ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب واللايت روم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب واللايت روم


الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب واللايت روم

Color Correction in Photoshop and Lightroom

 

إجراء التعديلات المحلية باستخدام أقنعة الطبقات

Making Local Adjustments Using Layer Masks  

ناقشنا فيما سبق إمكانية عمل تعديلات على الصور بشكل عام، أما المقصود بالتعديلات المحلية هي إمكانية إنشاء تغييرات أو تعديلات نقوم بها في أجزاء محددة من الصور. يمكن عمل تعديلات في أجزاء محددة من الصور باستخدام قناع الطبقة Layer Mask في برنامج الفوتوشوب. قبل ظهور الثورة الرقمية كان يتم عمل تعديلات محلية عن طريق حرق بعض مناطق الطباعة لجعلها أكثر قتامة، أو تفادي مناطق أخرى من الطباعة لجعلها فاتحة.


ومع الثورة الرقمية وظهور مختلف برامج تحرير الصور مثل فوتوشوب وغيره أصبح من الممكن إجراء مختلف التعديلات رقمياً. تسمح لنا أقنعة الطبقات Layer Masks بإجراء الكثير من التعديلات مع الحفاظ على مستوي من الدقة وإمكانية تكرار ونسخ التعديلات. يتم فحص قناع الطبقة Layer Mask باستخدام لوحة المعلومات، وقد يكون من المفيد تغيير العرض لرؤية قيم التدرج الرمادي.


إن قناع الطبقة يؤدى وظائف مهمة في الفوتوشوب، فعلى سبيل المثال، إذا أردنا التعديل على صورة معينة، فيتم وضع الصورة على طبقة خاصة بها، وعند وضع قناع عليها فيمكن عمل أي نوع من أنواع التعديلات على الطبقة. قناع الطبقة Layer Mask له العديد من المميزات مثل إمكانية عمل تغيير وتأثير على الصور بسهولة، ومن خلاله يمكن التأثير على الصورة بأكملها أو التأثير على جزء محدد منها.


يُظهر الجزء العلوي من الشكل القناع الذي يتكون من مناطق سوداء وبيضاء ورمادية، وهي الطريقة التي يعرض بها Photoshop الأقنعة وحدها، بدون صورة. يُظهر الجزء السفلي منظر نفس القناع بدرجات مختلفة من اللون الأحمر. يتم استخدام هذا اللون الأحمر الافتراضي في Photoshop عندما يظهر قناع الطبقة والصورة في وقت واحد. 


ولكن لماذا الأحمر؟ اللون الأحمر الياقوتي المستخدم يحاكي الأقنعة الحمراء من طباعة التصاميم الجرافيكية. والأسلوب التقليدي، حيث كان يتم استخدام الأقنعة الحمراء لأن المواد الفوتوغرافية في العملية لم تكن حساسة للجزء الأحمر من الطيف، وبالتالي، رأوا اللون الأحمر أسودًا أو لا يوجد به ضوء. يمكن تلخيص دور القناع Mask في هذا المثال كالآتي.

الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب واللايت روم


(1) عندما يكون القناع أسود بنسبة K = 100 بالمائة، أو باللون الأحمر تقريبًا في عرض الصور، فإنه يحجب التأثيرات الكاملة لتلك الطبقة.

(2) عندما يكون القناع رماديًا بنسبة K = 50%، أو أقل احمرارًا في العرض مع الصور، فإنه يحجب ويسمح بمرور نصف تأثير تلك الطبقة.

(3) وأخيرا، عندما يكون القناع أبيض أو واضحًا بنسبة K = 0%، أو لا يوجد لون أحمر في العرض مع الصور، فإنه يسمح بالتأثير الكامل لتلك الطبقة.


مثال

في هذا المثال، لنفترض أننا نريد التأثير على جزء معين فقط من الصورة، مثل جعل منطقة الظلال خلف الأشجار فقط غامقة وعدم التأثير على جذوع الأشجار أو أوراق الشجر الخضراء والصفراء في المقدمة. يمكن القيام بذلك باستخدام قناع نطاق الألوان Color Range Mask، والذي من شأنه أن يمنح الصورة بعض التباين والعمق الإضافي المطلوب.


للقيام بذلك، يتم أولاً إنشاء طبقة ضبط المنحنيات Curves Adjustment Layer التي تسحب منحنى RGB المدمج إلى الأسفل، كما هو موضح في الجزء العلوي من الشكل. في البداية، يحدث هذا التعتيم في كل مكان في صورتنا فتكون الصورة غامقة، ولذا فإن خطوتنا التالية هي إنشاء القناع Mask المطلوب. 


بمجرد تحديد قناع طبقة الضبط Adjustment Layer Mask، يمكن عمل الكثير من التعديلات، فإذا أردنا جعل بعض الأجزاء غامقة، فيتم ذلك من خلال استخدام أداة الفرشاة وضبطها على اللون الأسود ويفضل أن تكون الفرشاة ناعمة ثم يتم التلوين بها على القناع، ومن ثم يمكن إظهار تأثيرات التي أنشأناها في طبقة ضبط المنحنيات Curves Adjustment Layer.

الألوان / تصحيح الألوان في الفوتوشوب واللايت روم


حيث يتم التلوين باستخدام فرشاة ناعمة في مناطق الصورة التي تريد إخفاءها وهي (جذوع الأشجار وأوراق الشجر)، وكذلك يمكن عمل العكس، وتحويل القناع إلى اللون الأسود من خلال الاختصار على لوحة المفاتيح وهو (Ctrl or Command-i) وفي هذه الحالة يتم التلوين بالفرشاة باللون الأبيض في المناطق التي تريد جعلها غامقة.


كطريقة أسرع للقيام بذلك، يمكنك تحديد نطاق الألوان من لوحة خصائص قناع الطبقة Color Range from the Layer Mask Properties Palette، كما هو موضح في الشكل. فبمجرد الدخول إلى نافذة Color Range، مع الضغط على مفتاح Shift والنقر على مناطق مختلفة من الصورة، يمكن توسيع أجزاء من الصورة التي ليس لها قناع، وبالتالي يمكن إظهار تأثير التعديل (وهو جعل الصورة غامقة في حالتنا).


تُظهر لوحة المعلومات في الشكل والصورة تأثيرات طبقة ضبط المنحنى Curve Adjustment Layer المعتمة وقناع نطاق الألوان Color Range mask الناتج في الشكل. حيث أن القناع Layer يسمح فقط بجعل الظلال غامقة خلف الأشجار كما أردنا. تم تأكيد ذلك من خلال عينات الألوان الموجودة في لوحة المعلومات. كما ترون، العينة رقم 1 من الظل تنخفض من R-12، G-16، B-12 إلى R-9، G-12، B-9، بينما ظلت العينة رقم 2 من الشجرة كما هي، وذلك بسبب وجود القناع Mask.


تصحيح الألوان في وحدة التطوير الخاصة بـ Adobe Photoshop Lightroom

Color Correction in Adobe Photoshop Lightroom’s Develop Module  

تكمن نقاط القوة الحقيقية لبرنامج اللايت روم Lightroom في قدرته على السماح لك بتنظيم ومعالجة أعداد كبيرة من الصور بسرعة وكفاءة لأنواع مختلفة من المخرجات. تمنحك وحدة التطوير في Lightroom (وتطبيق Adobe Camera Raw، المتشابهان جدًا)، على وجه الخصوص، أدوات قوية جدًا لإجراء تصحيحات ألوان عالمية فعالة لكمية كبيرة من الصور.


على الرغم من أنه يمكنك إجراء بعض التعديلات الانتقائية للدرجات اللونية والألوان في Lightroom باستخدام Graduated Filter وAdjustment Brush، إلا أن هذه الأدوات ليست قابلة للتحكم ومرنة مثل Adjustment Layers في Photoshop. وبناء على ذلك يجب أن نتفحص أدوات تصحيح الألوان العالمية الأساسية في Lightroom، والتي تظهر من أعلى إلى أسفل في وحدة تطوير Lightroom، وتضم عناصر مثل توازن اللون الأبيض White Balance، والدرجة الأساسية Basic Tone and Presence، ومنحنى الدرجات Tone Curve، وتدرج اللون، والتشبع، والسطوع (HSL) أو Hue, Saturation, and Luminance (HSL).


توازن اللون الأبيض

White Balance

التعديل الأول الذي نواجهه في Lightroom وAdobe Camera Raw هو توازن اللون الأبيض (WB). حيث عادةً ما تأتي ملفات الكاميرا الرقمية الأولية بتوازن اللون الأبيض الذي تحدده الكاميرا. ربما قمت بضبط الكاميرا على إعداد WB قياسي مثل التنجستن tungsten، أو ضوء النهار، أو ملبد بالغيوم، أو الفلاش، أو الفلورسنت. حيث أنه تم ضبطه على درجة حرارة لونية محددة للنقطة البيضاء - مثل 5400 كلفن (K)، أو ضبطها على نقطة بيضاء مخصصة يتم قياسها تحت مصدر ضوء محدد.


إذا كان مصدر الضوء الذي تقوم بالتصوير تحته والنقطة البيضاء المحددة في الكاميرا غير متطابقين، فستحصل على بث ملون. والألوان المحايدة لن تظهر محايدة. ويتم تعريف درجة حرارة اللون لتوازن اللون الأبيض بدرجات الكلفن بواسطة الكاميرا. أما في حالة الرغبة في إزالة عنصر ما، فسوف نحتاج إلى محاولة مطابقة إعدادات توازن اللون الأبيض لـ Temp (درجة حرارة اللون) وTint في Lightroom مع مصدر (أو مصادر) الضوء الفعلية المستخدمة في التقاط الصورة.


يتراوح نطاق درجة الحرارة للصور الخام في Lightroom من 2000 إلى 50000 كلفن (ومن -100 إلى +100 للصور غير الأولية)، على طول محور أزرق أصفر. يتراوح نطاق الصبغة للصور الخام في Lightroom من -150 إلى +150 (ومن -100 إلى +100 للصور غير الأولية)، على طول محور أرجواني أخضر.


تستخدم عادةً تعديلات الصبغة Tint adjustments عندما يكون مصدر الضوء المستخدم هو ضوء الفلورسنت، والذي يمكن أن يكون له ارتفاعات واضحة في الطاقة في الجزء الأخضر من الطيف. يمكنك إما استخدام أشرطة التمرير يدويًا لـ Temp وTint أو يمكنك استخدام أداة White Balance Selector عن طريق النقر على قطارة العين أو الضغط على مفتاح W على لوحة المفاتيح.


بعد ذلك، قم بتحريك محدد توازن اللون الأبيض وانقر فوق نقطة في الصورة تريد أن تكون محايدة. يؤدي هذا إلى قيام Lightroom بإيجاد مزيج من Temp وTint الذي سيفرض قيم الكود أو النسب المئوية عند النقطة المحددة لتكون متساوية، وبالتالي محايدة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات