ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تصحيح الألوان في اللايت روم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تصحيح الألوان في اللايت روم


الألوان / تصحيح الألوان في اللايت روم

Color Correction in Lightroom

 

لوحة الدرجة اللونية الأساسية

Basic Tone and Presence  

المجموعة التالية من التعديلات في Lightroom وAdobe Camera Raw هي Tone and Presence. فيما يلي ملخصات لكل من شريطي تمرير درجة اللون Tone و Presence. لاحظ أن هناك علاقة بين تعديلات درجة اللون والأجزاء المختلفة من الرسم البياني. وهم، الظلال، ثلاثة أرباع درجات الألوان، الدرجات النصفية، الدرجات الربعية، والمناطق شديدة السطوع highlights.


إذا قمت بوضع المؤشر فوق الرسم البياني، فسيتم إضاءة أشرطة التمرير وهم التعريض، المناطق الساطعة، الظلال، الأسود، والأبيض Exposure وHighlights وShadows وBlacks وWhites. يضبط شريط تمرير التعريض وسطوع الصورة الإجمالي ويضيء قسم الدرجات الوسطي الألوان mid-tones في الرسم البياني histogram.


يتم ضبط شريط التمرير حتى نحصل على السطوع المطلوب في الصورة. تظهر قيم التعريض الضوئي Exposure بزيادات مكافئة لكل نقاط التوقف f-stops الموجودة في عدسة الكاميرا. إذا قمنا بعمل ضبط بمقدار +1.00، فإنه سيكون مشابه لزيادة التعريض بنقطة توقف واحدة. وذلك من خلال فتحة العدسة aperture أو سرعة الغالق shutter speed (وهي الوقت الذي يأخذه غالق الكاميرا ليظل مفتوحاً حتى تصل كمية من الضوء إلى حساس الصورة بداخل الكاميرا).


وإن رقم f-stop ، أو رقم f ، هو الإعداد الذي يتحكم في حجم الفتحة وبالتالي مقدار الضوء الذي يمكن أن يمر عبر عدسة الكاميرا. تحدد أرقام F من خلال نسبة قطر الفتحة إلى البعد البؤري للعدسة. تحتوي الفتحة الصغيرة على فتحة f-stop أعلى، بينما تحتوي الفتحة الكبيرة على رقم f-stop صغير.


وكما في حالة الزيادة بالموجب، فبالمثل في حالة السالب، حيث أن التعديل بمقدار -1.00 يشبه تقليل التعريض الضوئي الإجمالي بمقدار نقطة توقف واحدة. يتراوح نطاق التعريض الضوئي للصور الأولية من -5 إلى +5 درجات توقف (ومن -4 إلى +4 توقفات أو درجات توقف للصور غير الأولية). يعمل شريط تمرير التباين على زيادة تباين الصورة أو تقليله، مما يؤثر بشكل أساسي على درجات الألوان الوسطي أو المتوسطة.


عندما تقوم بزيادة التباين في اتجاه، تتحول مناطق الصورة المتوسطة إلى أن تكون داكنة وقتامة بشدة، وتتحول مناطق الصورة المتوسطة إلى الفاتحة ثم فاتحة جداً عندما تتحرك في الاتجاه الأخر. يتراوح نطاق ضبط التباين للصور بالتسيق الخام Raw وغير الخام في Lightroom من -100 إلى +100.


يقوم شريط تمرير المناطق الأكثر سطوعا Highlights بضبط المناطق الفاتحة من الصور وإضاءة قسم الألوان الربعية. في حالة سحب شريط التمرير إلى اليسار يمكن جعل المناطق الأكثر سطوعا Highlights غامقة وبالتالي يمكن استعادة التفاصيل المفقودة في المناطق الأكثر سطوعا Highlights.


يمكن سحب شريط التمرير إلى اليمين لتفتيح المناطق الأكثر سطوعا، مع تقليل clipping. يتراوح نطاق ضبط Highlights للصور الخام وغير الخام Raw and non-Raw من -100 إلى +100. يقوم شريط تمرير الظلال بضبط المناطق الداكنة في الصور وإضاءة قسم الألوان الثلاثة في الرسم البياني.


يمكن سحب شريط التمرير إلى اليسار لجعل الظلال غامقة مع تقليل clipping. وكذلك يمكن سحب شريط التمرير إلى اليمين لتفتيح الظلال واستعادة تفاصيل الظل. يتراوح نطاق ضبط الظلال للصور الخام وغير الخام من -100 إلى +100. يقوم شريط تمرير الأبيض Whites بضبط clipping في المناطق المضيئة (highlights) في الصور ويضيء قسم أكثر المناطق سطوعاً في الرسم البياني.


يمكن سحب شريط التمرير إلى اليسار لتقليل clipping في المناطق الأكثر سطوعا. وكذلك يمكن سحب شريط التمرير إلى اليمين لزيادة clipping في المناطق الأكثر سطوعا. لا يتم تصغير clipping إلى الأجزاء الساطعة باستخدام شريط تمرير Whites، كما هو الحال مع شريط تمرير Highlights. في بعض الأحوال قد ترغب في زيادة clipping في المناطق الأكثر سطوعا والتي لها تأثير مثل المرآة، مثل انعكاسات مصادر الضوء على الأسطح المعدنية.


يتراوح نطاق ضبط اللون الأبيض للصور الخام وغير الخام من -100 إلى +100. يقوم شريط تمرير الأسود Blacks بضبط clipping في المناطق المظلمة (الظلال shadows) من الصور ويضيء قسم الظلال حتى المناطق القصوى من الظلال في الرسم البياني. يمكن سحب شريط التمرير إلى اليسار لزيادة clipping في الأسود (ومن ثم يمكننا تعيين المزيد من الظلال في الصورة إلى اللون الأسود النقي).


لا يتم تصغير clipping للظل أو Shadow clipping باستخدام شريط تمرير Blacks، كما هو الحال مع شريط تمرير Shadow. ويتم سحب شريط التمرير إلى اليمين لتقليل clipping الظل. يتراوح نطاق ضبط اللون الأسود للصور الخام وغير الخام من -100 إلى +100. يمكن لشريط تمرير الوضوح Clarity تغيير عمق الصورة عن طريق زيادة أو تقليل التباين المحلي local contrast.


يمكن سحب شريط التمرير إلى اليمين لزيادة التباين المحلي وتحسين الملمس texture والحدة sharpness الملحوظة. ويمكن سحب شريط التمرير إلى اليسار لتقليل تباين الحواف edge contrast والحصول على تليين softening أو ضبابية عند الحواف. يتراوح نطاق ضبط الوضوح Clarity للصور الخام وغير الخام من -100 إلى +100.


يقوم شريط تمرير Vibrance بضبط التشبع الإجمالي لألوان الصور بحيث يتم تقليل clipping مع اقتراب الألوان من التشبع الكامل. كما أن Vibrance لا يغير تشبع الألوان الأقل تشبعًا والألوان الدافئة بقدر ما يغير الألوان الأكثر تشبعًا والألوان الباردة، مثل الأزرق والسماوي، ويسمح شريط الـ Vibrance في المساعدة على منع تشبع لون البشرة.


اسحب شريط التمرير إلى اليمين لزيادة التشبع، مع جعل اللون الأزرق والسماوي أيضًا غامق، كما في حالات الصور التي تحتوي السماء الزرقاء. اسحب شريط التمرير إلى اليسار لتقليل التشبع، ولكن ليس إلى عدم التشبع الكامل أو حتى نصل إلى المستوي الأحادي اللون، أي حتى عند -100.


أما بالنسبة لشريط تمرير التشبع Saturation، فإنه يقوم بضبط تشبع جميع الألوان في الصور بالتساوي من -100 (أحادية اللون) إلى +100 (تشبع مضاعف)، بما في ذلك درجات لون البشرة. وهذا هو الفرق بين شريط التمرير Vibrance، وشريط التمرير Saturation.


منحني درجة الألوان

Tone Curve  

كما في المنحنيات في Photoshop، يمكن استخدام Tone Curve في Lightroom لزيادة التباين أو تقليله. ومع ذلك، يختلف ضبط Tone Curve في Lightroom عن Curves في Photoshop وله طريقتين: يوجد منحنى واحد فقط بدلاً من ثلاثة أو أربعة كما هو الحال في Photoshop، لذلك لا توجد تعديلات على توازن الألوان مع Tone Curve في Lightroom، وتقتصر حركات المنحنى على أربعة أقسام.


وهم المناطق الأكثر سطوعاً highlights والمناطق الفاتحة light areas والمناطق المظلمة dark areas والظلال shadows، لذلك لا يمكنك يمكن تعديل الصور لتكون شيء جديد أو شيء أخر باستخدام تعديلات Tone Curve في Lightroom، كما تفعل مع Curves في Photoshop.


أحد الجوانب المفيدة لأداة Tone Curve هو القدرة على إجراء تعديلات مستهدفة على أجزاء من الصور. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد أداة الضبط المستهدف ووضعها في أي منطقة من الصورة. تحدد أداة Tone Curve أي قسم من أقسام منحنى الدرجة اللونية والذي انتهى به المؤشر وعندما تنقر لأعلى أو لأسفل على أسهم لوحة المفاتيح يصبح ذلك الجزء من منحنى الدرجة اللونية أفتح أو أغمق على التوالي.


تظهر التغييرات التي تم إجراؤها على أشرطة التمرير الأساسية ومنحنى الدرجة اللونية Tone Curve، بالإضافة إلى التغييرات المقابلة في الصورة. وكذلك تظهر قيم RGB الموضحة والمخصصة لمختلف المناطق التي تضم الألوان الأحمر، الأخضر، والأزرق.


الصبغة والتشبع والسطوع (HSL)

Hue, Saturation, and Luminance (HSL)  

يسمح لك Lightroom بتغيير السمات الثلاثة للألوان وهم الصبغة والتشبع والسطوع أو القيمة (كميات النور والظل باللون). فعلى سبيل المثال: باستخدام الصبغة Hue، يمكنك جعل اللون الأحمر برتقاليًا أو أرجوانيًا. أما مع التشبع، يمكنك جعل نفس اللون الأحمر أكثر أو أقل حيوية أو حمرة، وفي السطوع Luminance يمكنك جعل اللون أفتح أو أغمق.


كما هو الحال مع أداة Tone Curve، لديك القدرة على إجراء تعديلات مستهدفة لتحديد الألوان في الصورة. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد أداة الضبط المستهدف ووضعها على أي لون من الصورة. تحدد أداة HSL اختيار اللون، فتحدد لون من الألوان الثمانية التي يقف عليها المؤشر وذلك عند النقر لأعلى أو لأسفل على أسهم لوحة المفاتيح، وعلى أساس ذلك يتم ضبط سمة ذلك اللون. فيمكن تغيير اللون نفسه من الصبغة Hue، أو تغيير درجة تركيز اللون من التشبع Saturation، وتغيير درجة سقوط الضوء على اللون من السطوع Luminance.


ملاحظة: عرض الصور قبل وبعد التعديلات في اللايت روم Lightroom

أحد الأشياء القوية التي يمكننا القيام بها في وحدة تطوير Lightroom هي إمكانية مقارنة الإصدارات المختلفة للصور جنبًا إلى جنب، حيث عند القيام بذلك، يمكننا أيضًا رؤية قيم RGB قبل وبعد لنقاط مختلفة على الصور.


عرض وتقديم الصور

Rendering Our Images  

إن الصور الفوتوغرافية الخاصة بنا هي أداه ترجمة أو تفسير لدرجات ألوان العالم من حولنا. قبل التصوير الرقمي، كانت طريقة تفسير أو عرض الألوان والدرجات اللونية محددة مسبقًا ومحدودة في الغالب من قبل الشركات المصنعة للأفلام الفوتوغرافية والورق. نحن كمصورين فوتوغرافيين ومصورين سينمائيين وغيره كنا نحتاج إلى أن نختار الفيلم والورق للمظهر المميز الذي سينتجونه.


فمثلا، نختار اللون الأخضر المشبع لـ Fuji Velvia للمناظر الطبيعية، ولوحة الألوان غير الواقعية بشكل لافت للنظر في Technicolor، والتباين الدقيق وألوان البشرة المحايدة في Kodak Portra NC، والأحمر الحيوي أو النابض بالحياة في Kodachrome ومجموعات الألوان الحمراء والدافئة.


ومع بداية التكنولوجيا الرقمية، أصبح لدينا القدرة على تحديد الطريقة التي نريد بها ظهور الألوان والدرجات في صورنا. في كثير من الأحوال قد يتم تفضيل الألوان المحايدة الأكثر دفئًا أو الأكثر برودة. قد ترغب في الحصول على تشبع أو تباين أكثر أو أقل من ألوان المشهد. إن الحياد والدقة مهمان في بعض الأحيان. لكن رؤيتك الإبداعية وطريقتك الفريدة في رؤية العالم وتفسيره لهما نفس القدر من الأهمية، إن لم يكن أكثر.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات