ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / أشكال وأنماط الإضاءة

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / أشكال وأنماط الإضاءة


التصوير الفوتوغرافي / أشكال وأنماط الإضاءة   

Lighting Patterns

 

أشكال وأنماط الإضاءة / إنشاء تأثيرات أوراق الشجر

Lighting Patterns / Creating Foliage Effects

عندما يمر الضوء عبر الأشياء والعناصر فإنه يترك أثر الظلال والتي تأخذ شكل العناصر، فعلى سبيل المثال، إذا كان الضوء يمر عبر النافذة فإن الظلال تأخذ شكل النافذة، وكذلك في باقي العناصر التي نراها. يترك الضوء أثر ما يشبه النمط Pattern أو النقش أو النموذج، حيث يتشكل الضوء والظل بنفس طريقة شكل العنصر.


فإذا مرت أشعة الشمس عبر أوراق الأشجار فإنها تسقط على الأرض وتترك أثر من الظلال، ويكون لأشعة الضوء والظلال نفس شكل أوراق الأشجار. وهذا ما يطلق عليه النمط أو النموذج حيث الضوء والظل يأخذ نفس شكل الشيء أو العنصر الذي يسقط عليه. يمكن استغلال مثل هذه الظواهر في التصوير الفوتوغرافي.


فيمكننا تصوير المناظر الطبيعية، والغابات الاستوائية، وغيره، حيث في مثل هذه الأماكن يظهر الضوء عند التصوير بشكل مرشح، وخاصة في منتصف النهار، وعندما يمر عبر الأشجار فإنه يترك أثر من الظلال، ويظهر نمط قوي ومرقط. وهذا التأثير يترك انطباعًا قويًا جدًا في مختلف مجالات التصوير ومنها مجال التصميم الداخلي، حيث تكون الشمس أقل تأثيراً بالمقارنة بالخارج.


لتصوير نمط الأشجار واستغلاله في مختلف المجالات ومنها التصميم الداخلي، يجب أن يكون لدينا مصدر ضوء قوي وكبير مثل نافذة أو ما شابه، بالإضافة إلى أن تكون الأشجار والشجيرات بجوار مصدر الضوء بشكل مباشر. ولكن يجب التصوير في التوقيت المناسب من اليوم، وذلك لكي يمكننا الحصول على تأثير واضح ومركَّز وملفت للنظر.


ويمكن زيادة التركيز عند تصوير مشهد داخلي، فإذا كان الضوء يسقط في غرفة أو قاعة وغيره، فإن النافذة تضيق مساحة الضوء، مما يعمل على تركيز وتقوية تأثير النمط المرقط، ويكون ذلك التأثير أقوي بكثير من التصوير بنفس المكان ولكن في الخارج. هناك ثلاث سمات رئيسية لعمل أشكال وأنماط من الإضاءة وعمل تأثيرات أنماط أوراق الشجر وهم كالآتي.


يسقط النور والظل على الأرض ويترك أثر من نمط مرقط يتوقف شكله حسب شكل العنصر، طريقة سقوط النور والظل تضيف الكثير إلى موضوع وهدف التصوير وتترك تأثير درامي، ويمكن استغلاله في مختلف مجالات التصوير ومنها مجال التصميم الداخلي، باستخدام هذا الأسلوب يمكننا إنشاء تأثير قوي اعتمداً على التباين المحلي Local Contrast.  


مثال (1)

في الصورة أدناه، صورة في منزل قديم لفنان صيني في بكين، الصين. قام الفنان بتصوير نمط النور والظل لأوراق الشجر في مشهد داخلي. اختار المصور غرفة تضم كرسي مصنوع من صندوق قديم ولوحة سوداء، لاحظ المصور أن هناك شجرة تقع بشكل مباشر بجوار النافذة، وأنه يمكن استغلال التأثيرات الناتجة عنها لتصوير لقطة جذابة، حيث تعمل أغصان وأوراق شجرة خارج النافذة على إخفاء ضوء الشمس في الصباح الباكر بشكل كبير. 


وتترك أثار من النور الظلال في صورة نمط مرقط، يمكن توظيفه ليصبح العنصر الرئيسي في الصورة. ويعتبر هذا الأسلوب هو المثال الكلاسيكي لاستغلال الضوء لتصوير موضوع ما. إن تراكب أثر النور والظل المنقوش جعلهما عنصران من التكوين، بقدر ما هما جزء من محتويات الغرفة مثل اللوحة والكرسي.


مثال (2)

في الصورة أدناه، صورة لنفس المنزل القديم في بكين، الصين. قام المصور بالتقاط صورة أخري لنفس المشهد ولكن بدون تأثيرات وانماط إضاءة النافذة، حيث قام بالتقاط الصور باستخدام إضاءة خافتة أكثر هدوء. وبدون تأثيرات بالنور والظل، يعتبر كل من الإصدارين ناجحين، ولكن في الحقيقة قام المصور بعمل اصدارين مختلفين لأنه أراد الحصول على نتائج مختلفة وذلك حسب طبيعة الأهداف المطلوبة منه. 


ففي هذا الإصدار والذي تم الاستغناء فيه عن أنماط النور والظل، قام المصور باستخدامه كغلاف لكتاب. إن كل من الصورتين على مستوي جيد، ولكن لكل واحدة منهم هدف مختلف. إن الأمر لا يتعلق بكون أحدهما أفضل من الآخر، وعلى الرغم من أنه يمكنك تفضيل أحدهما على الأخرى. إلا إن كل إصدار له جماله الخاص، ويعود السبب في ذلك إلى أن أهداف التصوير كانت مختلفة. فالصورة الأولي تصلح لوصف تعبير درامي، أما الصورة الثانية تصلح لتكون غلاف كتاب بسيط وجذاب.

التصوير الفوتوغرافي / أشكال وأنماط الإضاءة


مثال (3)

التحكم في قوة النمط Controlling the strength of the pattern

في الصورة أعلاه، يمكننا باستخدام المعالجة الرقمية، إدارة هذا النوع من الأنماط المتراكبة بدرجة عالية. قام المصور بإنشاء أربع نسخ من نفس الصورة ولكن قام بتعديل تأثيرات النمط في كل مرة، فبدأ من الضعيف إلى المكثف، ويمكن استخدام مختلف برامج تحرير الصور لعمل ذلك مثل برنامج فوتوشوب أو لايت روم وغيره. ولعمل الإصدارات الأربعة استخدم الفنان اعدادات وعناصر التحكم في Adobe Camera Raw، على النحو التالي.

1- تم استخدام إعداد التباين الأدنى، وتقليل الأجزاء البارزة قليلاً، ورفع الظلال. 

2- تم استخدام الإعدادات الافتراضية، ولكن تم تحويلها إلى الأسود والأبيض وذلك كما في جميع الإعدادات الأخرى.


3- تم استخدام أعلى إعدادات التباين، ولكن يتم زيادة ورفع اللون الأسود قليلاً لتجنب ظهور التقطيع أو الأجزاء المتقطعة.

4- تم استخدام إصدار عالي التباين، مع رفع الوضوح إلى +50 ورفع اللون الأسود أكثر قليلاً لتجنب التقطيع. 


أشكال وأنماط الإضاءة / إنشاء تأثيرات النوافذ والستائر

Lighting Patterns / Creating Windows & Blinds Effects

ينشأ عن النوافذ والستائر نفس أنماط الإضاءة التي تحدثنا عنها، وقد تظهر مثيرة للاهتمام أو جذابة، ولكن ذلك يعتمد على تركيبات الستائر والنوافذ (حيث كلاهما يحتوي على شرائح تفصل الأجزاء الفردية)، وكذلك في الزجاج نفسه، وبالإضافة إلى الستائر والنوافذ يمكن أن نجد مثل هذه الأنماط في الكثير من الأماكن مثل مواقع البناء وعبر الجدران أو أي سطح آخر.


في حالة التقاط صورة لنمط النوافذ، يجب العلم أن تأثيرات نمط الإضاءة لا تستمر كثيرا، حيث أشعة الضوء وتأثيرات الظل تتحرك مع الشمس، هناك ثلاث مميزات رئيسية لتصوير أشكال وأنماط الإضاءة وإنشاء تأثيرات باستخدام النوافذ والستائر وهم، يظهر الضوء بشكل جذاب يثير الاهتمام، هذه النوعية من الإضاءة ممتازة لتصوير لقطات الحياة الساكنة (وهو مجال في التصوير الفوتوغرافي يهتم بتصوير الجماد والنباتات)، يحدث تدرج إضاءة جذاب من النور إلى الظل.


مثال (1)

صورة لصندوق بجوار النافذة، قرية هانكوك شاكر، ماساتشوستس. استطاع المصور الحصول على مشهد مميز، عندما قام بالتصوير من خلال ألواح النوافذ والتي يعود بنائها في أوائل القرن التاسع عشر، والتي ألقت نمطًا من النور والظل على الدولاب أو الخزانة. كان يجب تصوير اللقطة سريعا حيث تتحرك الإضاءة مع حركة الشمس. تضيف الإضاءة إحساس خاصاً وتضفي الكثير إلى مشاهد الحياة الساكنة still-life، حيث تعمل الإضاءة في المشهد على إنشاء تأثير بصري مميز. 

التصوير الفوتوغرافي / أشكال وأنماط الإضاءة


مثال (2)

اختيار توقيت التقاط الصورة

يسقط ضوء النافذة على الحائط عندما تكون الشمس منخفضة، وبالتالي يتحرك نمط وتأثيرات النور والظل بسرعة كبيرة. قام المصور بعمل إصدارين قبل اللقطة الرئيسية وبعدها، والإضاءة في كل من الإصدارين تعتمد بشكل أساسي على التوقيت.

التصوير الفوتوغرافي / أشكال وأنماط الإضاءة


مثال (3)

صخرة العلماء، في حديقة في سوتشو، الصين. في هذه اللقطة كان الضوء المنقط يمر عبر نصف جدار الغرفة في إحدى الحدائق القديمة بالصين. وكان يتم تصميم الحدائق الصينية بحيث تقدم تجربة معقدة ومتغيرة باستمرار للزائر، وكان يتم إرشاد الزائر على طول المسارات والممرات، وبالتالي يمر الزائر من خلال العديد من الأجنحة والغرف.


وكذلك تم تصميم بعض النوافذ بالحديقة لتعمل مثل إطار حول المناظر الطبيعية، بينما تم تصميم البعض الآخر بأنماط معمارية معقدة. حاول المصور التقاط الصورة في التوقيت الأفضل من النهار، فاختار نهاية اليوم، عندما تكون الشمس منخفضة ودافئة، مما يؤدى إلى ظهور أنماط من الضوء تظهر عبر الجدران القريبة في الحديقة.


وهذا هو التأثير الذي كان يقصده المصور ويبحث عنه، فاختار التوقيت من اليوم، عندما كانت مستوي الشمس منخفض قرب غروب الشمس، فكانت أنماط وتأثيرات الضوء تبدو أكثر جمالا وجاذبية وكأنها ملونة من الضوء.  

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات