ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-4): التعامل مع الوسائط الملونة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-4): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-4): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-4): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-4): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-4): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

هو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة.

في التدوينة السابقة تم عرض أمثلة عن استخدام ورق كانسون الملون، لقراءة المزيد


وفي هذه التدوينة نستكمل بقية الأمثلة، مع ملاحظة أن كل الأمثلة توضح مراحل العمل لنفس المشروع، وهو جزء من غرفة معيشة تم إنشاءه على ورق ملون، باستخدام الألوان الدافئة مع بعض لمسات من الألوان الباردة، وتم التأكيد على منطقة الإضاءة ولفت الانتباه لها، قام الفنان بإظهار الإضاءة وجعل أجزاء من المشهد داكنة الألوان وذلك للتأكيد على قوة تأثير مبدأ التباين.


أمثلة عن استخدام ورق كانسون الملون 

Examples of Using Canson Toned-Paper

مثال (6)

تمت إضافة التفاصيل إلى العناصر الأمامية باستخدام قلم رصاص ملون. تم تطبيق نمط متعرج على الكرسي الأخضر باستخدام قلم رصاص أخضر داكن، متبوعًا بقلم رصاص تيرا كوتا Terra Cotta للنقاط الحمراء داخل النموذج. تم وضع مسحة خفيفة من قلم الرصاص بلون الخوخ على الأسطح المضيئة للكرسي، بشكل أقرب قليلاً إلى مصباح الطاولة. لاحظ كيف أن القلم بلون الخوخ Peach لا يضيف الضوء فحسب، بل يجعل اللون الأخضر يبدو محايد أيضًا. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-4): التعامل مع الوسائط الملونة


تم استخدام قلم الرصاص الأزرق النيلي على الأسطح في الظل. تمت إضافة قلم بلو سليت Blue Slate كإضاءة طبيعية على حواف الكرسي التي تواجه الكوة بالأعلى. تم إضافة لمسة خفيفة إلى الأريكة الموجودة على اليسار باستخدام قلم بلون الأخضر الزيتوني. تمت إضافة لمسات خفيفة من قلم بلو سليت Blue Slate، متبوعة بقلم رصاص باللون الأزرق النيلي Indigo Blue للتظليل.


تم وضع بعض النقاط بشكل بارز على وسائد الكرسي الموجود على اليسار باستخدام أقلام الرصاص البرتقالي المعدني Mineral Orange والمغرة الصفراء ولون الياسمين. تم تلوين تفاصيل السجادة باستخدام أقلام الرصاص بلون المغرة الصفراء والمغرة المحترق ولون الأزرق النيلي. تم تطبيق لمسة خفيفة من تدرجات الألوان البرتقالية بأقلام الرصاص مثل لون الخوخ والبرتقالي الإسباني Spanish Orange، وذلك بخفة على السجادة بهدف إنشاء تأثير الإضاءة الذي يصدر من مصباح الطاولة.


نظرًا لأن مصباح الطاولة كان من المفترض أن يكون نسخة طبق الأصل من مصباح من النوع Dirk Van Erp. لذا، فقد تم تلوينه بأقلام الرصاص بألوان مثل البرتقالي المعدني والبرتقالي الإسباني ولون الياسمين. كما تم استخدام أقلام الرصاص بلون البرتقالي المعدني ولون الياسمين بشكل خفيف في الجزء العلوي من الطاولة. تم تلوين الجزء الموجود في المقدمة اليمنى بشكل خفيف جدًا باستخدام قلم تيرا كوتا.


تمت إضافة لمسة من الألوان التي تعبر عن إضاءة مصباح الطاولة وإلى وسادة المقعد المجاور بمزيج من أقلام الرصاص بلون البرتقالي المعدني والبرتقالي الإسباني ولون الياسمين. تم تلوين السقف الأمامي بسرعة وبخفة باستخدام قلم الباستيل رقم 680، متبوعًا بأقلام الرصاص باللون الأصفر ولون الياسمين.


تم تلوين غطاء الإضاءة المعلق باستخدام قلم بلون الخوخ الخفيف Light Peach، ثم تم عمل بعض التدرجات وتم استكمالها بقلم باللون الأحمر الوردي Blush Pink بالقرب من الأعلى. بمجرد تلوين الظلال باستخدام أقلام الرصاص الفاتحة، تم جعل بعض الأجزاء داكنة وذلك في بعض أجزاء من أنماط الأثاث باستخدام قلم من نوع Pilot Razor Point.


تمت إضافة إضاءات السقف أيضًا باستخدام قلم بلون الخوخ الخفيف Light Peach. تم تلوين إناء الزهور بقلم رصاص أزرق اللون. وتم تلوين الأوراق بأقلام الرصاص باللون الأخضر السيلادون Celadon Green واللون الأخضر الزيتوني. تم تلوين الزهور باستخدام قلم الباستيل رقم 310 ورقم 680 لمنحها المزيد من التألق.


مثال (7)

بمجرد الانتهاء من منطقة الجلوس الأمامية، كان من الأسهل تحديد مدى الإضاءة التي يجب أن يُظهرها سطح المدفأة. ففي البداية تم تلوين منطقة النار في المدفأة لكي تبدو مشتعلة، مع جعل ما حولها داكن وذلك لكيلا تبدو للمشاهد وكأنها تنطلق للخارج. بعد ذلك تم رسم شبكة الأعمدة من الحديد المطاوع فوقها مباشرة بقلم رصاص أسود. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-4): التعامل مع الوسائط الملونة


نظرًا لأن الكوة كانت متجهة إلى أعلى المدفأة مباشرة، وإلى ما وراء الحافة العلوية للرسم، فقد تم تطبيق لمسة خفيفة من قلم رصاص بلون الخوخ الخفيف Light Peach على قمم الحواف الحجرية والغطاء والأرضية. تم استخدام نفس ألوان أقلام الرصاص لوضع طلاء خفيف على وجه المدفأة، مع الحرص على عدم تمديد هذا الطلاء إلى منطقة الظلال (والتي تم إنشائها باستخدام أقلام التحديد – الماركر markers)، والتي قد ألقتها الحواف الحجرية.


ومع زيادة هذه التدرجات الخفيفة بشكل تدريجي نحو مصدر الضوء، قام الفنان بتطبيق المزيد من الضغط على الأقلام الرصاص الملونة وذلك بهدف الحصول على نتيجة أكثر تركيزاً. تم أيضًا وضع بعض اللمسات الخفيفة على الحافة العلوية والحجارة الموجودة فوقها بقلم رصاص أبيض لجعلها أكثر إشراقًا.


تم تطبيق هذه اللمسات الخفيفة بشكل مباشر على تفاصيل المدفأة، مثل الشموع الموجودة على الغطاء والأواني المعلقة، مما جعلها تبدو سلسة ومتسقة. تمت إضافة بعض النقاط بشكل بارز أيضًا باستخدام قلم بلون الخوخ الخفيف Light Peach إلى قمم بعض الحجارة الموجودة على وجه المدفأة.


لاحظ أيضًا إضافة لمسة خفيفة من قلم بلون أزرق لازوردي Light Cerulean Blue إلى الجدار المظلل في الجانب الأيمن العلوي. بعد تطبيق الألوان على الأحجار والأجزاء البارزة، تم تلوين الشموع بأقلام الرصاص باللونين الكريمي Cream والأبيض. تم إعادة رسم الشمعدانات المصنوعة من الحديد المطاوع وأدوات الموقد بقلم رصاص أسود للتأكيد عليها.


تم تلوين الأضواء المعلقة المتبقية في السقف بنفس طريقة تلوين المصابيح الأمامية. وتم تسليط الضوء على السقف فوقهم مباشرة بأقلام الرصاص بألوان مثل لون الياسمين ولون البرتقالي المعدني. بعد ذلك قام الفنان بإضافة اللمسات الأخيرة، فأضاف بعض تأثيرات الإضاءة لبعض العناصر.


فمثلا، كان العمود الموجود بجانب المدفأة ملونًا بقلم الباستيل رقم 680 ورقم 685. وأراد الفنان إظهار تأثيرات الإضاءة على هذا العنصر، فتم عمل بعض تأثيرات الضوء باستخدام الجواش الأبيض White gouache وكذلك تم إضافة القليل إلى لهيب الشموع وبعض الأجزاء في مناطق انتشار الإضاءة.


تم تسليط الضوء على إناء الزهور الأمامي في الجزء العلوي باستخدام قلم بلون أزرق فاتح لازوردي Light Cerulean Blue وذلك لإضفاء لمسة متوازنة من اللون الأزرق على التكوين. في النهاية استطاع الفنان إنشاء تكوين قوي التخطيط وواضح التأثير وجذاب المظهر. يظهر بالتكوين تأثيرات قوي التباين وجمالها، واستطاع الفنان إنشاء تكوين مرتب ومنظم وإظهار الفروق بين مختلف ملامس العناصر، وإظهار جمال تأثيرات الإضاءة، وإنشاء حالة درامية معبرة عن المكان.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات