ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / أهمية التايبوجرافي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / أهمية التايبوجرافي


التصميم الجرافيكي / أهمية التايبوجرافي

The Importance of Typography

 

التصميم بحروف الكتابة "التايبوجرافي"

Designing with Type

في كل المجالات المرتبطة بالكتابة أو الطباعة وغيره، إننا دائما نعتمد على فنون الخطوط بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى أهمية الخط (الفونت Font) فإن الخطوط تستخدم في التصميم الجرافيكي. وقد يعتمد التصميم بالكامل على استخدام الخطوط. والخط عنصر مهم ومؤثر في التكوين حتى لو كان التكوين يحتوي على مختلف العناصر الأخرى مثل الأشكال، الألوان، الملامس، وغيره.


إذا قرر المصمم استخدام حروف الكتابة أو "التايبوجرافي Typography" في التصميم فإنه بالتأكيد يأخذ معه خلاصة خبرات القرون الماضية في الفنون والطباعة والكتابة وغيره، حيث فن الخطوط والكتابة نشأ منذ قديم الأزل. ولقد تطور تصميم الحروف ببطء مع تطور تكنولوجيا الطباعة وخاصة المرتبطة بالنشر.


ولكن إن الأمر أصبح أكثر مرونة في العصر الرقمي، حيث أصبحت عملية تصميم وتطوير الحروف أكثر مرونة وسهولة بكثير. حيث ظهرت أشكال حروف جديدة ومختلفة جذريًا عن التي كانت مستخدمة قديماً، والتي غالبًا ما تم تصميمها لكي تتحدى التقاليد المطبعية المعتادة، بالإضافة إلى أنه تم تحويل العديد من عائلات الخطوط الكلاسيكية إلى حروف رقمية لكي تستخدم على الحاسوب وغيره، والتي كانت مصممة في الأصل لتتوافق مع طرق التنضيد القديمة.


فبدلاً من أن يقتصر الأمر كما في السابق قبل العصر الرقمي، على عدد قليل من الخطوط والتي لها عدد ثابت من الأحجام، فاستطاع المصمم الرقمي اليوم الوصول إلى مئات الخطوط والتي تتميز بأنه يمكنه تغيير حجمها على الفور إلى الحجم الذي يراه مناسب لطبيعة التكوين. علاوة على ذلك، تحتوي معظم أنواع الخطوط على أحرف ورموز إضافية تتجاوز المجموعة الأبجدية الرقمية الأساسية.


بما في ذلك الرموز symbols، والأربطة ligatures (مجموعات الحروف)، والكسور fractions، واللهجات accents، وحتى الأبجديات الأجنبية foreign alphabets. يمكن تقسيم معظم الخطوط typefaces إلى مجموعات وفئات رئيسية وهي كالآتي: سيريف serif، سان سيريف sans serif، الخطوط الجرافيكية glyphic، خطوط التزيين والمخصصة للعرض decorative and display.


الاسكريبت (النصي) script، الحروف السوداء blackletter، الحروف المعاصرة contemporary. ومع وجود هذه الفئات الرئيسية فإن الخطوط الرقمية اليوم أصبحت أكثر تنوعاً وتتسم بالحداثة والابتكار، بالإضافة إلى وجود قواعد متطورة خاصة بها والتي أصبحت اليوم قد لا تتوافق مع هذه الفئات الرئيسية. ولكن هناك بعض المصطلحات المتعارف عليها في فئات الخطوط تستخدم مع الخطوط الرقمية الحديثة.


وذلك مثل تحديد ما إذا كانت الحروف تحتوي على سيريف أم لا، وأي نوع أو شكل من سيريف، والتباين بين الخطوط السميكة والرفيعة، وزاوية الضغط أو محور الحروف. إن هذه الخصائص تجتمع معاً لتعطي الخط (الفونت Font) طابعه الفريد ولونه المطبعي وإيقاعه. وهذه الخصائص ينبغي أخذها في الاعتبار بعناية عند اختيار خط أو حرف typefaces معين.


وبالتالي، فإن إعدادات النص المختلفة في أي برنامج تكون مهمة دائمًا في تقييم اللون والإيقاع المطبعي في حالة تنظيم أي سياق في التكوين. على الرغم من أن أشكال الحروف في المعتاد تكون مقيدة بالضرورة بشكل الحرف الطبيعي، والتي غالباً ما تكون أحادية اللون، إلا أنه سيكون من الصعب اعتبار الكتابة وسيلة تصميم جرافيكي محدودة، حيث أنه من الممكن أيضًا التعامل مع الخط داخل التكوين باعتباره عنصر مهم مثل "الصورة".


بمعني أن له تأثير جمالي وليس الغرض منه القراءة فقط. فباستخدام حروف الكتابة أو الخط (الفونت Font) فقط قد يتم إنشاء اللوجو logo (هو تمثيل رسومي أو رمز لشركة أو مؤسسة أو منتج أو علامة تجارية). أو إنشاء تصميم جرافيكي يعتمد فقط على استخدام الحروف، أو إدخال الخط كجزء رئيسي من التصميم الجرافيكي أو التكوين وغيره.


في كثير من الأحوال في عالم التصميم قد تكون الصورة غير معبرة عن رسالة التصميم بالشكل الكافي، وقد يكون الخط هو الوسيلة الأسرع والأهم لتوصيل الرسالة، فعلى سبيل المثال، إذا رأينا أسم شركة "كوكا كولا" فإننا على الفور نفهم أن النص يدل على المنتج وإن ذلك يكون أسرع وأكثر أهمية بكثير من وضع صورة تدل على المشروبات الغازية.


وبالتالي في كثير من الأحوال في عالم التصميم الجرافيكي قد يكون الحل الأمثل هو وضع نص أو عنوان أو حتى كلمة مفردة يدل على رسالة التصميم. حيث أنه إذا تم وضع الحرف بشكل مبتكر فإن ذلك سيعمل مثل نقطة محورية في التكوين تثير الاهتمام وتلفت الانتباه بشكل فوري. كذلك تعمل حروف الكتابة على إثارة الحالة المزاجية وتنظيم التكوين وتسهيل عملية الاعداد والتخطيط.


بالإضافة إلى تأثير شكل الحروف في التصميم أو التكوين فإن الحروف ينشأ عنها نوع من المحاكاة الصوتية، فإذا رأينا حرف أو كلمة أو عنوان ما فإننا نراه نقرأه ونميز صوته، فيحدث ما يمكن تسميته "بالمحاكاة الصوتية المرئية". حيث قراءة النص هو بمثابة وضع اقتراح عن معنى الكلمة و"التحدث" إلى المشاهد أو المتلقي بشكل بصري، وبالتأكيد أيضًا طريقة جذابة لتوصيل الرسالة بشكل فوري ملفت ومثير. 

 

اتخاذ قرار بشأن نوع الحرف (1)

Deciding on a Typeface (1)

في عالم التصميم الجرافيكي وخاصة تصميم المنشور الإعلاني، فإن الكلمة هي عنوان الرسالة، والحروف هي أصوات الكلمات والتي تحدد النغمة البصرية للنص. ويمكننا أن نلاحظ ذلك كثيرا كما في عبارات الهاشتاج. إن التواصل بين النص والقارئ يرتبط كثيرا بنوع الخط (الفونت Font)، وبالتالي يجب على المصمم أن يختار نوع الخط بعناية.


وخاصة إذا كان هناك مختلف النصوص مثل عناوين كبيرة وصغيرة ونصوص وما إلى ذلك. وبالإضافة إلى اختيار نوع الخط فإن تأثير النص في التكوين يرتبط كثيرا بالمساحة المحيطة وعملية الاعداد والتخطيط والتصميم. حيث إن اتخاذ قرار بشأن حرف واحد أو أكثر هو مسألة لها حكم بصري ولذلك يجب أن تكون ملاءمة للغرض من التصميم ومتوافقة مع الأسلوب أو السياق.


لتحقيق ذلك بالمستوي اللائق يمكننا الاعتماد في عملية اتخاذ القرار على التدقيق في الخصائص والفئات الأساسية للخطوط المختلفة. حيث ذلك سيجعل عملية اتخاذ القرار أكثر قابلية للإدارة وسهلة. يمكننا اختيار خط يتوافق مع التكوين ويقويه، وأيضا يمكننا عمل العكس لتوصيل رسالة عن طريق التباين أو التناقض.


فمثلا، يمكن اختيار الخط خصيصًا ليكون عكس أو متناقض مع محتوى النص والحالة المزاجية المراد توصيلها، أي تكون عكس الحالة المزاجية والإحساس الخاص بالتكوين الكلي. ولكن يجب الحرص ألا يكون ذلك مضر بالتكوين أو رسالة التصميم أو يطغى على مظهر النص أو التكوين، أي يجب استخدام هذه الطريقة بالشكل اللائق.


وبناء على ذلك يعد من المهم جداً تحديد الغرض من النص في التصميم أو التكوين وإعداد السياق والمحتوي. وذلك في أي نوع من أنواع التصاميم الجرافيكية مثل الإعلان، أو اللافتات، أو في مجال التعبئة والتغليف، أو الطباعة، أو صفحات الويب، أو المواقع الإلكترونية، أو أي نوع من الوسائط المتعددة، أو في حالة العرض على الجمهور مباشرة. في كل الأحوال يجب على المصمم اختيار النصوص والخطوط بعناية ومراعاة خصائص مثل الحجم والوزن والطراز.


يتم استخدام الخطوط في الفنون وغيره سواء المطبوعة أو المرئية على الشاشات بمختلف المجالات مثل مجال الإعلام أو الترفيه أو في الكتب المراجع وغيره أو بغرض التوجيه أو بهدف إشراك القارئ بطريقة ما والعديد من الأشياء الأخرى. ويتطلب كل ذلك وضع سياق يتناسب مع المحتوي، حيث كل نوع من أنواع المحتوي والسياق يتطلب مستوى مختلفًا من التركيز وسرعة القراءة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات