ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-6): التعامل مع الوسائط الملونة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-6): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-6): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-6): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-6): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-6): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

هو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة.


استخدام الألوان المختلطة 

Hybrid Color Drawing

في عصرنا الحالي أصبح من الممكن استخدام الوسائط الرقمية من برامج وغيره لتلوين رسومات التصميم بالإضافة إلى استخدام الوسائط اليدوية، ويمكننا بالاعتماد على مهارتنا الجمع بين استخدام الوسائط اليدوية والرقمية. يجب العلم أنه من الصعب إلى حد ما بالنسبة للمشاهد التفرقة والتمييز بين الرسم والتلوين اليدوي والرقمي.


وذلك لأن الحاسوب يوفر لنا تقنية عالية التكنولوجيا يمكن توظيفها بسهولة في مجال الرسم والتصميم والتلوين وغيره وتوفر نتائج ممتازة، بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت والجهد. ولذلك يمكننا الدمج بين التقنيات الرقمية والأسلوب اليدوي، لكي نصل إلى منهجية تجمع بين مميزات العمل الرقمي واليدوي.


لكي نستطيع العمل بمنهجية سليمة تجمع بين العمل اليدوي والرقمي يجب علينا توظيف مميزات كل أسلوب منهم بالشكل المناسب، فعلى سبيل المثال، إذا كنا نعمل بالحاسوب يجب علينا الأخذ في الاعتبار مميزات العمل بالحاسوب مثل توفير والوقت والمجهود والنتائج المحددة، وعلى العكس من ذلك إذا كنا سوف نعمل بشكل يدوي فإننا سوف نستهلك الكثير من الوقت والجهد ولكننا قد نستطيع نعمل بمرونة أكبر.


وبناء على ذلك لا يمكن تغيير منهجية العمل، فنستخدم مثلاً التقنيات اليدوية التي تأخذ وقت طويل لكي تحل محل التقنيات الرقمية والعكس صحيح، فلا يجب أن نستخدم التقنيات الرقمية التي تعطي نتائج تظهر وكأنها آلية لكي نعبر في الرسومات والتصاميم عن الخيال أو الشعور البشري والحالة النفسية والدرامية، ولا ينبغي أيضاً أن نستخدم التقنيات اليدوية التي تستهلك الكثير من الوقت والجهد لعمل وظائف ينتجها الحاسوب بكفاءة وبشكل فوري.


بشكل عام، يتم استخدام الحاسوب لعمل بعض الوظائف بكفاءة، وذلك مثل تلوين الخلفية وخاصة في المناطق والمساحات الواسعة من الرسم أو التصميم، وعمل عدة طبقات من الألوان، وعمل طبقات شفافة من الألوان، وإنشاء تدرج لوني، وإمكانية عمل وإجراء التعديلات، ووضع واستيراد بعض عناصر المكملة للتصميم (مثل الأشجار، العناصر البشرية، السيارات وغيره)، والتي قد تأخذ الكثير من الوقت والجهد إذا تم عملها بشكل يدوي وبالإضافة إلى أنها تكون أقل كفاءة من التقنية الرقمية.


أما بالنسبة للعمل بالتقنيات اليدوية مثل الرسم والتلوين والتصميم باستخدام مختلف أنواع الورق والأقلام ومختلف أنواع الألوان. فيجب العلم أن العمل اليدوي يحقق نتائج لا يمكن تحقيقها من خلال التقنيات الرقمية، حيث أن الطابع البشري للعمل يضفي اللمسة الإنسانية والتي تجعل من السهل على المتلقي أو المشاهد فهم التصميم أو الرسم، وتُسهل عليه إمكانية التفاعل والتجاوب مع التصميم.


يُفضل أن يتم استخدام الرسم اليدوي لعمل بعض الوظائف مثل إضافة التفاصيل والملامس، والتي تضفي طابع من الثراء والجاذبية، والذي غالبًا ما يكون محببًا ومقبولاً بالنسبة للمشاهد. وبالإضافة إلى هذه الميزة فإن هذا الأسلوب يمكن أيضًا أن يحرر عقلية المصمم فيساعده في التركيز على الأجزاء المهمة من الرسم.


حيث أنه كما تعلمون، فإن عملية التصميم تتطور دائمًا ويحتاج المصمم لمراجعتها وتقييمها بعد انتهاء كل مرحلة من العمل، وفي بعض الأحوال قد نحتاج ذلك بشكل لا يقاوم. إننا كمصممين، غالبًا ما نحتاج إلى الحفاظ على الرغبة في التركيز والاستمرار في ذلك من البداية إلى النهاية، ومراجعة التصميم وتحسينه بمهارة أثناء تقدمنا في العمل.


الخطوة الأولى في إنشاء رسم ملون بمنهج مختلط يجمع بين العمل بالتقنيات اليدوية والرقمية، هي نفس الخطوة الأولي التي نقوم بها في المعتاد في حالة إنشاء الرسومات الملونة. في البداية نقوم بعمل رسم تخطيطي، والذي يمكن أن يتراوح في طابعه من رسم سريع وفضفاض وتم عمله بسرعة إلى رسم مفصل ومتقن للغاية.


تتمثل ميزة استخدام الرسم اليدوي في أن الرسم اليدوي له طابع بشري سوف يظهر في الرسم والنتيجة النهائية، بالإضافة إلى إظهار جمال الخيال وتوضيح على الحالة الدرامية. بعد الانتهاء عمل الرسم التخطيطي، يتم مسح الرسم التخطيطي ضوئيًا وتحويله إلى صورة رقمية وفتحها في Photoshop.


وفي هذه المرحلة يمكننا مراجعة وتقييم ما تم عمله، وعمل بعض التعديلات وتصحيح الأخطاء إن وجد. بعد ذلك خذ بعض الوقت لعمل وإنشاء دراسة القيمة value study الخاصة بالرسم وتحديد مناطق النور والظل والدرجات الوسطي (حيث القيمة value هي تدرج عناصر التكوين من الأبيض أو النور إلى الأسود أو الظلام)، خاصة إذا كنت تنوي استخدامه لأغراض العرض التقديمي على الجمهور أو العملاء.


يُفضل إنشاء عدد قليل من المطبوعات الصغيرة (حوالي 3 × 5 بوصات) بالأبيض والأسود للرسم التخطيطي، واستكشاف وترتيب درجات القيمة الرئيسية، ويمكن عمل ذلك باستخدام قلم رصاص أسود. إن دراسة القيمة تساعدنا كثيرا في عملية التقييم وتوجيه قرارات الألوان الخاصة بنا، وذلك عند الانتهاء من الرسم. وكذلك إن دراسة القيمة تساعدنا كثيرا في اختيار وتحديد الألوان بدقة وكفاءة.


يمكن استخدام دراسة القيمة كدليل يتم استخدامه في أي مشروع أخر، حيث يمكن إتباع نفس ترتيبات درجات القيمة الرئيسية لكي يتم العمل بها في مشروع أخر. بعد الانتهاء من دراسة القيمة يمكننا البدء في استخدامها كدليل لتلوين مختلف العناصر مثل تلوين الخلفية. ويمكننا عمل ذلك بسهولة في برنامج Photoshop. فنقوم بإنشاء طبقة جديدة new layer، ثم يتم اختيار ووضع لون الخلفية، أو وضع عدة ألوان من خلال إنشاء عدة طبقات.


وكما نعلم أن برنامج Photoshop يتيح اختيار لون للمقدمة ولون للخلفية والتبديل بينهم واللذان لهما شكل مربعين يقعان في الركن السفلي الأيسر في البرنامج. وبالتالي إذا كان لدينا مساحات مثل الأرض والسماء فيمكن تلوين الأرض بلون والسماء بلون باستخدام لوني المقدمة والخلفية. وكذلك تلوين مساحات كبيرة من الأشجار أو تلوين المباني بمختلف الدرجات وذلك في طبقة جديدة، وكذلك يمكننا إنشاء الظلال على طبقة أخرى، وهكذا.


إن عمل عدة طبقات يعد أمر مفيد حيث أنه يساعد كثيرا في حالة عمل أي تعديلات أو تصحيحات دون الحاجة لإلغاء كل ما تم في السابق. عكس ما إذا تم عمل كل الخطوات على طبقة واحدة، حيث أنه في حالة عمل تعديل فيجب إعادة العمل مرة أخرى. بعد تلوين المساحات المطلوبة عادةً ما يتم ضبط وضع المزج blending mode لهذه الطبقات على "Multiply مما يجعلها شفافة وتسمح للخطوط بالظهور من خلالها.


يمكن إضافة المزيد من الألوان بشكل متكرر باستخدام أداة التدرج اللوني Gradient Tool والتي يتم ضبط إعداداتها من الشريط العلوي على "المقدمة إلى الخلفية Foreground to Background" أو باستخدام أداة البخاخة الخاصة بأداة الفرشاة Brush Tool’s airbrush capability. بهذه الطريقة، يمكن أن تكون مساحات الألوان الكبيرة عبارة عن مزيج ديناميكي من الألوان الحيوية بدلاً من عمل تطبيقات موحدة للون واحد تظهر تقليدية ولا تثير اهتمام المشاهد.


أمثلة عن استخدام الألوان المختلطة 

Examples of Hybrid Color Drawing

مثال يوضح تصميم لمشروع يتم المزج فيه بين التقنيات اليدوية والرقمية.

مثال (1)

يهدف هذا الرسم التخطيطي إلى توضيح طابع "البوابة" إلى منطقة حضرية تم إنشاؤها بواسطة جسر الطريق السريع بين الولايات المعاد تصميمه وإعادة بنائه، بما في ذلك معالجة التشطيبات الخرسانية والإضاءة وإضافة أبراج تحية.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-6): التعامل مع الوسائط الملونة


 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات