ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / 4 إرشادات أساسية لعمل تصميم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / 4 إرشادات أساسية لعمل تصميم


التصميم الجرافيكي / 4 إرشادات أساسية لعمل تصميم

The 4 Basic Guidelines for Creating a Design

 

عملية التصميم

The Design Process

إن عملية التصميم هي المرحلة التي يقرر فيها المصمم أن يحول الخيال إلى فكرة واقعية ممتعة وجذابة يستطيع من خلالها توصيل الرسالة أو الهدف إلى الجمهور. إننا نقوم بعمل تصميم لأننا بحاجة إليه، فعلى سبيل المثال، نحن بحاجة إلى إعلان أو تصميم لمنتج أو ما شابة ليعبر عن جودة وكفاءة المنتج ويوصل الرسالة إلى المستهلك.


وبناء على ذلك، يحتاج الفنان بشكل عام والمصمم بشكل خاص إلى فكرة جديدة وجذابة تعبر عن الرسالة والموضوع، ولذلك يحتاج المصمم إلى بذل المجهود الفكري والتخطيط للعمل. وفي كثير من الأحوال قد يواجه المصمم بعض الصعوبات مثل عدم توفر المعلومات الكافية عن المنتج أو الخدمة، أو أن المعلومات غير دقيقة أو مناسبة بالشكل الكافي وغيره.


وفي بعض الأحوال الأخرى قد يكون للعملاء طلبات محددة تجعل عملية التصميم أكثر صعوبة، وكذلك يُحتمل أن يكون العملاء في المرحلة الأولي من العمل لا يعرفون بالضبط ما يريدون، فقد يطالبون بتحقيق مستوي معين ولكن دون تحديد شروط أو طلبات معينة. ولذلك إن واحدة من أهم مواصفات مصممي الجرافيك أن يكون لديه القدرة الإبداعية الفردية والفهم العملي لحل مشكلة معينة.

   

يعد الحصول على نظرة ثاقبة لأعمال العملاء جزءًا مهمًا من العملية الإبداعية في التصميم. ويمكن القيام بذلك في كثير من الأحيان ببساطة من خلال الاستماع إلى العملاء والتعلم منهم، الذين عادة ما يعرفون أعمالهم التجارية عن كثب، لأنه التخصص الذين يعرفونه جيداً. في بعض الأحيان قد يكون العميل مقتنعًا بأن وسيلة أو سياقًا معينًا هو أفضل طريقة للترويج لمنتج أو خدمة ما، ولكن بعد تحليل دقيق لكلام المصمم، قد يظهر للعملاء وسيلة أو منهج مختلف تمامًا أكثر ملاءمة للعمل به في الواقع العملي.


يحتاج المصمم أن يعرف معلومات عن العميل والشركة لكي يضع التخطيط التي يتناسب مع مستوي الشركة وحجمها في السوق، فقد يحتاج إلى إجراء تقييم دقيق إلى حد معقول لحجم الشركة ميزانيتها وهيكل الشركة الوظيفي. فعلي سبيل المثال، ليس من الحكمة الشروع في تصميم هوية الشركة والتوسع في العمل دون معرفة حجم الشركة في السوق أو متطلبات أصحاب العمل بدقة.


فعلي سبيل المثال، هل يريد العملاء تصميم هوية تجارية أو شعار فقط (لوجو الشركة logo)، أم أنهم يريدون التوسع في أكثر من ذلك، فهم يريدون تصميمات تشمل الشركة كلها، مثل تصاميم في مجال التعبئة والتغليف، أو مثل شكل السيارة، والزي الرسمي ونظام اللافتات والموقع الإلكتروني ودليل معايير التصميم وغيره.


وقد يمتد ذلك حتى التصميم صغير الحجم والذي يمكن أن يتضمن عملاً غير متوقع، مثل الحاجة إلى تضمين رسم تخطيطي معقد أو قد يتم طلب إعادة صياغة بعض التصاميم الموجودة من قبل وغيره من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء العمل. يجب إجراء استفسارات أولية بشأن الأهداف والأولويات الخاصة بالشركة والجدول الزمني لأي عمليات إنتاج وغيره، بدءًا من الانتهاء من العمل الفني، حيث يجب أن يتم وضع جدول زمني واقعي يتم الاتفاق عليه مع العميل.


وذلك حتى نتجنب أي أخطاء في المستقبل والتي قد يكون من الصعب تغيرها، حيث أنه تم العمل بها لفترة. إن مراحل التخطيط الأولية التي ذكرناها كلها ضرورية لعملية التصميم وتؤثر على جودة التصميم بشكل كبير جداً. والعيب الحقيقي الوحيد في التصميم الرقمي هو أنه واسع المجال بشكل ضخم، حيث هناك العديد من الخيارات المتنوعة التي لا حصر لها، سواء في الأفكار والألوان وغيره.


وفي المقابل إن الوقت عامل حاسم وأساسي في عملية التصميم، حيث يجب على المصمم الوصول لأفضل فكرة بالإمكانيات والموارد المتاحة واتخاذ القرارات بسرعة وتوصيل كل من العميل والجمهور. عندما يتعلق الأمر بالعنصر الإبداعي في عملية التصميم، فليس هناك شك في أن استخدام الأدوات البسيطة مثل الورق والقلم الرصاص والبرامج الرقمية قد تكون أدوات فعالة لإنشاء الفكرة وعرضها ومناقشتها على العميل.


إن الورق الأبيض والقلم الرصاص والبرامج الرقمية تعد من أحد أهم الأدوات في يد المصمم، فهي التي تساعده في تحويل الخيال إلى فكرة واقعية مادية ملموسة، وتحويل الإلهام إلى إبداع. فيمكننا البدء برسم التصميم على الورق الأبيض، كما في رسم الشعار أو هوية الشركة، وكذلك يمكننا استخدام مختلف الأدوات لتدوين ملاحظات داخل الحاسوب في حالة العمل بالبرامج الرقمية أو حتى تدوينها بالخارج.


وأيًا كانت نقطة البداية التي تستخدمها كمصمم، يجب دائمًا أن يكون أسلوبك الإبداعي مستنيرًا ومرتبطا بالهدف والرسالة ويعبر عنها. وبالتالي، يمكنك وضع بعض الإرشادات الأساسية للمنهج الذي تريد العمل به. وذلك من خلال الإجابة على أربعة أسئلة بسيطة عن عملية التصميم وأهدافها.

سيساعدك هذا التمرين أيضًا على توضيح نواياك فيما يتعلق بالتصميم. وهذه الأسئلة هي:


ماذا؟

وتتعلق بثلاث تساؤلات وهم، ماهي الرسالة أو الهدف المراد توصيله مثل ما هو المنتج أو الخدمة وغيره، هل الرسالة أو الهدف قصيرة أم طويلة أو لها شروط أو طبيعة خاصة، لأن ذلك سوف يحدد طبيعة التصميم، هل هناك مشكلة أو مشاكل ما يجب حلها في التصميم في البداية لتوصيل الهدف والرسالة بشكل مقنع لكل من العميل والجمهور.


لماذا؟

هل يريد العميل توصيل رسالة معينة؟ بمعني هل الهدف والرسالة هي أهم ما في عملية التصميم، ولا أن الرسالة أو الهدف ليسوا الشرط الأهم والأساسي في التصميم.


أين؟

وتعني بكيف سيتم توصيل الرسالة، وتحت أي ظروف؟ هل هناك متطلبات معينة لتحقيق ذلك أم لا.


من؟

وتعني من هو الجمهور المستهدف أو السوق المستهدف؟ حيث قد تتوقف طريقة العمل على حسب نوع الجمهور.


يجب على المصمم إجابة مثل هذه التساؤلات وتقييم إجاباته، حيث أنها ستحدد الكثير في عملية التصميم، وستوفر للمصمم نقطة انطلاق لتوليد الأفكار مع الحفاظ على الترابط المنطقي بين الخيال المحض الخاص بالمصمم وطلبات العملاء والإمكانيات المتاحة. وستساعده في الوصول لأفضل تصميم جذاب يعبر عن الرسالة وفي نفس الوقت يكون ممتع بالنسبة للجمهور.


قد يمكننا إنشاء فكرة بناء على قدرتنا على فهم طلب العميل وقدرتنا على التحليل، وقد نجد الكثير من الأشياء التي تساعدنا في الإلهام مثل الصور، الموضوعات، أعمال فنية لمصممين أخرين وغيره من الأشياء. ويمكن استخدام هذه الأشياء وغيرها لعمل جلسات العصف الذهني ولو كانت الجلسة قصيرة، ولكن يُفضل أن تكون مكثفة. يمكننا استخدام مختلف الأدوات مثل الورقة والقلم أو البرامج الرقمية مثل فوتوشوب وغيره، فقد تساعدنا كلها في عملية تدفق الأفكار والربط من مختلف المتطلبات.


لا يجب أن يقتصر العمل فقط على الرسم على الورق فقط في هذه الجلسات، بل قد يشمل العمل على الحاسوب، فقد يجد العديد من المصممين أن العمل باستخدام الحاسوب يخلق تطورًا طبيعيًا والذي يبدأ من العمل اليدوي حتى العمل على الشاشة. ولكن أيًا كانت الطريقة التي تستخدمها، فمن المهم إدراك قيمة الرسم كأداة للتفكير البصري والاستكشاف.


إن التفكير من خلال التخطيط بالقلم والرسم يجعلنا نركز على العقل. في كثير من الأحوال نادرًا ما نصل إلى فكر ة مكتملة أو محلولة تماماً، أو نستطيع حل مشكلات التصميم من أول فكرة. ولكن إن الرسم باستخدام الورقة والقلم يجعلنا نشعر بمرونة فورية أثناء التفكير واستحضار الفكرة، مما يسمح بسهولة توفير طرقًا بديلة للاستكشاف، أو ما يمكننا تسميته "الاكتشافات السعيدة" على طول الطريق العمل.


لهذا السبب، قم بتدوين كل إجابة تتبادر إلى ذهنك، سواء كانت أهميتها واضحة على الفور أم لا. حيث في كثير من الأحيان، لا يشترط أن تكون الأفكار الجادة فقط هي الأفضل، بل يمكن للذكاء والفكاهة أيضًا أن يلعبا دورًا مهمًا في التواصل بين المصمم والمشاهد، وغالبًا ما تؤدى العلاقة بين المصمم والمتلقي إلى إنشاء تصميمات مسلية وغنية بالمعلومات وفريدة من نوعها ولا تُنسى.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات