ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة


الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-8): Approaches to Color Media   

 

استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة 

Design Strategies (4-8): Approaches to Color Media

المقصود بالوسائط الملونة:

هو استخدام مختلف نظم الألوان ومختلف أنواع الورق وأدوات التلوين. ونظم الألوان مثل نظام الألوان الأساسية والثانوية والمكملة والمتماثلة وغيره، وأدوات التلوين مثل الألوان الرصاص والباستيل والألوان المائية وغيره بالإضافة إلى التعامل مع مختلف أنواع الورق حسب الوظائف المطلوبة.


أمثلة عن استخدام الألوان المختلطة 

Examples of Hybrid Color Drawing

فيما يلي مجموعة من الأمثلة توضح خطوات عمل مشروع تصميم لمنطقة حضرية كبيرة، ويتم المزج فيه بين التقنيات اليدوية والرقمية.


مثال (1)

تتمثل الخطوة الأولي في عمل المشروع هو تصور الفكرة وتحويلها إلى رسم تخطيطي. وكان الهدف التصميمي المقترح هو تصميم مساحة عامة مفتوحة في منطقة حضرية كبرى. يجمع الاقتراح التصميمي بين مساحتين مفتوحتين خاصتين متفرعتين من الشارع الرئيسي في المنطقة. قام الفنان والمصمم بإنشاء الرسم التخطيطي فوق مجموعة صور للمساحة المفتوحة.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة


حيث تمت إضافة المباني المقترحة، مع المطابقة لمنظور الصور، إلى الرسم كما تم صنعه. وتم إنشاء الرسم التخطيطي على ورق شفاف أبيض، باستخدام قلم رصاص أسود 0.5 مم، مع قلم رصاص 2H ، (7 × 16). 


مثال (2)

تمت طباعة الرسم الخطي بحجم 2 × 6 بوصة تقريبًا على طابعة بالأبيض والأسود وذلك من أجل عمل دراسات القيمة value (وهي عمل التصميم بالتدرجات الأبيض والأسود فقط لتحديد مناطق النور والظل ولاختيار درجات ألوان التصميم النهائي). هذه الدراسة تم إنشائها باستخدام قلم رصاص أسود. 


تم ترتيب درجات القيمة بهدف تركيز الاهتمام على المساحة الرئيسية الفاتحة عن طريق تعويضها من خلال تباين القيمة مع ما حولها من مناطق غامقة. يمكننا ملاحظة كيف تصبح أسطح الرسم وعناصره داكنة كلما ابتعدت عن المساحة المفتوحة، مما يجعلها تبدو متوهجة وتلفت انتباه المشاهد على الفور، وذلك من خلال استخدام تقنية وأسلوب يحقق الكفاءة في المشروع التصميمي.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة


قام الفنان بكتابة بعض الملاحظات حول العناصر والتي تذكره باستراتيجيات وتكتيكات العمل، والتي يجب عملها أثناء تنفيذ خطوات إنشاء المشروع. وفيما يلي أقلام الرصاص الملونة المستخدمة لتعزيز وإظهار الرسم التوضيحي.


(1) الوردي Pink.

(2) تيرا كوتا Terra Cotta.

(3) لون الخوخ Peach.

(4) لون المغرة المحروقة (تدرجات الأصفر والبرتقالي) Burnt Ochre.

(5) رمادي فرنسي 20% (French Grey 20%).

(6) لون الياسمين Jasmine.

(7) برتقالي مصفر Yellowed Orange.

(8) لون قشر الليمون Lime Peel / lemon peel.

(9) الأخضر الزيتوني Olive.

(10) الأخضر الداكن Dark Green.

(11) بلو سليت Blue Slate

(12) واللون الأبيض White.

مثال (3)

توضح هذه الخطوة بعض عمليات إنشاء تدرجات الألوان الأولية والتي تم إنشاءها في برنامج الفوتوشوب Photoshop، باستخدام دراسة القيمة كدليل لكي يتم العمل به على مدار خطوات المشروع. تم استخدام ثلاث تدرجات لونية كبيرة تبدأ من الفاتح إلى الداكن، تم عمل كل واحدة منهم على طبقة layer مخصصة في Photoshop، ثم تم ضبط وضع المزج على وضع مضاعف "Multiply".

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة


تم وضع تدرجات لونية على المباني البعيدة، والمساحة الخضراء المركزية (بما في ذلك الأشجار)، وتم وضع تدرج لوني وهو الأصفر المشوب بالحمرة على الطريق. تمت إضافة لون رمادي غامق، في طبقة أخرى، إلى الأشجار الأمامية، بما في ذلك ظلالها، وكذلك إلى المبنى الموجود على اليمين. تعمل هذه الألوان على إضافة وزن بصري إلى الرسم التخطيطي التوضيحي، مما يؤدي إلى موازنة المباني الداكنة في الجزء العلوي الأيسر. 


مثال (4)

قام الفنان باستخدام التقنيات الرقمية مثل الفوتوشوب لعمل تدرجات لونية جذابة ومثيرة، حيث أنها تعمل على تقليل الوقت والجهد المبذول وفي نفس الوقت تحقق نتائج مثالية لا يمكن تحقيقها في حالة استخدام التقنيات اليدوية إلا بصعوبة شديدة مع اهدار الكثير من الوقت والجهد. بعدها قام الفنان بإضافة مباني الخلفية الموجودة على اليمين كصور رقمية. 


حيث تم نسخها ولصقها من الصورة الأصلية التي استند إليها رسم التخطيطي. تمت إضافة هذه الأجزاء على طبقة جديدة ثم تم ضبط وضع المزج فيها على "عادي Normal". لاحظ كيف تم اختيار وتلوين جوانب هذه المباني، باستخدام أمر ضبط Hue/Saturation (Image > Adjustments > Hue/Saturation) لإنشاء انطباع بأن هذه العناصر مضاءة بواسطة غروب الشمس. 


وبالمثل، تم وضع صفوف أشجار النخيل في وسط الشارع العريض الذي تكتنفه الأشجار في طبقة خاصة، مع ضبط وضع المزج على "عادي Normal". تم ضبط الأشجار من حيث الحجم والمنظور باستخدام أوامر التحويل Transform commands (الخاصة بالتحكم في مقاسات العناصر).

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة


تمت إضافة اللون إلى الأشجار المتساقطة على طبقة أخرى (وتم ضبط وضع المزج على "مضاعف Multiply ")، باستخدام قدرة البخاخة airbrush في أداة الفرشاة Brush Tool. تم استخدام اللون الأخضر الداكن على الجانب المظلل من الأشجار، بينما تم استخدام اللون الأخضر الذي يميل إلى الألوان الدافئة على الجانب المضاء بنور الشمس.


وقد ساعد هذا في تطوير أبعاد الأشجار فجعلها أكثر واقعية. بعدها قام الفنان بإضافة طبقة مخصصة للظل أيضًا، مع ضبط وضع المزج على "Multiply" وتم استخدام أداة الفرشاة Brush Tool، ومن مختلف أنواع الفرش اختار الفنان استخدام فرشاة مستديرة ناعمة soft round brush ولون أرجواني ضعيف جدًا.


من خلال الفرشاة استطاع الفنان عمل الظلال وجعلها ذات حواف ناعمة، نظرًا لأن السماء المتوهجة (والتي سوف تظهر في الخطوة التالية) كان المقصود منها أن تعمل كمصدر ضوء يكون أكثر إنارة وانتشارًا من المعتاد.


مثال (5)

تمت إضافة العناصر النهائية رقميًا قبل التخطيط والرسم اليدوي. وتم استكمال إضافة النخيل في طبقة layer خاصة به. تم إنشاء طبقة "السماء" ثم تم ضبط وضع المزج الخاص بها على "عادي Normal". تم تحديد منطقة السماء وإضافة تدرج "من المقدمة إلى الخلفية Foreground to Background" باستخدام أداة التدرج Gradient Tool وتم ضبط الاتجاه أفقيًا، وتم اختيار الألوان التالية، لون أصفر وأحمر وأرجواني مركز إلى حد ما.


تمت إضافة واجهات بناء إضافية إلى المشروع المجاور المقترح على اليمين عن طريق نسخ ولصق الصور رقميًا من الرسوم التوضيحية للمشروع. كخطوة أخيرة، تم تسوية نسخة من الرسم التوضيحي بأكمله بحجم 7 × 17 بوصة تقريبًا، لتكون جاهزة لكي يمكن استخدام الوسائط الملونة اليدوية عليها.

الرسم والتصوير / استراتيجيات التصميم (4-8): التعامل مع الوسائط الملونة


بعد انتهاء مرحلة العمل الرقمي، من الجيد استخدام التقنيات والوسائل اليدوية وخاصة في المناطق التي تحتوي تفاصيل، وإن استخدام الوسائل اليدوية له العديد من المميزات مثل إضافة اللمسة الإنسانية إلى العمل الفني، إظهار جمال الخيال، وكذلك إن الوسائط اليدوية تكون أكثر سهولة في الملاحظة بالنسبة للمشاهد وبالتالي تلفت انتباهه أولا.


يمكننا استخدام كل من الوسائط اليدوية والرقمية مع مراعاة مميزات وعيوب كل منهم. فلا نعمل بتقنية يدوية تأخذ الكثير من الوقت والجهد مع إمكانية تحقيق نفس النتائج بالتقنيات الرقمية، وكذلك لا يجب أن نستخدم التقنيات الرقمية بدل من العمل اليدوي الذي يضفي الإحساس الفني ويظهر الجانب الإبداعي. أي يجب أن نعمل على تطوير مهارتنا لاستخدام كل منهم في محله لتحقيق الأهداف المطلوبة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات