ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (3): المسح الضوئي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (3): المسح الضوئي


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (3): المسح الضوئي 

Design Strategies (3): The Scan   

 

استراتيجيات التصميم (3): المسح الضوئي 

Design Strategies (3): The Scan

بمجرد الانتهاء من الرسم، يجب مسحه ضوئيًا وتحويله إلى صورة رقمية. وبهذه الطريقة، وبغض النظر عن الطريقة التي تقرر بها ألوان المشروع، ستكون قد قمت بنسخ الرسم التخطيطي الخاص بك وحفظه إلكترونيًا بأمان. وبغض النظر عن النتيجة النهائية للمشروع يمكنك الرجوع إلى خطوة الرسم التخطيطي في أي وقت.


يمكن بسهولة إنشاء نسخة رقمية من الرسم التخطيطي الخاص بك من خلال استخدام ماسح ضوئي مسطح flatbed scanner. وتعتبر هذه النوعية من الماسحات الضوئية على مستوي جودة مناسب وغير مكلفة نسبيًا، ومن خلالها يمكن إنشاء عمليات مسح ضوئي بالأبيض والأسود أو بالألوان. وذلك لأي نوع من الرسومات اليدوية ذات الجودة أو الدقيقة، وبعد ذلك يمكننا تلوينها سواء يدويا أو باستخدام مختلف برامج الحاسوب، أو حتى الجمع بين الأسلوبين اليدوي والرقمي.


وبالإضافة إلى الماسحات الضوئية يمكننا استخدام الكاميرات الرقمية، أو كاميرات الهاتف المحمول، مع مراعاة فروق الدقة في الجودة حيث كما نعلم بالتأكيد أن كاميرا الهاتف المحمول قد تكون أقل جودة من الكاميرا الاحترافية، ولكن يمكننا استخدام كاميرا ايفون iPhone، حيث أن كاميرا الايفون تقدم جودة أعلى من الكاميرا في نظام Android.


وإن كان من الصعب توفير كاميرا احترافية أو هاتف كاميرا ايفون iPhone، يمكننا استخدام كاميرا الهاتف العادية، مع محاولة وضع الرسم التخطيطي في أفضل ظروف إضاءة ممكنة ومنها إضاءة الشمس القوية. في حالة العمل باستخدام الماسح الضوئي Scanner، يمكننا ملاحظة أن معظم الماسحات الضوئية وخاصة غير المكلفة تتعامل مع مختلف أحجام الورق وكذلك تتعامل مع مقاسات أحجام الحروف.


والتي يكون مقاسها حوالي (8.5 بوصة × 11 بوصة). وهناك نوع أخر من الماسحات الضوئية التي تستوعب أحجام ورق أكبر مثل حجم دفتر الأستاذ (11 × 17 بوصة) وذلك بالإضافة إلى مقاسات أخرى أكبر، ولكنها أغلى بكثير، وعلى الرغم من أنها مريحة، إلا أنها ليست ضرورية لمعظم مهام الرسم الملون وللعاملين في مجال الرسم والفنون.


يمكن دائمًا مسح الرسومات الأصلية (بحجم دفتر الأستاذ) ضوئيًا عن طريق تقسيم العمل إلى مرتين أو نصفين ودمجها باستخدام الفوتوشوب Photoshop. تأتي جميع الماسحات الضوئية مزودة ببرامج مساعدة تسمح لك بالتحكم في جودة عمليات المسح وتحديد موقع الملف للصورة الرقمية الناتجة. إن البرنامج سيرشدك خلال عملية المسح حيث يكون له إعدادات أساسية ومتقدمة.


معظم الماسحات الضوئية المسطحة قادرة على إجراء المسح الضوئي بدقة تصل إلى 1200 نقطة dpi في البوصة على الأقل، والعديد منها تقوم بالمسح الضوئي بدقة أعلى تصل إلى 4800 نقطة في البوصة. بالنسبة للرسومات الملونة، والمطبوعات المخصصة للعروض التقديمية، وخاصة العروض واسعة النطاق. في مثل هذه الحالات لا ينبغي القيام بالمسح الضوئي اعتمادا على مستوي دقة الصورة، حيث أنه كما نعلم كلما زادت دقة المسح الضوئي للرسم، كلما زاد حجم الملف.


إن حجم الملف يعتبر عامل مؤثر، ففي حالة استخدام الملف في برامج مثل الفوتوشوب Photoshop، فسوف يزيد حجم الملف لأنك سوف تقوم بعمل بعض التعديلات وربما تضيف طبقة أو أحيانًا عدة طبقات. مع كل طبقة جديدة تضيفها، فإن حجم الملف الخاص بك سيزداد، وعندها يمكن أن تصبح الملفات ذات الطبقات كبيرة جدًا وعائق في العمل.


فقد تؤدى إلى أن تكون النتيجة بطء أداء الكمبيوتر مما يؤدي إلى تأخير سير العمل. ولتنجب مثل هذه الأخطاء أثناء العمل يمكنك القيام بعمل الخطوات التالية وخصوصا في حالة مسح الرسومات الأصلية باستخدام الماسح الضوئي، والتي يتراوح حجمها بين حجم الحرف ودفتر الأستاذ:


إذا كان الحجم النهائي لورقة العرض التقديمي سيكون بحجم دفتر الأستاذ، فقم بمسح النسخة الأصلية ضوئيًا بدقة تبلغ حوالي 150 نقطة dpi في البوصة. إذا كان الحجم النهائي لورقة العرض التقديمي يتراوح بين 18 × 24 بوصة و24 × 36 بوصة، فقم بمسح النسخة الأصلية ضوئيًا بدقة 220 نقطة dpi في البوصة تقريبًا.


إذا كان حجم ورقة العرض التقديمي النهائي 36 × 42 بوصة أو أكبر، أو إذا كنت تنوي استخدام الصور في المستندات التي سيتم إعادة إنتاجها عن طريق طباعة الأوفست offset printing، فقم بمسح الصور ضوئيًا بدقة لا تقل عن 300 نقطة dpi في البوصة. وحاول تذكر أن هذه القواعد مجرد قواعد أساسية بناء على التجربة العملية.


حتى لو كانت رسومات أو لوحات العرض التقديمي الكبيرة تظهر منقطة قليلاً نتيجة لدقة الصورة المنخفضة، فإن ذلك لن يؤثر كثيرا. فمن المرجح أن تظل مفيدة أثناء العرض التقديمي، وخاصة إذا كان الجمهور الذي سيتم عرض اللوحات والصور عليه لا يجلس على مسافة بعيدة، فإذا كان يبعد مثلا بمسافة بضعة أقدام على الأقل من الصورة فإن ظهورها مخففة لن يضر كثيراً.


مقدمة عن استراتيجيات التصميم (4): التعامل مع مختلف الوسائط الملونة 

Introduction to Design Strategies (4): Approaches to Color Media

يمكن طباعة الرسم التخطيطي الممسوح ضوئيًا، كصورة رقمية، بواسطة طابعة ليزر laser printer أو البلوتر plotter (طابعات الرسومات التي لها خطوط سلسة وغير متقطعة) أو آلة تصوير photocopier، وعلى مختلف أنواع الورق مثل ورق بوند bond وبريستول Bristol وورق نفث الحبر ink-jet، وورق كانسون الملون toned Canson، وحتى ورق مايلر mylar.


وكذلك يمكن اختيار مختلف أنواع البرامج للتعديل أو لتلوين الرسومات، أو حتى الدمج بين العمل اليدوي والرقمي، ومن أهم وأشهر البرامج في تحرير الصور هو برنامج الفوتوشوب Photoshop. إن عملية اختيار ألوان محددة لتتناسب مع رسومات التصميم الخاصة بك سيعتمد على عدد من العوامل.


ومنها أنه يجب على الفنان أن يختار نظام الألوان الخاص بالمشروع الذي يقوم بتصميمه (والمقصود بنظم الألوان هو نظم مثل الألوان الأساسية، الثانوية، الأحادية، وغيره)، وكذلك تتوقف ألوان المشروع على ألوان المواد الطبيعية التي تنوي تضمينها، وذلك مثل ألوان الحجر والطوب والخشب وغيره بالإضافة إلى مراعاة الألوان المتوفرة في المواد الطبيعية والاصطناعية التي اخترتها. ومع ذلك، هناك بعض أفكار العامة عن الألوان التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار أثناء تطوير رسومات تصميم الألوان الخاصة بك.


الفكرة الأولي

عندما يكون التعبير عن نظام الألوان الخاص بك جزءًا مهمًا من هدف وغرض المشروع، فقم باختيار لوحة ألوان المشروع ووضعها جنبا إلى جنب مع اختيارات الألوان من المواد الطبيعة والصناعية. وذلك مثل عينات الطلاء الفعلية وعينات المواد الخام وقطع المواد الطبيعية والصناعية وخاصة اليدوية وغيره.


ومختلف الأشياء التي تريدها وتنوي استخدامها بالتصميم، بحيث يتوافق التصور الخاص بك مع ما حولك من أشياء بالواقع. ومن ثم يمكنك التخطيط والوصول لأفضل النتائج الممكنة. من خلال القيام بذلك، يمكنك تقليل سوء الفهم حول اللون الناتج عن تأثيرات الإضاءة أو عدم التطابق بين الألوان. أو وجود أي نوع من الاختلافات أو الفروق في الألوان التي قد تحدث أثناء مراحل تصميم وتقديم المشروع.


الفكرة الثانية

هناك أنواع من الوسائط الملونة الشائعة (نظم الألوان وأدوات التلوين) التي تستخدم لإنشاء الرسومات التوضيحية، والتي يمكن تقسيمها إلى أربع مجموعات أساسية وهم.


الألوان الدافئة Warm Colors، وأكثرها شيوعاً هم الأحمر، (الأصفر – الأحمر) والأصفر.

الألوان الباردة Cool Colors، وأكثرها شيوعاً هم البنفسجي، (الأزرق - البنفسجي) والأزرق.

الألوان الانتقالية Transitional Colors، وأكثرها شيوعاً هم الأخضر، أو (الأحمر - البنفسجي) والتي يمكن تحويلها لتكون إما دافئة أو باردة.


الألوان المحايدة وشبه المحايدة neutrals and near-neutrals، ومن أشهر أدوات التلوين في الألوان المحايدة هم أقلام التحديد (الماركر marker) وأقلام الرصاص ذات الألوان الأبيض والأسود والرمادي، سواء الرمادي الذي ينتمي إلى الألوان الباردة أو الرمادي الذي ينتمي إلى الألوان الدافئة. وأقلام الرصاص وأقلام التحديد (الماركر) الرمادية الفرنسية.


الفكرة الثالثة

يمكننا عمل أي توليفة أو مجموعة من الألوان والعمل بها لإنشاء رسم تصميمي يبدو موحد ومتناسق. وذلك عن طريق مزج الوسائط الملونة المختلفة، بنفس الطريقة التي يتعامل بها الفنانون - وخاصة الرسامون، ولقد سبق وناقشنا ذلك في عناصر تصميم الصورة مثل الإيقاع والتوحيد وغيره.


فعلى الرغم من أن العنصر أو الكائن الموجود في الرسم قد يكون في الغالب ذو لون واحد، إلا أنه يمكن استخدام مختلف وسائط الألوان. حيث لا توجد أي مشكلة في تكرار استخدام نفس الألوان في أكثر من مكان في الرسم لإضفاء طابع وشخصية على التصميم أو التكوين. فعلى سبيل المثال، يمكن تلوين المباني بنفس ألوان العناصر المضاءة بنور الشمس أو بعض أجزاء منها، مثل الأشجار والرصيف وغيره.


وكذلك يمكن تلوين بعض أجزاء من عناصر معينة مثل العشب والأشجار والمباني والطرق وغيره بنفس اللون والذي يُفضل أن يكون لون فاتح خاص في حالة الإضاءة. حيث ذلك سيعمل على إضفاء توازن وجمال في الرسم، ويعد استخدام مزيج من الألوان المتناسقة مفتاحًا مميزاً لإنشاء رسومات تصميم تتميز بجمال الألوان الغنية والمثيرة للاهتمام.

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات