ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تقنيات الرسم بالألوان المائية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تقنيات الرسم بالألوان المائية


الرسم والتصوير / تقنيات الرسم بالألوان المائية


Watercolor Drawing Techniques

 

العمل (الغسيل) بالألوان المائية

Drawing with Wash

المقصود بالغسيل Wash في الألوان المائية Watercolor هو الإحساس الذي نشعر به أمام لوحات الألوان المائية، فمثلا نشعر أمام منظر طبيعي بالألوان المائية أنه يعبر عن الشعور بالطبيعة ويبدو المشهد وكأنه مغسول بالماء مما ينعكس على المشاهد فيعطي إحساس منعش Fresh، عذب، نقي ومفعم بالحيوية والنشاط.


يعتمد العمل بالألوان المائية على القدرة على نقل هذه الأحاسيس باستخدام الفرشاة، يبدأ العمل بتحويل الرسم التخطيطي في الورقة لمساحات ملونة بالفرشاة. وعند اعداد الرسم التخطيطي لا يجب أن يكون نسخة طبق الأصل من الحقيقة فقد يجوز أن يكون مختلف في بعض التفاصيل.


يكفي على الفنان أن يرسم ويحدد النسب الكبيرة والشاملة ويرسم مخطط للضوء والظل. في بداية العمل يكون الفنان منشغل بإنشاء تمثيل واقعي لكائن أو عنصر ما يشبه الحقيقة، ولكن مع التمرين ستشعر بنقطة انطلاق تجاه إحساسك الشخصي بالموضوع وستؤهلك وردود أفعالك بالسيطرة على العمل الفني، وعندها ستصبح أكثر ذاتية وبالتالي أكثر إبداعاً.


ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام الاسفنج بالإضافة إلى الفرشاة، فيمكن تقطيع الإسفنج إلى قطع صغيرة حتي يمكن التحكم فيها بسهولة. فتُستخدم في عمل الممرات بين العناصر وفي دمج الألوان الرطبة معا.


الرسم بالألوان المائية في الهواء الطلق

Outdoors with (Wash) Watercolor

عند العمل في الهواء الطلق حاول أخذ المعدات الملائمة، مثل أن تجمع جميع الأدوات في صندوق ذو حجم مناسب. وأن تقوم بترتيب الأدوات بشكل يُسهل طريقة العمل، وللعمل بالخارج تحتاج للألوان المائية بالطبع، وأقلام رصاص أو فحم، كرسي قابل للطي ولوح الرسم، وغيرها من الأدوات النافعة. ولكن في النهاية لا يجب المبالغة في حمل الكثير من الأدوات.


أمثلة عن العمل بالألوان المائية

Examples of Drawing with (Wash) Watercolor


مثال (1) رسم فرع شجرة

الخطوة الأولى: قم برسم فرع الشجرة بطريقة صحيحة، مع مراعاة الأوراق الملتوية والتفاصيل.

الخطوة الثانية: تم استخدام الألوان المائية، حيث تم استخدام أربع درجات من الرمادي، بدأ من الفاتح للغامق، ويجب التأكد من ترك التفاصيل البيضاء كما هي.


الخطوة الثالثة: استخدم كمية مناسبة من الماء لعمل تدرجات من الرمادي، واستخدمها لطلاء الفرع. حتي تعطي الفرع شكله الأسطواني وأطرافه أو حوافة ناعمة soft edges أو غير واضحة التدرج. أما إذا أردت عمل حواف أو أطراف صلبة hard edges فاستخدم فرشاة رطبة أو جافة قليلا.


ولاحظ عند العمل أن تنتظر جزء واحد من الرسم حتي يجف، وبعدها قم باستكمال باقي تفاصيل العمل، واستخدم ممحاة الفحم للتخلص من أثار القلم الرصاص التي قد تظهر عند التلوين. 

الرسم والتصوير / تقنيات الرسم بالألوان المائية


مثال (2) رسم صدفة البحر

الخطوة الأولى: نقوم برسم الأشكال عن طريق تبسيط شكل هيكل الصدفة أو القوقعة إلى الأشكال الهندسية الأساسية وهي الكرة، الاسطوانة، والمخروط. ثم يتم تعديل حدودها الهندسية الصلبة أو الحادة حتي تتوافق مع الأشكال التي نرسمها بالواقع.


الخطوة الثانية: وفيها يتم إضافة التفاصيل والظلال، ولاحظ أن هناك ظلال shadows متدرجة تقسط على الصدفة نفسها، بالإضافة لظلال الصدف على الأرضية  cast shadows ، فمثلا المناطق المستديرة من الصدفة يكون الجزء العلوى منها في النور والجزء السفلي تتدرج فيه الظلال، مع ملاحظة أن ظلال بعض المناطق تتدرج من أطراف الحادة أو الواضحة إلى الأطراف الناعمة أو غير الواضحة حتي تنتهي بالتلاشي.


الخطوة الثالثة: بالنسبة للمناطق الداكنة، إذا أردنا أن نلون منطقة معينة لتكون غامقة جدا، فإننا نلون بالفرشاة المنطقة ثم نرتكها لتجف ثم نعيد تلوينها مرة أخرى لتصبح أغمق من السابق ونعيد الكرة واحدة فوق الأخرى حتي نحصل على درجة اللون المطلوبة.


الخطوة الرابعة: لاحظ أن حواف مناطق الظلال تبدو ناعمة أو تتلاشي ولا تصبح واضحة، ولعمل حواف ناعمة أو غير واضحة. قم بمزج مناطق أطراف الظلال بفرشاة مبللة في ماء صافي واعمل في شكل تموجات، حيث تعمل الفرشاة المبللة على توزيع اللون في الأطراف مما يُعطى الإحساس بالتلاشي التدريجي للظلال. 


مثال (3) رسم تشققات فرع شجرة

قام الفنان برسم فرع الشجرة وأضاف التفاصيل الخارجية الخشنة الملامس، وفي البداية تم تلوين فرع الشجرة بالألوان المائية ثم تم إضافة التفاصيل والأجزاء المشقوقة لاحقا لإعطاء الإحساس المطلوب، كما هو موضح في الرسم الأصغر. 


مثال (4) رسم أبواب الحظيرة

الخطوة الأولي: قام الفنان برسم المشهد بالفحم أولا كخطوة أولية لتحديد القيمة Value  أو درجات الفاتح والغامق، ثم عاد الفنان إلى الاستديو وقام بعمل الاسكتش اللوحة الأساسية. 

الخطوة الثانية: قام الفنان بتلوين اللوحة وتحديد المناطق الفاتحة والغامقة بشكل أولي، فمنطقة البوابة على اليمين أغمق من المنطقة اليسرى.


الخطوة الثالثة: باستخدام القلم الرصاص قام الفنان برسم الأشكال الأساسية الكبرى ثم الأشكال الأصغر والتفاصيل. وبعدها قام بتلوين الأجزاء الأساسية في الرسم. مع مراعاة الحفاظ على درجات النور والظل. 


الخطوة الرابعة: تم عمل اللوحة الأساسية في الاستديو، وفي هذه الخطوة تم إضافة ألوان العناصر من خلال عمل تدرج من الغامق للفاتح بالفرشاة المبللة بالماء، وباستخدام فرشاة جافة نسبيا تم عمل التفاصيل الأصغر.


كما نلاحظها في نسيج البوابة والحبيبات الخشبية، الأجزاء البارزة على العشب، وحافة الباب البيضاء. ولاحظ التنوع بين الفاتح والغامق أو مناطق النور والظل هو الذي يخلق احساس بالتباين وبالتالي يجعل العمل الفني أكثر جمالا وجاذبية. 

الرسم والتصوير / تقنيات الرسم بالألوان المائية


مثال (5) رسم نافذة المزرعة

الخطوة الأولي: قام الفنان بعمل رسم تخطيطي أولي في البداية.

الخطوة الثانية: تم وضع لون رمادة على كامل الورقة باستثناء مناطق أو أجزاء من الستارة في النصف السفلي من النافذة. وبعد ذلك أضاف الفنان الألوان في صورة طبقات، بمعني أنه قام بطلاء الأجزاء الداكنة ومناطق الظلال مرة تلو الأخرى حتي وصل إلى الدرجة اللونية الملائمة.


تم إضافة اللون الأبيض في الأجزاء السفلية من الألواح الخشبية حول النافدة، لتوضيح دور الإضاءة، فالجزء العلوى الداخلي من النافذة يقع في الظلام، أما الحائط الخشبي الخارجي يتدرج عليه الضوء من الغامق للفاتح، وتقع أجزاء ستارة النافذة في النور. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كتاب "كيف ترسم ما تراه؟   How to draw what you see? ".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات