ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-2): التعامل مع الوسائط الملونة

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-2): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-2): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-2): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-2): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-2): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

هو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة.

 

أمثلة عن استخدام مختلف أنواع الورق 

Examples of Using Different Types of Paper

مثال (7)

تم نسخ الرسم التخطيطي على ورق بريستول، حيث أن هذا النوع يتناسب مع مختلف درجات الألوان ونظم مثل نظم الألوان الثلاثية مثل درجات الألوان الأصفر/الأزرق، والأخضر/البنفسجي والأزرق، ودرجات القيمة الفاتحة. تم تطبيق القيم الرئيسية major values باستخدام أقلام التحديد (الماركر) الرمادية، مع استخدام نفس تخطيط دراسة القيمة كأداة ودليل يتم استخدامها في رسومات أخرى.


يعد استخدام أقلام التحديد (الماركر) الرمادية أداة سهلة تساعد في تحديد وترتيب درجات القيمة، وكذلك فإنها تسمح بعمل طبقات لاحقة من الألوان، حيث يمكن بعدها إضافة وسائط لألوان أخرى مثل أقلام الباستيل وأقلام الرصاص. تم استخدام درجات أقلام التحديد (الماركر) الرمادية التي تنتمي إلى الألوان البادرة، مما يدعم الألوان الباردة الأصلية للتصميم. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-2): التعامل مع الوسائط الملونة


وبالمثل فقد تم استخدام درجات أقلام التحديد (الماركر) الرمادية التي تنتمي إلى الألوان الدافئة، مما يدعم الألوان الدافئة الأصلية للتصميم. تم استخدام مختلف درجات أقلام التحديد (الماركر) الرمادية الفرنسية بالنسب (10%، 20%، 30%، و50%) وذلك لتحديد تدرجات القيمة في الجزء السفلي من المقدمة.


تم استخدام مختلف درجات أقلام التحديد (الماركر) الرمادية التي تنتمي إلى الألوان البادرة، في الجزء العلوي من الرسم. ومع ذلك، تم تقليل التباين عمدًا كلما تراجعت المسافة في الرسم، حيث في هذا الجزء من المسافة البعيدة تم استخدام درجات اللون الرمادي بنسبة 10% و20%.


مثال (8)

تم إنشاء الرسم على ورق بريستول، حيث أن هذا النوع يتناسب مع مختلف درجات الألوان ونظم مثل نظم الألوان الثلاثية مثل درجات الألوان الأصفر/الأزرق، والأخضر/البنفسجي والأزرق، ودرجات القيمة الفاتحة. حاول الفنان في هذه المرحلة الحفاظ على جمال تأثيرات الإضاءة في المكان. 


قام الفنان بترتيب بدرجات القيمة الأساسية، ثم تم تطبيق الباستيل على مساحات اللون الرئيسية في الرسم التوضيحي. يمكننا ملاحظة أن الباستيل يعمل على تنعيم مظهر حدود قلم التحديد، وذلك لأن أن أصابع الباستيل تتمتع بجودة مضيئة في حد ذاتها، وكذلك يمكننا إضافة المزيد من التحسينات للألوان إليه باستخدام أقلام الرصاص الملونة.


استخدم الفنان أصابع الباستيل لتلوين بعض أسطح العناصر الرئيسية، والذي تم وضعه بشكل مباشر، بدء من الأسطح الصغيرة حتى الكبيرة، ثم تم كشط الباستيل من على سطح الرسم باستخدام سكين X-acto. أدى هذا إلى تجنب ظهور خطوط غير مرغوب فيها بعد التلوين بالباستيل.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-2): التعامل مع الوسائط الملونة


بمجرد تطبيق الباستيل، تم تنعيمه بالإصبع، ثم بواسطة منديل الوجه. تم التلوين بمختلف درجات ألوان أصابع الباستيل، فتم استخدام لون سيينا الخام Raw Sienna 234.9 على الأرضية والسقف. ثم تم استخدام لون المغرة الذهبي Gold Ocher 231.8، في الطابق الأمامي وتم مزجه مع الباستيل الفاتح وذلك كلما تراجعنا في المسافة.


تم تلوين الجوانب السفلية المضيئة للأقواس القريبة من الأعمدة بمزيج من ألوان الباستيل مثل لون سيينا الخام Raw Sienna 234.9 وأكسيد الأحمر الفاتح Light Oxide Red 339.9 للتعبير عن لون الإضاءة المتوهجة. وتم تلوين الأعمدة، بالإضافة إلى اللافتات البعيدة، بمزيج من ألوان الباستيل مثل لون الأخضر Green Deep 619.9 ولون الأزرق اللازورد Ultramarine Deep 506.9.


لاحظ تدرج لون العمود، الذي تم إنشاؤه عن طريق إضافة الباستيل بلون سيينا الخام Raw Sienna 234.9 إلى الأجزاء السفلية من الأعمدة. بمجرد تطبيق الباستيل، تم مسح الأجزاء غير المرغوب فيها بسهولة باستخدام ممحاة كهربائية بشريط مسح أبيض ناعم ودرع مسح.


مثال (9)

تم إنشاء الرسم على ورق بريستول، حيث أن هذا النوع يتناسب مع مختلف درجات الألوان ونظم مثل نظم الألوان الثلاثية مثل درجات الألوان الأصفر/الأزرق، والأخضر/البنفسجي والأزرق، ودرجات القيمة الفاتحة. تم استخدام أقلام الألوان الرصاص والباستيل لإبراز ألوان التفاصيل في جميع أجزاء الرسم باستثناء الشخصيات. 


تم تطبيق قلم رصاص بلون العنبر الخام Raw Umber ولمسة خفيفة من قلم الرصاص بلون المغرة المحروق Burnt Ochre على زوايا السقف حيث تنخفض الإضاءة. تم استخدام أقلام الرصاص بلون أزرق Blue Slate وقلم ديروينت الأزرق البنفسجي Blue Violet Lake #27. وذلك لجعل الزوايا غامقة، حيث تلتقي الأقواس.


تم الجمع بين أقلام الرصاص ذات اللون الكريمي Cream ولون الخوخ الفاتح Light Peach لتلوين النطاقات الموجودة على لوحات اللافتات ومقاعد المأدبة. تم استخدام أقلام الرصاص بلون الياسمين Jasmine ولون العنبر الغامق Dark Umber لإنشاء نمط متقاطع، وكذلك تم وضع ألوان خفيفة من أقلام الرصاص بلون المغرة المحروق Burnt Ocher على ظهر المقعد الأمامي لمحاكاة النمط الذي تم إنشاؤه بواسطة دعامة القصب.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-2): التعامل مع الوسائط الملونة


يمكننا ملاحظة أن ظهور المقاعد المقابلة في المسافة لم تتلق، وبالتالي للحفاظ على المسافة في المنظور قام الفنان بتلوينها بخفة باستخدام قلم رصاص بلون المغرة المحروق Burnt Ocher. تم استخدام أقلام الرصاص سيلادون بلون أخضر Celadon Green تم استخدام قلم ديروينت الأزرق البنفسجي Derwent Blue Violet Lake #27 لتلوين أسطح الطاولات وظهر الكراسي والأرجل.


تم تلوين حواف الطاولة ومقاعد الكراسي بمزيج من أقلام الرصاص المغرة المحروق Burnt Ochre ولون الياسمين Jasmine. تم استخدام قلم أحمر توسكان Tuscan على الزهور المجففة على الطاولات، وأكاليل الزهور المجففة، والزجاجات. تم تلوين بلاط الأرضية المزرق بأقلام الرصاص بلون أزرق Blue Slate وقلم ديروينت الأزرق البنفسجي Blue Violet Lake #27.


تم تلوين البلاط الداكن باستخدام قلم رصاص بلون العنبر الداكن Dark Umber. تم تطبيق مزيج من ألوان باستيل بلون المغرة الذهبي Gold Ocher 231.8 وقلم رصاص باستيل رقم 692 بشكل خفيف على معظم الفتحات في منطقة مستأجري خدمات الطعام، بما في ذلك الشخصيات، وذلك بهدف تقريب وهج الضوء الملون.


مثال (10)

تم إنشاء الرسم على ورق بريستول، حيث أن هذا النوع يتناسب مع مختلف درجات الألوان ونظم مثل نظم الألوان الثلاثية مثل درجات الألوان الأصفر/الأزرق، والأخضر/البنفسجي والأزرق، ودرجات القيمة الفاتحة. كما في الأمثلة السابقة يمكننا ملاحظة أنه كلما بعدنا في المسافة كلما كانت الألوان خفيفة لتدل على ذلك. 


ولكن قام الفنان بعمل استثناء في هذا المثال، حيث قام باستخدام أقلام التحديد (الماركر) بدرجات خفيفة في الأجزاء البعيدة من الرسم، فتم استخدام أقلام تحديد فرنسية رمادية بنسبة 50% على خط الشخصيات في الجزء الأمامي من منطقة مستأجري الخدمات الغذائية. حيث قام الفنان باستخدام درجات القيمة بذكاء في هذا الجزء.


فاعتمد على قوي التباين بين الفاتح والغامق لكي يجعل الشخصيات مثل مستأجري الخدمات الغذائية يظهرون بشكل أكثر إشراقًا في الرسم. بمجرد تطبيق اللون على الأجزاء المختلفة من التصميم، قام الفنان بإعادة استخدام نفس أقلام الألوان السابقة وتجميعها وتطبيقها على الشخصيات.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-2): التعامل مع الوسائط الملونة


فقام أولاً، بوضع أقلام التحديد (الماركر) ذات اللون الرمادي الفرنسي بنسبة 30% و50% وأقلام التحديد باللون الرمادي الذي ينتمي إلى الألوان الباردة بنسبة 30% و40% بشكل عشوائي على الشعر والملابس، وبعد ذلك تم التلوين باستخدام أقلام الرصاص. الاستثناء الوحيد في هذه المرحلة هو وضع بعض اللمسات الخفيفة لقلم الخشخاش الأحمر Poppy Red.


تم مزج الجواش الأبيض مع ألوان مائية صفراء غير شفافة لتكوين لون معتم، وذلك لكي يتم وضعه على بعض حروف اللافتات الخاصة بمنطقة الطعام ومستأجري الخدمات الغذائية. وذلك باستخدام فرشاة رفيعة جدًا. كان الهدف من هذا اللون هو تقريب اللون النهائي لكي يشبه الألوان الذهبية لنصوص اللافتات.


تم تطبيق هذه الإضافة على الأجزاء العلوية والأجزاء باليمين من الحروف، مما أدى إلى أن يبدو المنظر وكأن هناك ظل مسقط أسفل كل حرف. كما تم تطبيق لمسات من الجواش الأبيض white gouache على الضوء في السقف، مع ملاحظة أن الضوء يتراجع في القوي كلما بعدت المسافة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر. 

ليست هناك تعليقات