ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / الأضواء الكاشفة - إنشاء مركز اهتمام

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / الأضواء الكاشفة - إنشاء مركز اهتمام


التصوير الفوتوغرافي / الأضواء الكاشفة - إنشاء مركز اهتمام   

Spotlight - Focusing Attention

 

تسليط الضوء / إنشاء مركز اهتمام

Spotlight / Focusing Attention

المقصود بتسليط الضوء هو استخدام مصابيح كشافات الضوء Spotlights كما في التي تستخدم في المسرح لإضاءة الشخصية أو بعض عناصر المسرح، حيث تعمل هذه المصابيح على لفت الانتباه إلى العنصر، وعلى أساسها يمكن إنشاء مركز أو مراكز اهتمام في الموقع. تستخدم هذه المصابيح في التصوير الفوتوغرافي لتسليط الضوء على عنصر ما.


وقد يتم تسليط الضوء باستخدام عنصر صناعي كما في كشافات الضوء بالمسرح وكذلك قد يكون طبيعي مثل استغلال بعض الفتحات والثغرات وغيره من الأشياء التي يمر الضوء من خلالها لعمل تسليط ضوء بشكل طبيعي. فمثلا، يمكن استغلال النوافذ أو الأبواب أو حتى الثغرات بين السحب وغيره لتركيز الضوء على شيء ما بالموقع.


تعمل الأضواء والمصابيح الكاشفة على إضاءة الموضوع أو هدف التصوير وتركز الاهتمام عليه مع استبعاد أي شيء آخر حوله بأسلوب جيد. مما يثير تساؤل لدي المصور، كيف يستطيع استغلال هذه النوعية من الإضاءة بالشكل المناسب لإظهار الموضوع والتركيز على عناصر معنية.


حيث إذا قمنا بالتركيز على شيء ما، فإن الرؤية الطبيعية ستجعل العين تقع بشكل مباشر على المنطقة التي تم تسليط الضوء عليها فقط، وبناء على ذلك إذا كان العنصر الذي يتم إضاءته محدد الشكل فإن ذلك سيعني أنه سيكون مركز الاهتمام بدون أدني شك، وأنه سيثير اهتمام المشاهد ويتعرف عليه على الفور بسبب قوة تأثير شعاع الضوء الساقط عليه.


هناك ثلاث سمات رئيسية للتصوير عن طريق تسليط الضوء على الموضوع وهم، الأشعة التي تسقط على الموضوع تعمل على خلق مركز اهتمام قوي بالصورة، تعمل أشعة الضوء على خلق وهج النور التي لها تأثيرات جذابة بالمشهد، يمكن استغلال هذه الإضاءة وتوظيفها مع تقنيات التصوير المختلفة مثل تقنية تشياروسكورو Chiaroscuro.

 

مثال (1)

مشهد لرجل في محل صغير في بازار في بيشاور، باكستان. قام المصور بتسليط الضوء على هدف التصوير الرئيسي هو الشخصية مع جعل بقية المشهد في الظلام. يسقط شعاع الضوء بشكل يتلاءم مع الموضوع. أما الشخصية هي رجل مسن وصاحب كشك في السوق القديم الشهير في بيشاور على الحدود الشمالية الغربية لباكستان.


قام المصور باستغلال الظروف المتاحة لتسليط الضوء على الموضوع، فاستغل فجوة في السقف يمر من خلالها أشعة الضوء وتنير المكان، وبعد مرور القليل من الوقت كان الضوء يسقط على جانبي الرجل، مما جعل اللقطة تبدو فريدة وغير تقليدية ومختلفة بسبب طريقة سقوط أشعة الضوء. 

التصوير الفوتوغرافي / الأضواء الكاشفة - إنشاء مركز اهتمام


مثال (2)

منظر طبيعي خلاب في برينزيرسي، بيرنيز أوبرلاند، سويسرا. استطاع المصور استغلال طريقة مرور أشعة الضوء عبر السحب والسماء وتوظيفها لإضاءة الموقع والتقاط صورة لمنظر طبيعي خلاب. عندما لاحظ المصور المكان لم يستطيع المقاومة وقرر التقاط صورة للمنظر الطبيعي، وقام بالتصوير في فترة المساء خلال الصيف. 


كانت أشعة الضوء تسقط بشكل ملحوظ على الماء فقط، بالإضافة إلى أن ألوان الجبال الغامقة تعمل على خلق التباين وإظهار الأشعة الساقطة في الماء. مما يجعل الصورة مختلفة وجذابة، يمكننا ملاحظة أن الرقعة المضاءة في الماء هي مركز الاهتمام في الصورة، وللحصول على مثل هذا التأثير اعتمد المصور على إظهار توهج النور واستخدام التعريض الزائد.


إن منطقة مركز الاهتمام أو المنطقة المضيئة بالماء شديدة الوضوح مما يجعل بقية العناصر خارج مركز الاهتمام، فيمكننا رؤية بقية المشهد وتفسيره ولكن في النهاية نعود للمنطقة المتوهجة من الماء التي يسقط عليها الضوء. وكذلك تعمل الجبال المظلمة على موازنة المشهد فهي الكتلة الأكثر ثقلا، وفي نفس الوقت تعمل على إثارة التباين وإظهار الإضاءة بقوة شديدة لأنها مظلمة.  


تصوير الأحداث بالأضواء الكاشفة

Photographing Events with Spotlights

كما ذكرنا في السابق يمكن تسليط الضوء على المواضيع الثابتة، وكذلك يمكن تصوير الأحداث الجارية باستخدام كاشفات الأضواء والإضاءة الموجهة. حيث يمكن للمصور اختيار الموقع وتحديد مناطق الأضواء الكاشفة Spotlights، ومن ثم يمكن تصوير أي نوع من الأحداث بالموقع، حتى لو كان زمن الأحداث قصير.


وكما ذكرنا في السابق يمكن أن تكون الأضواء الكاشفة صناعية كما في المصابيح الكهربية أو طبيعية كما في الفتحات التي يمر عبرها الضوء. إن اللقطة سوف تختلف كثيرا في حالة تصوير أحداث جارية، حيث أن الحدث يخلق الحركة والديناميكية على عكس المشاهد الثابتة وكل منهم له جماله الخاص، ويستطيع المصور تحقيق أفضل النتائج حسب طبيعة الموضوع وهدف التصوير.


قد تضيف الأحداث الجارية قيمة جديدة إلى المشهد في نظر معظم المشاهدين، ومن ثم تضفي أهمية في الصورة الفوتوغرافية. حيث الصورة الفوتوغرافية تسجل حدث لا نلتفت له كثيرا في الحياة التقليدية، فعندما نراه في الصورة يعلق في الذاكرة، وعندما نشاهد الصور نشعر بأننا يمكننا الاحتفاظ بالأحداث المميزة للأبد.


على الرغم من شدة جمال المناظر الطبيعة والحياة الساكنة still-life (وهو تصوير الحياة النباتية والجماد فقط) وذلك مهما كانت مرتبة أو منسقة، إلا إنها في النهاية تكون تقليدية وتثير الملل في نفس الإنسان، ومن هنا تأتي أهمية عمل صورة تعبر عن جمال اللحظة، فهناك شيء فريد بها. وخاصة اللقطات التي يتم تصويرها بإتقان.


في حالة تصوير الأحداث الجارية باستخدام الأضواء الكاشفة وتسليط الضوء، فإن ذلك يعمل على تقوية الحالة الدرامية، خاصة لو كان هناك بعض الشخصيات في المشهد، وذلك لأنهم يكونون ضمن حدث جاري، مما يجعلهم مختلفون عن الصور العادية أو الثابتة، فيكون هناك شيء مميز بهم، مثل الإيماءة، والوقفة، وربما أشياء معينة مثل المحاذاة بين بعضهم البعض، والتعبيرات التلقائية، مما يضيف الأناقة والبساطة في اللقطة.


ولكن في نهاية المطاف، يتعلق الأمر بما يختاره المصور وطبيعة موضوع التصوير. وكذلك يجب الأخذ في الاعتبار ما إذا كانت اللقطة تلبي توقعات المشاهدين أم تتجاوزها. ويرتبط كل ذلك بقدرات المصور على إظهار الهدف والرسالة وكذلك بمدي خبرته في المجال التي تجعله يقدر الأشياء البسيطة ويظهرها بأفضل حال.


في كثير من الأحوال في الواقع العملي قد يكون من الصعب السيطرة على موقع التصوير لأن الناس تتصرف على طبيعتهم، ولذلك قد يحتاج المصور للاعتماد على بعض المهارات الشخصية مثل الترقب، ورد الفعل السريع، وفي كثير من الأحيان الصبر فكما نعلم أن انتظار التوقيت المناسب يحتاج إلى صبر واستعداد ومهارة.


هناك ثلاث سمات رئيسية لتسليط الضوء واستخدام الأضواء الكاشفة واستغلال ذلك في تصوير الأحداث الجارية وهم، يجب على المصور دائما أن يحاول التقاط الحدث الجاري والأشياء التي تعبر عنه مثل إيماءات الناس وطريقة وقفتهم وما إلى ذلك، مراعاة التوقيت والدقة حيث أنهم عنصر حاسم في تصوير الأحداث الجارية، في حالة تركيز الضوء على عنصر معين يجب التدقيق في درجة التعريض (حجم الإضاءة بالصور) المستخدمة.


مثال (1)

في الصورة أدناه، لقطة باستخدام الأضواء الكاشفة، في سوق بممر خيبر، باكستان. قرر المصور استغلال أشعة الضوء التي تمر عبر فتحات الضوء الطبيعة بالأعلى لتصوير حدث جاري وهو مرور بعض الأشخاص في ممر ضيق بالسوق. حاول المصور بقدر الإمكان التدقيق لاختيار اللحظة المناسبة للتصوير، وذلك عندما لاحظ تعبيرات وإيماءات بعض الشخصيات المارة. 


وعندما لاحظ طريقة تعبيرهم وطريقة سيرهم ووقفتهم، قرر التقاط الصورة عندما كان يتحركون أسفل فتحة الضوء حيث كان يقف المصور في بازار بالقرب منهم، فكما نلاحظ أن الشخصيات تحت تركيز الإضاءة الطبيعة ومعظم المشهد حولهم في الظلال. رأي المصور أن الشخصيات البسيطة يمتلكون أناقة فطرية وتلقائية، ولهم ملابس مختلفة تعبر عن المكان والبيئة التي يعيشون فيها، ولذلك قرر تصويرهم وهم في حالتهم الطبيعية.


أضاف شعاع الضوء الساقط من الأعلى الكثير على المشهد، فقد أضفي حالة درامية، وأضاء الشخصيات وجعلهم في مركز الاهتمام بالصورة، وأظهر بساطة الحياة الطبيعة، مما يضيف الخصوصية إلى المشهد. نظرا لأن موقع التصوير مكان بسيط للغاية فإن المصور لم يكن يستطيع السيطرة على المكان، ولذلك اعتمد على مهارته الشخصية للحصول على أفضل لقطة. فقد حاول فهم المكان والناس، وقام بالانتظار فترة وترقب المشهد وقام بالاستعداد حتى التوقيت المناسب ليلتقط الصورة.

التصوير الفوتوغرافي / الأضواء الكاشفة - إنشاء مركز اهتمام


مثال (2)

صورة لامرأة تقوم بفرز محصول البطاطس، في داوفو، سيتشوان، الصين. قرر المصور تصوير المشهد بالاعتماد على الأضواء الكاشفة. حيث تتسلل شمس منتصف النهار بين صفائح القماش المشمع التي تظلل السوق، وبالتالي يكون من السهل اختيار درجة التعريض المناسبة. ولأن المصور يستخدم كاميرا رقمية فقد قام بعمل لقطة اختبارية وذلك لكي يستطيع مراجعة الإعدادات مثل سرعة الغالق وفتحة العدسة. 


كانت اللقطة المصورة معدة خصيصا لكي يتم توظيفها في فيلم، ولذلك قام المصور بإعداد المشهد بحيث يكون تحت ضوء الشمس بالكامل. وبناء على ذلك قام بإظهار المرأة التي تقوم بفرز محصول البطاطس تحت الإضاءة. وبعد إعداد المشهد ومراجعة إعدادات الكاميرا كان من السهل على المصور اختيار درجة التعريض التي تتناسب مع طبيعة الموضوع وطريقة التصوير.


حاول المصور اختيار اللحظة المناسبة لالتقاط الصورة، بحيث تتناسب مع طبيعة السيدة، فهي عاملة تقوم بعمل يومي متكرر، ولذلك اختار اللحظة التي كانت فيها مشغولة وتقوم بوضع البطاطس في السلة المجاورة لها.  قام المصور بتصور عدة لقطات واختار الأفضل من بينهم، وكما نلاحظ أن الضوء الطبيعي الساقط على الأرضية المليئة بالمحصول أضاف الكثير من الجاذبية إلى المشهد وأضفي حالة درامية على الشخصية فجعلها مركز الاهتمام.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات