ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تعيين وتحويل ملف التعريف

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تعيين وتحويل ملف التعريف


الألوان / تعيين وتحويل ملف التعريف

Assign and Convert Profile

 

تعيين أو تحويل ملف التعريف

Assign Profile or Convert to Profile

الآن بعد أن تطرقنا إلى إعدادات الألوان الأساسية في Photoshop، نحتاج الآن إلى التأكد من أننا نفهم تمامًا الفرق بين تعيين ملف تعريف والتحويل إلى ملف تعريف Profile، حتى نعرف متى وكيف نستخدم هذه الأدوات المهمة. ولكن في البداية يجب أن نعرف كيف يتم إظهار ملف تعريف المستند. لرؤية ملف تعريف ICC المرتبط بمستند في Photoshop، انقر فوق السهم الأيمن الموجود أسفل يسار نافذة الصورة، ثم اسحب لأسفل للإظهار، وحدد ملف تعريف المستند Document Profile.


تعيين الملف الشخصي

Assign Profile

في البداية نقوم بتعيين ملف تعريف في Photoshop، عندما لا تحتوي الصورة على ملف تعريف بالفعل، أو عندما نعتقد أنها تحتوي على ملف تعريف يفسر قيم ألوان الصورة بشكل غير صحيح. الهدف الرئيسي من تعيين ملف تعريف ICC لصورة ما هو إخبار Photoshop بما تعنيه قيم RGB، بحيث يمكن عرض الألوان والدرجات اللونية في صورتك بدقة.


عندما تقوم بتعيين ملف تعريف، فإنك لا تقوم بتغيير قيم كود RGB، يجب أن نعلم أننا نقوم بتغير كيفية تفسير Photoshop لتلك القيم، وكيف ستظهر الصورة. للمساعدة في فهم ما يحدث، نقوم بمراجعة ما يحدث داخل الملف الشخصي. كما ذكرنا من قبل، تتكون الملفات الشخصية من سلسلة من المصفوفات أو جداول البحث (LUTs).


في أحد جداول البحث، يوجد عمود من مجموعات مختلفة من قيم RGB وهي الأحمر والأخضر والأزرق، وفي العمود الآخر توجد الألوان المقابلة في Lab. ينتقل جدول البحث هذا من RGB > Lab. يتم استخدام هذا القسم من ملف التعريف عندما نقوم بتعيين ملف تعريف. إن جدول البحث الآخر داخل الملف الشخصي يسير في الاتجاه المعاكس. فنختار قائمة مختبر ثم الألوان Lab > RGB. يتم استخدام هذا القسم عندما نقوم بالتحويل باستخدام ملف تعريف.


مثال

دعونا نلقي نظرة على الصورة التالية، حيث تم مسح الصورة ضوئيًا باستخدام ماسح ضوئي مسطح flatbed scanner. تم إنشاء ملف تعريف الماسح الضوئي المخصص. عندما تم فتح الصورة في Photoshop، لم يكن هناك ملف تعريف مضمن مع الصورة، كما هو موضح على اليسار. 


نظرًا لأنه تم إخبار Photoshop بعدم إدارة ألوان الصورة عند الفتح، فقد تمت تسمية الصورة بملف تعريف مستند "Untagged RGB". لا يعرف Photoshop ما تعنيه قيم RGB هذه، لذا فإنه يعرض قيم RGB كما لو كانت الصورة في مساحة ألوان RGB الافتراضية المحددة في نافذة إعدادات الألوان وفي هذه الحالة في مساحات عمل ألوان AdobeRGB(1998).


ونتيجة لذلك، لا تبدو الصورة مثل الصورة الأصلية التي تم وضعها على الماسح الضوئي. يتم تسمية الجزء السفلي الأيمن من الصورة بالرسم البياني histogram الخاص بها. توجد قيم RGB وLab في لوحة معلومات Photoshop للرقعة ذات اللون الرمادي المتوسط على الجانب الأيسر من الصورة.

الألوان / تعيين وتحويل ملف التعريف


لإخبار Photoshop بما تعنيه قيم RGB، قم بتشغيل نافذة Assign Profile من خلال بالنقر فوق Edit > Assign Profile من شريط القائمة في Photoshop. أثناء تحديد ملفات تعريف مختلفة في هذه الواجهة المنسدلة مع تحديد خيار المعاينة، ستلاحظ أن الصورة تتغير بشكل واضح مع تحديد كل ملف تعريف.


يخبر كل ملف تعريف Photoshop أن قيم RGB الموجودة في الصورة تتوافق مع درجات وألوان مختلفة، أو قيم Lab. عندما نقوم بتعيين ملف التعريف الذي تم إنشاؤه للماسح الضوئي المسطح، فإننا نخبر Photoshop بشكل صحيح بما تعنيه قيم RGB من الماسح الضوئي، وبالتالي فإن الألوان الموجودة على الشاشة تتطابق مع ألوان الطباعة الأصلية في أقرب وقت ممكن.


لاحظ في هذه الصورة الناتجة أن قيم RGB لم تتغير، وكذلك الرسم البياني histogram. ما تغير هو قيم Lab ومظهر الصورة. كما ذكرنا من قبل، فإن الهدف من تعيين ملف تعريف هو إخبار Photoshop بما تعنيه قيم RGB، بحيث يمكن عرض ألوان ودرجات الصورة بأكبر قدر ممكن من الدقة.


الأسباب العملية لتعيين ملف تعريف

Practical Reasons to Assign a Profile

السبب الأول

قد يتم فقدان ملفات تعريف مساحة اللون من الكاميرا الرقمية أو الملفات الأخرى. وذلك إذا لم تقم الكاميرا الرقمية بتضمين مساحة لونية عاملة في ملفات JPEG الخاصة بها (أو أن الملف الذي تفتحه لا يحتوي على ملف تعريف مضمن)، ولكن بما أنك تعلم أن الصور تتم معالجتها إلى sRGB، أو AdobeRGB(1998)، أو WhatRGB، فسيكون كل ما عليك هو تعيين sRGB أو AdobeRGB(1998) أو WhatRGB للحصول على اللون المناسب.


السبب الثاني

تحسين الدقة من أجهزة الإدخال. من خلال تعيين ملفات تعريف مخصصة للماسحة الضوئية للصور المقابلة لها، يمكنك الحصول على تطابقات ألوان محسنة للمطبوعات الأصلية أو الورق الشفاف. من خلال تعيين ملفات تعريف مخصصة للكاميرا الرقمية/مصدر الضوء للصور المقابلة لها، وبالتالي يمكنك الحصول على ألوان تتطابق بشكل أفضل مع ألوان المشهد الأصلي.


ملاحظة

إذا كان لديك ملف تعريف من معمل، أو ملف تعريف عام من طابعة أو إذا كان لدينا خيارات أخرى خارج مساحة الوجهة. فليس من الضروري تعيين ملف التعريف لهذه الصورة. في مثل هذه الحالة، لا يفضل تغيير الطريقة التي يظهر بها الملف، بل يجب فقط أن تبدو الصورة بنفس الشكل وخاصة في حالات مثل الطباعة. لذلك، بدلاً من تعيين ملف التعريف للصورة، يمكنك تحويل الصورة إلى ملف التعريف الجديد.


التحويل إلى الملف الشخصي

Convert to Profile

عند إجراء تحويل ملف التعريف، فإنك تنتقل من مساحة لونية إلى أخرى، دون تغيير مظهر الصورة. الهدف هو تغيير قيم RGB، بحيث تكون الألوان التي تراها في المساحة الجديدة هي نفسها كما كانت في المساحة القديمة (أو أقرب ما تكون إلى نفسها قدر الإمكان، نظرًا لأن المساحتين قد يكون لهما نطاقات مختلفة وبعض الألوان من المساحة الأولى قد لا تكون متوفرة في المساحة الثانية).


لتحويل صورة في Photoshop، قم بتشغيل نافذة "تحويل إلى ملف تعريف Convert to Profile window" بالنقر فوق "تحرير" > "تحويل إلى ملف تعريف" Edit > Convert to Profile من شريط القائمة. ومنها يمكننا تحويل الصورة من مساحة الماسح الضوئي لدينا إلى sRGB. وعندما نقوم بإجراء تحويل يظهر لدينا أربع خيارات، خارج مساحة الوجهة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات