ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم السماوات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم السماوات


الرسم والتصوير / رسم السماوات

Drawing Skies

 

رسم السماوات / في وقت النهار

Drawing Skies / Daytime Sky

غالبًا ما تظهر سماء النهار ذات تدرج لوني واضح ومميز، وفي ظل الظروف الجوية العادية والواضحة، عادةً ما تكون أفتح في الأفق وتتدرج إلى اللون الأزرق الداكن باتجاه القمة. يمكن إنشاء سماء في وقت النهار، سواء على ورق عادي أو في الرسومات الكبيرة بسرعة وسهولة وباستخدام ألوان الباستيل. وفيما يلي خطوات رسم السماء بألوان الباستيل.


الخطوة الأولى: إنشاء قاعدة لونية بألوان الباستيل.

في الصورة أدناه، وبعد الانتهاء من خطوات الرسم وقبل البدء بتلوين العمل الفني يُفضل تلوين مساحة السماء، وذلك قبل تلوين أسطح الأشكال والمباني ورؤوس الأشجار. يعمل هذا الأسلوب على سهولة تنظيف العمل الفني، فعندما ينسكب بعض من لون السماء على بعض الأجزاء أو الأسطح المجاورة، يمكن تنظيفه ومحوه بسهولة دون الإخلال بلون السماء. 


قام الفنان بتلوين السماء بلون أزرق، وقام بعمل تدرج لوني غامق في المنطقة العليا ويتدرج للفاتح كلما اقتربنا من أسطح المباني والأشكال المجاورة. استخدم الفنان بعض أقلام الرصاص الملونة كلون انتقالي للتأكيد على التدرج من الغامق إلى الفاتح.


الخطوة الثانية: مزج الباستيل بالأصابع أو بالمناديل الورقية.

تم مزج الألوان وخلطها بالمناديل الورقية، لتلوين السماء الزرقاء المتدرجة. إذا كان التدرج غير متناسق بالشكل المناسب، يمكن إزالة الفائض ومحوه، وإضافة القليل من الدرجات لعمل التناسق اللوني المناسب.


الخطوة الثالثة: إضافة اللمسات النهائية.

لكي تظهر السماء طبيعية قام الفنان بمسح السماء بقطعة من الشمواة للحفاظ على تناسق تدرج السماء ولكي تظهر السماء ناعمة الملمس. استخدم الفنان ممحاة لإزالة الأجزاء الفائضة من ألوان السماء في الجزء السلفي بالقرب من سطح المنزل وقمم الأشجار. يجب العلم أن ألوان الباستيل سهلة التلطيخ، أن أنها تتناثر وتنتشر وتلتصق بالورق أو بالأيدي.


بالتالي للحفاظ على اللوحة نظيفة يمكن استخدام مثبت ألوان الباستيل إن وجد (لكن يجب العلم أن المثبت يميل إلى جعل الألوان داكنة ومحايدة)، وكذلك يمكن عند الانتهاء من العمل وضع ورق شفاف على منطقة السماء حتى لا تتلطخ الألوان مع الورق، وكذلك يمكن عمل نسخة رقمية من العمل الفني وطباعتها والاحتفاظ بها إذا كان سيتم عرضها على عملاء.


رسم السماوات / في وقت الغسق أو الفجر

Drawing Skies / Dusk (or Dawn) Skies

هناك طريقتان سهلتان لصنع سماء في وقت الغسق (الغروب) أو الفجر. كلاهما يستخدم تقنيات الورق الملون ويعملان بشكل جيد في الرسوم التوضيحية التي تحتوي مباني بها نوافذ مضيئة. وفيما يلي طريقتي رسم السماء وقت الغسق ووقت الفجر.

الطريقة الأولى: رسم السماء على ورق شفاف أبيض.

الطريقة الثانية: رسم السماء على ورق ملون غامق.

الرسم والتصوير / رسم السماوات


الطريقة الأولى: رسم السماء على ورق شفاف أبيض

Drawing On White Tracing Paper

الخطوة الأولى: تلوين السماء على ظهر ورقة الشفاف.

في الصورة أعلاه، استخدم الفنان درجات من أقلام الرصاص الملونة مثل الأزرق في الجزء العلوي من السماء وبعض ألوان مثل الوردي، البرتقالي في الجزء السفلي بالقرب من سطح المبني والأشجار، للتعبير عن وقت الغروب. مع ملاحظة أن الرسم التوضيحي نفسه تم إنشائه على ورق كرافت بني تحت الورق الشفاف بحيث يكون تأثير الألوان الفاتحة أكثر وضوحًا. 


الخطوة الثانية: مزج الألوان.

قام الفنان بمزج الألوان من خلال فرك ألوان الباستيل في الورق وصقله بالأصابع. استخدم بعض درجات من أقلام الرصاص الملونة مثل الوردي والبرتقالي فوق درجات السماء الزرقاء. 


الخطوة الثالثة: إضافة اللمسات النهائية.

تم تنظيف بقايا الباستيل من الأشجار، وتم إضافة عدد قليل من النجوم باستخدام القليل من ألوان الجواش الأبيض في مقدمة الرسم التوضيحي. مع تلوين السماء قرر الفنان تلوين ظلال للأشجار بأقلام التحديد (الماركر) وذلك بهدف إظهار التباين بين ألوان السماء وألوان الأشجار، مما يجعل السماء تبدو أكثر إشراقًا على النقيض من ألوان الأشجار.


الطريقة الثانية: رسم السماء على ورق غامق

Drawing On Dark Paper

من السهل جدًا إنشاء سماء الغسق أو حتى الفجر على ورق غامق، لأن التأثير يتطلب أن تكون السماء ملونة بشكل جزئي فقط.


الخطوة الأولى: أنشئ الرسم التخطيطي على ورق غامق.

في الصورة أدناه، يتم في البداية تحويل الرسم العادي إلى صورة رقمية، عن طريق المسح الضوئي أو التصوير. ثم قم بفتح الصورة على برنامج فوتوشوب. قام الفنان بعمل خلفية زرقاء غامقة للرسم بشكل متدرج، وتكون غامقة في الجزء العلوي وفاتحة في الجزء السفلي. ويمكن عمل التأثيرات المطلوبة على الفوتوشوب، أو يمكن طباعة الرسم واستكمال العمل اليدوي.


الخطوة الثانية: استخدام أقلام الرصاص الملونة لعمل تدرجات.

تم استخدام بعض الدرجات اللونية مثل البرتقالي، الوردي، ودرجات الأزرق. بشكل تدريجي من الأعلى إلى الأسفل كما نرى في الواقع. استخدم الفنان جانب القلم الرصاص وذلك لعمل ضربات قلم واسعة وسلسلة. تم إضافة السحب الأفقية في صورة خطوط من الألوان. قام الفنان بعمل تدرجات تشبه الموجودة في دائرة الألوان. 


فقام باستخدام تدرجات تبدأ من الأحمر إلى الأصفر ومن الأزرق إلى الأرجواني أو البنفسجي في السماء. لم يتم استخدام الباستيل في هذا المثال لأنه عند مسحه يمكن أن يلغي الطلاء الداكن من الورق، مما يؤدي إلى ظهور خطوط غير مرغوب فيها.


الخطوة الثالثة: إضافة اللمسات النهائية باستخدام الجواش الابيض للنجوم.

الرسم والتصوير / رسم السماوات


رسم السماوات / في وقت النهار مع السحب - يدوياً

Drawing Skies / Daytime Skies with Clouds - Manually

إن إنشاء السحب سهل وممتع، ولكن لا ينبغي المبالغة في عمل السحب، حيث أنها قد تجعل العمل الفني يظهر صعب التقبل، بالإضافة إلى أن الهدف من رسم السماء في الرسم المعماري هو الإظهار فقط، وليس عمل لوحة فنية تعبر عن جمال المناظر الطبيعية. ولذلك، ربما المبالغة في رسم السحب والسماوات قد تؤدى إلى تشتيت الانتباه عن الغرض الأصلي من الرسم. حيث يجب أن تظل السحب كخلفية، مما يساعد على توضيح سياق أفكار المصمم.


الخطوة الأولى: إنشاء السماء وقت النهار.

في الصورة أعلاه، يتم استخدم نفس المواد والتقنيات السابقة لإنشاء السماء في وقت النهار.


الخطوة الثانية: محو بعض أجزاء من السماء لعمل السحب والغيوم.

قم بمسح أو محو أجزاء من السماء لعمل منطقة الغيوم، وإذا كانت الألوان التي تستخدمها صعبة الإزالة، فقم بترك مساحات فارغة لكي يتم وضع السحب والغيوم فيها. يمكن رسم أشكال السحب في أي اتجاه. اعتمادًا على تأثير السماء الذي تريده. وكذلك، يمكن استخدم صور فوتوغرافية جاهزة للسحب، وذلك لتوجيه الجهود وعمل مثلها في الرسم.


الخطوة الثالثة: إضافة اللمسات النهائية.

يمكن الاكتفاء بالخطوة الأولى والثانية، حيث أن السحب بهذه الطريقة مناسبة لأغراض الإظهار الفني والمعماري. ولكن يمكن إضافة القليل من الألوان إلى السحب. وغالبا ما تكون السحب والغيوم ملونة بنفس ألوان السماء، كما هو الحال أثناء شروق أو غروب الشمس. 


في مثل هذه الحالة قم خلط ألوان الباستيل ذات اللون الأحمر الفاتح مع عصا الباستيل ذات اللون الأبيض وذلك في الأجزاء والجوانب المضاءة بنور الشمس من السحب. ثم قم بفركها بمنديل ورقي وتنظيفها ومسحها بفرشاة رسم. يمكن أيضًا استخدام ألوان الباستيل الفاتحة جدًا الأخرى لتلوين بعض المناطق الفاتحة من السحب.


رسم السماوات / في وقت النهار مع السحب - بالفوتوشوب

Drawing Skies / Daytime Skies with Clouds - by Photoshop

يمكن إضافة السماء بسهولة إلى رسم يدوي ملون باستخدام برنامج الفوتوشوب. في هذا المثال تم إنشاء السماء باستخدام أداة التدرج Gradient Tool. وبعدها تم إضافة بعض الملامس في السماء وذلك لإضفاء الاهتمام والثراء إلى الرسم.


الخطوة الأولى: اختيار ونسخ ولصق صورة السماء المناسبة.

قم باختيار صورة رقمية للسماء مناسبة للموضوع، ثم قم بفتحها في البرنامج. في هذا المثال، تم استخدام أداة التحديد المستطيل Rectangular Marquee Selection Tool لنسخ السماء من الصورة الرقمية ثم لصقها في الرسم اليدوي الملون. لاحظ أنه تم إزالة رؤوس الأشجار باستخدام أداة Clone Stamp.

الرسم والتصوير / رسم السماوات


الخطوة الثانية: وضع صورة السماء الرقمية في الرسم اليدوي.

تم لصق صورة السماء الرقمية في الرسم اليدوي الملون الممسوح ضوئيًا في طبقة layer منفصلة. ثم تم تقليل مؤشر التعتيم opacity الخاص بالطبقة إلى حوالي 50٪. ثم تم استخدام أمر التحويل Transform command لتكبير صورة السماء الرقمية بحيث تغطي مساحة السماء بأكملها الموجودة في الرسم. 


تم استخدام أداة التحديد الحر Lasso Selection Tool وأداة التحديد المضلع Polygonal Lasso Tool لتحديد منطقة السماء. ثم تم حفظ التحديد وذلك لتسهيل عمل التعديلات إذا تطلب الأمر، حيث إذا أراد المصمم الرجوع مرة أخرى لنفس الخطوة يمكنه عمل أي تعديلات يريدها بسهولة. من خلال الأمر (حدد> حفظ التحديد ...> قم بتسمية التحديد) (Select > Save Selection ... > name the selection).  

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات