ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب (2)


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب (2)


الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب (2)

Color Correction in Photoshop (2)

 

تحديد النقاط البيضاء والسوداء باستخدام طبقة ضبط المستويات

Setting White and Black Points Using a Levels Adjustment Layer  

الخطوة الأولى الكبيرة في تصحيح الألوان لصورنا هي تحديد النقاط البيضاء والسوداء، والهدف منها هو تقليل أو إزالة أي تغيير لوني غير مرغوب فيه وتحسين الإضاءة والتباين مع عدم فقدان أو قص أي تفاصيل في المناطق الأكثر إضاءة highlights أو الظلال shadows. بالنسبة لصور RGB، نقوم بإجراء هذه التغييرات على كل قناة من القنوات الثلاث بشكل فردي.


نقوم بتحريك شريط تمرير النقطة السوداء حتى نصل إلى الأجزاء من الظل الأكثر سواداً في كل قناة، ثم نحرك شريط تمرير النقطة البيضاء حتى نصل إلى أكثر المناطق لمعانا في الأجزاء المضيئة في كل قناة. لا يجب أن نتحرك كثيرًا في الصورة، لأن هذا قد يؤدي إلى التأثير على الكثير من التفاصيل clipping. للتأكد من عدم حدوث ذلك، اضغط باستمرار على مفتاح الاختيار (Alt) عند النقر مع تحريك نقطة الظل (الأسود) أو نقطة التمييز (البيضاء).


سيعرض Photoshop بعد ذلك فقط أجزاء الصورة التي تم تعيينها إلى قيم البكسل الأعلى أو الأدنى، والذي يتضح عندما نحرك المؤشر إلى الحد الأقصى. حيث في هذه المرحلة قد نفقد بعض التفاصيل، ولذلك يجب تحريك المؤشرات مع الحفاظ على تفاصيل الصورة. وكذلك يمكننا تحديد ضبط تعديلات المستويات RGB، حيث تعرض لوحة المعلومات القيم بالأرقام.


فيكون الرقم الأول هو القيمة قبل التعديل، والرقم الثاني هو القيمة بعد إجراء التعديل. النقطة السوداء والبيضاء الجديدة الناتجة عن هذا التعديل تجعل الصورة مختلفة كثيراً عما سبق. وذلك لأننا نقوم بتغير قيم الأحمر والأخضر والأزرق سواء بالزيادة أو النقصان. وقد يؤدى ذلك إلى إمكانية حصولنا على نتائج قوية مثل خلق التباين، ضبط مستوي الإضاءة بالصورة وغيره.


تصحيح نماذج الألوان وتحسين التباين مع المنحنيات

Correcting Color Casts and Improving Contrast with Curves  

الخطوة التالية في تصحيح الألوان لصورنا هي إجراء المزيد من الضبط لتوازن الألوان الإجمالي باستخدام طبقة ضبط المنحنيات Curves Adjustment Layer، وهي أداة مرنة تسمح لنا بإجراء توازن الألوان وتعديلات التباين على أجزاء معينة من صورتنا. تسمح المنحنيات للمستخدم بإضافة نقاط يمكن من خلالها تعديل المنحني ومن ثم ضبط توازن الألوان.


نحن قادرون على إضافة نقاط إلى المنحنى وتحديد المدخلات والمخرجات المطلوبة لكل نقطة من هذه النقاط على المنحنى. عندما نفتح طبقة ضبط المنحنيات، نبدأ بمنحدر قدره 1.0. عند ميل 1.0، إذا كان الإدخال 120، فسيكون الإخراج المقابل 120، وبالتالي، لن يكون هناك أي تغيير في الصورة.


تحتوي طبقة ضبط المنحنيات على أربع منحنيات، تمامًا كما كانت هناك أربعة رسوم بيانية للمستويات، هي واحد RGB، والأحمر فقط، والأخضر فقط، والأزرق فقط. إذا أردنا تفتيح الصورة العامة أو جعلها غامقة أو تغيير تباينها، فيمكننا استخدام منحنى RGB المدمج الذي يضم الثلاث ألوان. يجب العلم أن ألوان RGB تقابل CMYK.


حيث الأحمر في RGB يقابل السماوي في CMYK. الأخضر في RGB يقابل الفوشيا أو الأرجواني في CMYK. والأزرق في RGB يقابل الأصفر في CMYK (وكما نعلم أن حرف K يشير إلى اللون الأسود والذي يستخدم لضبط عملية الطباعة فقط). وبناء على ذلك إذا استخدمنا طبقة المنحنيات Curves وقمنا بتغير لون ما في RGB فإن ذلك يعني تقليل اللون المقابل في CMYK والعكس صحيح.


وباستخدام هذه المنحنيات يمكننا عمل توازن لألوان الصور، مع إمكانية التعديل والضبط. فعلى سبيل المثال، إذا أردنا جعل الصورة أكثر حمرة أو سماوية، نستخدم المنحنى الأحمر. وإذا أردنا أن نجعل الصورة أكثر خضرة أو أرجوانية، فإننا نستخدم المنحنى الأخضر. وإذا أردنا أن نجعل الصورة أكثر زرقة أو صفراء، فإننا نستخدم المنحنى الأزرق.


وحتى بعد ضبط النقطة البيضاء والسوداء، فإننا ما زلنا بحاجة إلى تقليل الكمية الإجمالية للون معين في الصورة. للقيام بذلك، نختار المنحنى المطلوب ونضيف نقطة على المنحنى من خلال النقر عليه ثم نقوم بتحريكها. حيث عندما نحركها فإن المنحني يتحرك معها، ونستمر في ذلك حتى نلاحظ التغير في الصورة، ومع تغيير المنحني فإننا سوف نري القيم بالأرقام في لوحة المعلومات.


بمجرد تنشيط النقطة الموجودة على المنحنى، يمكننا تحديد قيم محددة في الصورة، عن طريق إدخالها في حقول الإدخال والإخراج. يمكن أن تكون هذه طريقة فعالة لاستخدامها عندما يكون لديك قيم محددة لأكواد الألوان تحاول تحقيقها. الخطوة الأولى هي كتابة القيمة "قبل" في حقل الإدخال في لوحة المعلومات التي تشاهدها. وبعد الإدخال يمكننا قراءة القيم بالأرقام "بعد" أو في حقل الإخراج.


إحدى الحيل التي يمكنك استخدامها لضبط قيمة في حقول الإدخال أو الإخراج لنقطة معينة هي النقر على أي من الحقلين والضغط على الأسهم لأعلى أو لأسفل على لوحة المفاتيح لتحريك قيمة الرمز لأعلى أو لأسفل بمقدار وحدة واحدة. تعد طبقة ضبط المنحنيات أيضًا أداة رائعة لمعالجة التباين في الصور.


للقيام بذلك، نبدأ بإضافة نقطتين إلى المنحنى الخاص بك، واحدة تخص أكثر مناطق الضوء سطوعاً والأخرى تخص الظلال. ومن خلالهما يمكننا تغيير الإضاءة في الصور، فيمكننا جعل الصورة مظلمة أو ساطعة أو إنشاء تباين بين مناطق النور والظل أو عمل توازن بين كلاهما.


فعلى سبيل المثال، لزيادة التباين، سيكون عليك تحريك نقطة التمييز لأعلى، مما سيجعل الأجزاء المضيئة من الصورة أفتح، وإذا أردنا العكس فقم بتحريك نقطة الظل للأسفل، مما سيجعل الأجزاء الداكنة من الصورة أكثر قتامة، وكذلك يمكننا تعديل كلاهما. وهذا ما يسمى منحنى S حيث أنه يسمي بذلك بسبب الشكل s الدقيق للمنحنى الناتج.


مع العلم أن العكس صحيح، ففي حالة إذا أردنا تقليل التباين فستفعل العكس. حرك نقطة التمييز لأسفل، مما سيجعل الأجزاء الفاتحة من الصورة أكثر قتامة، وفي حالة تحريك نقطة الظل للأسفل، فإن ذلك سيجعل الأجزاء الداكنة من الصورة أفتح، وكذلك يمكننا تعديل كلاهما. يجب العلم أن المنحنيات Curves تقوي كثيرا تأثير عنصر التباين في الصور.


حيث يمكن استخدام المنحنيات لعمل التباين، حيث أنها تسمح يإظهار كل من المناطق الساطعة والمناطق المظلمة بوضوح شديد، وفي حالة وضوح التباين بين الألوان في الصور، فإن الصور تكون أكثر جاذبية وتثير وتلفت اهتمام المشاهد.


التباين والتشبع

Contrast and Saturation  

في حالة إذا قمنا بزيادة التباين باستخدام طبقة ضبط المنحنيات، فإن ذلك سوف يؤدى أيضًا إلى زيادة تشبع الألوان. وسوف يتم التأكيد على ذلك حيث سوف نري تغير في القيم الرقمية في لوحة المعلومات، وقيم "Lab". إن الزيادة في قيم "Lab". (سواء كانت إيجابية أو سلبية) تعني أن هناك زيادة في التشبع.


وقد تكون هذه الزيادة في التشبع مرغوبة أو غير مرغوب فيها اعتمادًا على نوع الصورة. في المناظر الطبيعية، على سبيل المثال ربما يكون ذلك مقبولًا أكثر، ولكن في الصور الشخصية، قد يكون لون البشرة الأكثر تشبعًا أمرًا نريد تجنبه. لذلك نحتاج إلى أن نجعل منحنى ضبط التباين يؤثر فقط على معلومات التباين أو الدرجة اللونية وليس التشبع.


وبالتالي نحتاج إلى تغيير وضع المزج Blend Mode لطبقة ضبط المنحنيات من عادي Normal إلى السطوع Luminosity. وتظهر النتيجة في كل من الصورة ولوحة المعلومات. وفي وضع مزج السطوع Luminosity، تزداد الإضاءة، ولكن لا يزيد التشبع، فيبقى بشكل أساسي كما هو أو ينقص قليلاً.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات