاصيل.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (الكرة والمخروط)


ومثال أخر لتوضيح العمق هو رسم فنجان شاي، فأول خطوة تكون رسم دائرة بشكل صحيح، وبعد ذلك نستخدم نصف الدائرة السفلي فقط ليكون الفنجان، ولتحديد ووصف العمق نرسم شكل بيضاوي يعبر عن الجزء العلوى من حجم الفنجان، ولاحظ أن عرض الشكل البيضاوي كلما زاد كلما كان حجم الفنجان أكبر.


لعمل أذن الفنجان، نمد خط مائل من سطح الفنجان إلى الخارج، ويعبر هذا الخط عن قمة أذن الفنجان. ولتحديد عرض أذن الفنجان نرسم خط بالطول يحدد المسافة بين الفنجان والأذن. بعد ذلك نرسم أذن الفنجان مع مراعاة شكل أقواس أذن الفنجان.


رسم الأشكال المخروطية

Drawing Conical Objects

من أكثر الأشياء التي قد تعبر عن شكل المخروط وقد تخطر ببالنا هو مخروط الأيس كريم بالبسكويت، وأيضا هناك أشياء كثيرة يكون التكوين الأولي لها هو شكل مخروط مثل مصباح، كأس، زجاجة، محارة أو صدفة من البحر، وبعض أنواع الزهور والأشكال وما إلى ذلك.


عندما تبدأ في رسم أشياء مخروطية، تذكر أن المخروط عبارة عن كتلة صلبة تتناقص تدريجيًا بشكل منتظم من قاعدة دائرية إلى قمة صغيرة بالأعلى. سواء كانت الأشكال المخروطية طويلة مثل الكأس أو عريضة مثل غطاء الآباچورة.


نبدأ رسم المخروط بعمل خط أوسط بالطول، ثم نرسم شكل بيضاوي أو قطع ناقص يعبر عن قاعدة المخروط بحيث يكون الخط الطولي الأوسط عمودي على منتصف الشكل البيضاوي. وبعد ذلك سيكون من السهل رسم جانبي المخروط بشكل صحيح. وبعد الوصول إلى الهيئة الأساسية للشيء الذي نرسمه نقوم بعدها بإنشاء التفاصيل وطبيعة الملامس.


رسم الأشكال الأساسية معاً

بعد فترة من التمرين على رسم الأشكال الأساسية يمكن رسم شيء أو عنصر يضم الأشكال الأساسية معا، فأي شكل مما كان معقد يمكن تبسيطه لمجموعة الأشكال الأساسية، بحيث تكون الأشكال متربطة ببعضها في كيان موحد.


عند العمل يجب مراعاة النسبة والتناسب بين أجزاء الشكل، وابدأ العمل بتحديد الهيئة العامة للشكل، ما هو طوله تقريبا على الورق؟، وما هو عرضه؟، ما هو المنظور؟، وحاول الوصول للنسب العامة الصحيحة للشكل الذي ترسمه.


وإذا قمت بمرحلة من العمل بشكل جيد ثم لم تُوفق في الباقي فقم بعمل نسخة من الجزء الناجح من العمل على ورقة شفاف ثم أعد رسمها على ورقة جديدة واستكمل العمل بدل من استخدام الممحاة كثيرا بشكل يضر الورق.


يعتبر عنصر الملاحظة عامل مهم جدا في الرسم، فقد يكون الشكل الذي نرسم مغطي بالتفاصيل ولكن بتدقيق الملاحظة تكون قادرًا على التمييز بعناية الأشكال الأساسية الكامنة وراء الشيء الذي ترسمه.


وعندما نرسم أي شكل يجب أن نبدأ برسم الأشكال الكبيرة أولا ثم الأشكال الأصغر ثم التفاصيل، وفيما يلي بعض الأمثلة لرسم الأشكال الأساسية معاً.       


  رسم دورق مياه

 نقسم دورق المياه إلى 3 أجزاء كالآتي:-

عنق الدورق والذى يأخذ شكل اسطوانة.

جسم الدورة وهو عبارة عن جسم كروى.

قاعدة الدورق والذى يأخذ شكل اسطوانة.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الأساسية (الكرة والمخروط)



رسم دورق بغطاء

 نقسم دورق المياه إلى 4 أجزاء كالآتي:-

غطاء الدورق ويأخذ شكل اسطوانة كشكل أساسي ثم نقوم بالتعديل عليها لتصبح القمة أعرض من القاعدة.

عنق الدورق والذى يأخذ شكل اسطوانة.

جسم الدورق وهو عبارة عن شكل مخروط قاعدته عريضة يتم إنشاءه ثم نقوم بعدها نقوم برسم التفاصيل.

قاعدة الدورق والذي يأخذ شكل نصف كرة. 


رسم عصارة البرتقال

 نقسم دورق المياه إلى 4 أجزاء كالآتي:-

قمة العصارة (الجزء المسئول عن العصر) وهو عبارة عن شكل مخروط، نقوم برسمه ثم ننشئ عليه التفاصيل.

أذن العصارة وهو عبارة عن شكل اسطواني.

مقدمة العصارة (مكان صب العصير) ويمكن تبسيط هذا الجزء إلى شكل مكعب ونرسم بداخله مقدمة العصارة، مع ملاحظة أن مقدمة العصارة تتكون من طرفين يمكن ملاحظتهما إذا نظرنا إلى سطح المكعب.

جسم عصارة البرتقال وهو عبارة عن شكل كروى في صورة نصف كرة.

قاعدة العصارة وتأخذ شكل اسطوانة عريضة. 


رسم الآباچورة

مصباح الآباچورة وهو عبارة عن شكل اسطوانة نقوم برسمه ثم ننشئ التفاصيل عليه مثل الانبعاج في الجزء الأخير ، وكذلك الجزء المعدني في قاعدة المصباح.

غطاء الآباچورة وهو عبارة عن شكل مخروط نقوم برسمه مع مراعاة أن قمة غطاء الآباچورة تأخذ شكل بيضاوي صغير.  

جسم الآباچورة ويمكن تقسيمه إلى شكلين، الأول هو جسم كروى مع اعطاء شعور بالعمق عن طريق رسم شكل بيضاوي داخلي يعبر عن حجم الجسم الكروي، ثم ننشئ التفاصيل عليه. والشكل الثاني عبارة عن شكل مخروط، حيث تتميز قاعدة المخروط بأنها عريضة نسبيا.

قاعدة الآباچورة وهي عبارة عن شكل مكعب، ويجب الأخذ في الاعتبار تأثير المنظور حيث جانبي قاعدة الآباچورة يميلان معا حتي يبدو الجزء الأمامي أعرض من الجزء الخلفي.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي




ليست هناك تعليقات