ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (3)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (3)


التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (3)

Dynamics, Emphasis, and Contrast (3)

 

الديناميكيا والتأكيد والتباين

Dynamics, Emphasis, and Contrast

الديناميكا Dynamics

المقصود بالديناميكا هو علم الحركة. والمقصود بعلم الحركة في التصميم الجرافيكي هو إنشاء الحركة الضمنية، وخاصة في حالة إنشاء تصميم على سطح أو ورقة ثنائية الأبعاد. حيث يقوم المصمم باستخدام التقنيات والأدوات لكي ينقل لنا وهم وشعور بالحركة. تعمل الحركة على قيادة عين المشاهد في مسار محدد حتى يتم الوصول إلى هدف ورسالة المصمم.


يستخدم المصمم كل العناصر المتاحة لإنشاء تصميم يعتمد على الحركة مثل الشكل، الخط، اللون، الملامس وغيره. وكذلك تستخدم الحركة الديناميكية لإنشاء عناصر ثلاثية الأبعاد أو مجسمة على سطح ثنائي الأبعاد، كما في رسم المنظور وغيره وإقناع المشاهد بالمسافة. تعمل الحركة الديناميكية على لفت انتباه المشاهد وتركيزه على عنصر معين أو هدف التصميم.


وبالتالي يستطيع المصمم استخدامها لإنشاء تكوين جذاب يلفت الانتباه ولا ينسي بسهولة ويعلق في ذاكرة القارئ أو المتلقي. حيث تمر العين في مسار الرؤية حتى تصل لهدف التصميم. هناك بعض التقنيات التي يمكن أن تساعدنا في إنشاء تكوين ذو ديناميكية. مثل التكرار والإيقاع. التكرار يعني تكرار عنصر أو مجموعة عناصر معينة فينشأ عنه مسار الحركة ومن ثم تنشأ الديناميكية في التصميم.


أما الإيقاع فيعني عمل تناوب بمعني استبدال بين عنصرين أو مجموعة من العناصر مع وضع فواصل بين العناصر بشكل منتظم، أو حتى عمل تناوب بين الشكل بمعني التكوين والفراغ. مما ينشأ عنه الإيقاع، ومن ثم تنشأ الحركة الديناميكية الضمنية في التصميم. تعمل الحركة الديناميكية على إنشاء تسلسل حركي هرمي في التكوين وقد يكون لها صور وأنواع عديدة، مثل أن يكون لها شكل منتظم أو غير منتظم أو تدريجي أو مبالغًا فيه وغيره.


تعمل الحركة الديناميكية على توفير تجربة مريحة للمشاهد أو المتلقي، وتعزيز التباين، مع الحفاظ على التماسك المرئي والبناء الكلي للتكوين. حيث المقصود بالحركة في الفنون هو إعطاء ايحاء بالحركة وليس عمل حركة كما في العالم الحقيقي. إن التصاميم المتحركة والديناميكية تلفت الانتباه بشكل أكبر من التصاميم الثابتة.


التأكيد Emphasis

كما تحدثنا في السابق عن "التأكيد أو التركيز البصري" كواحد من أهم مبادئ التصميم الجرافيكي. إن التأكيد ببساطة هو أداة في يد المصمم تجعل القارئ أو المتلقي يركز على شيء ما، ومن ثم يتم ترتيب أولويات التصميم في تسلسل بصري ويمكن ترتيب المعلومات المعقدة، حتى يتم توصيل الرسالة والهدف. هناك أربع طرق أساسية لإنشاء التأكيد أو التركيز البصري وهم: الحجم والوزن واللون وتغيير وترتيب وتنسيق العناصر أي ضبط (موقع العنصر).


التباين Contrast

كما تحدثنا في السابق عن التباين، إن التباين أو الاختلاف هو إظهار معاني الأشياء بالتضاد، حيث تُفهم الأشياء من الضد، كما في الليل والنهار والشتاء والصيف النور والظلام وهكذا. إن التباين هو الأداة التي تجعلنا نفهم معاني الأشياء بمجرد ملاحظتها. إن هدف التباين هو لفت الانتباه والحفاظ على الاهتمام، وبدونه سنحصل على تكوين سطحي ممل ليس به أي نوع من قوي التواصل. يجب استخدام التباين بالشكل اللائق، فلا يكون ضعيف وبالتالي يكون التكوين ضعيف التأثير، ولا يكون مبالغ فيه فيؤدى إلى تشتيت الرؤية وإرباك المتلقي، حيث تكون كل العناصر متنافسة.


أمثلة عن الديناميكيا والتأكيد والتباين

Examples of Dynamics, Emphasis, and Contrast

مثال (6)

في الصورة أدناه، تصميم نظام لافتات خاص بمستشفى، تم استخدام أشكال وألوان زاهية ومثيرة. يتأثر تصميم نظام اللافتات بنظام تصميم مبني المستشفى وألوانها، يتمتع مبنى المستشفى بهوية قوية خاصة، وبالتالي يجب أن تكون اللافتات مميزة جدًا في حد ذاتها، حيث يجب أن يكون كلاهما مرتبط بصريًا. اللافتة في الصورة لها شكل مميز ولها نفس الألوان المستخدمة في المستشفى، ونفس هذه الأشكال والألوان تم استخدامها في جدار أحمر بداخل المكان والذي يتم إضاءته من الداخل في الليل. 


مثال (7)

في الصورة أدناه، تصميم سلسلة الملصقات التي فيها استخدم الحرف الكبير A كأداة تصميمية رئيسية. تم استخدام الحرف A بشكل مميز ومختلف مما أدي إلى إنشاء تصميم مميز ومختلف، حيث كما نلاحظ أنه تم تكبير حجم الحرف، وتم تغيير زاويته وتشويه اتجاهه، بالإضافة إلى أن المصمم استخدم الحرف ليجسد به فكرة وهي توجيه شكله بحيث يبدو مثل عمود من الضوء الأبيض يسقط على الأرض، والذي يتناقض بقوة مع المساحة التي يغلب عليها اللون الأسود. 

التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (3)


مثال (8)

تصميم عبوة محلول العدسات اللاصقة contact lens solution. يعتمد التصميم على استخدام مختلف أحجام الخطوط، حيث حجم الخط يعبر عن أهمية النص، وكذلك تم تنظيم وترتيب أحجام الخطوط وفق أولوية النصوص. حيث تم استخدام مختلف أحجام الخطوط كوسيلة لترتيب عناصر المنتج وإبرازها. بالإضافة إلى التنويع في أحجام الخطوط استخدم المصمم خصائص مثل التباعد بين الحروف والمحاذاة. 


مثال (9)

الشكل الأول

مجموعة من الخطوط داخل مستطيل، كما نلاحظ أن وضع الخطوط بشكل غير متماثل في حدود المساحة يعمل على قيادة العين من خلالها. حيث الخطوط تتنوع بين التقارب والتباعد مما يعمل على قيادة العين في مسار رؤية.


الشكل الثاني

مجموعة من الخطوط داخل مستطيل وتمتد إلى الخارج، تتنوع احجام الخطوط بين رفيع وسميك وتختلف في الشكل فمنها ما هو على شكل خط مستقيم ومنها ما هو في صورة نقاط. تم وضع الخطوط بشكل متعامد فهي قطرية. من خلال وضع خطوط متعامدة ومائلة والتنويع في أشكالها وأحجامها تم إنشاء تكوين مميز.


إن طريقة ترتيب الخطوط بشكل قطري يؤدى إلى تغيير طريقة المشاهدة، فالعين تحتاج إلى ما يشبه دراسة متأنية إلى الهيكل، حتى يمكن التنقل في الرؤية من عنصر إلى آخر، دون حدوث أخطاء أو نوع من الارتباك في مسار الرؤية. تساعد الخطوط على إنشاء اتجاه في التكوين، ومن ثم يمكن عمل مسار رؤية وتوجيه عين المشاهد. 


مثال (10)

في الصورة أدناه، تصميم بوستر (ملصق) عن "العمارة الحديثة"، اعتمد المصمم على التنوع في استخدام أحجام الخطوط وأوزانها وألوانها ووضعها في موقع مناسب لعمل تأكيد في التكوين، والحفاظ على النسبة والتناسب بين مختلف أنواع النصوص، بشكل مثير ومتباين ودقيق، بالإضافة إلى توازن العناوين النصوص مع الصورة واتجاه المبني. وذلك بهدف توصيل شعور للقارئ بأهمية الحداثة المعمارية. 


مثال (11)

في الصورة أدناه، تصميم بوستر (ملصق) عن عمل مسرحي غير تقليدي، يرتبط بموضوعات مثل الطعام والعلاقات الإنسانية ويدور حول علاقات الناس في حالة استخدام الثلاجة معاً. تم إنشاء التصميم اعتمادا على خصائص مثل موقع العنصر وتأثير اللون، وذلك بهدف تسليط الضوء على العناصر الأساسية للمسرحية. تم استخدام الخطوط البيضاء بدقة لتصوير الثلاجة. 


تم وضع العنوان بشكل مائل، بالإضافة إلى وضع بعض الأشياء مثل الأطعمة وغيرها والتي يتم وضعها في الثلاجة، وتم وضعها في صورة خطوط محاذاة، مما يثير رغبة المشاهد في إجراء مقارنة بين العناصر والثلاجة المرسومة واكتشاف المجهول.  

التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (3)


مثال (12)

تصميم لصفحة في كتاب يتحدث عن الشاي، تم استخدام صورة فوتوغرافية لها لوحة ألوان مميزة، حيث اللون البنفسجي يعمل على التأكيد على جودة الشاي، يعمل التأكيد في الصورة على تشجيع القارئ على القراءة والتصفح والتعرف على أهمية الموضوع. 


مثال (13)

تصميم لصفحة في كتاب عن "الطبخ". اعتمد الفنان على استخدام فكرة الضخامة لبعض العناصر، حيث هي المفهوم الأساسي لتصميم صفحات كتاب، حيث تُستخدم الأرقام كبيرة الحجم للتأكيد على العدد الكبير من الوصفات الموجودة في الكتاب بالإضافة إلى استخدام بعض الألوان الزاهية. إن النصوص تتنوع في التنسيق بين الوضع الرأسي والأفقي، بشكل مرتب وجذاب.


حيث اختار المصمم موقع العناصر بدقة سواء العناصر الضخمة أو الخطوط الرأسية أو الأفقية، ولكن مع الحفاظ على النسبة والتناسب بين العناصر، فالصفحة متوازنة وليست مربكة أو مشتتة، وتؤدى لتجربة قراءة سهلة وممتعة. هذا الأسلوب في تنظيم التكوين ومختلف النصوص يعمل على سهولة توصيل الرسالة إلى المتلقي بشكل ممتع وجذاب. 


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات