ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / نظم قياس الخطوط

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / نظم قياس الخطوط


التصميم الجرافيكي / نظم قياس الخطوط

Typeface Measurement Systems

 

ميكانيكا حروف الكتابة

The Mechanics of Type

المقصود بميكانيكا حروف الكتابة هو الميكانيكا المرتبطة بتصميم الحروف، وتصميم شكلها. حيث يحتاج المصمم إلى فهم كيفية إنشاء الحروف وكيف يتم تجميعها لحساب تقدير إجمالي لها داخل التكوين. تتكون الحروف الأبجدية من مجموعات معقدة من الخطوط المستقيمة والمنحنيات التي تمنحها كل حرف الطابع الفردي بشكل مستقل.


تحتوي جميع الحروف في اللغة الإنجليزية على نقاط مرجعية افتراضية مشتركة في تكوينها المادي، بغض النظر عن تصميم الخط أو النمط أو الطبيعة أو الحجم. هذه النقاط النظرية أو المرجعية الافتراضية هي خط الأساس baseline (الخط الذي تقع عليه جميع الحروف)، وخط الارتفاع x (x-height المخصص ليعبر عن ارتفاع الأحرف الصغيرة).


والخط الصاعد ascender line (الخاص بتحديد اتجاه الخطوط الرأسية الصاعدة للأحرف الصغيرة عن الخط الأساسي)، والخط الهابط descender line (الخاص بتحديد اتجاه الخطوط الرأسية الهابطة للأحرف الصغيرة عن الخط الأساسي). بالإضافة إلى العديد من المصطلحات الأخرى التي تساعد في تحديد الأجزاء والهياكل المختلفة لأشكال الحروف ضمن هذا الإطار النظري على ضمان التعريف الدقيق والمرجعي. تحتوي بعض الأحرف على تفاصيل فريدة بالنسبة لها وللخط أو شكل الحرف Typeface، كما في أذن الحرف الصغير g أو ذيل الحرف الكبير Q.

التصميم الجرافيكي / نظم قياس الخطوط


ومع ذلك، على الرغم من أن أشكال الحروف يتم التعرف عليها من خلال بعض الخصائص المحددة، ولكن الشكل العام للأحرف يساهم أيضًا في إعطاء هيئة مميزة للحرف. على الرغم من وجود قدر كبير من الاختلاف بين الأحرف حتى في نفس نوع الخط، ولكن دائما يتم تصميم الخطوط لتشكل كيان موحد مع وجود اختلاف واضحة بين كل حرف وأخر.


إن تقدير الخط يساعد المصمم كثيرا في عملية التصميم، حيث يساعده في تحديد الأشياء التي يبحث عنها. تستخدم الحروف ومختلف أنواع الخطوط في مختلف الأغراض في عالم التصميم. على أساس المقاييس السابقة مثل خط الأساس والخط الصاعد وغيره وتختلف أنواع الخطوط والتي على أساسها قد تختلف التصاميم وأغراض التصميم.


إن الاختلافات في النسبة والتناسب بين مقاسات الحروف ينشأ عنه اختلافات في الطباعة. وبناء على ذلك تختلف العديد من الأشياء. فعلى سبيل المثال، يختلف عدد الأحرف التي يمكن احتواؤها على طول سطر معين، بسبب الاختلاف بين حجم الحروف نفسها حتى لو كانت من نفس نوع الخط (الفونت Font)، وحتى لو كان ذلك قد يحدث فرقًا بسيطًا بين فقرات النص، إلا أنه قد يحدث فرقًا كبيرًا في حالة العديد من الصفحات.


نظام النقاط في الحروف الإنجليزية

Point System in English Letters

كما ذكرنا في السابق، أن كل أنواع الحروف والخطوط تتبع مقاييس معينة، يتم استخدام نفس المقاييس في العالم الرقمي لكل المستخدمين والعاملين في المجال ومنهم مصممي الجرافيك في اللغة الإنجليزية وباقي اللغات. توفر المعالجة الرقمية للخطوط والحروف في كل اللغات للمصممين العمل على شاشات الحاسوب وغيرها في ضوء مجموعة من نظم القياس الخاصة بالخطوط والتي تكون قابلة للتعديل والتغيير، مما يوفر للمصممين العديد من الخيارات.


يجد معظم الأشخاص أنه من العملي أن يتم استخدام نظام مشترك خاص يشمل مختلف أنواع الخطوط والحروف، مما يسمح للجميع بفهم قيم الحروف وتقديرها بشكل يساعدهم في التصميم بسهولة وبسرعة. ومن المثير للدهشة أن نظام النقاط المستخدم للقياس هو نظام فريد من نوعه في الطباعة. وكان يستخدم منذ القدم، حيث كان يتم استخدام المليمترات كوحدة أساسية للقياس.


لتحديد حجم الخط، يتم يقاس حجم الخط نفسه، وهو ما يطلق عليه هيكل أو جسم الحرف body type، والذي يمكن تعريفه بأنه المسافة بين الجزء العلوي من شكل الحرف (عادةً بالمقارنة بالخط الصاعد) إلى الجزء السفلي من الجزء الأدنى من الحرف (عادةً بالمقارنة بالخط الهابط)، بالإضافة إلى مقدار افتراضي من الفراغ، والذي يختلف من حرف إلى أخر.


تبلغ نقطة الطباعة حوالي 0.3 مم أو 1/72 بوصة (0.3 mm or 1/72 inch). تعتبر هذه الوحدة الصغيرة جدًا وضرورية عند وصف أحجام الخطوط الصغيرة جدًا. ومع ذلك، فإن محاولة التعبير عن قياس كبير بالنقاط أمر مرهق، لذلك يتم استخدام وحدة أكبر وهي وحدة تتكون من 12 نقطة (12 pt)، وهي البيكا إم pica em.


في العديد من البرامج، من الممكن تحديد بيكا إم أو بيكا كوحدة قياس، كما في القياس الأفقي لتحديد عرض الأعمدة. من الناحية العملية، من المحتمل أن يجد مصممو الرسوم الرقمية أنفسهم يعملون في العديد من أنظمة القياس الخاصة بالخطوط، حيث يتم استخدام وحدات مثل المليمترات للمنطقة أو حجم الصفحة، وعدد البوصات وذلك لضمان دقة المسح الضوئي (dpi).


يعد em (وهو نظام بدون وحدة البيكا) مقياسًا نظريًا يعتمد على عرض الحرف الكبير M. وبالتالي، فإن قيمة em هي نفس حجم النقطة المستخدمة. وتعتمد عليها وحدات تباعد الحروف الرقمية وطريقة بناء الأحرف. وعلى أساسها يمكن تقسيم حجم الكتابة المحدد (سواء كان 8 نقاط أو 24 نقطة) إلى أجزاء من مائة أو جزء من الألف بشكل أكثر دقة مما كانت عليه في الأوقات السابقة.


أمثلة عن حروف الكتابة

Examples of Typeface

مثال (1)

نظام النقاط ونظام البكيا Points and Picas

الوحدة الصغيرة هي النقطة وتساوي 0.35136 ملم، أي حوالي 1/72 بوصة. أما الوحدة الأكبر هي وحدة البيكا، تتكون من 12 نقطة. يتم تحديد كافة أحجام الحروف (المقاسة على حجم جسم الحرف الإجمالي لنوع الخط) بالنقاط. ويتم قياس المسافات الأكبر، وخاصة عرض الأعمدة، تقليديًا بالبيكا، على الرغم من أن العديد من المصممين الرقميين يفضلون الآن العمل بالملليمتر أو البوصة. 

التصميم الجرافيكي / نظم قياس الخطوط


مثال (2)

مقارنة التباين في الحد الأقصى وخط الارتفاع x (x-height) بين أربعة حروف من نفس الحجم. 

التصميم الجرافيكي / نظم قياس الخطوط


مثال (3)

غالبًا ما يجد مصممو الرسوم الرقمية أنفسهم يعملون مع عدة نقاط في أنظمة قياس للحروف، وكذلك تُستخدم المليمترات لتحديد أحجام الصفحات، والسنتيمترات كوحدة مألوفة لتحديد حجم العناصر، بالإضافة إلى استخدام البوصات لتعيين دقة الصورة (dpi). ولحسن الحظ، يمكن للبرنامج التحويل بسهولة بين كل هذه العناصر. تعد إضافة لاحقة مثل المليمتر "mm" أو "pt" (النقاط) بعد إدخال الحرف كافية لإعلام معظم البرامج بضرورة اتخاذ بُعد كما هو محدد في تلك الوحدات. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات