ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / مقياس الألوان المطلق والنسبي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / مقياس الألوان المطلق والنسبي


الألوان / مقياس الألوان المطلق والنسبي

Absolute & Relative Colorimetric Scales

 

محرك اللون أو CMM

Color Engine or CMM

يقوم محرك الألوان، أو وحدة إدارة الألوان (CMM)، بإجراء العمليات الحسابية "تحت الغطاء under the hood" عند إجراء التحويل. ليس لهذا التحديد تأثير كبير على عملية التحويل، ويعتبر برنامج Adobe (ACE) خيارًا جيدًا بشكل عام للعمل به.


تحديد هدف العرض

Determine the Rendering goal

هناك أربع خيارات رئيسية من عملية تقييم الألوان على الشاشات وهم تقييم: الإدراك الحسي، والألوان النسبية - أو القياس، وقياس الألوان المطلق، وتقييم درجة التشبع. يتحكم اختيارك لهدف العرض في ضغط النطاق، أو كيفية التعامل مع الألوان الموجودة في النطاق والتي يمكن إعادة إنتاجها أثناء التحويل.


يتم دائمًا جلب الألوان خارج النطاق (التي لا يمكن إعادة إنتاجها) إلى نطاق المساحة المقصودة لدينا، ولكن مع الصور الفوتوغرافية لدينا خياران للتعامل مع الألوان داخل النطاق. يمكننا تحويل الألوان داخل النطاق للحفاظ على العلاقة الشاملة بين الألوان، وهو ما يتم عندما نختار العرض الإدراكي Perceptual rendering، أو يمكننا الحفاظ على ألوان التدرج اللوني دون تغيير (أو أقرب ما يمكن)، وهو ما يتم عندما نختار العرض اللوني Colorimetric rendering.


هناك نوعان من العرض اللوني: المطلق Absolute والنسبي Relative. الفرق بين الاثنين هو كيفية التعامل مع اللون الأبيض عند إجراء التحويل. يقول مقياس الألوان المطلق Absolute Colorimetric، "الأبيض له لون"، ويحاول مطابقته من مساحة لونية إلى أخرى. يتم استخدام قياس الألوان المطلق في بعض تطبيقات التدقيق.


حيث تعد مطابقة الطريقة التي ستبدو بها الطباعة على الورق المستخدم للطباعة أمرًا مهمًا للغاية. يقول مقياس الألوان النسبي Relative Colorimetric، "الأبيض هو الأبيض"، ويقوم دائمًا بتعيين اللون الأبيض الأكثر سطوعًا من مساحة اللون المصدر إلى اللون الأبيض الأكثر سطوعًا في مساحة اللون الخاص بالوجهة.


مثال

الشكل الأول:

يوضح لنا الشكل الاختلافات بين كل من المقياسين، حيث تم إجراء كلتا الصورتين عن طريق التحويل من ملف تعريف مطبعة (US Web Uncoated CMYK) لورقة غير مصقولة ذات لون أبيض داكن مزرق قليلاً، وكانت قيم الـ Lab هي (L = 91، a = 0، b = -2). عندما قمنا بالتحويل باستخدام قياس الألوان النسبي، تم تعيين اللون الأبيض الناتج حول مدقق الألوان وبقع الضوء، كما هو موضح في الجزء العلوي من الشكل، إلى اللون الأبيض الأكثر سطوعًا في المساحة الخاصة بالوجهة، وكانت القيم هي (L = 100, a = 0, b = 0). 


من ناحية أخرى، عندما قمنا بالتحويل باستخدام قياس الألوان المطلق، تم تعيين اللون الأبيض الناتج حول مدقق الألوان والبقع الضوئية، كما هو موضح في الجزء السفلي من الشكل، إلى اللون الأبيض الفعلي للورق غير المصقول على شبكة الإنترنت الأمريكية، وكانت القيم هي (L = 91, a = 0, b = -2).

الألوان / مقياس الألوان المطلق والنسبي


الشكل الثاني:

يوضح لنا هذا الشكل الاختلاف عندما يكون الهدف هو العمل بالخيار الرابع وهو التشبع، ففي حالة إذا تم اختيار عرض التشبع، فسيتم إحضار الألوان خارج النطاق إلى حدود النطاق، وتصبح الألوان داخل النطاق أكثر تشبعًا. يُستخدم هذا الخيار لإنشاء رسومات أكثر تشبعًا أو "مؤثرة"، وربما يصلح ذلك للعروض التقديمية التي لا تكون فيها دقة الألوان مهمة. 


مرة أخرى، بالنسبة لنا كمصورين، هدفي العرض الوحيدان اللذان سنختارهما عادةً هما قياس الألوان الإدراكي والنسبي. باستخدام خانة الاختيار والمعاينة في نافذة التحويل إلى ملف التعريف، ومن خلالها يمكنك تحديد الهدف الذي تفضله للصور الخاصة بك.


تعويض النقطة السوداء (BPC)

Black Point Compensation (BPC)

يتم تحديد استخدام تعويض النقطة السوداء للمساعدة في الحفاظ على التفاصيل الموجودة في مناطق الظل، عند استخدام عرض قياس الألوان النسبي. إذا قمت بتحديد أو إذا قمت باختيار عدم التحقق من تحديد BPC باستخدام العرض الإدراكي، فلن يكون هناك أي تغيير، نظرًا لأن العرض الإدراكي سيقوم دائمًا بتعيين أكثر الألوان سواداً في المساحة المصدر إلى أحلك درجة في اللون الأسود في المساحة الوجهة.


وهو ما سيفعله العرض اللوني النسبي عند تطبيق تعويض النقطة السوداء. أما في حالة إذا لم يتم تحديد BPC باستخدام عرض قياس الألوان النسبي، فيمكن عندها حجب الظلال بالصورة. وقد تلاحظ عندها في بعض الأحوال أن لون مساحة المصدر الخاصة بك لها لون أسود فاتح يشبه (ورق الصحف). وإذا لم يتم تحديد تعويض النقطة السوداء، فستكون الصورة الناتجة مسطحة عما كانت ستكون عليه لو تم فحص BPC.


التردد

The Dither

يتم تحديد استخدام أمر Dither للمساعدة في الحفاظ على سلاسة التدرجات أثناء تحويل الصور ذات 8 بت bit. نظرًا لأن التحويل إلى ملف تعريف، على عكس تعيين ملف التعريف، أمر مدمر، فإن وظيفة Use Dither تهدف إلى مساعدتنا في تجنب رؤية النطاقات غير المرغوب فيها في النتائج.


لا يمكن تحديد هذا الاختيار عند تحويل صور 16 بت. حيث إن نمط الثبات الذي يتم إنشاؤه في صورنا ذات 8 بت، حيث أن نتيجة هذا التحديد تكون غير محسوسة إلى حد كبير بالعين المجردة، لأنه يتكون من تغيير طفيف في قيمة أو قيمتين من قيم التعليمات البرمجية للبكسلات العشوائية في صورتنا.


في حالة تضخيم وحدات البكسلات، فيمكن أن يظهر الفرق بوضوح، حيث يمكن رؤية فروق في التحول مع تحديد Dither وعدم تحديد Dither لكل قناة من، الأحمر والأخضر والأزرق. في حالة إذا تم تحويل صورتنا إلى مساحة ألوان sRGB، يتم ضبط قيم RGB بحيث تظل الألوان كما هي عندما كانت الصورة في مساحة الماسح الضوئي. يمكننا ملاحظة أن قيم RGB والرسم البياني histogram قد تغيرت، لكن قيم Lab الأساسية ومظهر الصورة ظلا كما هما.


الأسباب العملية للتحويل إلى ملف تعريف

Practical Reasons to Convert to a Profile

السبب الأول:

وضع الصور في مساحات الألوان العاملة. قبل العمل على الصور في Photoshop، من الأفضل وضعها في مساحات ألوان قياسية ومستقلة ومحايدة، مثل sRGB أو ColorMatchRGB أو Adobe(RGB). أحد الأسباب هو أن قيم RGB الخاصة بلوحة المعلومات سيكون لها معنى أكبر. عندما تتساوى قيم الأحمر والأخضر والأزرق في أحد هذه المساحات، يكون اللون محايدًا بوضوح. إذا كنت في مساحة جهاز (مثل الماسح الضوئي أو مساحة الشاشة)، فمن المرجح ألا يكون هذا هو الحال، ولا يمكن استخدام القيم.


السبب الثاني:

تحضير الصور للطباعة بواسطة المعمل أو مكتب الخدمة أو الطابعة. يمكنك التحويل باستخدام ملف تعريف الطابعة والورق الخاص بالمختبر إن كان ذلك متاحاً قبل إرسال الصور. لكن تذكر أنه من المهم إخبارهم بعدم إجراء أي تعديلات أو تحويلات على هذه الصور، بمجرد قيامك بتحويلها.


السبب الثالث:

إعداد الصور للويب والأجهزة اللوحية. إذا كنت تحفظ ملفات للويب والأجهزة اللوحية، فمن الأفضل تحويل الصور إلى sRGB، والتي تعد حاليًا مساحة الألوان القياسية لهذه الصناعة. وتأكد من تضمين ملف التعريف عند حفظ الصورة.


التحويل إلى ملف التعريف في الفوتوشوب

Convert to a Profile in Photoshop  

مكان آخر يقوم فيه Photoshop بإجراء التحويلات وهو نافذة الطباعة. عندما تحدد خيار السماح لبرنامج Photoshop بتحديد الألوان ضمن إدارة الألوان وتحديد ملف تعريف ورق الطابعة، فسيتم التحويل إلى مساحة لون الطابعة والورق بسرعة أثناء إرسال الصورة إلى الطابعة. سيساعدك هذا في الحصول على أفضل توافق بين شاشتك ومجموعة الطابعة والورق.


سيساعد ذلك كثيرا فهم الفرق بين تعيين ملف تعريف والتحويل إلى ملف تعريف في إنشاء أفضل الإعدادات وسير العمل لإنشاء الصور وتصحيحها وحفظها في Photoshop. لذلك سيكون من المفيد لك العودة وإلقاء نظرة مرة أخرى على ما يحدث للصور وقيمة RGB، حيث يمكنك القيام بتعيين ملف تعريف assigned a profile وتحويله إلى ملف تعريف converted to a profile على التوالي.


إذا قمنا بتعيين ملف تعريف الماسح الضوئي مثلا، قد يحدث العديد من الأشياء ومنها، أن أرقام RGB لم تتغير، لكن الصورة وقيم Lab الأساسية تغيرت. وذلك لأنه عندما نقوم بتعيين ملف تعريف، فإننا نخبر Photoshop بما تعنيه أرقام RGB الموجودة في الملف، حتى يتمكن من عرض اللون بدقة.


أما إذا قمنا بالتحويل إلى ملف التعريف قد نجد أن أرقام RGB تتغير بالفعل، لكن الصورة وقيم Lab الأساسية لم تتغير. وذلك لأنه عندما نقوم بالتحويل من مساحة لونية إلى أخرى، فإننا نقوم بضبط أرقام RGB، حتى نتمكن من الحصول على المطابقة (بأكبر قدر ممكن من الدقة).

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات