ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / تصميم التكوين (مساحة التصميم)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / تصميم التكوين (مساحة التصميم)


التصميم الجرافيكي / تصميم التكوين (مساحة التصميم)

The Composition (Layout) Design

 

تصميم المخطط أو التصميم أو التكوين

The Layout Design

تتضمن معظم التصميمات الجرافيكية العمل مع بعض عناصر النص. تحتاج معظم التصميمات إلى عرض تقديمي مرتب، لذلك قبل أن يبدأ أي عمل تصميمي، يجب على المصمم العمل عمل هيكل عام يوضح ويصف فيه التنظيم الأساسي أو التسلسل الهرمي. يجب تنظيم النص في التكوين بحيث يكون سهل ومريح بالنسبة للقارئ.


ويتم تنظيم النص من خلال استخدام بعض العناصر مثل استخدام المسافات البيضاء، حيث أنها تساعد في تسريع عملية القراءة بشكل تلقائي. إن التحكم في المسافة بين العناصر سيحدد تسلسل عملية القراءة. إن اختلاف عناصر النصوص يؤدى إلى خلق تسلسل هرمي والذي يعمل على توجيه عين القارئ وإرشاده من خلال أي شيء يقرأه سواء كان كتاب أو نص على شاشة وغيره.


هناك عناصر تعمل على تغيير التسلسل الهرمي للقراءة، فعلى سبيل المثال، في حالة قراءة كتاب فإن العناصر مثل صفحة العنوان، وصفحة المحتويات، وأرقام الصفحات، وعناوين الفصول، والعناوين الفرعية، والفقرات، والحواشي، وغيره تعمل على تغيير عملية القراءة وتوجيه القارئ بسبب تغير التسلسل الهرمي لعملية القراءة، وتجعلها أكثر راحة وسهولة. 

التصميم الجرافيكي / تصميم التكوين (مساحة التصميم)


ويمكننا تطبيق نفس الشيء على القراءة من خلال صفحات الويب، فهي تحتوي على عناصر تؤدى لخلق تسلسل هرمي في عملية القراءة وتوجه القارئ. فغالبًا ما يتضمن تصميم موقع الويب عملية تنقل منظمة وسهلة في حالة القراءة والتصفح، ويعمل هذا التنظيم والتسلسل الهرمي على مساعدة القارئ والمشاهد في التنقل عبر الصفحات المختلفة واستيعاب مختلف المعلومات.


أما في تصميمات الإعلانات، فإن التسلسل الهرمي للنصوص يكون أسهل وأكثر بساطة، حيث أنه النص يكون قصير مثل العنوان الرئيسي والخطوط (الفونات) الرئيسية، وفي حالة أن يكون هناك دليل مطبوع يضم معلومات عن المنتج أو الخدمة فقد يحتاج إلى استخدام نص طويل. وبناء على ذلك، سيؤدي تطوير التسلسل الهرمي المرئي إلى ترتيب المعلومات وتسهيل الوصول إليها في دليل المعلومات.


يتضمن تصميم تكوين لنص ما، تعيين أسلوب الكتابة وإنشاء مستويات لأولويات القراءة، بحيث تنشأ مستويات مختلفة من التركيز في تجربة القراءة. يمكننا تحقيق ذلك من خلال بعض العناصر مثل تغيير حجم الحروف ووزنها ونوعها ولونها وما إلى ذلك. في بعض الأحوال يقوم المصمم بهيكلة الفقرة الأساسية من النص في التكوين بهدف إنشاء أولويات في عملية القراءة. وبالتالي يمكن اتخاذ العديد من القرارات المهمة المرتبطة بالتصميم وتفاصيله.


وبالإضافة إلى استخدام فقرة رئيسية في التصميم يمكن استخدام بعض العناصر الأخرى مثل القوائم أو التعليمات أو كتل النص وغيره حيث أنها تلفت الانتباه ويمكن استخدامها لتسليط الضوء على عنصر أو مجموعة عناصر معينة. وكذلك يمكن استخدام عناصر التكوين مثل النقطة والخط والشكل وغيره للتأكيد على عنصر أو مجموعة عناصر.


وفي حالة استخدام أي من هذه العناصر يجب أن يكون مستوى التركيز بالنسبة للقارئ متوافقًا مع بقية العناصر والنصوص والسياق العام للتصميم أو التكوين. إن العناصر الخاصة بالخطوط والحروف مثل حجم الحرف ونوعه ولونه وغيره يجب أن يتم وضعها في التصميم أو التكوين بحيث تكون متوافقة مع بقية أجزاء التكوين.


فتكون مكملة للأجزاء الأخرى في التصميم، بدلاً من تكون متنافسة معها. حيث يجب أن يوجه القارئ من خلال تسلسل هرمي للمعلومات وذي صلة بها. الإطارات والقواعد هي أدوات يمكنها المساعدة في عزل واحتواء وإضفاء الطابع الرسمي والتباين وجذب الانتباه إلى النص أو الصورة أو المنطقة.


إطار الصفحة أو التكوين وغيره من الأشياء هي أدوات يمكنها المساعدة في عزل واحتواء التكوين وكذلك إضفاء الطابع الرسمي والتباين وجذب الانتباه إلى النص أو الصورة أو المنطقة المراد إظهارها في التكوين. تسمح مثل هذه العناصر في التحكم في مستوي التركيز. فمثلا، إن وجود إطار حول النص أو التكوين يوجه عين القارئ إلى ما بداخله.


ويمكنا كذلك التحكم في الإطار نفسه وإنشاء أولويات من التركيز، فيمكن جعل الإطار سميك أو رفيع، أو ملون، أو إنشاءه في صورة خط أو نقاط وغيره. ولكن يجب أن يكون تصميم الإطار مرتبط بالنسبة والتناسب للتكوين، ومتكامل مع السياق الرئيسي بشكل عام. كثيرا ما نلاحظ في التصاميم التي تحتوي نصوص أنها تتضمن بعض من النصوص موضوعة في إطار، ولذلك يجب على المصمم أن يضعها في التصميم أو التكوين بحيث تظل قابلة للقراءة بشكل مستقل.


لتحقيق ذلك، يجب ضبط النص ضمن الإطار بحيث يكون على عرض أضيق من النص الرئيسي، وذلك بهدف إظهار سمك الإطار أمام القارئ، وكذلك يجب وضع مسافة معقولة بينه وبين النص. يمكن الاستغناء عن الإطار واستبداله بمساحات ومسافات بيضاء. حيث يمكن للمساحة البيضاء المحيطة بالنص أن تشكل مثل إطار (كما هو الحال مع هوامش الصفحة). يمكن عمل ذلك من خلال وضع عنصر واحد داخل مساحة كبيرة.


يجب استخدام الإطارات المزخرفة والملونة وغيره بشكل مقتصد وغير مبالغ فيه، وذلك لأنها يمكن أن تصرف الانتباه بسهولة عن المحتوى. تتميز برامج الكتابة مثل "مايكرو سوفت الوورد Microsoft Word" وغيره بإمكانية عمل كل هذه الأشياء وإنشاء مختلف التصاميم الإبداعية الخاصة بالنصوص بسهولة.


وكذلك تتمتع القواعد المطبعية بإمكانيات كبيرة في حد ذاتها تسمح بعمل وإنشاء مختلف التصاميم لمختلف الأغراض، حيث يمكن استخدامها في حد ذاتها كعناصر تصميم ولا يلزم أن يتم استخدامها لوضع فقرات النصوص فقط. كل هذه العناصر تساعد وتدعم قدرات المصمم لتوجيه عين القارئ، ولفت انتباهه، وتوصيل رسالة التصميم، وتحقيق تجربة قراءة ممتعة وسهلة ومريحة.


من خلال عناصر تصميم التكوين والنص يمكن للمصمم توجيه العين وإيقافها عند مرحلة معينة، وتقسيم مناطق المحتوي أو النص أو إظهار العناصر المنفصلة فعليًا، وضبط سرعة المشاهد عند القراءة والتصفح، بالإضافة إلى إمكانية توجيه العين تجاه شيء معين وتسهيل تجربة القراءة وذلك في حالة أن يتم تغيير اتجاه وضع النص مثل وضع النص على طول الاتجاه الأفقي أو الرأسي أو القطري.


في حالة وضع النص فوق عنصر ما أو أسفله أو بجانبه وغيره، فيجب أن يحتوي التصميم على قاعدة ثابته ومستقرة، وذلك لكي ينشأ تأثير تثبيت النص عليه، فنشعر وكأن النص مثبت على قاعدة قوية. وبهذه الطريقة يمكننا التركيز على نص أو عنصر ما، ومن ثم يمكن إنشاء مستويات من التركيز في عملية القراءة والتأكيد على عناصر أو نصوص ما.


أو يمكننا القيام بالعكس، فمثلا نجعل نص أو عنصر ما له أولوية ثانوية في التكوين. عن طريق تعديل الحجم النسبي أو اللون أو الملمس أو الوزن سواء كان ذلك للقاعدة أو للعنصر أو النص نفسه. في حالة أن نصع أولويات لبعض النصوص أو العناصر في التكوين ويتم وضعهم بطريقة محاذاة معينة، فيجب أن نستخدم مختلف أحجام وأوزان القواعد.


ويجب أن تكون متباينة بشكل واضح، حيث أنها إذا كانت متشابهة جدًا في الوزن أو الحجم، فقد تبدو بالنسبة للقارئ وكأنها خطأ أو لا يمكن تمييزها عن بعضها البعض، ولذلك أيًا كان نوع الإطار أو وزن القاعدة المستخدم، فمن الأفضل عمومًا إبقاء التكوين بسيط لكي نستطيع وضع النص بطريقة مختلفة دون إعاقة عملية القراءة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات