ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (2)


التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (2)

Dynamics, Emphasis, and Contrast (2)

 

الديناميكيا والتأكيد والتباين

Dynamics, Emphasis, and Contrast

تعرفنا في السابق على أهمية مبدأ "التركيز البصري أو التأكيد Emphasis" في التصميم الجرافيكي، واليوم نستكمل توضيح أهمية كل من "الديناميكا والتباين".


الديناميكيا

Dynamics

المقصود بالديناميكا هو علم الحركة. ويستطيع المصمم من خلال مبادئ وأدوات التصميم أن ينشئ تصميم ثابت أو تصميم متحرك، وذلك حسب الرسالة والهدف الذي يريد المصمم توصيلها للجمهور. إن التصاميم الثابتة تدعو للاستقرار أما التصاميم الديناميكية فتدعو للحركة وبالتالي تلفت انتباه المشاهد بشكل أكبر.


من خلال مبادئ وأدوات التصميم مثل الخط، الأشكال، اللون، الملامس، الخطوط، الصور وغيره يستطيع المصمم إنشاء تصميم متحرك وديناميكي على سطح ثنائي الأبعاد، حيث يخلق وهم بالحركة الديناميكية. ولكن يجب العلم أن الإفراط في استخدام عنصر قد يؤدى إلى النتيجة العكسية. فمثلا، إن وضع العناصر بشكل سيء على الصفحة يمكن أن يؤدي إلى إنشاء ديناميكيات مربكة قد تعيق تجربة القارئ.


التباين

Contrast

التباين هو ببساطة إظهار معاني الأشياء من التضاد كما في الليل والنهار والأبيض والأسود. إن التباين واحد من أقوى الأدوات في يد المصمم لإنشاء تصميم فريد من نوعه ولا ينسي. إن التباين يرتبط بالفطرة ولا يحتاج الإنسان لتعلمها، وهو واحد من أسس الحياة والفنون ومنها التصميم الجرافيكي، وأبسط مثال عن التباين هو قراءة النصوص، فإننا نرى النص الأسود على ورق أبيض، ولو كان كلاهما بنفس اللون لكان من المستحيل تقريبا أن نستطيع القراءة.


في التصميم الجرافيكي يتم استخدام التباين لخلق الاهتمام البصري وللحفاظ على اهتمام المشاهد تجاه شيء معين، ومهما كان في التصميم الكثير من الأشياء والعناصر المهمة فإنها لن تكون مؤثرة بدون عنصر "التباين". حيث ستتحول العلاقات بين العناصر إلى علاقات سطحية ومملة، وستكون قوى التواصل في التكوين ضعيفة وغير مؤثرة.


وذلك لأنه كما ذكرنا في السابق أن الهدف من التباين هو لفت الانتباه وخلق الاهتمام، حيث تُفهم الأشياء من التضاد. يعمل التباين على إنشاء التضاد البصري والاختلاف والتأكيد على عناصر معنية أو تمييز العناصر، مما يؤدى إلى خلق نوع من التنافس بين عناصر التكوين ومن ثم يتم جذب انتباه القارئ أو المتلقي وتغيير وتيرة القراءة أو الرؤية من التصفح العادي إلى الاهتمام والانتباه.


للحصول على نتائج فعالة، يجب استخدام التباين مع مراعاة النسبة والتناسب أو التوازن بين العناصر والأشياء مثل الكمية والنوعية، أو الدقة والوضوح. حيث أن التباين يعتمد على إظهار الأشياء بالتضاد فيجب أن تكون العناصر متوازنة بطريقة ما، فلا يطغي عنصر على عنصر أخر أو مجموعة عناصر. فلا يجب استخدام عنصر ما بكميات زائدة تقلل من قوى التباين في التكوين وكذلك بالنسبة للنوع.


أو مثلا وضع كل عناصر التكوين بوضوح شديد مما يجعلهم كلهم في حالة تنافس بصري يؤدى إلى تشتت الرؤية، بدل من ذلك يمكن جعل عنصر ما مثل العنصر الرئيسي بالتكوين واضح ومهم وبقية العناصر غير واضحة، وكذلك بالنسبة للدقة وغيره، حيث المقصود هو الحفاظ على قوى التباين في التكوين ومن ثم يمكن الحفاظ على اهتمام المشاهد لفترة طويلة.


ينشأ التباين عن العلاقات بين الأجزاء أو العناصر نفسها وبين علاقتها بالتكوين ككل، فالتباين يُفهم بشكل مباشر من التكوين الشامل. قد يكون من الصعب إنشاء تباين في التكوين بدون تقنيات وأدوات. هناك الكثير من الأدوات والتقنيات في التصميم التي تساعد على خلق تباين في التكوين ومن أهمها هو استخدام مبدأ "التأكيد أو التركيز البصري" بكفاءة، وكما ذكرنا في السابق يمكن التأكيد على التكوين أو بعض أجزاءه من خلال استخدام العناصر التالية: الحجم والوزن واللون وموقع العنصر.


تسمح هذه العناصر بإنشاء التركيز البصري أو التأكيد على التكوين كله أو بعض أجزاءه، وإن التأكيد يؤدى لخلق التباين ويلفت الانتباه ويثير الاهتمام. أما في حالة الإفراط في استخدام التأكيد أو التركيز البصري، فإن ذلك قد يؤدي إلى النتيجة العكسية وهي عدم التركيز ومن ثم فقد تأثير التباين وصعوبة لفت الانتباه المشاهد أو المتلقي، حيث تتصارع العناصر من أجل جذب انتباه المشاهدين ويتم سحب العين في اتجاهات مختلفة، مما يؤدى إلى ضياع هدف ورسالة التصميم في النهاية.


أمثلة عن الديناميكيا والتأكيد والتباين

Examples of Dynamics, Emphasis, and Contrast

مثال (1)

في الصورة أدناه، تصميم لصفحة يعتمد على استخدام عنصر التأكيد والتباين، حيث قام الفنان بالتأكيد على التصميم من خلال التنويع في أحجام الخطوط، فيمكنا ببساطة رؤية الموضوع بوضوح بسبب استخدام خطوط كبيرة الحجم والتنويع بينها وبين الخطوط الصغيرة الحجم. حيث يُستخدم حجم الخط عمومًا لترتيب النص وعمل أولوية في القراءة، وتقسيم النص إلى مستويات من الأهمية. كما نلاحظ أن العنوان بخط كبير باللون الأحمر، وهناك اختلاف في أحجام الخطوط بين والنص الأساسي، والنصوص الصغيرة الجحم في النهاية. 


مثال (2)

تصميم لصفحة في كتاب تتحدث مع موضوع ركوب الأمواج، قام الفنان بالتنوع في احجام الخطوط لإنشاء مستويات من الأولوية لأهمية النص. حيث يمكننا ملاحظة العنوان أولا، بالإضافة إلى أن هناك بعض الكلمات أكبر في الحجم من باقي النص، مما يلفت انتباه القارئ إلى هدف الموضوع. تعمل أحجام النصوص جنبا إلى جنب مع الصورة الفوتوغرافية، والتي تميل بشكل قطري وفي اتجاه مائل، مما يدفع المشاهد إلى التفاعل مع التجربة بمعني الدخول فورا ومباشرة إلى التجربة التي يحكي عنها الموضوع. 


قام الفنان بوضع العنوان بطريقة مميزة فهو متشابك ومتناسق في نفس الوقت، وقام بضبط المسافات بين الحروف بإحكام، وتنظيم العناصر في التكوين بحيث يتوافق العنوان مع النص ومع اتجاه ميل الصورة والتي قام بتصغير حجمها بحيث يبدو التكوين الكلي متناسق، يعمل هذا التصميم على توضيح الأثر العاطفي والدرامي ويثير في القارئ الرغبة في التعرف على الموضوع.

التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (2)


مثال (3)

تجربة لمجموعة من المستطيلات والخطوط، حيث في حالة تغيير مكان الخط في المستطيل فإن الرؤية ستتغير ويكون لها معني مختلف.


الشكل الأول: إن وضع الخط في مركز المستطيل أو منتصف المساحة سيؤدى إلى ظهور تكوين ثابت المظهر ومستقر.

الشكل الثاني: إن وضع الخط بالقرب من حافة المستطيل أو المساحة سيؤدى إلى تشجيع العين على التحرك للأعلى وإلى الوراء.

الشكل الثالث: إن وضع الخط عند ثلث المستطيل أو المساحة سيؤدى إلى جذب العين والتحرك إلى الأسفل.


مثال (4)

صورة لمجمع تروكاديرو المكون من سبعة طوابق في لندن، إنجلترا. يستخدم المجمع مصابيح الإضاءة الكهربية الملونة لعمل جو من الطاقة والإثارة والقوة داخل المساحة. تم الاستغناء عن الإضاءة الطبيعية في مقابل استخدام الإضاءة الكهربية الجذابة، حيث تبدو الألوان زاهية ومثيرة. تم استخدام حوالي أكثر من مائة مصدر إضاءة مختلف يمكن التحكم فيه بشكل مستقل، ولوحات إعلانية دوارة، وجدار فيديو، وشاشات تلفزيون، وسماعات صوتية، وإلكترونيات متحركة، وأشعة ليزر، وآلات دخان وغيره. مما يجعل هذا المجمع مثالًا رئيسيًا لواجهة الترفيه الرقمي. 

التصميم الجرافيكي / الديناميكيا والتأكيد والتباين (2)


مثال (5)

مقال تم طباعته في صورة ثلاث أعمدة، تم استخدام نفس نوع الخط (الفونت) ولكن يمكننا ملاحظة الفرق في سمك الخط، فيتدرج سمك الخط من الرفيع في جهة اليسار إلى خط ذو سمك عادي ثم الخط العريض في جهة اليمين. تم تغيير سمك الخط لإنشاء تسلسل هرمي مرئي لكتلة نص مستمر ومتواصل، مما يعمل على لفت انتباه القارئ بشكل فعال، بالإضافة إلى إضفاء القيمة (التدرج من الأبيض أو الفاتح إلى الأسود أو الغامق) والملمس (الموجود في لون الطباعة) على النص. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات