ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / ملف تعريف الماسح الضوئي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / ملف تعريف الماسح الضوئي


الألوان / ملف تعريف الماسح الضوئي

Scanner Profile

 

عرض وملفات تعريف جهاز العرض على مستوى النظام

Display and Projector Profiles at the System Level

بمجرد حفظ ملف التعريف، يصبح ملف تعريف العرض الافتراضي على مستوى النظام، Mac OS X وICM في أنظمة التشغيل Windows XP وVista و7 و8. وكما ذكرنا من قبل، يتحكم ColorSync في إدارة الألوان على مستوى نظام Apple Macintosh OS X وICM ويتحكم في إدارة الألوان في Microsoft Windows. يمكننا رؤية ملف تعريف العرض النشط على النظام كالتالي:


في نظام التشغيل Mac OS X

قم بتشغيل Display Preferences من تطبيق System Preferences. حدد علامة التبويب، اللون Color tab. يجب أن يكون ملف تعريف العرض أو جهاز العرض الذي قمت بإنشائه هو ملف التعريف النشط. في هذه النافذة، يمكنك تغيير ملف تعريف العرض الافتراضي بشكل نشط ورؤية تأثير التغيير، وهو ما لا يحدث في أي إصدار من Windows.


في نظام التشغيل Windows

قم بتشغيل "لوحة التحكم Control Panel"، وانقر فوق "خصائص العرض" > "الإعدادات" Display Properties > Settings وقم بتمييز الشاشة المعنية. انقر فوق الزر "خيارات متقدمة Advanced" واختر الزر "إدارة الألوان Color Management". سيتم إدراج ملف التعريف النشط لهذا العرض بجوار ملف تعريف الشاشة الافتراضي. هناك شيئان يجب الانتباه لهما مع نظام Windows:


الأول: بما أن Windows يضع جدول بحث من ملف تعريف العرض إلى بطاقة الفيديو عند بدء التشغيل، فمن الممكن أن يكون هناك تعارض إذا حاول تطبيقان تحميل ملفات التعريف إلى بطاقة الفيديو. قم بإلغاء تنشيط أو حذف واحد في قائمة بدء التشغيل أو مجلد بدء التشغيل.


الثاني: نظرًا لوجود نفس المشكلة في بطاقة الفيديو، إذا كنت تريد تقييم (معايرة) كلا الشاشتين في تكوين شاشة مزدوجة في نظام التشغيل Windows، فستحتاج إلى بطاقتي فيديو منفصلتين.


بغض النظر عن نظام التشغيل، يتم بعد ذلك استخدام ملف تعريف العرض الافتراضي بواسطة التطبيقات المتوافقة مع ICC= (مثل Adobe Photoshop أو Lightroom) لعرض الألوان بدقة. لا تحتاج إلى إخبار التطبيق بملف تعريف العرض، سوف تجده تلقائيا. ولكن حاول دائما تذكر أن ملف تعريف الشاشة الخاص بك ليس ملف تعريف مساحة لونية عاملة. وبناءً على ما تناولناه في السابق، هناك أمران قد يكون من المفيد مراعاتهما عن تقييم الألوان على شاشات العرض وهما:


فحص بيئة العمل والغرفة التي يتم فيها تقييم الألوان ومراجعة أشياء مثل الإضاءة والنوافذ وما إلى ذلك. تقييم (معايرة) ملفات التعريف profile، ويُفضل دائما الاعتماد على مقياس الألوان أو مقياس الطيف الضوئي والبرمجيات المناسبة، ويمكن لاحقا استخدام أجهزة القياس إذا كان ذلك متوفراً.

 

ملفات تعريف الإدخال والماسحات الضوئية والكاميرات الرقمية

Display and Projector Profiles at the System Level

الآن بعد أن ناقشنا إدارة الألوان للشاشات وأجهزة العرض، ما هي الأجهزة الأخرى التي يجب تقييم (معايرة) الألوان بها. بطبيعة الحال، إن جهازي الإدخال الرئيسيين لنظام التصوير لدينا هما الماسحات الضوئية scanners والكاميرات الرقمية digital cameras. والتي تسمي أجهزة الإدخال والتي يتم تقييم الألوان بها وتحديد مواصفاتها.


هذه الأجهزة تستخدم لتحويل الصور بالكاميرا إلى صور رقمية يمكننا حفظها والتعديل عليها في جهاز الحاسوب. باستخدام ملف تعريف الإدخال وهو الملف الذي يدلنا على كيف ستبدو الألوان والصور على أجهزة الكمبيوتر وغيره. حيث يعمل على تفسير ألوان نظم الشاشات RGB وهي قيم الأحمر، الأخضر، والأزرق.


وبناء على فهمنا لقيم نظام ألوان الشاشات RGB يمكن الاعتماد على برامج وتطبيقات لإعادة إنتاج الألوان بشكل أكثر دقة مثل برنامج Photoshop أو Lightroom.


ملف تعريف الماسح الضوئي - الورق الشفاف والمطبوعات الفوتوغرافية

Scanner Profiling— Photographic Transparencies and Prints

الهدف من تحديد ملامح الماسح الضوئي scanner هو المساعدة في مطابقة ألوان النسخ الأصلية لدينا، قدر الإمكان. ونعني هنا أن النسخ الأصلية هي الورق الشفاف أو المطبوعات الفوتوغرافية الملونة، إن وجدت. (وبما إن معظمنا لم يقم بتصوير فيلم من قبل، لذا فإن مسح المطبوعات والورق الشفاف ليس جزءًا من خطوات العمل اليومية).


وحتى لو كان الأمر كذلك، يمكننا أن نفهم فقط كيف تعمل، حيث أن ذلك سيساعد في فهم ملفات تعريف الكاميرا الرقمية واستخدام ملفات التعريف في Photoshop. قديما قبل ظهور التصوير الرقمي كان يتم استخدام أفلام الشرائح المعكوسة، ولكن شركة Kodak توقفت عن تصنيع أفلام الشرائح المعكوسة الألوان. ولكن قد يمكن الاستفادة بعمل نفس خطوات العمل التي كانت تتم سابقا لتقييم الألوان.


هناك عدة خطوات أساسية لتقييم الألوان على أجهزة الإدخال مثل الماسحات الضوئية scanners وهي في البداية يتم مسح صورة أو هدف مرجعي لـ IT8، فنقوم بإحضار الهدف الممسوح ضوئيًا إلى بعض برامج إدارة الألوان، والتي ستقارن الألوان المعروفة للهدف بقيم RGB الخاصة بالملف، ثم يتم إنشاء ملف تعريف الماسح الضوئي وحفظه.


وكذلك يمكن القيام بتعيين ملف تعريف الماسح الضوئي للصور الممسوحة ضوئيًا بنفس الطريقة في Photoshop، وهنا يمكن الاستمتاع بمشاهدة الصور على شاشة العرض المُدارة بالألوان مثل النسخ الأصلية التي يتم وضعها على الماسح الضوئي. في النهاية وبعد التقييم يجب أن تتطابق الصورة الناتجة على الشاشة بعد استخدام ملف تعريف الماسح الضوئي قدر الإمكان مع النسخة الأصلية، ولكن ليس شرط أن تكون أفضل من النسخة الأصلية.


أهداف IT8

IT8 Targets

فيما يلي خطوات اعداد تقييم الألوان على الماسحات الضوئية scanners.

الخطوة الأولى: مسح الهدف المرجعي لـ IT8

مثلما استخدمنا مقياس الألوان أو مقياس الطيف الضوئي للتدقيق أو العرض، فعند تحديد ملامح الماسح الضوئي يجب أن نستخدم هدفًا مثل الماسح الضوئي القياسي.


الخطوة الثانية: إحضار الهدف الممسوح ضوئيًا إلى حزمة برامج إدارة الألوان

إن حزمتا البرامج الرئيسيتان حاليًا لبناء ملف تعريف الإدخال هما X-Rite i1Profiler وbasICColor Input. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن بعض حزم برامج المسح الضوئي، مثل SilverFast من Laser Soft Imaging، أهداف IT8 الخاصة بها وتسمح بتقييم (معايرة) وإنشاء ملفات تعريف الماسح الضوئي، مما قد يؤدي إلى نتائج ممتازة.


أما الخيار الآخر فهو استخدام حزم البرامج القديمة والمتوقفة، مثل X-Rite’s Eye-One Match، أو MonacoPROFILER، أو ProfileMaker PM5، أو Pulse ColorElite. مع ملاحظة أن الهدف من تحديد ملامح الماسح الضوئي هو المساعدة في مطابقة ألوان النسخة الأصلية لدينا، قدر الإمكان.


وتحديد ما إذا كانت جيدة أو سيئة كما في الصورة الأصلية. فقد تكون شديدة التعريض (حجم الإضاءة بالصور) أو العكس. إن الهدف هو ليس جعل الألوان تبدو أفضل من الألوان الأصلية للصورة. بينما الهدف هو جعلها تتطابق قدر الإمكان مع الشفافية أو الطباعة الأصلية. تسمى الأهداف المرجعية الخاصة بالمطبوعات الفوتوغرافية والمواد الشفافة بأهداف IT8.


الخطوة الثالثة: إنشاء ملف تعريف الماسح الضوئي وحفظه

عندما تقوم بإنشاء ملف التعريف، يقوم برنامج إدارة الألوان بمقارنة قيم RGB الممسوحة ضوئيًا وقيم CIE-LAB المقابلة المقاسة والمتوسّطة في الملف المرجعي لكل مرحلة تصحيح على الهدف. ومن هذه المقارنة، يقوم البرنامج بإنشاء ملف تعريف يميز أو يصف كيفية رؤية الماسح الضوئي للون.


يتكون ملف التعريف الناتج، كما ناقشنا من قبل، من جداول بحث تخبرنا عندما يكون لدينا مجموعة معينة من القيم الحمراء والخضراء والزرقاء من هذا الماسح الضوئي، وفي الإعدادات المستخدمة عندما تم فحص هدف IT8، وما هذا المزيج يعني في CIE-LAB. يساعدنا ملف تعريف الماسح الضوئي في ترجمة ما تعنيه أرقام RGB عندما نقوم بتعيين ملف التعريف في Photoshop.


لتتمكن من رؤية ملف التعريف في Photoshop، ستحتاج إلى حفظ ملف تعريف الماسح الضوئي في أحد المجلدات المناسبة، وفقًا لنظام التشغيل الخاص بك. في نظام التشغيل Mac OS X، يكون هذا المجلد هو User/Library/ColorSync/Profiles. في نظام التشغيل Windows، هذا المجلد هو \Windows\system32\spool\drivers\color.


الخطوة الرابعة: تعيين الملف الشخصي Profile

تظهر نتائج استخدام ملف تعريف الماسح الضوئي. حيث يقوم الماسح الضوئي بعمل حساب تعريفي. ولعمل ذلك يتم فحص كل من الهدف والشفافية بنفس الإعدادات. في هذه المرحلة، لا تبدو الصورة الناتجة مثالية، ولكنها تبدو أشبه بالصورة الأصلية. حيث الهدف المطلوب هو تحديد مواصفات الماسح الضوئي وليس الوصول لأفضل نتائج الألوان.


إعدادات الماسح الضوئي

Scanner Settings

من المهم جدًا أن يتم فحص هدف IT8 بنفس الإعدادات مثل أي ورق شفاف أو مطبوعات أصلية. وهذا هو سبب مسح الهدف في بداية كل مشروع. على وجه التحديد، يجب مسح النسخة الأصلية والهدف ضوئيًا لإنتاج صورة "خام raw" قدر الإمكان، مع إيقاف تشغيل أي تعديلات تلقائية للألوان في إعدادات الماسح الضوئي.


إذا لم يتم إيقاف تشغيل عناصر التحكم التلقائية في الألوان، فسيتم (على الأرجح) مسح الهدف والصورة ضوئيًا بإعدادات ألوان ودرجات مختلفة. سيؤدي هذا إلى جعل عملية مسح الهدف عديمة الفائدة، بسبب تحديد كيفية رؤية الماسح الضوئي للون، لأنه يحدد فقط إعدادات اللون والدرجة التي تم استخدامها لمسح الهدف، وليس الشفافية أو الطباعة.


تعتمد الإعدادات المحددة التي تستخدمها وكيفية إجراء المسح الضوئي "النسخة الأولى - الخام rawest" على برنامج الماسح الضوئي. في الماسحات الضوئية Hasselblad/Imacon Flextight، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إعادة ضبط النقاط السوداء والنقاط البيضاء للقنوات الثلاث يدويًا إلى 0 و255، على التوالي.


من المهم أيضًا إجراء المسح الضوئي بأعلى عمق بت bit-depth يمكن للماسح الضوئي إنتاجه (أو أكثر من 8 بت)، بحيث لا تؤدي تصحيحات الألوان وتحريرات الملف المستقبلية إلى فقدان جودة الصورة. وتشمل هذه الخسائر وجود فواصل بين تدرجات الألوان، والتي يمكن اعتبارها فواصل في مقياس الرسم البياني.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات