ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-9): التعامل مع الوسائط الملونة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-9): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-9): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-9): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-9): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-9): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

هو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة.


أمثلة عن استخدام الألوان المختلطة 

Examples of Hybrid Color Drawing

فيما يلي مجموعة من الأمثلة توضح خطوات عمل مشروع تصميم لمنطقة حضرية كبيرة، ويتم المزج فيه بين التقنيات اليدوية والرقمية. وفي التدوينة السابقة تم عمل كل الخطوات باستثناء الخطوة الأخيرة. لقراءة المزيد.


مثال (6)

بمجرد الانتهاء من العمل بالتقنيات الرقمية، قرر الفنان عمل بعض الإضافات باستخدام التقنيات اليدوية. فتم استخدام أقلام الرصاص Limepeel وOliv Green وJasmine لإضافة اللون والملمس إلى النوعين المختلفين من العشب مما يؤدي إلى إنشاء مجموعات من الألوان على العشب في المساحة المفتوحة. وبالمثل، تم تلوين الطريق والأرصفة باستخدام أقلام الرصاص باللون الأبيض والرمادي الفرنسي بنسبة 20%، مما أدى إلى توسيع تأثير النطاقات عبر هذه المناطق المرصوفة.


تم تلوين المبنى السكني الموجود على اليمين باستخدام أقلام رصاص بالألوان التالية مثل المغرة المحروقة، تيرا كوتا، الأبيض، والرمادي فرنسي بنسبة 20%. بعدها قام الفنان بتلوين هذا المبنى يدويًا نظرًا لعدم توفر الرسوم التوضيحية بسهولة للنسخ واللصق بشكل رقمي في منطقة الواجهة. 

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-9): التعامل مع الوسائط الملونة


قام الفنان باستخدام الأقلام الرصاص الملونة في العديد من الأجزاء الأخرى، وذلك بهدف إضافة اللمسات الجذابة التي تضيف الطابع المعماري الأنيق إلى الأجزاء التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر والتي تم إجراؤها في الخطوات السابقة وتم عمل ذلك بمهارة حتى يمكننا الوصول إلى المستوي الفني المرغوب.


قام الفنان بإضافة لمسة خفيفة من قلم الرصاص باللون الأخضر الداكن على كتل الأشجار البعيدة. تم التلوين بقلم رصاص بلون الخوخ على الأجزاء المضاءة بنور الشمس من مظلات الأشجار التي تحيط بالمساحة المفتوحة، بينما تم استخدام لون بلو سليت Blue Slate لإضفاء طابع على الجوانب المظللة. بالإضافة إلى استخدام نفس اللون لعمل الظلال الأمامية في الشوارع.


تم استخدام قلم الرصاص الأبيض على خطوط ممرات المشاة، بينما تم استخدام أقلام الرصاص باللونين الوردي والبرتقالي على أحواض الزهور الكبيرة على اليسار. تم استخدام لمسات من الجواش الأبيض white gouache لإضافة الإضاءة إلى نوافذ المباني، وكذلك لعمل أضواء المدينة البعيدة.


تم استخدام الجواش الأصفر (الأصفر الذهبي من نوع وندسور نيوتن Windsor Newton’s) لإبراز الأشجار الأمامية المضاءة بنور الشمس، بالإضافة إلى بعض نوافذ المباني. تم بعد ذلك مسح الرسم ضوئيًا، وإضافة اللمسات النهائية في برنامج Photoshop. حيث تمت إضافة النافورة على طبقة خاصة، باستخدام قدرة البخاخة airbrush في أداة الفرشاة Brush Tool.


لاحظ الضباب الناعم الذي ينفخ على يمين النافورة، والذي تمت إضافته باستخدام فرشاة مستديرة كبيرة وناعمة وتم تقليل تدفق البخاخة (كثافة اللون) إلى حوالي 5%. ثم تم تصنيع أبراج الإضاءة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المصقول المحيطة بالمساحة المفتوحة على طبقتها الخاصة باستخدام أداة الخط Line Tool، مع ضبط وضع المزج على "عادي Normal".


بعد قياس مسافة الأبراج، تم إنشاء الطابع الانعكاسي الخاص بها بسهولة من خلال تطبيق خط أو خطين أبيضين وخط داكن على كل برج. وذلك على الأبراج المضاءة بنور الشمس، تمت إضافة خط أحمر رفيع ومشرق أيضًا كانعكاس للسماء. تم أيضًا عمل اللمسات المضيئة باستخدام أداة الخط Line Tool.


تمت إضافة التوهج الخافت للأبراج باستخدام قدرة البخاخة الخاصة بأداة الفرشاة مع ضبط التدفق على مستوى منخفض جدًا مثل (5%). يمكننا ملاحظة ظهور مبنى جديد في أعلى اليسار. كان هذا المبنى قيد الإنشاء في وقت إنشاء هذا الرسم التوضيحي وتم تجاهله حتى اكتمل الرسم التوضيحي تقريبًا.


تمت إضافة هذه العناصر في طبقة جديدة، أولاً عن طريق إنشاء المخطط التفصيلي وخطوط المساعدة الإرشادية (وهي الخطوط التي تم إنشاؤها باستخدام أداة الخط على طبقة منفصلة. يمكن ملاحظة أن هذه الخطوط تمتد إلى نقاط التلاشي وتستخدم كأدلة توضح اتجاه المنظور. (مع العلم أنه يمكن إيقاف تشغيلها عن طريق إيقاف الطبقة).


بمجرد وضع خطوط المساعدة في مكانها الصحيح، تم نسخ كل وجه من وجهي المبنى ولصقه رقميًا في الرسم التوضيحي. ثم تم بعد ذلك استخدام أمر التحويل Transform command الخاص بضبط مقاسات العنصر واتجاهاتها، لمطابقة كل صورة لوجه المبنى مع ترتيب المنظور الذي فيه يتم توضيح اتجاه ميل خطوط المساعدة.


إنشاء قاعدة الألوان في المشروع 

Create a Color Base in the Project

في أي مشروع نعمل عليه يجب في بداية مرحلة العمل أن نتخذ بعض القرارات ومنها ألوان المشروع. وأثناء إعداد "قاعدة الألوان color base" لأنواع معينة من المشاريع والرسومات التي يتم تقديمها للعملاء، وذلك لعمل عروض التقديمية بها، قد تجد أنه من الأسهل الاستمرار في إضافة عناصر معينة باستخدام Photoshop قبل البدء في مرحلة الرسم اليدوي.


فعلى سبيل المثال، يمكن إضافة مساحات كبيرة من الظلال سواء الظلال العادية Shadows أو الظلال المنعكسة على مختلف الأسطح Cast shadows، ويتم عمل ذلك في طبقة layer منفصلة. يمكنا عمل ذلك في Photoshop باستخدام العديد من الطرق ومنها أن نقوم بتحديد لون منخفض الصفاء low chroma color ثم نقوم بتعيين وضع المزج blending mode للطبقة على "Multiply".


ويمكن استخدام فرشاة مستديرة حادة الأطراف أو صلبة hard round brush من اعدادات لوحة الفرشاة Brushes Palette لإنشاء ظلال متسقة وشفافة. وكذلك يمكن اختيار الأسطح المظللة ببساطة وتفتيحها قليلاً، حسب الضرورة، نظرًا لأن الأسطح المظللة غالبًا ما تتلقى الضوء المنعكس من الأسطح الأخرى.


قد ترغب أيضًا في إضافة عناصر مكملة أو سياقية لتعزيز التكوين مثل واجهات المباني المجاورة ومجموعات الأشجار والخلفيات وأجزاء من السماء والتي يمكن الحصول عليها كقطع من الصور الفوتوغرافية الرقمية المتاحة عبر الإنترنت، مما يسمح لك بتركيز المزيد من وقتك وطاقتك على توضيح أفكار التصميم الخاصة بك.


بمجرد الانتهاء، يمكنك رسم "قاعدة الألوان" الخاصة بك وتطوير تفاصيل الرسم باستخدام وسائط الألوان اليدوية والتقنيات التي أوضحناها في السابق. وكذلك يمكنك أيضًا طباعة الرسم الخاص بك، طالما أن الطابعة الملونة الخاصة بك يمكنها إنتاج مطبوعات غير لامعة، حيث يجب العلم أن التشطيبات الشمعية أو الناعمة غير متوافقة مع وسائط الألوان اليدوية.


وبالتالي يمكن أن تكون هذه المرحلة سريعة وسهلة نسبيًا، نظرًا لأن الكثير من "الأعمال الأساسية" قد اكتملت بالفعل. تتضمن الخطوة الأخيرة إعادة مسح الرسم المكتمل ضوئيا وتحويله لصورة رقمية لإجراء التعديلات وإضافة العلامات والملاحظات وغيره. بالإضافة إلى أهمية حفظ الرسم كملف رقمي وذلك لكي يمكن طباعته والتعديل عليه بسهولة واستخدامه في أي وقت.


ولكن يجب التأكد من أن دقة المسح الضوئي عالية بما يكفي بحيث يمكن طباعة الرسم التوضيحي الخاص بك بأي حجم تراه مناسب ولكي يتوافق مع أحجام الطباعة الكبيرة سواء باستخدام الطابعات العادية أو طابعة الرسومات أو البلوتر plotter (وطابعة الرسومات هو نوع من الطابعات التي تحوّل تعليمات الكمبيوتر إلى رسومات خطية على الورق باستخدام واحد أو أكثر من الأقلام الآلية).

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر. 

ليست هناك تعليقات