ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-3): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-3): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

هو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة.


استخدام الورق الملون

Toned-Paper Drawings

يتم استخدام الورق الملون في الرسم والتلوين وإنشاء المشاريع، وإن الورق الملون له صفات مختلفة عن الورق الأبيض تجعله مميز في الاستخدام. ففي حالة استخدام الورق الأبيض فإننا نحتاج دائما إلى إنشاء وعمل وهم بالإضاءة، ويتم ذلك من خلال إحاطة المناطق ذات القيم الفاتحة بقيم غامقة، لكي يتم إظهار الإضاءة بالتباين.


ومن هنا تظهر مميزات العمل على ورق ملون، حيث من السهل إظهار الإضاءة والألوان بسبب طبيعة الورق. إن الأوراق الملونة توفر فرصة لإنشاء رسومات تصميمية ملونة بسهولة وسرعة، وذلك لأن المصمم يمكنه تطبيق القيم الداكنة والفاتحة على الرسم. إحدى المزايا الرئيسية في الرسم والتلوين على ورق ملون هو أنه في حالة وضع وتطبيق الألوان بشكل جزئي على الرسم التخطيطي فإننا قد لا نحتاج إلى تلوين بقية الرسم.


وذلك لأن الورق الملون يضيف اللون إلى الرسم، وبالتالي يكون للورق الملون تأثير كبير على الرسم التخطيطي، وغالبًا ما يحول دون الاضطرار إلى إضافة لون إلى بقية الرسم. يعمل الورق الملون على إضفاء التباين القوي على الرسومات، وهذا يجعل الرسومات الورقية الملونة فعالة بشكل قوي في عالم الرسم والتصميم.


تعد المشاريع التي تم إعدادها على الورق الملون جذابة وفعالة بشكل خاص لأنها تساعد في توضيح وتوصيل مفاهيم الإضاءة بشكل قوي وواضح. وبناء على ذلك من السهل إنشاء وعمل رسومات التصميم الداخلي والإضاءة الداخلية ومشاهد الغسق والمناظر الليلية وغيره باستخدام الأوراق الملونة. 

 

أنواع الورق الملون / ورق كانسون

Toned-Paper Drawings / Canson Paper

يقدم ورق كانسون، كل من الورق الأبيض والورق الملون، بمختلف أنواعه مثل العادي والمحبب وغيره. يضم ورق كانسون الملون مجموعة واسعة من الألوان تشمل الألوان الخفيفة والمتوسطة والداكنة. بالإضافة إلى إنه ذو ملمس مميز يضفي جودة مبهجة ويصلح لكل أنواع الألوان. إن هذه المميزات لا تضيف فقط تناسق إلى الرسم فحسب، بل تساعد أيضًا في إخفاء الأخطاء التي تحدث أثناء العمل مثل الخطوط غير المرغوب فيها الناتجة عن استخدام القلم الرصاص وغيره من الأشياء.


فيما يلي مجموعة من الأمثلة عن استخدام ورق كانسون الملون في رسم وتلوين مشروع عن التصميم الداخلي والديكور والإضاءة في صورة مجموعة من الخطوات والمراحل. تم اختيار درجات ألوان الورق الملون حسب طبيعة التصميم، فهي ألوان تتناسب مع مشروع بالألوان الدافئة، بالإضافة إلى أنه تم وضع وإضافة بعض درجات الألوان الأخرى مثل إضافة بعض اللمسات التكميلية من مختلف درجات الألوان الباردة مثل اللون الأزرق واللون البنفسجي وغيره.


للتأكيد على أهمية الإضاءة وللفت الانتباه لها تم جعل مقدمة الرسم داكنة. مما يعمل على تقوية تأثير عنصر التباين، فإذا كانت المقدمة غامقة فإن ذلك سيجعلها على عكس الخلفية الفاتحة مما يثير التباين القوي في العمل الفني، وفي معظم مراحل العمل لم يقم الفنان بتلوين العمل الفني بالكامل، بل اكتفي بتلوين جزء معين، حوالي ثلثي الرسم أما البقية فتركها، وذلك لأن الورق الملون يضيف تأثير كبير على ألوان العمل الفني، وهناك سبب أخر لعدم تلوين كل الرسم، حيث أنه في حالة إذا تم تلوين جزء من الرسم فإن ذلك سيعمل على إنشاء وتحديد مركز اهتمام في الصورة، مما يلفت الانتباه ويقوي تأثير التباين.


أمثلة عن استخدام ورق كانسون الملون 

Examples of Using Canson Toned-Paper

مثال (1)

رسم تخطيطي على ورق شفاف باستخدام قلم ميكرون 005 / Micron 005 pen

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة


مثال (2)

تم نسخ الرسم التخطيطي على ورق كانسون "Sand" ورشه بطبقة أكريليك Krylon Crystal Clear

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة


مثال (3)

قام الفنان بعمل دراسة القيمة أولاً، بشكل بسيط، باستخدام قلم Black Prismacolor على نسخة مقلدة من الرسم التخطيطي الأصلي. وفيها تم تعتيم المقدمة لأنها كانت تحت الشرفة المنحنية وإن مثل هذه المعالجة ستؤكد على منطقة المدفأة والمناطق حولها وخلفها وتقوي تأثير التباين. توفر المقدمة المظلمة أيضًا "إطارًا" جيدًا يمكن من خلاله مشاهدة منطقة الجلوس.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة


فيما يلي الوسائط الملونة التي استخدامها الفنان في إنشاء العمل الفني، قام الفنان باستخدام نظام الألوان المتماثلة analogous مع نظام الألوان التكميلية complementary، واستخدم مختلف درجات الألوان المحايدة وشبه المحايدة.

(1) لون أبيض.

(2) أقلام رصاص سوداء.

(3) رمادي فرنسي بنسبة 30%.

(4) رمادي فرنسي بنسبة 50%.

(5) رمادي فرنسي بنسبة 70%.

(6) رمادي فرنسي بنسبة 90%.

(7) أقلام التحديد (الماركر markers) بالدرجات: أحمر، (أصفر - أحمر)، وأصفر.

(8) قلم تيرا كوتا Terra Cotta.

(9) لون الخوخ الخفيف Light Peach.

(10) لون الخوخ Peach.

(11) لون البرتقالي المعدني Mineral Orange.

(12) لون المغرة المحترق Burnt Ochre، وهو درجة من درجات الأصفر والذهبي.

(13) لون البرتقالي الاسباني Spanish Orange.

(14) لون المغرة الصفراء Yellow Ochre.

(15) أقلام رصاص بلون الياسمين.

(16) قلم رقم 310.

(17) قلم رقم 680.

(18) قلم باستيل رقم 685.

(19) لون قشر البيض Eggshell.

(20) اللون الوردي أو لون أحمر الخدود Blush Pink.

(21) أقلام التحديد (الماركر markers) بلون سيينا البني Sienna Brown، ودرجة (الأصفر - الأخضر).

(22) اللون الأخضر الزيتوني.

(23) أقلام رصاص الملونة، اللون الأخضر الداكن.

(24) أقلام التحديد (الماركر markers) بلون الأخضر الزيتوني، ولمسات من الألوان التكميلية باللون (الأرجواني - الأزرق).

(25) لون بلو سليت Blue Slate.

(26) أزرق سماوي فاتح Light Cerulean Blue.

(27) أقلام رصاص باللون الأزرق النيلي Indigo Blue pencils.

(28) أقلام التحديد (الماركر markers) بلون الطاووس الأزرق Peacock Blue marker.


مثال (4)

في هذه المرحلة قام الفنان بإضافة قاعدة من الألوان إلى الرسم التخطيطي باستخدام أقلام التحديد (الماركر markers) بألوان شبه المحايدة إلى المقدمة أولاً، مع استخدام دراسة القيمة السابقة كدليل. تم استخدام قلم التحديد (الماركر markers) لون أسود على طول حواف العناصر. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة


وذلك مثل مساند غرفة المعيشة والمزهرية والطاولة وعلى الأجزاء الداكنة من الكرسي وذراعيه على على اليسار. تم وضع أقلام التحديد (الماركر markers) بألوان الرمادي الفرنسي بالنسب التالية 90%، و70%، و50%، و30%، لتصبح فاتحة وأخف تدريجيًا مع الابتعاد عن وضع اللون الأسود.


مثال (5)

قام الفنان بوضع وتطبيق الألوان الأساسية باستخدام أقلام التحديد (الماركر markers) على العناصر المتبقية في مركز الرسم. وتم إضافة قلم التحديد (الماركر markers) الأخضر الزيتوني إلى الكرسي الموجود على اليمين والسجادة. تم وضع قلم التحديد (الماركر markers) بلون الطاووس الأزرق Peacock Blue على تنجيد الأريكة الموجودة على اليسار.


تم استخدام قلم سيينا البني Sienna Brown لتلوين جميع الأعمال الخشبية بالإضافة إلى بعض أنماط السجاد. كان قد تم تلوين ألوان السقف بتدرجات من اللون الرمادي الفرنسي بالنسب 50% و30% و10%، بعدها قام الفنان بجعل بعض هذه الأجزاء ومناطق السقف غامقة، حيث يشكل السقف الجانب السفلي من الشرفة المنحنية، وتم وضع هذه الدرجات فوق الأماكن ذات تدرجات الألوان الرمادية، قام الفنان بجعل هذه الأجزاء معتمة بهدف إحداث تباين مع المساحة المضيئة بشكل أكثر سطوعًا خلف وحدات الإضاءة المعلقة وبينهم وعند السقف نفسه.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-3): التعامل مع الوسائط الملونة


تم معالجة المناطق الواقعة أسفل غطاء المدفأة والموقد والكورنيش العلوي (فوق اللوحة) مباشرةً بتدرجات من اللون الرمادي الفرنسي بالنسب 50% و30% و10%. تم تلوين الحجر الرملي باستخدام أقلام التحديد (الماركر markers) باللون الوردي أو لون أحمر الخدود Blush Pink ولون قشر البيض Eggshell. لاحظ كيف يعمل الورق الملون على جعل ألوان أقلام التحديد (الماركر markers) محايدة. 


تم تطبيق تدرجات اللون الرمادي الفرنسي بالنسب 90% و70% و50% على الجزء الداخلي من المدفأة لتوفير التباين المناسب وجعل النيران تبدو أكثر إضاءة. وتم جعل تباينات القيمة في المسافة أضعف وذلك عن عمد، بالمقارنة من تلك الموجودة في مقدمة الرسم. وذلك لإظهار التباين القوي في الرسم والتأكيد على منطقة مركز الاهتمام.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.  

ليست هناك تعليقات