ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن التايبوجرافي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن التايبوجرافي


التصميم الجرافيكي / أمثلة عن التايبوجرافي

Examples of Typography

 

أمثلة عن التايبوجرافي

Examples of Typography

مثال (1)

في الصورة أدناه، مجموعة من الفقرات النصية تم إعدادها بواسطة شركة أدوبي بالولايات المتحدة الأمريكية، إن تنسيق الخط الرئيسي المتعدد من Adobe أتاح إمكانية إنشاء اختلافات لا حدود لها في صفات الخطوط typefaces مثل الوزن والنسبة والنمط وذلك بالنسبة للحرف الأساسي. على الرغم من أن هذه التكنولوجيا لم تنتشر بشكل كامل، إلا أنها قد أتاحت فرصة لتطوير بعض عائلات الخطوط الرائعة والرقمية الفريدة. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، مجموعة من أنواع الخطوط (الفونتات Fonts) الحديثة والتي يتم إنتاجها رقميًا في المعتاد. إن هذه المجموعة من الخطوط لها قواعدها الخاصة والتي قد لا تتلاءم بسهولة مع مجموعات العائلة المطبعية القياسية.

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن التايبوجرافي


مثال (3)

فيما يلي في الصورة أعلاه، مجموعة من أنواع الخطوط (الفونتات Fonts) لنفس النص وهو كلمة "أدوبي Adobe"، وأهم الصفات والفروق بينهم.

1- الوجه القديم Old Face: محور محدد مائل إلى اليسار، تغير طفيف من السميك إلى الرفيع في خطوط الحروف، رقاقات بين قوسين بزاوية على الصاعدين وحرف "e" مع شريط أفقي. أحيانًا تكون الأحرف الكبيرة أقصر من الحروف الصاعدة.


2- الانتقالي Transitional: محور مائل قليلا إلى اليسار (ويمكن أن يكون عموديا أيضا)، رقاقات بين قوسين بزاوية على الصاعدين.

3- الوجه الحديث Modern Face: محور عمودي، تباين مفاجئ بين خطوط الحروف السميكة والرفيعة، خطوط رفيعة جداً بحجم الشعرة letterstrokes غير معقوفة (أو ذات حد أدنى بين قوسين).


4- سان سيريف الهندسي Geometric Sans Serif: وهي عادة خطوط أحادية الخط، تعتمد على أشكال هندسية بسيطة. وذلك في كثير من الأحيان مع حرف صغير "a" من طابق واحد single-storey.

5- سان سيريف بخط يد الإنسان Humanist Sans Serif: بعض التباين في خطوط الحروف، بناءً على أشكال الحروف المنقوشة، مع حرفين صغيرين "a" و"g" مكونين من طابقين. 


6- سلاب سيريف Slab Serif: أحادي الخط أو مع الحد الأدنى من التباين في حدود الحروف. ورقاقات ثقيلة غير مقيدة.


مثال (4)

في الصورة أعلاه، تصميم لمجموعة من اللافتات في مركز ملبورن للمعارض بأستراليا. يعمل هذا النوع العملاق من اللافتات كأداة تعبير قوية في التصميم الجرافيكي. فعلى الرغم من اقتصاصها ووضعها في زوايا غريبة، إلا إن ذلك يجعلها أكثر وضوحاً، حيث أنها تثير في المشاهد أحاسيس بالحركة الديناميكية. تعد هذه اللافتات المطبعية الديناميكية جزءًا لا يتجزأ من المبنى، مما يعمل على إثراء طابعه الفريد والمختلف. 


مثال (5)

في الصورة أدناه، مجموعة مختارة من الخطوط من عائلة Interstate الواسعة. يساعد استخدام هذا النوع من الخط داخل المستند على ضمان الحصول على نتيجة ذات مظهر احترافي. 


مثال (6)

في الصورة أدناه، مجموعة من النصوص تستخدم مختلف أنواع الخطوط وصفاتها، فكما نلاحظ هناك بعض المتغيرات في الوزن والنسبة في هذا المثال للخط الرئيسي المتعدد، مما يعمل على الحفاظ على الطابع الجوهري لنمط الحرف. تعد الخطوط الرئيسية المتعددة مفيدة جدًا عندما يكون هناك حاجة إلى تسلسل هرمي مطبعي واسع النطاق دون فقدان السمات المهمة في الخط. 

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن التايبوجرافي


مثال (7)

في الصورة أعلاه، تصميم للواجهة بشركة في سان فرانسيسكو، تعكس هذه المساحة المكتبية والواجهة الخاصة بشركة Gensler Design، منهج التصميم الخاص بالشركة. حيث تم استخدام رسومات مبتكرة في جميع أنحاء التصميم الداخلي، فيمكننا ملاحظة أنه تم دمج محطات العمل الفردية مع مناطق العمل المشتركة. تشكل الأيقونات العملاقة الموجودة فوق المدخل صورًا مطبعية غير عادية. 


مثال (8)

في الصورة أعلاه، تصميم لمختلف منتجات التعبئة والتغليف الخاص بمكتبة نيويورك العامة. إن أشكال الحروف المميزة والحيوية، ترمز إلى الماضي والحاضر والمستقبل، حيث تم عمل هذه المنتجات بهدف الاحتفال ببداية القرن الثاني للمكتبة. 


تم استخدام مختلف أنماط وأحجام أشكال الحروف على نطاق واسع وقوي ومثير للاهتمام. وتم استخدام ألوان أحادية اللون، وكذلك تم استخدام بعض الألوان بمقاييس مختلفة جدًا. مما يجعل منتجات التعبئة والتغليف قابلة للاستخدام الفردي أو الجماعي، وكذلك يجعلها مرنة للغاية ومناسبة للترويج في مجال التعبئة والتغليف. 


مثال (9)

في الصورة أدناه، تصميم غلاف قرض مضغوط. إن التباين الصارخ في الحجم يجعل غلاف القرص المضغوط مثير للاهتمام بالنسبة للمشاهد، حيث أن مستويات الاهتمام مرتبطة بالنص والصورة والمعلومات. تم تكبير أشكال الحروف الفردية وطبقات الأشكال المجردة باستخدام برنامج الفوتوشوب Photoshop. يخلق الخط (والذي تم تطويره خصيصًا للمشروع) توترًا بصريًا بين أشكال الحروف المستديرة الثقيلة وأشكال العدادات والتي لها شكل سهم. 


مثال (10)

في الصورة أدناه، تصميم غلاف كتاب. تم استخدام الخط (الفونت) بشكل مختلف، حيث تم تكبير النص بشكل مبالغ فيه. مما يضيف الطابع الدرامي، فعندما نقرأ النص نشعر وكأن هناك مأزق ما يعبر عنه النص وطريقة محاذاة الحروف. حيث تم إنشاء التصميم مع الأخذ في الاعتبار الاختلاف بين حجم النص والحروف بالنسبة لحجم الصفحة، جنبًا إلى جنب. ومع وجود اختلافات كبيرة في أحجام النصوص، فإن ذلك يعمل على دعم قوي التناقض بشكل حاد، مما يعزز الرسالة. 

التصميم الجرافيكي / أمثلة عن التايبوجرافي


مثال (11)

في الصورة أعلاه، تصميم غلاف كتاب، إن المسافة السالبة بين الكلمات الثلاث في عنوان هذا الكتاب توضح الهدف من موضوعات الكتاب، فالنص بسيط ويعكس صورة عن القيام برحلة مثالية، على الموجة المثالية، في اليوم المثالي. تم تصميم الهوامش الكاملة المستخدمة مع الصورة لمنح القراء إحساسًا وكأنهم ينطلقون على لوح التزلج نفسه. 


مثال (12)

في الصورة أعلاه، تصميم لبعض منتجات التعبئة والتغليف الخاص بالشركة وتشمل أوراق الشركة، الشعار، الكروت وغيره. إن تصميم الشعار (اللوجو) مميز للغاية. حيث غالبًا ما تكون منتجات التعبئة والتغليف وغيره هي الخطوة الأولى في إنشاء هوية الشركة. توضح هذه المجموعة من العناصر من تصميم هوية الشركة لشركة Skywash، وهي شركة لغسيل السيارات مقرها في أتلانتا. كيف يمكن تطوير مجموعة كاملة من التصاميم والرسومات من خلال استخدام العناصر الأساسية للشعار بذكاء. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات