ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / التكوين (مساحة التصميم)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / التكوين (مساحة التصميم)


التصميم الجرافيكي / التكوين (مساحة التصميم)

The Composition (Layout)

 

المخطط أو التصميم أو التكوين

The Layout

المقصود بالتخطيط Layout هو إنشاء التكوين أو إنشاء فكرة التصميم، والتي فيها يتم ترتيب وتنسيق الأشكال والعناصر ووضعها في كيان موحد ومتناسق يعبر عن الرسالة التي يريد المصمم توصيلها. المخطط أو التكوين هو الإطار الذي يحيط بالفكرة المصممة ويعطيها الهيئة أو الشكل المطلوب. يمكننا القول بأن التخطيط هو منطقة التصميم والتي تضم العناصر والأشكال والهوامش والنصوص وغيره.


يجب على المصمم أن يأخذ في الاعتبار أهمية تحقيق الوظائف المطلوب تحقيقها في التكوين وكذلك يجب عليه أن يحقق أهداف ورسالة التصميم بأسلوب إبداعي. هناك عاملين مهمين في تحديد مساحة التكوين وهو حجم التكوين وشكله، حيث هناك تصاميم تحتاج في إنشائها لمساحة كبيرة، وهناك تصاميم أخرى تحتاج إلى أن يتم مراعاة شكلها النهائي بالنسبة إلى الخلفية.


إن المساحة المحددة للتصميم قد تختلف حسب الغرض من التصميم، فالتصاميم التي يتم إعداداها لعرضها على صفحة الويب تختلف عن التصاميم التي يتم طباعتها كما في الإعلانات وتختلف أيضا عن التصاميم الخاصة بالكتب والمجلات وغيره. ففي تصاميم الويب يجب مراعاة مساحة التصميم بالنسبة لصفحة الويب، أما في حالة الطباعة يجب مراعاة حجم التصميم بالنسبة للمشاهد، وفي حالة عمل تصميم للكتب والمجلات وغيره، فيجب مراعاة بعض العناصر مثل الهوامش، المساحات الفارغة حول النص، وما شابه.


بناء على تحديد منطقة ومساحة التصميم أو التكوين فإن المصمم يأخذ سلسلة من قرارات التصميم المترابطة مثل عرض الهوامش العلوية والسفلية والجانبية (وذلك ليستطيع توجيه عين القارئ)، وعدد الأعمدة وطريقة تنظيم النص والصور، وعدد الصفحات وغيره. بعد اتخاد مثل هذه القرارات يمكن إنشاء تكوين يتوافق مع الوظائف المطلوبة من المصمم، وكذلك يمكن عمل مختلف الإصدارات من تصميم واحد وتكراره واستخدامه في مختلف الأغراض.


يمكن تقسيم طريقة العمل في التصميم إلى تكوين رئيسي ومن ثم مجموعات فرعية ثم أقسام وهكذا، وبناء على هذه التقسيمات يمكننا حل الكثير من مشكلات التصميم، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الكثير من المقاييس مثل وضع أعمدة بمقاييس محددة سواء أفقية أو رأسية وغيره من الأشياء التي تُسهل تقسيم التكوين ووضع وظائف به وغيره من مهام التصميم، مما يؤدى إلى وجود مرونة كبيرة في العمل.


وكذلك يمكننا استخدام نظام الشبكات Grids / Layout System (وهو نظام يستخدم في تصميم محتويات الصفحة سواء المطبوعة أو المقروءة على الشاشة، وهو يعتمد على المقياس والنسبة والتناسب، وهو مثل الهيكل الأساسي أو العمود الفقري في التكوين، وبدونه لا يمكن توصيل القارئ أو المتلقي لتجربة قراءة أو تصفح ناجحة).


يستخدم نظام الشبكات في تصميم الكتب والمجلات ومواقع والويب وغيره، حيث أنه يوفر تصاميم جذابة وحلول كثيرة لوظائف التصميم. يعتبر نظام الشبكات مفيد جدا في الحفاظ على الشعور بالاستمرارية والتواصل في عملية القراءة والتصفح، سواء كانت عملية القراءة في صفحة واحدة أو عبر مجموعة من الصفحات، وذلك بمختلف الأحجام أو المقاييس أو التنسيقات المختلفة.


تستخدم نظم الشبكات في مختلف مجالات التصميم، في تصاميم مواقع الويب، والكتب والجرائد، ويُعتمد عليها بقوة في إنشاء التصاميم الخاصة بهوية الشركات والحملات الإعلانية وغيره. أخيرا، لا يجب أن يكون المصمم مقيد بأسلوب معين أو قواعد معينة، في بعض الأحوال قد يكون الخروج على القواعد التقليدية هو أكثر أدوات التصميم قوة وتأثيراً.


ولكن يجب علينا جميعا أن نعرف أنه إذا أردنا الخروج عن مبادئ وقواعد التصميم يُفضل أن يكون لدينا ما يكفي من الخبرة والمعرفة بهذه القواعد، وذلك لأن المصمم الذي يستطيع الخروج عن المألوف ليحقق شيء مختلف هو على دراية بما يفعله، ويخرج عن المعتاد لأن لديه أسباب قوية لذلك، وأهداف لا يستطيع تحقيقها بالقواعد والمبادئ المعروفة. وإذا نجح في ذلك فيمكننا اعتباره أضاف شيء جديد في عالم التصميم وأن عمله لم يأتي بالمصادفة أو بدون معرفة أو خلفية علمية.


يمكننا عمل أي شيء نراه في التصميم ونستطيع الاختلاف عن القواعد التقليدية وفي نفس الوقت نحقق أهداف ووظائف التصميم، فعلى سبيل المثال، بدل من استخدام تكوين أو نظام شبكة ما رأسي أو معتاد، يمكننا وضع التكوين أو استخدام نظام الشبكة بشكل قطري أو مائل. حيث يمكن أن يكون التكوين القطري قوي جدًا ولكن يجب أن نحافظ على التصميم بسيط، وذلك لأن قد يعيق القارئ أثناء عملية القراءة أو التصفح وخاصة إذا كانت العناصر كثيرة جدًا. 

 

أمثلة عن المخطط أو التصميم أو التكوين

Examples of layout

مثال (1)

رسم بياني أو تخطيطي يصف المنطقة والمساحة التي يشغلها التكوين layout. قام المصمم بتقسيم وهيكلة منطقة التصميم، حيث أن منطقة التصميم تستمر عبر سلسلة من الصفحات، وذلك بهدف توفير أقصى قدر من المرونة أثناء عملية التصفح والقراءة دون فقدان الاستمرارية، ويعتبر ذلك أمر مهم لجذب انتباه المشاهد، وواحد من الأساسيات في تصميم صفحة القراءة. 

التصميم الجرافيكي / التكوين (مساحة التصميم)


إن نسب الهامش تختلف وفقًا لسياق التصميم كما هو موضح في الرسم البياني. قام المصمم بعمل ذلك بحيث يستطيع قيادة وتوجيه عين القارئ باستخدام مبدأ معروف في تنسيق الفراغات والمساحات والهوامش. وفيه يكون الهامش السفلي عادة ضعف هامش الرأس وهامش الحافة الأمامية نصف عرض الهامش الخلفي.


مثال (2)

رسم بياني أو تخطيطي يصف المنطقة والمساحة التي يشغلها التكوين layout. يوضح الرسم البياني طريقة تنظيم التكوين في الصفحة، حيث كل طريقة لها تأثير مختلف. مع العلم أن عامل المحاذاة يؤثر عليها بقوة، فكما نلاحظ أن عامل المحاذاة يغير وضعية التكوين وعناصره. 


فنجد أشكال تم محاذاتها في الوسط، أو تم وضعها بشكل معلق، أو تم محاذاتها على خط أفقي أو رأسي، أو تقسيمها أو وضعها متعامدة. تتضمن مساحة التصميم أشكال مختلفة في الحجم وعلاقات من النسبة والتناسب، وكان على المصمم وضع عناصر التكوين معا بشكل متناسق على أساس عناصر مثل المقياس والحجم والنسبة والتناسب.

التصميم الجرافيكي / التكوين (مساحة التصميم)


يُظهر الرسم البياني مختلف الأوضاع، وذلك جنبًا إلى جنب مع المحاور الأفقية والرأسية المدمجة وذلك وفق مبدأ المحاذاة، والتي بناء عليها يمكن وضع مختلف العناصر حولها في مجموعات بشكل متماسك، وكذلك يمكن تقسيمها إلى أجزاء رئيسية وفرعية وغيره، مما يوفر مرونة في العمل وإمكانية إيجاد حلول كثيرة لمشكلات التصميم، وبها يستطيع المصمم توصيل الرسالة والهدف إلى القارئ أو المتلقي.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات