ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن الخطوط (الفونات) في التصميم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن الخطوط (الفونات) في التصميم


التصميم الجرافيكي / أمثلة عن الخطوط (الفونات) في التصميم

Examples of the Importance of Fonts in Design

 

الخطوط (الفونات) الرقمية

Digital Fonts

مع ظهور الثورة الرقمية، تم تطوير حركة الكتابة والخطوط (الفونات Fonts)، وتم إدخال عدد كبير جداً من أنواع الخطوط بمختلف اللغات، مع إمكانية عمل الكثير من التعديلات على الخطوط، وبالإضافة إلى الخطوط والحروف تم إضافة العديد من العناصر الأخرى مثل الأرقام وعلامات الترقيم والرموز المضمنة وغيره، وذلك بشكل قياسي في معظم الخطوط.


يسمى نظام ترميز الأحرف بـ Unicode، والذي أصبح الآن المعيار الأساسي في مجال التصميم، يضم الـ Unicode نطاق كبير من الأحرف في العديد من اللغات، على الرغم من أنه لا يضمن أن خط معين. وكذلك يمكن لخطوط من فئة Open Type تخزين العديد من أنواع الخطوط والحروف التي تستخدم في التصميم الجرافيكي.


بعد ظهور الثورة الرقمية أصبح من الممكن أن يجد المصمم مختلف المجموعات من أشكال الحروف والتي تشترك في الشكل والبنية للحرف الأساسي. ويمكننا استخدام الخط المائل، كما في استخدام الخط العادي، حيث الحرف المائل Italic Letter هو عبارة عن نسخة مزخرفة من الحرف مع حد دخول أو خروج مبالغ فيه والذي قد يتداخل مع الحرف السابق أو التالي.


يمكن لأحرف من نوع Swash إضافة لمسة جذابة إلى بداية الكلمة أو نهايتها. تعتبر الأحرف الكبيرة أو ('الأحرف الكبيرة المائلة') شائعة، ولكن هناك بعض التصميمات تتضمن أحرفًا صغيرة مائلة أولية ونهائية وحتى في الوسط. تعد الأرقام ذات الطراز القديم، والتي تبدو وكأنها تصعد وتهبط مثل الحروف الصغيرة، خيارًا آخر مفيد في التصميم الجرافيكي.


أمثلة عن أهمية الخطوط (الفونات) في التصميم

Examples of the Importance of Fonts in Design

مثال (1)

تصميم (بوستر) ملصق كجزء من حملة إعلانية لأحد المتاجر الكبرى التي تهدف إلى الابتعاد عن الكليشيهات والتعبير عن الروح الحقيقية لعيد الأم، حيث عيد الأم أكثر من مجرد رمز تقدير. 


مثال (2)

تصميم (بوستر) ملصق لمعرض وندوة عن التصميم الجرافيكي في لندن، نشأت فكرة هذا الملصق الكلاسيكي من قيام المصمم بوضع معايير خاصة عن فن التصميم الجرافيكي، حيث أراد التعبير عن أهمية المعرض، فقرر إنشاء تصميم يجمع بين العمل والمرح كما يوحي التحول المبتكر والذكي للأشكال الأساسية التي قام المصمم باستخدامها وتوظيفها في الملصق. 

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن الخطوط (الفونات) في التصميم


مثال (3)

تصميم لحقائب تسوق لشركة "Nutters"، وهي ضمن تصميمات الهوية الخاصة بالشركة والتي تعمل في مجال الملابس. إن التصميم يعبر عن العلامة التجارية، ويستخدم الأسلوب الإنجليزي الكلاسيكي. 


مثال (4)

تصميم غلاف كتاب، يعتمد التصميم على عملية الخداع البصري، وذلك بهدف التعبير عن موضوع الكتاب لكي يثير اهتمام القارئ. 

  

مثال (5)

في الصورة أدناه، تصميم لتقرير يخص شركة Cadence Design Systems، حيث قام المصمم باستخدام صفحة الأفكار والملاحظات لتكون التقرير الخاص بالشركة، حيث أنها تثير رغبة المشاهد لاستكشاف وتوليد الأفكار، بالإضافة إلى أنها تجعل نوايا الشركة أكثر وضوحاً. أراد المصمم بدل من أن تصميم تقرير تقليدي أن يصمم تقرير مختلف يروى قصة للمشاهد وتكون قابلة للتفسير، ويعتبر هذا التصميم تحدي بالنسبة للمصمم.


حيث أنه يجب عليه عمل تقرير واضح ومفهوم ولكن بأسلوب غير تقليدي أو متوقع. كان الهدف من تصميم التقرير هو إظهار الدور الفريد للشركة من الناحية النظرية والعملية، والمصاعب التي واجهت الشركة عبر الزمن حتى ازدهرت وأصبح لديها فرص كثيرة للنمو. 


كان التقرير الخاص بـ Cadence Design Systems تصميم إبداعي يشمل المعلومات الفنية والفكرة الإبداعية، قام المصمم بوضع العنوان الرئيسي، بحيث يعبر عن رسالة الشركة بشكل مبتكر، وقام بوضع صور فوتوغرافية تعكس الاستخدام العالمي واليومي الخاص بتقنية Cadence.


مثال (6)

في الصورة أدناه، تصميم على ورقة يصف مجموعة من الأفكار الأولية لأبراج الإضاءة التي تستخدم في مداخل إحدى محطات السكك الحديدية الرئيسية وتقاطعات المترو في مدريد. يجمع التصميم بين الفكرة الإبداعية والوظيفة ويحث عن الحركة الديناميكية. تعمل اللافتات ذات الزوايا على تعزيز فكرة الحركة الديناميكية. 


تعكس الألوان المستخدمة في التصميم الجرأة والحداثة والأناقة في المساحة. تم إنشاء وتطوير التصميم وتحسينه باستخدام برنامج اليستريتور Illustrator. وتم عمل وإنشاء بعض التأثيرات باستخدام برنامج فوتوشوب PhotoShop.

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن الخطوط (الفونات) في التصميم


مثال (7)

تصميم إعلان لشركة أحذية. تم تصميم الإعلان بحيث يثير اهتمام المشاهد، حيث حاول المصمم الجمع بين العاطفة والعقل، حيث كلاهما يؤثران بشكل كبير في عملية الشراء، وفي نفس الوقت حاول موازنة فلسفة الشركة مع طبيعة المستهلك. 


مثال (8)

في الصورة أدناه، تصميم يحتوي على كلمتان فقط وهم أفقي Horizontal ورأسي Vertical، قام المصمم بوضعهما بشكل متعامد، وضبط النص في التكوين على هذا الأساس. حيث أن ضبط النص بهذه الطريقة يعمل على ضغط التكوين، ويدفع القارئ إلى التركيز في قراءة وفهم الحروف، حيث يضطر إلى القفز بشكل غير طبيعي إلى الأسفل، من حرف إلى حرف. 


مثال (9)

في الصورة أدناه، تصميم يصف دور النص في التكوين وأهمية ضبط النصوص والاختلافات في إعدادات ضبط النصوص مثل وضع النص على اليمين، أو اليسار، أو المنتصف، وضبط الجانبين، وغيره. سمحت التكنولوجيا الرقمية بوجود إمكانيات لا حدود لها تقريبًا والتي تتوافق مع مختلف أنماط النص وطرق إعداد النص.


ومع ذلك، في حالة العمل مع النص المستمر، حتى ولو كان النص صغير، قد يكون من المفيد إنشاء محور رأسي لتقييم وضع النص في الصفحة أو التكوين، وذلك بهدف إعطاء هيكل التصميم. تُظهر هذه المخططات مجموعة من الاختلافات التي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة للمصمم.


فعلى سبيل المثال يمكننا إيجاد العديد من الاختلافات التي تجعل من الصعب تحقيق مختلف الوظائف والأهداف. فمثلا، قد تحتوي الأحرف الصغيرة على خصائص رئيسية فردية تميل إلى أن تكون في النصف العلوي من شكل الحروف. وتعتبر هذه الخصائص أكثر أهمية بالنسبة للمصمم إذا أراد التعرف على تأثير الحروف والكلمات في النصف العلوي، حيث أنها أكثر تأثيراً من تلك الموجودة في النصف السفلي.


يُلاحظ هذا بشكل خاص في الحروف ذات الشكل الرقيق، حيث يمكن التعرف على قمم الحروف بسهولة أكبر في تصميمات الحروف من نوع sans serif، وكذلك يمكن أن يكون هناك تشابه أكبر بين النصف العلوي من الحروف. في بعض الأحوال قد يؤدى الخطأ في تصميم صفحة القراءة إلى عملية قراءة غير مريحة.


فمثلا، في حالة الرغبة في وضع نص الكتابة بمقاس معين، فإن ذلك قد يؤثر على عملية القراءة، فإذا تم تعيين النص في مساحة صغيرة، فإن ذلك سوف يؤدى إلى جعل الكلمات تبدو في السطر ضيقة جدًا، والعكس صحيح، إذا كانت هناك زيادة وتباعد بين الحروف بشكل مبالغ، فإن ذلك قد يجعل القراءة صعبة ومتعبة. 


يجب على المصمم مراعاة طول الحرف، حيث أنه يؤثر على عملية سلاسة القراءة، فيجب علية تقييم ومقارنة أطوال الخطوط، وخاصة الحروف التي لها أجزاء طويلة بحيث تظهر في التصميم مناسبة ومريحة بالنسبة للقارئ. في بعض الأحوال، يؤدي تسلسل النص بشكل دقيق إلى إنشاء نمط مطبعي مثير للاهتمام ولكنه صعب في القراءة. وعلى العكس من ذلك يؤدي تسلسل النص بشكل غير محكم إلى إضعاف الطابع الأفقي لأسطر الكتابة وبالتالي إبطاء القراءة وإعاقتها.

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن الخطوط (الفونات) في التصميم


مثال (10)

تصميم عن بعض الصور الرمزية المتوفرة في مجموعات الخطوط المتخصصة. تتضمن معظم مجموعات الخطوط أرقامًا لا تتسم بالمحاذاة "وتسمي رموز على الطراز القديم*". والتي ترتفع فوق وتحت خط الأساس والارتفاع x. يعمل هذا النمط من الأرقام بشكل جيد داخل النص، لأنه أقل إزعاجًا في حالة القراءة بشكل مستمر. كما يمكن أن يكون من الأسهل قراءتها في شكل جدول، في كثير من الأحوال تكون هذه النوعية من الأرقام مفضلة في حالة كتابة نص عن المواد التقنية والمالية. 


مثال (11)

تصميم لصفحة من كتيب لشركة Entec، يعمل التصميم على إنشاء "صورة صوتية" مطبعية دقيقة ومعقدة تعكس طبيعة المنتج، حيث تعمل الشركة في مجال إنتاج مكبرات الصوت، عالية الدقة. قام المصمم بإنشاء تصميم يوحي بجودة صوت ثلاثية الأبعاد وواسعة النطاق، تم التأكيد على الرسالة من خلال إظهار التباين القوي في الحجم، الوزن واللون والنوع الخاص بنص التصميم. أعطي المصمم التصميم طابع التجريدية والذي يظهر في التداخل بين أجزاء الحروف.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات