ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-7): التعامل مع الوسائط الملونة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-7): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-7): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-7): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-7): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-7): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

هو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة.


أمثلة عن استخدام الألوان المختلطة 

Examples of Hybrid Color Drawing

مجموعة من الأمثلة توضح خطوات عمل مشروع تصميم يتم المزج فيه بين التقنيات اليدوية والرقمية، في التدوينة السابقة تم عرض المثال رقم (1) حيث تم عمل الرسم التخطيطي.


مثال (2)

بعد الانتهاء من عمل الرسم التخطيطي تم عمل دراسة القيمة بهدف دراسة درجات الظل والنور وللمساعدة في اختيار وتحديد درجات ألوان التصميم. خلال هذه المرحلة، تم عمل عدد قليل من المطبوعات الصغيرة (3 × 5 بوصة) بالأبيض والأسود للرسم التخطيطي على ورق بوند bond وتم استخدامه في دراسات القيمة. 


استكشفت الدراسات التي تم إجراؤها باستخدام قلم رصاص أسود طرقًا لجعل الجانب السفلي من الجسر وعناصره هما محور الرسم ومركز الاهتمام. تبدأ الدراسة الموضحة هنا بترتيب درجات القيم الرئيسية والكبيرة في دراسة القيمة، مثل مناطق المقدمة والسماء من أجل تركيز المشاهد على مركز الاهتمام في التكوين، وهو الجانب السفلي من الجسر، وإضاءته، وأبراجه.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-7): التعامل مع الوسائط الملونة


ومع ذلك، يمكننا ملاحظة وجود بعض الانحرافات عن دراسة القيمة كما في الترتيب النهائي للقيم الرئيسية، حيث يكون الجزء الأيمن من السماء أغمق والطريق أسفل الجسر أفتح، مما يركز الانتباه أكثر على منطقة الجسر. ستساعدك دراسة القيمة على تحديد اتجاه الرسم التوضيحي الخاص بك، وكذلك ستمنحك المرونة لإجراء التحسينات أثناء المضي قدمًا خلال مراحل العمل.


تم استخدام الألوان بعد الانتهاء من العمل بهدف تعزيز الرسم التخطيطي، حيث تم استخدام أقلام الرصاص الملونة بمختلف الدرجات مثل:


(1) لون العنبر المحروق (تدرجات البني) Burnt Umber.

(2) لون المغرة المحروقة (تدرجات الأصفر والبرتقالي) Burnt Ochre.

(3) لون الياسمين Jasmine.


(4) لون الأخضر الزيتوني Olive.

(5) لون قشر الليمون Lime Peel / lemon peel.

(6) واللون الأبيض White.


مثال (3)

قام الفنان باستخدام دراسة القيمة كدليل لكي يعمل بنفس القيم الموجودة بها في مرحلة جديدة من العمل، وقام بعمل تدرجات الألوان على الرسم باستخدام برنامج Photoshop. وقام بإنشاء طبقة جديدة new layer للسماء وتم ضبط وضع المزج Blending Mode الخاص بها على "المضاعف Multiply". وباستخدام نافذة منتقي الألوان Color Picker، تم تحديد اللون الأصفر والأحمر للون الأمامي والبني الداكن للون الخلفية. 


تم تحديد منطقة السماء باستخدام أداة التحديد Polygonal Lasso، مع تجنب أشكال الصرح. تم استخدام أداة التدرج Gradient Tool، مع اختيار الإعداد المسبق "المقدمة إلى الخلفية Foreground to Background"، وتم إنشاء التدرج من أسفل اليمين إلى أعلى اليسار في منطقة السماء المحددة.


لجعل قمم المباني البعيدة معتمة، تم اختيار المباني التي تظهر فوق الجزء العلوي من الجسر. وتم تبديل اللون البني الداكن ليصبح اللون الأمامي، وتم تغيير الإعداد المسبق لأداة التدرج إلى "المقدمة إلى شفاف Foreground to Transparent". تم "التقاط وعمل" التدرج من خلال (النقر عليه وسحبه) من أسفل المباني إلى الأعلى.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-7): التعامل مع الوسائط الملونة


وكخطوة أخيرة، تم اختيار واجهات المباني التي تواجه الجزء الأكثر سطوعًا من السماء، واستبدال اللون الأصفر والأحمر باللون الأمامي، وتم التقاط وعمل تدرج من الأعلى إلى الأسفل، مما يخلق انطباعًا بأن قمم المباني مضاءة باللون المتوهج للسماء. وتم تلوين مقدمة الرسم بطريقة مماثلة.


حيث تم إنشاء طبقة جديدة وضبط وضع المزج الخاص بها على " المضاعف Multiply". وتم اختيار اللون الأصفر الفاتح والداكن لألوان المقدمة والخلفية من خلال نافذة منتقي الألوان Color Picker. تم اختيار منطقة الرسم من أعلى عمود الجسر إلى الأسفل، باستثناء قمم الصرح، التي تركت باللون الأبيض.


تم استخدام التدرجات أيضًا للعمل بها في مناطق أصغر، مثل قواعد الصرح، وأعمدة الجسر، والجانب السفلي من الجسر، وكانت جميع التدرجات من "المقدمة إلى شفاف Foreground to Transparent" باستخدام اللون الأصفر الغامق. ثم تم رسم الصورة على ورق ثقيل الوزن. كانت قطعة الورق الناتجة، بحجم دفتر الأستاذ (11 × 17 بوصة)، وأصحبت في هذه المرحلة جاهزة لاستقبال الوسائط الملونة اليدوية.


مثال (4)

تتضمن مرحلة التلوين اليدوي لهذا الرسم القليل من اللمسات النهائية والتعديلات وتطبيق بعض من اللمسات الخفيفة للألوان. حيث في هذه المرحلة تمت إضافة مسحة من قلم رصاص بلون العنبر الداكن Dark Umber إلى رباط الجسر والشخصيات الأمامية. وتم استخدام قلم رصاص أخضر زيتوني للعشب في المقدمة، بالإضافة إلى الشجيرات والأشجار البعيدة.


تم أيضًا استخدام أقلام الرصاص مثل لون قشر الليمون Lime Peel / lemon peel ولون المغرة المحروق (تدرجات الأصفر والبرتقالي) Burnt Ochre على النباتات. وتمت إضافة قلم بلون الياسمين إلى بعض خطوط، للجدران والأعمدة الخرسانية. تم وضع تدرجات من قلم بلون الياسمين على الجزء العلوي من الأبراج التحية. 


تم التلوين بقلم رصاص أبيض على خطوط ممرات المشاة، وكذلك تم عمل انعكاسات رأسية باهتة في الطريق. تم إنشاء تدرجات لونية من أسفل إلى أعلى على الأبراج، وتم تلوين النوافذ المضيئة في المباني البعيدة. قام الفنان بإضافة لمسات من الجواش gouache الأبيض والأحمر القرمزي للأضواء والمصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية وإشارات المرور والزهور.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-7): التعامل مع الوسائط الملونة


تم أيضًا تعزيز الأجزاء الأكثر سطوعًا من الأبراج بالجواش الأبيض. بعد ذلك قام الفنان بإعادة مسح الرسم ضوئيًا وتحويله لصورة رقمية. حيث أراد الفنان عمل بعض التفاصيل باستخدام برنامج Photoshop. فتم إضافة "توهجات glows" دقيقة باللونين الأحمر والأبيض إلى المصابيح الأمامية وإشارات المرور والمصابيح الخلفية باستخدام البخاخة في أداة الفرشاة في Photoshop.


وقام الفنان بضبط اعدادات الفرشاة، حيث قام بضبط التدفق Flow (الموجود في شريط الخيارات) على 5%، حيث هو الإعداد المسئول عن كثافة وتركيز اللون المستخدم. وعندما انتهي من العمل، استخدام الفنان طبقات الضبط adjustment layers لتعديل اللون العام للنسخة المسطحة من الصورة قبل وأثناء مرحلة الطباعة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.   

ليست هناك تعليقات