ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / ملف تعريف الكاميرا الرقمية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / ملف تعريف الكاميرا الرقمية


الألوان / ملف تعريف الكاميرا الرقمية

Digital Camera Profiling

 

ملف تعريف الكاميرا الرقمية

Digital Camera Profiling

يتم إنشاء ملف تعريف الكاميرا الرقمية بهدف مطابقة الصور في ملفات تعريف الإدخال بالكاميرا الرقمية. إن الهدف الرئيسي من تحديد ملامح ملف الكاميرا الرقمية هو مساعدتنا على مطابقة ألوان المشهد الأصلي بشكل أكثر دقة. ولذلك يجب أن نعرف كيفية إنشاء ملف التعريف بالإضافة إلى معرفة توقيت إنشاءه.


كما ناقشنا في السابق أن ملفات تعريف الماسح الضوئي scanner ليست ضرورية في العمل لجميع المصورين الذين يقومون بمسح الأفلام والمطبوعات ضوئيًا، وبالمثل إن ملفات تعريف الكاميرا الرقمية ليست مناسبة لجميع الأشخاص الذين يقومون بالتصوير باستخدام الكاميرات الرقمية.


ولكنها قد تكون مهمة للبعض. فقد تكون هذه الأدوات مفيدة جدًا في حالة التخصص أو في التدقيق. هناك نوعين من ملفات التعريف، وكل منهم له خصائصه وصفاته، وهما ملفات تعريف ICC وملفات تعريف DNG.


الأهداف

Targets

في البداية دعونا نسأل، كيف يمكن إنشاء ملف تعريف ICC للكاميرات الرقمية؟ الخطوة الأولى هي إضافة هدف (بمعني عنصر معين تختاره لتقوم بالتقييم على أساسه) إلى المشهد الذي تقوم بتصويره. ولكن هل يمكن استخدام هدف IT8، مثل تلك المذكورة لملف تعريف الماسح الضوئي؟ يمكن الإجابة على السؤال بالنفي.


حيث لهذا الغرض لا يجب استخدام هدف IT8، لأن هدف IT8 مصمم بشكل أساسي لوصف كيفية رؤية الماسح الضوئي لألوان الأصباغ الفوتوغرافية. ولهذا السبب يتم تصنيع الأهداف على مواد فوتوغرافية ملونة. والتي تختلف عن الواقع، حيث مشاهدتنا في العالم الحقيقي تضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان أكبر بكثير مما قد تحتويه الأدوات التكنولوجية.


يجب أن يعكس الهدف الذي نستخدمه لملف تعريف الكاميرا الرقمية (بقدر الإمكان) هذا التنوع في الألوان والأصباغ. تم إنشاء هدفين من هذا القبيل بواسطة مؤسسة X-Rite وهما جهاز ColorChecker القياسي ذو 24 رقعة patch وجهاز ColorChecker SG الرقمي ذو 140 رقعة. يحتوي Color - Checker SG على بعض السمات المفيدة المحتملة مقارنة بـ rColorChecke الكلاسيكي، بما في ذلك الاتي:


وجود المزيد من الألوان، ورقعة سوداء داكنة، وبقع بيضاء محايدة، و18% رمادي متوسط، وبقع سوداء لمشاهدة وتوحيد التعريض (حجم الإضاءة بالصور) حول الهدف. تم تصنيع كلا من هدفي X-Rite من أوراق Munsell، التي تكون بها توزيعات الطاقة الطيفية الانعكاسية دقيقة ومعروفة بدقة وتقدم نفس النتيجة عند التغيير من هدف إلى آخر.


بسبب هذا التكرار في أهداف X-Rite، والتي تعمل على عكس IT8، فلا توجد دفعات وملفات مرجعية (قياس) دفعة من X-Rite ColorCheckers. حيث لا يوجد سوى القيم المرجعية القياسية. ومع ذلك، كما هو الحال مع IT8، يمكن تحسين دقة ملف التعريف عن طريق أخذ قياسات للهدف الفعلي باستخدام مقياس الطيف الضوئي وإنشاء ملف مرجعي خاص.


بالإضافة إلى ذلك إذا كان لديك ألوان محددة تقوم بتصويرها دائمًا، ولم يتم تمثيلها في أي من ColorCheckers، فيمكنك إنشاء هدف مخصص وملف مرجعي. ولحسن الحظ بالنسبة لمعظمنا، فإن الأهداف المخصصة ليست ضرورية.


بناء ملف تعريف الكاميرا الرقمية

Building the Digital Camera Profile

بمجرد حصولك على صورة من الكاميرا الرقمية الخاصة بك مع وضع الهدف في المشهد، قم باقتصاص صورة الهدف وحفظها كملف TIFF (خاصة لملفات تعريف الكاميرا الرقمية ICC، وليس لملفات تعريف DNG)، وبعدها يتم إدخالها في برنامج بناء الملفات الشخصية profile building software، والتي يمكن أن تكون X-Rite i1Profiler أو إدخال الألوان الأساسية أو PictoColor في الكاميرا أو كاميرا ColorEyes المدمجة.


كما هو الحال مع ملفات تعريف الماسح الضوئي، بعد أن يعثر البرنامج على ملاحظات لتصحيح الهدف، فإنه يقارن قيم RGB من صورة تصحيحات الألوان مع ألوان CIE-LAB المعروفة لعمل التصحيحات من الملف المرجعي. ومن خلال هذه المقارنة، يستطيع البرنامج وصف كيفية رؤية الكاميرا للألوان.


يتم استخدام هذا التوصيف لبناء ملف تعريف الكاميرا الرقمية، والذي عند تعيينه لصور أخرى تم تصويرها في نفس الوقت، فإن ذلك يساعد على مطابقة ألوان المشهد الأصلي بشكل أوثق، وينطبق نفس الشيء في Photoshop. وبذلك يمكننا ملاحظة وإدراك الفروق بين الألوان.


إنشاء ملف تعريف محدد ومخصص

من المهم ملاحظة أنه عند إنشاء ملف تعريف لكاميرا رقمية، فإنك لا تقوم فقط بتنميط الكاميرا، ولكن أيضًا العدسة وإعدادات ISO وإعداد توازن اللون الأبيض/المحايد، والأهم من ذلك، هو ضبط مصدر الضوء الذي تستخدمه. وبالتالي إذا تغير أي من المتغيرات أو العوامل، فستحتاج إلى إنشاء ملف تعريف إدخال مختلف.


عادةً ما يكون لملف تعريف الكاميرا الرقمية اسم الكاميرا ومصدر الضوء. لهذا السبب، يعد إنشاء ملفات تعريف ICC للكاميرا الرقمية، بشكل أساسي، عمليًا فقط في حالة مواقف الإضاءة التي يتم التحكم فيها، مثل الاستوديو.


تطبيقات لتصوير الكاميرات الرقمية

Applications for Profiling Digital Cameras

لتقييد تطبيقات ملفات تعريف ICC للكاميرات الرقمية بشكل أكبر، دعونا نتذكر، كما ذكرنا من قبل، أن الهدف الرئيسي من إنشاء ملفات تعريف ICC للكاميرا الرقمية الخاصة بنا هو مساعدتنا في مطابقة ألوان المشهد الأصلي بشكل أكثر دقة. ولكن هل هذا هو نفس الهدف في كل الصور؟ إن هذا ليس حقيقيًا.


إن الدقة ليست مصدر قلقنا الأكبر في تصوير البورتريه أو المناظر الطبيعية. في كلتا الحالتين، نريد أن يتم عرض الموضوع أو المشهد بأكثر الألوان "إرضاءً"، وليس بالضرورة الألوان الأكثر دقة. هناك بعض تطبيقات التصوير الفوتوغرافي التي يكون من المهم جدًا عرض الألوان فيها بأكبر قدر ممكن من الدقة، والتي أيضا قد يكون من المفيد جدًا بالنسبة لك إنشاء ملفات تعريف ICC الخاصة بالكاميرا الرقمية.


إن أكثر ما يهمنا في ألوان الصور هو ما يلي: إعادة إنتاج الألوان في مجال الفنون الجميلة، ومجال تصوير الكتالوج، ومجال تصوير المنتج. ولكن دعونا ننظر إلى هؤلاء الثلاثة عن كثب.


إعادة إنتاج الألوان في مجال الفنون الجميلة

إذا كنت تقوم بتصوير أو مسح ضوئي أو مسح ضوئي للوحة فنية أو أي عمل فني آخر من أي نوع، فسيكون أحد الأهداف المهمة هو عرض ألوان العمل الفني الأصلي بأمانة قدر الإمكان.


إعادة إنتاج الألوان في مجال تصوير الكتالوج

في هذا المجال، من المهم جدًا مطابقة ألوان العناصر التي يتم بيعها بأكبر قدر ممكن. فعلى سبيل المثال، تخيل أنك تقوم بتصوير سترة أرجوانية ولكنها تظهر باللون الأزرق في الكتالوج الإلكتروني أو المطبوع. ماذا سيحدث؟ قد يشعر العميل الذي يحب اللون الأزرق الذي يراه في الكتالوج بخيبة أمل أو حتى بالغضب لأن توقعاته لم تتحقق.


إعادة إنتاج الألوان في مجال التصوير الفوتوغرافي للمنتج

يجب العلم أنه يذهب جزء كبير من المجهود في إنشاء العلامة التجارية الخاصة بالشركة إلى لون (أو ألوان) المنتجات. حيث اللون عامل أساسي في كل من الصناعة والإنتاج والدعاية والتسويق والإعلان، ولا يمكن أن يكون كلاهما مختلف عن الأخر.


في جميع التطبيقات الثلاثة السابقة، يمكن أن يساعد كثيرا إنشاء ملف تعريف للكاميرا الرقمية وضبط حالة الإضاءة على الألوان. هناك بعض التطبيقات الأخرى في مجال التصوير الفوتوغرافي التي لا ينبغي أن تتطلب هذه الخطوة الإضافية أو تحقيق هذا المستوي. كما ذكرنا سابقًا، لا يتم استخدام ملف تعريف ICC للكاميرا الرقمية في المواقف التي يتغير فيها مصدر الضوء باستمرار، خاصة عند التصوير في الضوء الطبيعي، كما هو الحال في تصوير المناظر الطبيعية أو المناظر الخارجية أو التصوير المعماري الخارجي.


كما أن ملفات تعريف الكاميرا الرقمية ليست مخصصة للصور الشخصية. نادرًا ما يكون الهدف من التصوير البورتريه هو مطابقة لون بشرة الشخص المراد تصويره. وبدلاً من ذلك، يكون الهدف عادةً هو جعل لون البشرة يظهر بطريقة مرضية. بالنسبة لهذه المجالات، يفضل استخدام التنسيق الخام. فمثلا، يمكن التقاط الصور بتنسيق Raw بالكاميرا الخاصة بك، وبعدها يمكن التعديل باستخدام برامج مثل Adobe Photoshop Lightroom أو Adobe Camera Raw.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات