ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / ملفات تعريف DNG

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / ملفات تعريف DNG


الألوان / ملفات تعريف DNG

DNG Profiles

 

ملفات تعريف DNG

DNG Profiles

كما ذكرنا في السابق أن ملفات تعريف الكاميرا الرقمية تعتمد على ملفات ICC، وأنه لا ينبغي الخلط بين هذه الملفات وملفات تعريف DNG، والتي تُستخدم أيضًا للكاميرات الرقمية. ولكن هناك بعض الأسئلة المهمة التي يجب الإجابة عليها حول ملفات تعريف DNG. مثل ما هي وظيفة ملفات DNG.


وكيف يمكن إنشاء ملفات تعريف DNG مخصصة، وما هي استخداماته مع برنامج X-Rite ColorChecker Passport، ولماذا في بعض الأحوال يُفضل استخدام ملفات تعريف DNG المخصصة. يوفر Adobe Photoshop Lightroom وAdobe Camera Raw القدرة على تحديد ملف تعريف للكاميرا في قسم تقييم (معايرة) الكاميرا. ويتيح ملف التعريف DNG فرصة تغيير عرض الصورة أو تعديل مظهرها.


سيؤدي تحديد ملف تعريف Camera Portrait إلى الحصول على لون بشرة أقل تشبعًا مما هو عليه عند تحديد ملف تعريف Camera Landscape، ولكن إذا كنت تقوم بتصوير مناظر طبيعية، فعادةً ما تريد أن تكون جميع الألوان أكثر تشبعًا. يتيح لك برنامج X-Rite ColorChecker Passport إنشاء ملفات تعريف مخصصة للكاميرا تظهر في نفس القسم من Lightroom وCamera Raw.


إنشاء ملفات تعريف DNG

Create DNG Profiles

يمكن إنشاء ملف تعريف DNG من خلال اتباع الخطوات الآتية.

الخطوة الأولي: كما هو الحال مع ملفات تعريف كاميرا ICC، التقط لقطة أولية لبرنامج ColorChecker الكلاسيكي المكون من 24 رقعة patch أو جزء من برنامج X-Rite ColorChecker passport في المشهد الخاص بك.


الخطوة الثانية: التقط صورك الأخرى في المشهد مع إزالة مدقق الألوان color checker removed.


الخطوة الثالثة: قم بتحويل الصورة الأولية التي تتضمن مدقق الألوان إلى ملف DNG (الملف السلبي الرقمي digital negative) في Lightroom أو Camera Raw.


الخطوة الرابعة: قم بتشغيل برنامج ColorChecker Passport المجاني.


الخطوة الخامسة: انقر واسحب ملف صورة DNG باستخدام مدقق الألوان color checker إلى النافذة. حيث يجب أن يقوم البرنامج تلقائيًا بالعثور على التصحيحات المطلوبة.


الخطوة السادسة: انقر على زر إنشاء "ملف التعريف Create Profile".


الخطوة السابعة: قم بتضمين مصدر الضوء في اسم ملف التعريف، والذي يجب أن يشير تلقائيًا إلى نوع الكاميرا وطرازها من البيانات الوصفية للكاميرا.


الخطوة الثامنة: حدد ملف تعريف DNG المخصص في قسم Camera Calibration في Lightroom أو Camera Raw.


ملاحظة: عندما تختلف مصادر ملفات التعريف، فإن النتيجة قد تختلف، فعلى سبيل المثال، في حالة إجراء مقارنة بين ملف تعريف Adobe Standard وملف تعريف DNG المخصصة، سوف نلاحظ بعض الاختلافات، مثل اختلافات في لون البشرة مع ملف تعريف DNG المخصص.


اللون في برنامجي Photoshop و Lightroom

Color in Photoshop & Lightroom

كما تعرفنا في السابق على كيفية تعريف ملفات الماسح الضوئي والكاميرا الرقمية دعونا نتعرف على كيفية التعامل مع ملفات تعريف الألوان color profiles في حزمتي البرامج الأكثر استخدامًا من قبل المصورين وهما: Adobe Photoshop وAdobe Photoshop Lightroom.


إعدادات الألوان في Adobe Photoshop

Adobe Photoshop’s Color Settings

يمكن التحكم في جميع إعدادات الألوان في جميع تطبيقات Adobe Creative Suite، بما في ذلك Photoshop، ولكن لا ينطبق نفس الأمر على Lightroom، في كيفية التعامل مع الألوان عند فتح الملفات والصور ولصقها وعرضها وحفظها.


ففي برنامج الفوتوشوب، يتم الانتقال إلى شريط القائمة في Photoshop وحدد "تحرير" > "إعدادات اللون" Edit > Color Settings. من خلال اختيارك لإعدادات الألوان، يمكنك تحديد مساحات ألوان العمل الافتراضية، وطريقة معالجة إدارة الألوان، وطريقة إكمال تحويلات الألوان وتغييرات الوضع.


لتشغيل نافذة إعدادات الألوان في Photoshop يمكن اتباع الخطوات الآتية.

الخطوة الأولى: في البداية يوضح لنا البرنامج أولاً ما إذا كانت إعدادات الألوان في Photoshop متزامنة مع تطبيقات Adobe Creative Suite الأخرى، مثل InDesign وIllustrator.


الخطوة الثانية: يتم اختيار القائمة المنسدلة، والتي تحتوي على سلسلة من المجموعات القياسية لإعدادات الألوان، والإعدادات الافتراضية، والتي تسمى North America General Purpose 2. وفي حالة إذا قمنا بتغيير أي من الإعدادات الفردية، فسوف يتغير هذا التعيين إلى Custom.


إن الإعدادات الافتراضية التي تم تغييرها إلى North America Prepress 2، قد تكون أفضل في حالة إذا كنا مهتمون أكثر بالطباعة. لكن الاختيارات أو التفضيلات الشخصية يمكن أن تختلف، ولكن كلاهما يرتبط بمساحات العمل وسياسات إدارة الألوان.


الخطوة الثالثة: بالنسبة لمساحات العمل Working Spaces الموجودة في هذه النافذة، يمكنك تحديد مساحات العمل الافتراضية للصور RGB وCMYK والصور ذات التدرج الرمادي والألوان الموضعية. (لاحظ أن هذه ليست بالضرورة مساحة العمل التي ستستخدمها عند العمل مع هذه الملفات، حيث أنها فقط المساحة الافتراضية التي سيتم تطبيقها عند إنشاء مستند جديد أو فتح ملف لا يحتوي على مساحة لون محددة).


ملاحظة: يجب أن نعرف أننا قد لا نرغب في استخدام ملف تعريف العرض كمساحة ألوان عمل RGB. إن ملفات تعريف الشاشة، على عكس مساحات ألوان العمل القياسية RGB، فإنها ليست مستقلة ومحايدة. فمثلا يستخدم Photoshop وغيره من تطبيقات إدارة الألوان بالفعل ملف تعريف الشاشة الخاص بك للمساعدة في عرض الألوان بأكبر قدر ممكن من الدقة والاستمرار.


مساحات ألوان العمل RGB

RGB Working Color Spaces

كما نعرف بالتأكيد أن هناك نظامي ألوان رئيسيين في عالم الألوان وهما نظام الألوان الأساسية الخاصة بالشاشات وهو RGB ويتكون من الألوان أحمر وأخضر وأزرق. ونظام الألوان الأساسية الخاصة بالطباعة وهو CMYK ويتكون من الألوان الأزرق السماوي والفوشيا والأصفر والأسود.


إن الأجهزة المختلفة يمكنها تفسير قيم ألوان RGB وCMYK بشكل مختلف، ولذلك نحن بحاجة إلى ملفات تعريف معنية لجعل تلك التفسيرات متوافقة مع توقعاتنا، وبعبارة أخرى، للحصول على تطابق لكي يكون لدينا قدرة على مقارنة الألوان بدقة. وكما تعرفنا في السابق أن عددًا من مساحات الألوان color spaces (مثل XYZ وLAB) تعادل تقريبًا نطاق الألوان الذي نراه في الرؤية البشرية العادية.


وكما نعلم، يستخدم نظام إدارة الألوان ICC هاتين المساحتين كمساحات اتصال للملفات الشخصية (PCS)، وذلك لوصف الألوان الفعلية لأجهزتنا بطريقة مستقلة وقياسية. هناك أيضًا عدد من مساحات ألوان RGB المستقلة، ولكنها تختلف في مقدار نطاق الرؤية البشرية التي تتضمنها. غالبًا ما تسمى هذه المساحات بمساحات عمل RGB.


مساحات الألوان العاملة، مثل sRGB، وAdobeRGB، وColorMatchRGB، وProPhotoRGB، هي مساحات ألوان قياسية ومستقلة عن الجهاز ومحايدة (ويجب أن تكون صورك في واحدة منها عند التحرير في Photoshop). دعونا نقول ذلك مرة أخرى! ما تشترك فيه جميع مساحات عمل RGB هو أنها مستقلة ومحايدة.


ماذا نعني بذلك؟ تعتبر مساحات ألوان RGB العاملة مستقلة، حيث أنها غير مرتبطة بأي أجهزة معينة (مثل الشاشات أو الماسحات الضوئية أو الكاميرات الرقمية أو الطابعات). إنها محايدة، لأنه عندما يكون لديك قيم حمراء وخضراء وزرقاء متساوية في لوحة معلومات Photoshop أثناء أخذ عينات من مساحة من الصورة في إحدى هذه المساحات، فإن المنطقة التي يتم أخذ عينات منها تكون محايدة، ولا تحتوي على تغيير لوني.


(ولكن ليس هذا هو الحال بالضرورة إذا كنت في مساحة الجهاز.) حيث يجب أن تكون الصور التي تعمل عليها موجودة في إحدى مساحات الألوان العاملة هذه، بحيث يمكنك استخدام لوحة المعلومات للمساعدة في تصحيح الألوان، ولذلك عندما تشارك صورك مع الآخرين، فمن المرجح أن تقوم تطبيقاتهم وأنظمتهم بتفسير اللون من ملفات الصور بشكل صحيح.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات