ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-5): التعامل مع الوسائط الملونة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-5): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-5): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-5): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-5): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-5): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

هو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة.


ورق نفث الحبر 

Ink-Jet Paper

الورق النافث أو النفاث للحبر Ink-Jet Paper

وهو ورق له صفات مميزة، حيث يتم صناعته بحيث يعمل على امتصاص الحبر السائل من الطابعة النافثة للحبر inkjet printer، وذلك دون أن ينتشر الحبر على الورق، فيؤدى إلى تشويه النص أو الصورة المطبوعة على الصفحة.


الراسمة النافثة للحبر inkjet plotter

بالإضافة إلى إمكانية استخدام الورق النافث أو النفاث للحبر في الطابعات يمكننا أيضا استخدامه لعمل الرسومات الملونة باستخدام "الراسمة النافثة للحبر inkjet plotter"، والراسمة هي عبارة عن طابعة تترجم الأوامر الصادرة من الكمبيوتر لعمل رسومات خطية على الورق باستخدام قلم آلي واحد أو أكثر. وهي على عكس الطابعة العادية، حيث يمكن للراسمة رسم خطوط متواصلة تبدأ من نقطة إلى نقطة أخرى مباشرة من ملفات الرسومات أو الأوامر المتجهة.


ولها بعض من الأنواع، نذكرها كما يلي:

الراسمة الطبلية Drum plotters، التي ترسم على ورق ملفوف حول أسطوانة تدور لتنتج اتجاهًا واحدًا للمخطط بينما تتحرك الأقلام لتوفير الاتجاه الآخر.

أجهزة الراسمة المسطحة Flatbed plotters، التي ترسم على ورق موضوع على سطح مستو.


الراسمات الكهروستاتيكية Electrostatic plotters، التي تعتمد على ورق مشحون بشحنة سالبة باستخدام مسحوق حبر موجب الشحنة.

أجهزة الراسمة النافثة للحبر Inkjet plotters، التي تستخدم تقنية الطابعة النافثة للحبر inkjet printer وأقلام الحبر الملونة colored inkjet pens لتوصيل جزيئات وحبات الحبر بمجموعة متنوعة من الألوان إلى سطح الرسم باستخدام تقنية الرسم المتجه لتحريك الراسمات بالقلم.


تعتبر شركة HP هي الشركة الرائدة في مجال تصنيع أجهزة الراسمات النافثة للحبر في جميع أنحاء العالم. وتشمل الشركات المصنعة الأخرى في هذا السوق شركات Canon وEpson وGraphtec.


استخدامات ورق نفث الحبر 

Uses of Ink-Jet Paper

يمكن للفنان أو المصمم استخدام الراسمة النافثة للحبر وأوراق الرسم ذات الألوان المخصصة، وذلك لعمل وإنشاء أي تصميم أو رسم ما، حيث يمكن الاستفادة منهم في إنشاء الخلفية الملونة التي تحتاجها ومن ثم يمكن توفير الكثير من الوقت والجهد. يمكن أيضًا جعل لون الخلفية مختلف بأي طريقة تريدها، حيث يمكن إنشاء خلفية على غرار الخلفية التي ينشئها رسامو الألوان المائية في كثير من الأحيان.


يمكن رسم خلفية بلون واحد، أو رسم خلفية متعددة الألوان، في حالة إذا كنت تريد إنشاء خلفية بلون واحد، فما عليك سوى فتح الرسم التخطيطي الممسوح ضوئيًا في Photoshop. وبعدها قم بإنشاء طبقة جديدة واضبط وضع المزج للطبقة على "مضاعف Multiply" (Make a new layer and set the layer’s blending mode to “Multiply”). بعدها قم بفتح نافذة منتقي الألوان Color Picker ثم قم باختيار اللون الذي تريده بالضبط.


قم باختيار أداة التعبئة اللونية Paint Bucket Tool من خلال النقر عليها، ثم بالنقر على صورة الرسم الخاصة بك. سيتغير لون خلفية الرسم إلى اللون الذي اخترته، لكن خطوط الرسم ستظل ظاهرة. استخدم أوامر التعديل (Image > Adjustments) "لضبط tune" لون الخلفية حسب الضرورة.


يمكنك الآن البدء في الرسم باستخدام الوسائط اليدوية أو الرقمية. إذا كنت تنوي استخدام الوسائط اليدوية، فقم أولاً برسم الصورة أو التصميم بالحجم المطلوب على ورقة مناسبة للوسائط اليدوية. وقم باتباع نفس الخطوات السابقة لإنشاء خلفية بلون واحد باستثناء عند استخدام Color Picker، فبدل منه فقم بتحديد لون المقدمة ولون الخلفية.


بعد ذلك، بدلاً من استخدام أداة التعبئة اللونية Paint Bucket Tool، قم باستخدم أداة التدرج اللوني Gradient Tool لإنشاء خلفية رسم تكون عبارة عن تدرج زوجي للونين إذا كان ذلك يناسب مع طبيعة التصميم الخاص بك. وتعتبر أداة التدرج اللوني Gradient Tool أداة ممتازة لعمل التدرجات اللونية كما في تدرجات ألوان السماء وغيره.


يمكنك استخدام أداة التدرج اللوني Gradient Tool، من خلال النقر على شريط التدرج gradient bar الموجود في شريط الخيارات بالقرب من الجزء العلوي من نافذة Photoshop. سيؤدي هذا إلى فتح محرر التدرج Gradient Editor. في مربع الإعدادات المسبقة Presets box، حدد نوع التدرج "من المقدمة إلى الخلفية Foreground to Background".


قام المؤلف بعمل الرسومات الخاصة بهذا الجزء من الكتاب على ورق نفث الحبر Ink-Jet Paper وباستخدام الراسمة النافثة للحبر inkjet plotter أو جهاز رسم من نوع Hewlett Packard 800 PS واستخدام فيه ورق HP الثقيل المطلي C6569C.


أمثلة على استخدام ورق نفث الحبر 

Examples of using Ink-Jet Paper

فيما يلي خطوات عمل تصميم ورسم باستخدام ورق نفث الحبر والراسمة النافثة للحبر.

مثال (1)

تم إنشاء وعمل الرسم التخطيطي على ورق شفاف أبيض white tracing paper باستخدام قلم ميكرون 005 ذو رأس لباد Micron 005 felt-tipped pen.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-5): التعامل مع الوسائط الملونة


مثال (2)

بعد الانتهاء من عمل الرسم التخطيطي قام المصمم بتحويل الرسم التخطيطي إلى صورة رقمية للعمل عليها وذلك من خلال مسح الصورة ضوئيا باستخدام الماسح الضوئي scanner، وعمل صورة رقمية وفتحها في برنامج فوتوشوب Photoshop. بدأ الفنان العمل بإنشاء طبقة جديدة new layer وتسميتها، ثم تم ضبط وضع المزج blending mode الخاص بالرسم على وضع "المضاعف Multiply".


كما نعلم أن نافذة الألوان تقع في الركن الأيسر السفلي في برنامج فوتوشوب Photoshop، وأنها تتكون من مربعين أساسيين باللونين الأبيض والأسود، وأنه يمكن تغيرهما لأي لون نختاره باستخدام نافذة منتقي الألوان Color Picker. ويمكن من خلال هذين المربعين اختيار وتغيير لوني المقدمة والخلفية. 


لاختيار اللون الأمامي، يتم النقر على مربع الألوان الأمامي الخاص بنافذة منتقي الألوان Color Picker ثم يتم اختيار وتحديد لون (أصفر - أحمر) ضعيف weak chroma yellow red، وهو لون بني كرافت kraft brown. أما لاختيار اللوني الخلفي، فيتم النقر على مربع لون الخلفية فيفتح لنا نافذة منتقي الألوان Color Picker وعندها نختار اللون الأرجواني والأزرق الضعيف weak-chroma purple، وهو اللون البنفسجي الرمادي grayed violet.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-5): التعامل مع الوسائط الملونة


بعد الانتهاء من تحديد الألوان، يتم عمل وإنشاء التدرج اللوني، فيتم تحديد أداة التدرج اللوني Gradient Tool. تم النقر على زر الأسفل بجوار حامل التدرج في شريط الخيارات (The downward-pointing button beside the Gradient swatch in the options bar) وفي شريط الإعداد المسبق gradient preset يتم اختيار التدرج "المقدمة إلى الخلفية Foreground to Background".


بالإضافة إلى ذلك، يمكننا اختيار ما نريد من ألوان من خلال التوجه إلى صف أيقونات هندسة التدرج الموجودة على يمين عينات التدرج Gradient swatch واختيار أي تدرج ألوان منها. قام الفنان بالنقر على مربع التدرج الخطي Linear Gradient لاختياره. ولعمل التدرج نفسه، قام الفنان بوضع مؤشر الفأرة في أسفل يسار الرسم، ثم تم النقر عليه وسحبه إلى أعلى اليمين، ثم تحريره. قام الفنان بعمل تدرج لوني يعمل مثل قاعدة أو أساس يمكن من خلاله وضع بقية أجزاء الرسم عليه.


مثال (3)

وفي هذه المرحلة قام الفنان بالانتهاء من عمل المشروع، وعلى الرغم من أنه تم رسم وتلوين جزء من المشروع بشكل رقمي، إلا أنه كان من الممكن عمل كل هذه الخطوات بشكل يدوي وباستخدام ألوان عادية، مثل الألوان المائية أو ما شابه لعمل التدرج اللوني، ولكن أراد الفنان الحصول على كل من مميزات العمل الرقمي والعمل اليدوي.


حيث العمل اليدوي يضيف الروح البشرية والخيال إلى التصميم ويضفي نوع من القبول، أما العمل الرقمي أو الآلي فيوفر الوقت والجهد ويعطي نتائج ممتازة وفورية وأخطاء نادرة. يمكننا كمصممين أو كفنانين اختيار الأسلوب الذي نراه مناسب لنا ولطبيعة المشروع الذي نعمل به، فيمكننا عمل مثل هذه المشاريع بالكامل على الحاسوب وباستخدام الطابعات فقط، أو يمكنه عمله يدويا فقط، أو يمكننا المزج بين الإثنين. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-5): التعامل مع الوسائط الملونة


وذلك إذا أردنا الحصول على نتائج محددة، أو إذا أردنا تقسيم خطوات العمل لتوفير الوقت والجهد، وغيره. فمثلا، يمكننا عمل الرسم التخطيطي يدوياً، ثم عمل التعديلات المطلوبة باستخدام الفوتوشوب، ثم الطباعة والاكتفاء بذلك أو استكمال الجزء المتبقي من التفاصيل أو الأجزاء يدوياً، يمكننا أن نقسم خطوات العمل كيفما نشاء ونختار التقنية الأفضل التي تتناسب مع احتياجاتنا، ولكن أخيراً، المهم هو أن نتعلم الجمع بين مختلف المهارات سواء اليدوية أو الرقمية لتحقيق أهداف العمل وتوصيل الرسالة سواء للعملاء أو للجمهور أو المستخدمين العادين.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات