ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / شاشة الكريستال السائل LCD

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / شاشة الكريستال السائل LCD


الألوان / شاشة الكريستال السائل LCD

Liquid Crystal Displays (LCD)

 

ضبط الإعداد على اللون الرمادي الأوسط

Adjusting Setting to Middle Gray

إن تقييم جودة ألوان الشاشات بدقة مهم مثل تقييم جودة المخرجات المطبوعة بل هي أيضا خطوة أساسية في تقييم المخرجات. وهناك الكثير من الإعدادات التي يمكن أن تساعدنا في إنشاء بيئة تدعم عملية تقييم وتصحيح الألوان. مثل ألوان الطلاء، نوعية الإضاءة في المكان، وكذلك ضبط اعدادات الكمبيوتر أثناء عملية تقييم الألوان. ومن أهم اعدادات تقييم الألوان على الشاشات هو ضبط واجهات سطح المكتب والتطبيقات على اللون الرمادي الأوسط.


إن أفضل طريقة للتأكد من أننا سنكون قادرين على رؤية التحولات الدقيقة في اللون والتباين والسطوع في صورنا، هي ضبط أكبر قدر ممكن من واجهة الكمبيوتر لدينا على اللون الرمادي المتوسط. دعونا نلقي نظرة على كيفية القيام بذلك على سطح مكتب لنظام التشغيل الخاص بنا على برامج مثل الفوتوشوب Adobe Photoshop، واللايت روم Adobe Photoshop Lightroom. فعلى سبيل المثال، يتم فتح برنامج فوتوشوب ومن قائمة Window نختار Application Frame.


ولكن يجب العلم أنه ربما يكون لون الشاشة غامق بعض الشيء، وقد يؤثر ذلك على عملية الرؤية وتقييم الألوان، كما ناقشنا سابقا بسبب ظاهرة التباين المتزامن. حيث أن المحيط الداكن سيجعل صورنا تبدو أفتح وأكثر سطوعًا، وهدفنا هو أن تتطابق ألوان الشاشة مع المخرجات المطبوعة. للوصول إلى اللون المطلوب، قم بفتح قائمة Photoshop واختار Preferences ثم Interface، ومنها يمكن تخفيف اللون.


تقنيات ضبط الألوان على الشاشات

Techniques for Adjusting Colors on Screens

قبل أن نبدأ مناقشتنا حول كيفية معايرة وتقييم شاشات العرض الخاصة بنا وكيفية تخصيصها، يجب علينا أولاً مناقشة تقنيات العرض والسمات والقيود، حتى يتسنى لنا معرفة ما الذي يجب البحث عنه عند الحصول على شاشة حساسة للألوان. هناك نوعان رئيسيان من شاشات العرض المستخدمة عبر تاريخ التصوير الرقمي، وهما شاشات أنبوب أشعة الكاثود (CRTs) وشاشات الكريستال السائل (LCD).


على الرغم من أن الحاضر والمستقبل ينتميان إلى شاشات LCD، إلا أننا سنبدأ بإلقاء نظرة سريعة على شاشات CRT. ثم سندرس كيفية عمل شاشات LCD والعوامل التي يجب الاهتمام بها عند شراء شاشة LCD لتقييم الألوان، بحيث تكون الأفضل عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالألوان.


شاشات العرض: أنابيب أشعة الكاثود

Displays: Cathode Ray Tubes (CRTs)

أنابيب أشعة الكاثود هي التكنولوجيا التي تقف وراء شاشات الحاسوب وشاشات التلفزيون التي عرفها معظمنا أثناء نشأتنا في الماضي. يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال حجمها الكبير وظهرها المكتنز، فقد كان لها صندوق خلفي كبير. تستخدم CRTs مسح أشعة الإلكترون من مسدس الإلكترون لتحفيز مجموعات مختلفة من الفوسفور الأحمر والأخضر والأزرق على الوجه الداخلي للأنبوب وإنتاج صورة ملونة من خلال إعادة إنتاج الألوان المضافة.


فوائد أنابيب أشعة الكاثود

زوايا العرض: وهي نطاق الزوايا والتي يمكن من خلالها مشاهدة الشاشة دون رؤية تغيير في اللون والتباين.

دقة الألوان: وهو عدد الألوان التي يمكن أن تنتجها الشاشة.

زمن الاستجابة: وهو مدى سرعة تلاشي الصورة بعد عرضها، وهو أمر مهم بشكل خاص للألعاب والفيديو.


المعايرة أو التقييم: وهو عبارة عن تحكم مستقل حقيقي في إشارات RGB، مما يسمح بمعايرة وتقييم أفضل.

انخفاض نطاق الإضاءة والتألق: وهي ميزة في الشاشات، فهي تساعد على مطابقة المخرجات المطبوعة بسهولة أكبر عندما يتم إخراجها. 


أبقت هذه الفوائد شاشات CRT موجودة لفترة من الوقت، خاصة بالنسبة للتطبيقات ذات الألوان المهمة. ومع ذلك، فقد تم استبدالها بشاشات LCD، جزئيًا، بسبب عيوبها.


عيوب أنابيب أشعة الكاثود

الحجم/ البصمة: كان لشاشات CRT حجم كبير ومساحة كبيرة (صعبة بشكل خاص في الأماكن صغيرة).

الطاقة/ الجهد الكهربي: تتطلب أنابيب CRT طاقة إضافية.


اضمحلال الفوسفور: تصبح أنابيب أشعة القطب السالب باهتة أكثر فأكثر مع مرور الوقت، مما يحد من عمرها الإنتاجي.

انحراف الإشارة الإلكترونية: والذي يؤدي إلى انخفاض مستوي الأداء، فبمرور الوقت يتطلب عمل تقييم أو معايرة عمل العديد من التجارب للوصول لمستوى معين من الدقة. 


إلى جانب العيوب المذكورة أعلاه، هناك أيضا العديد من الأسباب الاقتصادية والبيئية كانت السبب في تفضيل شاشات LCD، والتي لها العديد من الفوائد، والتي بعد ظهورها لم يعد يتم تصنيع شاشات CRT.


شاشات العرض: شاشات الكريستال السائل

Displays: Liquid Crystal Displays (LCD)

والآن وفي العصر الحالي، أصبح معظمنا يستخدم شاشات الكريستال السائل. ولكن كيف تعمل هذه الشاشات؟ على عكس الفوسفور الموجود في شاشات CRT، لا تبعث شاشات LCD الضوء، بل ينقلون الضوء فقط. شاشة LCD، كما قد تتوقع، مصنوعة من طبقات رقيقة جدًا. وتتكون شاشة الكريستال السائل LCD من عدة طبقات.


طبقات شاشة الكريستال السائل LCD

الطبقة الأولى/ الإضاءة الخلفية: مصدر ضوء كامل الطيف أو إضاءة خلفية. حيث الإضاءة الخلفية تمر عبر الطبقة الثانية.

الطبقة الثانية/ مرشح الاستقطاب الأفقي: مرشح الاستقطاب، والذي بعد ذلك يقوم بتعديل الضوء المستقطب (أو لفه) بواسطة الطبقة الثالثة.


الطبقة الثالثة/ طبقة الكريستال السائل الخيطي: وهي طبقة من البلورات السائلة والتي تتوقف اعتمادًا على مقدار الشحنة المطبقة عليها. يحدث كل هذا على المستوى المجهري ويتم ضبط بلورات سائلة محددة في كل بكسل فرعي (حيث البكسل هو وحدة بناء الصورة والشاشة). على أي مستوى، ينتقل الضوء المعدل أو غير المعدل إلى المستوى المقابل.

الألوان / شاشة الكريستال السائل LCD


الطبقة الرابعة/ مرشحات الأحمر والأخضر والأزرق: مرشح بكسل فرعي باللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق عند كل بكسل. يؤدي مقدار التعديل إلى تغيير مقدار الضوء الأحمر والأخضر والأزرق عند كل بكسل، واللون الذي نراه من كل بكسل. ثم تضرب أشعة الضوء بعضها. 


الطبقة الخامسة/ مرشح الاستقطاب العمودي: مرشح الاستقطاب، الذي يتعارض مع مرشح الاستقطاب الأصلي. إذا لم يتم تعديل الضوء المستقطب في الأصل بواسطة البلورات السائلة، فعند اصطدامه بمرشح الاستقطاب التالي، سيتم حجب الضوء تمامًا، وسنرى اللون الأسود على الشاشة.


لاحظ مرة أخرى أننا نستخدم الألوان المضافة والمزج الإضافي للضوء الأحمر والأخضر والأزرق لإنتاج الصورة على شاشتنا. وفيما يلي المزايا والعيوب العامة لشاشات LCD.


فوائد شاشات الكريستال السائل

الحجم/ البصمة: حيث تشغل اللوحات المسطحة مساحة أقل ويمكن استخدامها لأجهزة الكمبيوتر المحمولة laptops.

الطاقة/ الجهد الكهربي: حيث تتطلب شاشات LCD طاقة أقل.


تلاشي بسيط للألوان: إن شاشات LCD تستمر لفترة أطول في العمل من شاشات CRT، باستثناء مشكلة "نزيف الإضاءة الخلفية backlight bleed"، حيث يتسرب الضوء (الذي يُرى عادةً حول زوايا الشاشة) ويتحول من اللون الأسود إلى اللون الرمادي أو حتى لون مزرق/أرجواني مع الشاشات العادية والتي تستخدم نظام خيطي ملتوي، أو نيماتيك TN-film (twisted nematic).


انحراف الإشارة الإلكترونية: حيث تصبح شاشات LCD أكثر استقرارًا بمرور الوقت وتتطلب معايرة وتوصيفًا أقل تكرارًا للحفاظ على اتساقها. بمعني أخر، أن مستوي الشاشة لا يقل، وبالتالي يمكن تقييم الألوان بسهولة، ولا نحتاج لتكرار عملية التقييم كثيرا.


عيوب شاشات الكريستال السائل

حدود زاوية العرض: تتوقف حدود زاوية العرض اعتمادًا على تقنية شاشة LCD، يمكن ملاحظة وجود تغيرات في لون الصورة ودرجة التباين أثناء تغيير زاوية العرض، مما يجعل من الصعب على العديد من المستخدمين النظر إلى نفس الشاشة ورؤية نفس الصورة خاصة شاشة TN. وشاشات العرض المستندة إلى الأفلام (الخيطية الملتوية) المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.


جودة العرض: يظل مستوي الجودة ثابت ودقيق فقط في القطع الأصلية، بينما كانت شاشات CRT قادرة على عرض الألوان بمظهر جيد حتى في حالة الدقة المنخفضة، وكذلك في حالة القطع الأصلية.


التدرج اللوني ودقة الألوان: باستثناء الشاشات المتطورة باهظة الثمن (والتي يمكن أن تكون أفضل من شاشات CRT)، يمكن أن يكون التدرج اللوني ودقة الألوان أقل من تلك الخاصة بشاشات CRT.


نطاق الإضاءة العالي: يمكن لشاشات LCD أن تنتج إضاءة بيضاء أكثر سطوعًا من شاشات CRT، يصل بعضها إلى 400 شمعة لكل متر مربع (cd/m2) في حالة ضبط الإعدادات على الدرجة الأكثر سطوعًا. فقد نجد بالنسبة لبعض التطبيقات، أن ذلك قد يكون مفيدًا، ولكن نظرًا لأننا نحاول مطابقة شاشات العرض لدينا مع المخرجات المطبوعة، فقد تكون مطابقة شاشات LCD أكثر صعوبة من مطابقة شاشات CRT، إذا لم يتم تقليل درجة السطوع والتألق.


انتظام الشاشة: وتعتبر هذه مشكلة في كل من شاشات CRT وشاشات LCD. حيث تحتوي بعض الشاشات، مثل شاشات NEC Multisync، على دوائر تعمل على تحسين ذلك، ولكن حتى هذا لا يحل المشكلة بالضرورة.


وحدات البكسل المتفحمة: لدى كل شركة مصنعة سياستها الخاصة فيما يتعلق بعدد وحدات البكسل المتفحمة التي تمثل مشكلة قابلة للتغطية بموجب الضمان. قد يكون من الصعب جدًا الحصول على إجابة لهذا السؤال، واعتمادًا على مدى اهتمامك بهذا الأمر، حتى بكسل واحد يمكن أن يكون مزعجًا وخاصة عند الرغبة في الحصول على تقييم دقيق للألوان.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات