ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / برامج وأجهزة تقييم الشاشات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / برامج وأجهزة تقييم الشاشات


الألوان / برامج وأجهزة تقييم الشاشات

Displays Calibration Software and Devices

 

برامج تقييم ألوان شاشات العرض

Displays Color Calibration Software

يمكن تقييم (معايرة) ألوان شاشات العرض وتحديد مواصفاتها باستخدام العديد من التطبيقات والبرامج والتي تكون مدمجة مع الشاشات، وتأتي مع مقياس الطيف الضوئي أو مقياس الألوان. ومن أمثلة هذه المجموعات i1Display2 مع برنامج i1Match، أو مقياس الطيف الضوئي i1Pro أو مقياس الألوان i1 Display Pro مع برنامج i1Profiler، أو مقياس الألوان Spyder3Pro مع برنامج Spyder3Elite.


يمكن أيضًا استخدام جهاز القياس مع حزم برامج الطرف الثالث، مثل برنامج ColorEyes Display Pro الخاص بشركة Integrated Color Corporation. تأتي بعض الشاشات المتطورة مزودة ببرامجها الخاصة، مثل Color Navigator من Eizo وSpectraView II من NEC، والتي تعمل مع نفس مقاييس الألوان ومقاييس الطيف الضوئي المذكورة سابقًا.


وتتمثل الفائدة في أن الشاشة مدمجة مع البرنامج في أنها تقوم بإجراء التعديلات المطلوبة بشكل تلقائي. ولكن دعونا نسأل عن "كم مرة يجب أن يتم ذلك؟" تعتمد الإجابة على ذلك على مدى استقرار الشاشة نفسها ومدي استقرار التطبيق. عادةً ما يكون ذلك مقبولاً مرة واحدة في الأسبوع أو الشهر بالنسبة لشاشات LCD.


ولكن مرة واحدة يوميًا ليس أمرًا غير معتاد بالنسبة للتطبيقات ذات الألوان الحرجة (عالية الدقة). تظل شاشات LCD ثابتة لفترة طويلة، ولكن من الجيد إعادة التقييم (المعايرة Calibration) ومراجعة الملف الشخصي profile بمعني ملف العمل قبل البدء في أي مشروع جديد.


تقنيات شاشات العرض الرقمي

Digital Projector Technologies

يتم استخدام تقنيات العرض الرقمية في الصور وغيره. ولكن في المعتاد إن الصور الرقمية تكون على مستوي جودة ملائم، بالإضافة إلى أن الاختلافات في الظروف المحيطة لا تؤثر في عملية تقييم (معايرة) ألوان الشاشات. وبناء على ذلك لا يوصي المؤلف كثيرا بتحرير الصور أو تصحيح الألوان باستخدام أجهزة العرض الرقمية والتي تسمى أيضًا (أجهزة عرض الفيديو video projectors).


ولكن على الرغم من ذلك فإن الكثير من العاملين في مجال التصوير يستخدمون أجهزة العرض الرقمية. وخاصة العاملين في مجال حفلات الزفاف والصور الشخصية. حيث أنهم يستخدمونها للمراجعة والتعامل مع العملاء وخاصة في حالة عمل مطبوعات كبيرة الحجم. وبناء على ذلك قد تختلف الجودة بين أجهزة العرض وتقنيات العرض المختلفة.


هناك عوامل أساسية يجب مراعاتها في أجهزة العرض الرقمية وهي مثل الدقة الأصلية للجهاز (المقاسة بالبكسلات المرتفعة مع عدد البكسلات العريضة)، والنورانية أو السطوع luminance (ويقاس باللومن)، ونسبة التباين. وكما في شاشات العرض الأخرى، ستبدو أجهزة العرض الرقمية أكثر دقة من مستوي دقتها الأصلية.


يجب أن تكون نسبة سطوع الشاشة أكثر وضوحا كلما تم تكبير الصورة، أما في حالة المواقف التي تكون فيها الإضاءة المحيطة متزايدة أثناء عملية التقييم، فإن نسبة التباين تعد هي المقياس المناسب، وهي الفرق في السطوع من اللون الأبيض الساطع إلى اللون الأسود الداكن. وإذا لم يكن هناك ما يكفي من نسبة التباين، فإن الشاشة يمكن أن تظهر باهتة.


يوفر جهاز العرض الجيد نسبة تباين تبلغ 1:2000 أو أعلى. التقنيات الثلاث الرئيسية المستخدمة في أجهزة العرض الرقمية هي أنبوب أشعة الكاثود (CRT)، وبوابات الإضاءة LCD، ومعالجة الضوء الرقمية (DLP). وفيما يلي عرض للتقنيات الثلاث.


أجهزة عرض أنبوبية لأشعة الكاثود

باستخدام ثلاثة أنابيب منفصلة لأشعة الكاثود، تعد أجهزة عرض CRT فعالة من حيث التكلفة بالنسبة لحجم الصورة المنتجة وتكلفة الصيانة المنخفضة، وذلك نظرًا لعدم وجود مصباح جهاز عرض باهظة الثمن. ومع ذلك، فقد فقدت أجهزة العرض CRT شعبيتها (كما هو الحال مع شاشات CRT)، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حجمها الكبير وحجم الخزانة والصندوق الخلفي.


أجهزة عرض LCD

في أجهزة عرض LCD، يتم عرض الضوء الأحمر والأخضر والأزرق من خلال شرائح LCD أو بوابات ضوئية (التي تعدل كل بكسل، أو تحجب الضوء أو تسمح له بالمرور)، اعتمادًا على الإشارات المرسلة إليها. هذا النوع من أجهزة العرض هو الأكثر شيوعًا وبأسعار معقولة في الوقت الحالي.


أجهزة عرض DLP

وفي هذه الأجهزة يتم استخدام أسلوب معالجة الضوء الرقمي، وهي تقنية حاصلة على براءة اختراع من شركة Texas Instruments. هناك إصداران رئيسيان من DLP: شريحة واحدة وثلاث شرائح. إن الأنظمة ذات الشريحة الواحدة يمكن أن تنتج تأثير قوس قزح، إلا أنها تقدم بعض المستويات الجيدة البسيطة، بالإضافة إلى فوائد جودة اللون والدرجة اللونية مقارنة بأجهزة عرض LCD. ولكن تعد أجهزة عرض DLP ثلاثية الشرائح هي الرائدة في السوق في مجال عرض الأفلام الرقمية.


تقنيات معايرة وتوصيف أجهزة العرض الرقمية

Technologies of Calibration and Profiling of Digital Projectors

إذا سبق لك عرض صورك باستخدام جهاز عرض رقمي من جهاز كمبيوتر محمول، فغالبًا ما يكون النتيجة غير مرضية، حيث الصورة على جهاز العرض قد تبدو خافتة أو قديمة، أو أن الإعدادات تكون دون المستوى الأمثل في الجهاز، أو قد لا يوجد ملف تعريف عرض مفيد. من أول الأشياء التي يجب القيام بها عند العمل باستخدام جهاز عرض هو محاولة إعادة الإعدادات إلى إعدادات المصنع الافتراضية.


فربما يكون أسهل ما يمكنك فعله هو ضبط إعدادات الألوان على sRGB. كما ذكرنا من قبل، في إعدادات عرض الحاسوب المحمول لجهاز العرض، ويجب ضبط الدقة على الدقة الأصلية لجهاز العرض. عند الإعداد، قد تتطلب بعض أجهزة العرض إجراء اختبار للعثور على التردد الأمثل بالهرتز (هرتز). يجب أن يكون هذا هو التردد الأصلي، ولكن غالبًا ما يتطلب الأمر بعض التعديلات على التردد حتى يعمل جهاز العرض مع كمبيوتر محمول أو كمبيوتر معين.


هناك بعض الأجهزة التي تعمل مع البرامج بكفاءة، فمثلا، يقوم جهازا قياس الضوء الطيفي X-Rite i1Pro وi1Pro2 ومقياس الألوان i1 Display Pro (مع برنامج i1Profiler) وColorMunki وبرامجه بمعايرة أجهزة العرض الرقمية وتعريفها. يمكن أن يساعد ذلك في الحصول على جودة ألوان ودرجات ألوان أفضل بكثير من جهاز العرض الرقمي.


ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن ملف التعريف المخصص يأخذ في الاعتبار مجموعة جهاز العرض والشاشة أو السطح المعروض عليه والحالة المحيطة في المكان، بما في ذلك مستوى الإضاءة في الغرفة. عند معايرة جهاز عرض رقمي وتحديد ملامحه، يتم وضع مقياس الضوء الطيفي بالقرب من جهاز العرض - إن أمكن - ويوجه نحو الشاشة.


وذلك قبل البدء في عملية التقييم (المعايرة) والتوصيف، وكذلك يجب إخراج الكمبيوتر المحمول وجهاز العرض من وضع "النسخ المتطابق mirroring". في معظم الحالات، وخاصة مع أجهزة العرض الخافتة، من الأفضل استخدام اختيار النقطة البيضاء الأصلية في برنامج تحديد المواصفات.


نظرًا لأن أي تعديلات على النقطة البيضاء ستكون على مستوى بطاقة الفيديو ويمكن أن تجعل جهاز العرض داكن اللون بشكل أكثر وضوحا. يساعدك البرنامج بعد ذلك على توجيه مقياس الطيف الضوئي نحو منتصف الشاشة، ثم يرسل سلسلة من الألوان إلى جهاز العرض. بعد اكتمال القياسات، يتم إنشاء ملف التعريف وحفظه.


تستهدف معظم أجهزة العرض بشكل افتراضي sRGB/Rec. 709 اعدادات "السلوك behavior"، نظرا لأن هذا هو المعيار المعمول به. لكن في المعتاد كل الناس يستخدمون أجهزة العرض، وبالتالي سوف تفسد الإعدادات. ولعلاج ذلك، ابحث عن القائمة التي تظهر على شاشة جهاز العرض، وابحث عن خيار إعادة تعيين لإعادة ضبط العرض على الإعدادات الافتراضية، ثم حاول تركيز تعديلاتك عن طريق ضبط السطوع الأبيض (والذي يتم عادةً باستخدام إعداد السطوع).


التحقق من جودة العرض وجهاز العرض

بمجرد قيامك بمعايرة شاشة العرض أو جهاز العرض الخاص بك وتعريفهما، ستسمح لك بعض حزم البرامج بالتحقق من الجودة ويمكن تتبع تلك الجودة حتى بمرور الوقت من خلال الرسوم البيانية أو مخطط الاتجاه. يقوم i1Profiler بقياس وتتبع جودة كل من شاشات العرض وأجهزة العرض. يقوم برنامج ColorEyes DisplayPro بقياس وتتبع جودة شاشات العرض فقط.


ويتم ذلك عن طريق إرسال الألوان المعروفة، مثل ألوان Macbeth ColorChecker المكونة من 24 رقعة، إلى الشاشة، وقياس دقتها، وحساب delta-E (مقياس اختلاف اللون)، كلما كان الفرق في اللون أكبر، كلما زاد مقياس دلتا-E. يمكننا عادةً اكتشاف قيمة delta-E بقيمة 3.0 أو أعلى، لذا فإن أي شيء أقل يكون مقبولاً.


والخطوة التالية تكون في إمكانية أن تقوم بتسجيل وتتبع أداء الشاشة بمرور الوقت. يمكن أن يساعدنا هذا في معرفة ما إذا كانت الشاشة لا تعمل بشكل جيد بعد الآن أو بعد هذه التجربة، أو إذا كنا بحاجة إلى إعادة التقييم (المعايرة) والملف الشخصي أو ملف العمل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات