ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب (1)


الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب (1)

Color Correction in Photoshop (1)

 

تصحيح الألوان في أدوبي فوتوشوب

Color Correction in Adobe Photoshop  

يمكننا مراجعة وتصحيح الألوان في Photoshop باستخدام الكثير من الأوامر والإعدادات، والتي تبدأ من: إعداد لوحات المعلومات والرسم البياني Info and Histogram Panels، ضبط النقاط البيضاء والسوداء white and black points للصور وذلك باستخدام طبقة ضبط المستويات Levels adjustment layer، تصحيح الألوان وتحسين التباين مع المنحنيات، وإجراء تعديلات محلية باستخدام "أقنعة الطبقة Layer Masks".


لوحات المعلومات والرسم البياني

The Info and Histogram Panels  

يتم استخدام لوحات المعلومات والرسم البياني في Photoshop للمساعدة على فهم الصور والتعديل عليها، وبالتالي يمكننا الحصول على النتائج بشكل أفضل. وفيما يلي أهم المعلومات التي قد نحتاجها لتقييم الصور على Photoshop باستخدام لوحات المعلومات والرسم البياني.


لوحات المعلومات

The Info Panel  

نستطيع فهم لوحة المعلومات Info Panel من خلال فهم الأرقام التي تقدمها. لتشغيل لوحة المعلومات، انقر فوق Window > Info من شريط القائمة، أو اضغط على المفتاح F8. يمكن أن تعرض لوحة المعلومات قيمتين مختلفتين لأي بكسل أو متوسط نطاق من وحدات البكسل pixel.


يتوفر في لوحة المعلومات الكثير من البيانات المفيدة، وذلك في حالة استخدام مساحة اللون الافتراضية، فنجد RGB على اليسار وCMYK على اليمين. يمكن تغيير مساحة اللون بطريقتين وهما: النقر على السهم لأسفل بجوار الخطوط الأفقية ثم السحب لأسفل إلى خيارات اللوحة. أو انقر على السهم لأسفل بجوار القطارة eyedropper.


عند فتح النافذة يمكننا ملاحظة عدة اختيارات، وهي التدرج الرمادي (بالنسبة المئوية)، ولون RGB (قيم بالكود)، ولون الويب Web (القيم المفهرسة)، ولون HSB (زاوية باسم اللون hue angle، ونسبة التشبع saturation، ونسبة السطوع brightness)، ولون CMYK (بالنسبة المئوية)، ولون Lab (السطوع [L] Lightness، a = قيمة اللون [الأحمر - الأخضر]، و b = قيمة اللون [الأصفر - الأزرق]). إذا كنت تقوم بتصحيح الألوان إلى أرقام CMYK، فسوف نقوم بتحديد قيم الـ Lab، وفي هذه الحالة سوف تبقي ألوان CMYK معروضة.


لاستخدام لوحة المعلومات إلى أقصى إمكاناتها، نحتاج إلى أن تكون صورنا في مساحة ألوان عمل RGB، مثل sRGB أو AdobeRGB(1998) أو ProPhoto(RGB). إن استخدام مساحات الألوان المستقلة والمحايدة سيضمن أنه عندما نرى قيمًا متساوية من الألوان الأحمر والأخضر والأزرق في لوحة المعلومات، فإننا ننظر إلى لون محايد حقيقي.


عندما نكون في مساحة جهاز، مثل شاشة أو كاميرا أو طابعة، فإن تساوي اللون الأحمر والأخضر والأزرق لا يعني بالضرورة أن العينة التي نأخذها محايدة. بعد ذلك، حدد أداة القطارة Eyedropper أو أداة عينة اللون Color Sampler من شريط الأدوات toolbar. حيث كلاهما يشغلان نفس الموضع على شريط الأدوات.


لاحظ أن الخيارات المتوفرة عن حجم العينة موجودة في الجزء العلوي، وذلك مثل العينة التي تعادل نقطة point Sample، والعينة التي تأخذ متوسط Average مثل 3 × 3، أو مثل متوسط 5 × 5، إلخ. فبفرض أننا نريد تحديد متوسط يساوي 5 × 5 على الأقل، فإن ذلك سيعني أنه سيتم عرض متوسط 25 بكسل حوله بما في ذلك البكسل الذي انتهى به المؤشر.


يُفضل دائما أن نستخدم الإعداد الذي يتوفر فيه متوسط، ولا نختار الإعداد الذي يحتوي نقطة واحدة، وذلك لأنه في حالة استخدام Point Sample، فإنه سوف يمنحننا قيمة بكسل فردي واحد فقط، وبناء على ذلك لن تكون النتيجة الكلية للصورة التي نراجعها صحيحة. بل على العكس ربما يتسبب ذلك في التشويش في الصورة وفي النتيجة.


حيث أنك وبدون قصد تقوم بتحديد وحدات بكسل لا تمثل وحدات البكسل الأخرى المحيطة بها، مما قد يقودك لإجراء تعديلات غير صحيحة على صورتك اعتمادًا على البكسل الذي انتهى به المؤشر. كما قلنا، تعرض لك لوحة المعلومات دائمًا قيم الألوان للبكسل (أو البكسلات) التي يحوم المؤشر فوقها.


ولهذا السبب، من الصعب مشاهدة ما يحدث في جزء واحد من الصورة باستمرار. ولكن لحسن الحظ، يتيح لك Photoshop مشاهدة قيم الألوان في أربع نقاط منفصلة مثبتة على الصورة. يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع نقاط عينات الألوان. يتوفر لدينا طريقتين لوضع النقاط بطريقتين محتملتين وهما.


في حالة إذا كنت تستخدم أداة القطارة Eyedropper، فاضغط باستمرار على مفتاح Shift وانقر على البكسل (البكسلات) الذي تريد عرض قيم اللون فيه، أو إذا كنت تستخدم أداة عينة الألوان Color Sampler Tool، فما عليك سوى النقر على البكسل (البكسلات). تعتمد طريقة نقل نقاط عينات الألوان أو إزالتها أيضًا على الأداة التي تستخدمها.

فإذا كنت تستخدم أداة القطارة Eyedropper، فاضغط باستمرار على مفتاح Option/ Ctrl وانقر على نقطة العينة وانقلها إلى نقطة جديدة أو قم بوضعها خارج الصورة أو أحذفها. أما في حالة إذا كنت تستخدم أداة Color Sampler Tool، فما عليك سوى النقر على نقطة العينة لتحريكها، أما في حالة الحذف فيتم الاستمرار بالضغط على مفتاح Option/ Ctrl.


يمكنك رؤية نتيجة وضع نقطتين لعينات الألوان. حيث تظهر قياسات هاتين النقطتين في أسفل لوحة المعلومات. القيم الموجودة في الأعلى هي لمتوسط عدد البكسلات في أداة Color Sampler Tool، وذلك لقيم RGB، فقد نجد على سبيل المثال، أن قيم RGB في Sampler Point #2 الخاصة بالعنصر هي R-61، G-70، B-132.


إذا كانت ألوان الصورة تميل إلى الحيادية، فإننا سوف نجد قيم RGB قريبة من بعضها. يجب العلم أن ألوان RGB (نظام الألوان للعرض على الشاشات) هي الألوان المكملة والمقابلة لـ CMYK (نظام الألوان المخصص للطباعة). فاللون الأحمر في RGB يقابل اللون السماوي في CMYK، واللون الأخضر في RGB يقابل اللون الفوشيا في CMYK، واللون الأزرق في RGB يقابل اللون الأصفر في CMYK.


وبناء على ذلك إذا قمنا بتخفيض لون من RGB فإن ذلك يعني أنا نزيد من اللون المقابل في CMYK، فإذا قمنا بزيادة الأزرق في RGB فإن ذلك يعني أننا نخفض قيمة الأصفر في CMYK. وبناء على نظامي الألوان نستطيع بسهولة التحكم في الصور وألوانها.


ملاحظة: إن اللون Y في نظام CMYK يعبر عن اللون الأسود، والذي يتم استخدام لضبط عملية الطباعة.


لوحات الرسم البياني

The Histogram Panel  

إن لوحة الرسم البياني The Histogram Panel، مثل جميع الرسوم البيانية، هي تمثيل رسومي للون ومعلومات الدرجة اللونية في الصورة. يتكون الجزء الأفقي، أو المحور x، من الرسم البياني من قيم التعليمات البرمجية المحتملة، من 0 إلى 255. ويوضح الجزء الرأسي، أو المحور y، عدد وحدات البكسل في الصورة التي لها هذه القيمة.


لتشغيل لوحة الرسم البياني، انقر فوق Window > Histogram من شريط القائمة. يمكنك تغيير الرسم البياني الأساسي لإظهار الرسوم البيانية الثلاثة معًا التي تتكون منها القنوات الثلاث (الأحمر والأخضر والأزرق) بلونها الفردي عن طريق النقر على القائمة المنسدلة للقناة واختيار الألوان، والذي يؤدى إلى ظهور لوحة الرسم البياني.


لاحظ أن الرسم البياني في هذه المرحلة يتكون من أجزاء مميزة باللون الأحمر والأخضر والأزرق، وهو أمر منطقي، ولكن ماذا عن الألوان السماوي والأرجواني والأصفر والأسود؟ فإنهم موجودون بالفعل ولكن يتأثرون بالألوان (الأحمر والأخضر والأزرق). حيث يمكن رؤية اللون السماوي حيث تتداخل القيم الزرقاء والخضراء فقط، والفوشيا أو الأرجواني حيث تتداخل القيم الحمراء والزرقاء، والأصفر حيث يتداخل اللون الأحمر والأخضر، ودرجات الأسود والرمادي حيث تتداخل قيم الأحمر والأخضر والأزرق.


يمكن أيضًا تغيير لوحة الرسم البياني لإظهار الرسوم البيانية RGB بشكل فردي من خلال النقر على القائمة المنسدلة في الجزء العلوي الأيمن وتحديد عرض جميع القنوات، مما يؤدي إلى إظهار لوحة الرسم البياني. لتقييم ألوان صورة ما، باستخدام لوحة الرسم البياني، يجب العلم في البداية أن قيم الرسم البياني تصف وتعبر عن درجات وألوان الصورة.


كما هو معروف يمكن تقسيم أي صورة إلى ثلاث أجزاء، المناطق والدرجات الساطعة والمضيئة والمناطق والدرجات المتوسطة ومناطق ودرجات الظلال. ووفقا لحجم وكمية كل منطقة من مناطق الصورة يكون بالمثل في الرسم البياني، حيث يظهر ذلك في شكل منحني الرسم البياني.


يعبر النصف الأول في لوحة الرسم البياني عن المناطق والأجزاء الفاتحة بالصورة، أما الجزء الثاني فيعبر عن المناطق والأجزاء الداكنة. إذا كان هناك لون غالب في الصورة فإنه يستحوذ على الجزء الأكبر في منحني الرسم البياني، يجب العلم أن كل ما نراه في الصورة يؤكد ما نراه ونجده في الرسم البياني، وفي قيم التعليمات البرمجية في لوحة المعلومات في حالة قراءتها.


طبقات ضبط المستويات والمنحنيات

Levels and Curves Adjustment  

بالإضافة إلى ما سبق يمكننا تصحيح الصورة باستخدام طبقات ضبط المستويات والمنحنيات Levels and Curves Adjustment Layers. وفيما يلي مراجعة لأهمية استخدام طبقات الضبط في برنامج Photoshop.


طبقات الضبط والتعديل Adjustment Layers

كمراجعة لأساسيات Photoshop، بالنسبة لجميع عمليات تصحيح الألوان التي نقوم بها في Photoshop، يجب أن نستخدم طبقات الضبط Adjustment Layers (وليس إجراء تعديلات على الصورة الأصلية مباشرة، باستخدام تعديلات صورة Photoshop المبكرة) حيثما أمكن ذلك. يتيح لنا استخدام طبقات الضبط Adjustment Layers وأقنعة الطبقات Layer Masks، إمكانية تحسين الصور الخاصة بنا وضبطها بتحكم ومرونة كبيرة، دون الإضرار بالملف.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات