ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / مقدمة عن عمق المجال وسرعة الغالق

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  مقدمة عن عمق المجال وسرعة الغالق


تصوير فوتوغرافي /  مقدمة عن عمق المجال وسرعة الغالق


Introduction to Depth of Field and Shutter Speed


عمق المجال أو الميدان

Depth of Field

يمكن زيادة أو تقليل كمية الضوء التي تصل إلى الفيلم أو مستشعر  sensor الصورة أو الكاميرا عن طريق تحريك أحد عنصري التحكم الآتيين:

عن طريق تغيير سرعة الغالق shutter speed (مقدار الوقت الذي يظل فيه الغالق مفتوحًا حتي يتم التقاط الصورة). أو عن طريق تغيير F-stop (حجم الفتحة lens aperture العدسة)، وإذا قمت بتغيير الفتحة، يمكن أن يختلف المظهر النهائي للصورة بشكل كبير.


تعريف عمق المجال Depth of Field:

هي منطقة التركيز البؤري الحاد في الصورة بمعني أنها أكثر المناطق وضوحا في الرؤية عن باقي أجزاء الصورة، وتبدأ من أقرب نقطة واضحة أو حادة إلى أبعد نقطة يمكن رؤيتها بوضوح، ويتم وصف منطقة التركيز الحاد بأنها "عمق المجال".  


ملاحظات

  1. تعطي الفتحات الأعرض (f2 ، f4) أقل عمق مجال.
  2. تعطي الفتحات الأصغر (f16 ، f22) أكبر عمق مجال.
  3. كلما كان المستشعر أصغر كلما زاد عمق المجال في نفس الفتحة.


أنواع عمق المجال

  • عمق المجال الضحل Shallow depth of field

نلاحظ في الصورة على اليمين: يتم إنشاء عمق المجال الضحل باستخدام إعدادات الفتحة الأوسع للعدسة، حيث تتدرج الصورة من منطقة واضحة التفاصيل بدقة تحت التركيز إلى أن يتلاشى التركيز بشكل تدريجي، فيقل وضوح الرؤية بشكل تدريجي حتى تصبح الرؤية غير واضحة التفاصيل أو ربما تبدو ضبابية عند نهايات أو أطراف الصورة.


نظرًا لأنه يتم استخدام مستشعرات sensors  صغيرة في الكاميرات الرقمية للمستهلكين العادين، غالبًا ما يكون من الصعب تحقيق عمق مجال ضحل إلا إذا كنت تعمل على أقرب مسافة تركيز للعدسة يمكن الوصول لها.


  • أقصى عمق للمجال  Maximum depth of field

نلاحظ في الصورة على اليسار: تم استخدام إعدادات الفتحة الأصغر للعدسة للحصول على أقصى عمق للمجال. ويؤدى ذلك وضوح الرؤية الحاد في المناطق الموجودة أمام العدسة والمناطق البعيدة عن العدسة بشكل مقبول في نفس الصورة. ومن الجدير بالذكر أن كل نوع من عمق المجال له مزايا وعيوب وبالتالي يجب استخدام الأسلوب المناسب وفق حالة المشهد في الحقيقة. 


إضاءة الاستوديو الأساسية

Basic Studio Lighting

ويتكون الاستديو من العناصر الآتية:

  1. الموضوع أو العناصر المراد تصويرها.
  2. مصدر الضوء الرئيسي.
  3. تأثيرات الإضاءة.


  • الموضوع: وهو العناصر التي تقوم بتصويرها، ويتم وضعها على مسافة من الخلفية، ويمكن إضاءة الموضوع والخلفية بإضاءتين منفصلتين.

  • مصدر الضوء الرئيسي: ويتم وضع مصدر الضوء الرئيسي بشكل اختياري حسب التأثير المطلوب، وإذا تم إنشاء ظلال عميقة بواسطة الضوء الرئيسي، فيمكن تخفيفها بثلاث الطرق:

  1. العاكس Reflector، ويستخدم لعكس الضوء من مصدر الضوء الرئيسي إلى مناطق الظل.
  2. مصدر ضوء ثانوي، وفي المعتاد يكون أضعف أو يتم وضعه على مسافة.  
  3. موزع الإضاءة Diffusion، ويستخدم لتخفيف قوة الضوء الاتجاهي الحاد القادم من مصدر الضوء، حيث ترتد أشعة الضوء على سطح أبيض، وهو عبارة عن ورق أبيض بمقاسات مناسبة يتم وضعه على مسافة متغيرة بين مصدر الضوء وموضوع أو هدف التصوير.


  • تأثيرات الإضاءة: وهي مصابيح الإضاءة، حيث يمكن ترتيب موقعها للحصول على التأثير المناسب، فمثلا يتم وضع الكاميرا أمام موضوع أو هدف التصوير ويلي ذلك في الترتيب الخلفية.


يمكن باستخدام تقنية في الإضاءة تسمي التبادل اللوني، يتم وضع ضوء مخصص وتسليطه على الخلفية بخلاف الضوء العادي. حيث يوثر الضوء الموجه على الخلفية في أن يضيئ خلفية العناصر المراد تصويرها، مما يؤثر على الصورة ويجعل عناصر الموضوع لها إطار من ضوء أو يجعل مناطق حواف أو أطراف العناصر مضيئة، ولكن لا يجب المبالغة في الإضاءة حتي لا تُفسد العمل. 


الزمن وسرعة الغالق

 Time and Shutter Speed

يؤثر عنصر الزمن أو الوقت على التصوير وخاصة إذا كان موضوع التصوير هو هدف متحرك مثل سيارة تمشي بسرعة في الطريق، وفي عالم التصوير يمكن الحصول على لقطة ثابتة لموضوع متحرك من خلال جزء في الكاميرا يسمي الغالق أو مصراع الكاميرا.


والغالق هو جزء مسئول عن التقاط الصور في زمن محدد، وبالتالي لالتقاط أي صورة نستخدم سرعة الغالق shutter speed. وتتنوع سرعة الغالق من قصيرة إلى طويلة، وتصف كل مدة من سرعات الغالق جزءًا مختلفًا من الوقت في المشهد أو في الموضوع المتحرك.


تعمل سرعة الغالق على تسجيل صورة للكائنات أو العناصر المتحركة فتظهر بشكل ضبابي، ويستخدم هذا التأثير لنقل الانطباع أو الشعور بالحركة. وبدون استخدام سرعة الغالق سوف نحصل على صور مهزوزة.


ويمكننا أن نلاحظ ذلك في التصوير العادي، كما في الشخص الذي يلوح بكفة قائلا "مع السلامة" فيظهر كف اليد مهزوز. أما عندما نستخدم سرعة الغالق في تصوير هدف متحرك مثل سيارة تمشي بسرعة في طريق.


فيمكن استخدام سرعة غالق سريعة، تعمل على تجميد الحركة وعزل الهدف عن الخلفية أو باقي الموضوع في المشهد، فتنتج صورة لسيارة واضحة، أما الطريق فيظهر بشكل ضبابي غير واضح يعبر عن سرعة حركة السيارة.


وبالتالي استخدام سرعة الغالق يساعد المصور على وصف شعور عن الموضوع المتحرك، إلا أن الكثير من المعلومات أو التفاصيل لا تظهر بوضوح أو تبدو ضبابية الملامح، وإنما تظهر كتأثيرات تعبر عن الكائنات أو العناصر المتحركة. ولهذا يمكننا أن نرى طبيعة الكائن المتحرك، في لحظة معينة من الزمن، لا تستطيع العين البشرية عزلها.


يجب على المصور أن يفهم كيف يمكن للصورة أن تصف موضوعًا خلال فترة زمنية معينة، ويمكننا القول أن المصور يستطيع اختيار أفضل لحظة يمكن فيها تصوير المشهد. وتسمي اللحظة الحاسمة، بمعني الذروة البصرية للمشهد، وهي أفضل لحظة تعبر عن تدفق الحركة في المشهد.


يمكن للمصور أن يشعر أحيانًا بشكل حدسي وفطري عن أفضل لحظة يمكن عندها تصوير المشهد، ويحدث ذلك عندما تُحقق الأشكال والأنماط المتغيرة التوازن والوضوح المطلوب في المشهد فيصبح المشهد في لحظة ما صورة جيدة التصميم.

تصوير فوتوغرافي /  مقدمة عن عمق المجال وسرعة الغالق


أنواع سرعة الغالق

Types of Shutter Speed

تحتوى الكاميرا على سرعات متعددة للغالق، وكل منها له استخدام معين يتناسب مع مختلف الموضوعات. وفيما يلي أنواع سرعة الغالق.


سرعات عالية للغالق Fast Shutter Speeds

عندما نستخدم سرعة غالق عالية أو سريعة، فإننا نستخدم أجزاء صغيرة من الثانية، وعندها من الممكن استكشاف جمال الأشكال أثناء الحركة. تؤدي استخدام سرعة الغالق السريعة إلى تجميد موضوع أو عنصر متحرك، مع ترك باقي العناصر الأخرى مشوشة أو غير واضحة. وتعتمد القدرة على تجميد الموضوع على سرعة حركة العناصر في الحقيقة وزاوية الحركة بالنسبة للكاميرا.


تمكننا فتحة العدسة apertures الواسعة، الإضاءة المحيطة الساطعة، وإعدادات ISO العالية من استخدام سرعة غالق سريعة تعمل على تجميد الموضوع المتحرك بسرعة ومنع الاهتزاز. 


سرعات غالق بطيئة Slow Shutter Speeds

تعتبر سرعة الغالق بطيئة عندما تتجاوز الثانية الواحدة، فلم تعد الحركة مجمدة بل يتم تسجيلها كخطوط فقط. ويمكن إنشاء الحركة الضبابية باستخدام موضوع بطيء الحركة نسبيًا.


وسرعة الغالق تكون مكتوبة على الكاميرا، وسرعة الغالق البطيئة مثل 1/30 و 1/15 و 1/8 و 1/4 ثانية لإنشاء حركة ضبابية، في حالة استخدام سرعات الغالق البطيئة مع وضع الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل.


فإن الصورة الناتجة تظهر فيها الخلفية حادة ويكون الهدف المتحرك غير واضح. أما إذا استخدمنا الكاميرا بدون حامل، فستظهر الخلفية بشكل تمويهي وتظهر بها خطوط تأثيرية.


يمكن أيضًا التقاط الحركة الضبابية نتيجة الاهتزازات الصغيرة التي تنتقل إلى الكاميرا بسبب حركة يدي المصور الطبيعية. لتجنب اهتزاز الكاميرا، يوصى عادةً بسرعة غالق تساوي تقريبًا الطول البؤري للعدسة، على سبيل المثال 1/30 ثانية عند 28 مم ، 1/60 ثانية عند 50 مم و 1/125 عند 135 مم.


تعطي العديد من الكاميرات إشارة مسموعة عند استخدام سرعات الغالق، وعند استخدام سرعات الغالق البطيئة، يمكن للمصور أن يريح مرفقيه على سطح صلب قريب، ويتنفس برفق ويحرر المصراع بضغطة خفيفة بدلاً من ضغطة قوية. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أسس التصوير للفن والتصميم Photography Foundations for Art and Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات