ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): القيمة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): القيمة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (2): القيمة

Design Strategies (2): Value    

 

ما هي القيمة؟ 

What is the Value?

في البداية قبل أن نتحدث عن أهمية القيمة في العمل الفني سواء كان تصميم معماري أو تصميم داخلي أو رسم فني أو تصميم جرافيكي أو أي شيء أخر يجب أن نعرف ما هي "القيمة Value".


تعريف القيمة:

القيمة عبارة عن مقياس محدد يقيس درجة سقوط الضوء على اللون، ويتدرج هذا المقياس من الظلام الدامس إلى الضوء الساطع. ويمكن أن يكون هذا المقياس تقديري، أي أن الفنان يقوم بتقدير درجات الإضاءة اعتماداً على الرؤية المجردة، ويمكن أن نستخدم المقياس الرقمي، وفية يتدرج المقياس من صفر (0) عند الأسود وحتى عشرة (10) عند الأبيض، وبينهما درجات الرمادي وتتدرج من (0 – 10).


في الظلام الدامس لا توجد إضاءة وبالتالي يصبح اللون أسود. والعكس صحيح، ففي حالة السطوع التام فإن اللون يصبح أبيض من شدة سطوع الضوء. بين الأبيض والأسود أو الظلام الدامس والنور الساطع تتدرج الألوان من فاتح إلى غامق، وكذلك تتدرج من الأسود إلى الأبيض فيكون ما بينهم هو درجات الرمادي. ويمكننا أن نصف اللون بناء على هذا التعريف، حيث اللون تحت الإضاءة يكون فاتح وبعيد عنها أو في الظلام يكون غامق.


مفتاح القيمة Value key

هناك بعض المصطلحات الشهيرة التي يتم استخدامها عند العمل باستخدام القيمة ومنها مفتاح القيمة.


مفتاح القيمة العالي High Key Value

ويصف الدرجات الفاتحة، عندما تكون الإضاءة تميل من الرمادي المتوسط إلى الأبيض على مقياس القيمة. ويصبح مفتاح القيمة مرتفعاً High عندما تكون درجات اللون تتجه إلى الطرف الأبيض.


مفتاح القيمة المنخفض Low Key Value

ويصف الدرجات الغامقة، عندما تكون الإضاءة تميل من الرمادي المتوسط إلى الأسود على مقياس القيمة. ويصبح مفتاح القيمة منخفضاً Low عندما تكون درجات اللون تتجه إلى الطرف الأسود.


القيمة وتقسيم الصورة:

بناء على القيمة يتم تقسيم اللوحة الفنية أو العمل الفني إلى ثلاث أجزاء مهمة وهم: المناطق الأكثر سطوعا أو الأجزاء الفاتحة Highlights، ومناطق الدرجات الوسطي Middle Tones، ومناطق في الظلال أو الأجزاء الغامقة Darkest Areas.


أهمية القيمة:

إن الضوء والظل الذي يسقط على الكائن يساعدنا في تحديد الكثير من الأشياء مثل حجم الكائن، اتجاهه، موضعه، شكله في التكوين أو في الحياة عموماً. تتمثل أهمية القيمة في الفنون في أنها تساعد زيادة وتوضيح التأثير البصري بشكل قوي جداً وفوري، وتخلق فروق دقيقة بين الأشياء مما يساعد الإنسان كثيرا في فهم وتفسير ما يراه.


فمثلا، من خلال النور والظل يمكنا التفرقة بين الدائرة والكرة المرسومة على ورق، حيث أن النور والظل يساعد في إظهار الأشياء ثلاثية الأبعاد أو مجسمة أو لها حجم على ورقة أو سطح ثنائي الأبعاد، وبناء على ذلك فإن القيمة تساعدنا كثيرا في رؤية الأشياء وتفسير وفهم الصفات والخصائص. إن القيمة أداة قوية تخلق التباين Contrast في العمل الفني، مما يرفع جودة العمل وعملية الإظهار الفني.


بناء على درجات النور والظل يمكن التخطيط لرسم المشهد، أو الفكرة. حيث تستخدم القيمة لترتيب درجات الألوان وفق الفاتح والغامق، والقيمة أداة مهمة في يد المصمم أو الفنان لإنشاء تكوين ممتع ومتوازن وجذاب يلفت الانتباه بالإضافة إلى أنه يساعد في تفسير وفهم الأشياء. من خلال القيمة يستطيع الفنان توزيع وتنظيم درجات النور والظل، ومن ثم يمكن ترتيب الدرجات اللونية المختلفة بشكل متناغم ومتناسق. 

 

إنشاء استراتيجية القيمة 

Create a Value Strategy

بمجرد إنشاء الفكرة والرسم التخطيطي وترتيب أجزائه الرئيسية في تسلسل هرمي وفي تكوين متناسق، من المهم مراعاة ترتيب مجموعات القيمة الرئيسية (وهي أقسام الصورة التي تتدرج من فاتح لغامق حسب طبيعة التكوين)، خاصة في حالة استخدام الرسم لأغراض العرض التقديمي. وكما نعرف أن اللون له ثلاث صفات وهم: أسم اللون Hue (بمعني لون الصبغة)، والقيمة، والتشبع Saturation، (حيث يتدرج اللون من مشبع أو مركز الصبغة أو زاهي إلى لون باهت وخفيف الصبغة).


تعتبر القيمة أداة مميزة بالمقارنة ببقية عناصر اللون، حيث لها تأثير كبير وخاص بين صفات اللون الثلاثة عند التصميم أو الرسم سواء الفني أو المعماري. ليس فقط لأنها الأكثر محورية في خلق تأثيرات الضوء والظل، ولكن لأنها أيضا البعد الوحيد من بين أبعاد اللون الثلاثة الذي ينتج تأثير بصري. يأتي هذا التأثير البصري من تلقاء نفسه، بغض النظر عن صفات اللون الأخرى (أسم اللون، والتشبع).


يمكن عمل فروق واختلافات غير محدودة في درجات القيمة ومجموعات القيمة الرئيسية في مجالات كثيرة ومنها الفنون الجميلة والتصميم الجرافيكي، ولكن الأمر يختلف في مجالات الرسم المعماري والتصميم الداخلي وما شابه، حيث تتطلب وظائف العمل استخدام عدد محدود من درجات القيمة، فمعظم رسومات التصميم الملونة تتناسب مع استخدام عدد محدود من مجموعات القيمة وكذلك في حالة ترتيباتها.


ويعود السبب في ذلك إلى أن مجموعات القيمة ترتبط بالمستوى العام لقيم الألوان المختارة للمشروع نفسه وإمكانيات الإضاءة الخاصة بالمشروع سواء الإضاءة الطبيعية أو الاصطناعية. عندما تنظر إلى رسم توضيحي تم فيه ترتيب مجموعات القيمة الرئيسية بطريقة تعطيه تأثيرًا، ستلاحظ أن مساحات القيم الداكنة والمتوسطة والفاتحة تميل إلى أن تكون متجاورة.


أي مرتبطة معًا وتكون في مناطق ذات قيمة متشابهة، وذلك بدلاً من وضعها بشكل منتشر ولكن بدون التنظيم اللائق، فنتشر درجات القيمة في العديد من البقع والتي تتراوح من مناطق مضيئة إلى متوسطة إلى مناطق الظلام. إن القيمة تكون أول ما يلفت نظر المشاهد ويمكنه تذكرها. فمثلا، إذا رأيت رسم باستخدام القيمة تم ترتيبه بالشكل اللائق، بمجرد إغماض عينيك تقريبًا أثناء النظر إلى التكوين سوف تشعر أنك تتذكر كيف تبدو الأشياء.


ففي الوهلة الأولى ستتذكر أنك رأيت نطاق واسع من القيم ينتقل في الذاكرة بين الأجزاء الفاتحة والمتوسطة والغامقة من نطاق القيمة، وفي نفس الوقت ربما لم تستطيع تذكر كيف كان شكل العناصر والأشياء بالتحديد، إن تذكر درجات القيمة يسهل على الإنسان التمييز بين الأشياء، ومن ثم يُسهل إمكانية ترتيب الدرجات بين الفاتح والغامق لمجموعات القيم وملاحظة الفروق الكبيرة والمهمة.


بناء على درجات القيمة وأهميتها في التصميم والرسم، يقوم الفنان بإنشاء وترتيب مجموعات القيمة الرئيسية بمعني ترتيب درجات الفاتح والغامق في مجموعات، في حالة إذا تم ترتيبها بالمستوي اللائق، فإن الفنان يستطيع الوصول إلى أقصى تأثير بصري، وأفضل نتيجة، وذلك قبل بدء تطبيق الألوان. حيث في المعتاد قبل إنشاء الرسم النهائي بالألوان يقوم الفنان بعمل رسم بالأبيض والأسود فقط حتى يستطيع تخطيط درجات القيمة الرئيسية بدقة.


إن التخطيط الجيد لدرجات القيمة يساعد كثيرا في إنشاء رسم نهائي ناجح وجذاب. فعلى أساس درجات النور والظل والفاتح والغامق يتم وضع الألوان وتنظيمها. وبالتالي كلما كانت مجموعات القيمة مرتبة ومنظمة كلما كان من السهل إنشاء رسم ملون ناجح. إن القيمة تخلق الحالة الدرامية للمشهد والتكوين، وتصنع التباين، مما يساعد في إنشاء فكرة فريدة من نوعها.


إن الترتيب الإبداعي لمجموعات القيمة الرئيسية يعطي الرسومات والتصاميم تأثيرًا كبيراً، ويخلق الحالة الدرامية المطلوبة، ومن ثم يمكن إنشاء تصميم ملون يكون تأثير فيه اللون قوي ومميز. يجب العلم أنه لا توجد طرق محددة لترتيب مجموعات القيم في الرسومات للحصول على نتائج محددة، بل يجب على الفنان أن يعتمد على قوة أداءه وذوقه الشخصي وقدرته على الإبداع.


هناك سببين أساسيين لجعل القيمة عنصر مؤثر في عملية التصميم، السبب الأول هو أن القيمة تساعد في توحيد الرسم أو التصميم، في كيان واحد، وتركز عين المشاهد في اتجاه مركز الاهتمام والذي يحتوي أهم أجزاء التكوين. أما إذا لم يكن الرسم يحتوي على مجموعات رئيسية من القيمة، فسوف يظهر مشتت أو مجزأ أو "مشغول" بلا داعي وسيبدو وكأنه غير مهم.


السبب الثاني يرتبط بقوي التباين، حيث أن التباين بين مجموعات القيمة الرئيسية يقوي عملية الإظهار في الرسم والتصميم، ويعمل على إظهار قوي المنظور حيث أن القيمة تساعد على إظهار الأشياء ذات حجم أو ثلاثية الأبعاد، ومن ثم توضح المسافات بين العناصر سواء في الرسم العادي أو في العرض المنظوري، تعمل كل هذه الأشياء معا لإضفاء العمق في الرسم أو التصميم.


حيث أن التباين أو التناقضات القوية هي السمة العامة التي توضح وتُظهر درجات القيمة وعلاقاتها ببعض، وخاصة مع عنصر المسافة، حيث الأشياء الأقرب إلى المشاهد تظهر بقوة. ومع زيادة المسافة، يقل دور التباين. وعندما يتم استخدام هذه الظاهرة في الرسم، فإن الرسم يتصف بالعمق القوي والوضوح.


فمثلا، إذا نظرنا إلى أي عمل فني سنجد أن الأشياء الأقرب في مقدمة الصورة أكثر وضوحا، أما الأشياء البعيدة في الخلفية مثل الأشجار أو المباني البعيدة وغيره، تكون غير واضحة وربما تكون ضبابية الملامح، بسبب المسافة. يستخدم الفنان هذا الأسلوب لإظهار التكوين بشكل فني جذاب، ويُنوع في استخدام عناصر التكوين لإنشاء رسم جذاب وواقعي وطبيعي.


يمكن للفنان ترتيب درجات ومجموعات القيمة بحيث يقود العمل الفني. فمثلا، يستطيع الفنان عمل ترتيب فعال لمجموعات القيمة الرئيسية بحيث يكون الرسم أو العمل الفني مضيئًا. أو العكس، فمثلا، يمكن جعل أجزاء من الرسم داكنة في مقابل جعل مركز الاهتمام فاتح، بحيث تقع العين على مركز الاهتمام أولا، فبشكل عام يمكن قيادة العمل الفني باستخدام القيمة لتحقيق أهداف التصميم.


عندما ترى منطقة فاتحة في مقابل رؤية منطقة غامقة أو تري أجزاء فاتحة من خلال أجزاء غامقة أو العكس، فإن المنطقة الفاتحة تبدو أفتح بسبب قوى التباين. ويتحقق نفس الشيء كلما كانت المنطقة المظلمة المحيطة داكنة جداً، فكلما كانت داكنة كلما ظهرت المنطقة الفاتحة أكثر إشراقًا. تعتبر هذه الظاهرة فعالة بشكل كبير في عملية الرؤية وتؤثر كثيرا على اهتمام المشاهد وتلفت انتباهه وتجعله يتذكر الأشياء.


من خلال الاستغلال الفعال "للقيمة" يتمكن الفنان من إنشاء إضاءة درامية في الرسم وتوجيه المشاهد في مسار الرؤية، وتحقيق أهداف التصميم، ولفت انتباه المشاهد، وإظهار مزايا التصميم، وإنشاء تكوين جذاب وفريد من نوعه يعتمد على الإبداعية الفكرية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات