ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأسقف (الخشب - المعدن - القرميد)


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأسقف (الخشب - المعدن - القرميد)


الرسم والتصوير / رسم الأسقف (الخشب - المعدن - القرميد)

Drawing Roofs (Wood - Metal - Brick)

 

دمج رسومات المشروع مع الصور الفوتوغرافية

Photo Contexts

يمكن استخدام الصور الفوتوغرافية كأساس لرسومات التصميم. حيث يمكن دمج التصاميم التي قام المصمم بإنشائها مع صور فوتوغرافية أو خلفيات جاهزة. لعمل ذلك بشكل ناجح، وحتى يبدو العمل الفني طبيعي وغير مفتعل أو مصطنع يجب على المصمم اختيار صور أو خلفية تتوافق مع اتجاه المنظور الخاص بالمشروع الذي يصممه.


يجب اختيار صور لخلفيات تحتوي على بعض المؤشرات التي تدل على اتجاه المنظور مثل نقاط تلاشي أو خطوط منظور واضحة، وذلك لتسهيل خطوات العمل. تصلح هذه التقنية في العمل عندما يكون المصمم أو المهندس يحتاج إلى مراجعة شيء ما أو إظهار وإضافة أشياء في التصميم، وذلك مثل إظهار مبني أو مزايا وأجزاء بالتصميم أو إظهار البيئة الطبيعية حول التصميم. وفيما يلى خطوات دمج خلفية لصورة فوتوغرافية مع رسم تصميمي باستخدام برنامج الفوتوشوب.


الخطوة الأولى: إنشاء رسم ملون.

يتم إنشاء الرسم الملون للموضوع ومسح ضوئيًا وتحويله لصورة رقمية لكي يتم التعديل عليه.


الخطوة الثانية: اختيار وتحديد صورة فوتوغرافية.

في هذا المثال، تم اختيار صورة فوتوغرافية وهي صورة للموقع الفعلي، حيث الرسم اليدوي عبارة عن مبني للسكن المزدوج. لاحظ أنه لا يحتوي على خطوط منظور أو نقاط تلاشي واضحة.


الخطوة الثالثة: نسخ ولصق الصورة في الرسم.

تم نسخ صورة الموقع ولصقها. ثم تم تقليل درجة التعتيم opacity إلى حوالي 50٪ بحيث يمكن رؤية المبنى والمناظر الطبيعية من خلاله. باستخدام أداة التحديد المضلع Polygonal Lasso Selection Tool مع الضغط على مفتاح Delete وأداة الممحاة Eraser Tool، تمت إزالة الصورة الفوتوغرافية بحيث لا تمنع المبنى ومناظره الطبيعية في مقدمة الرسم.

الرسم والتصوير / رسم الأسقف (الخشب - المعدن - القرميد)


الخطوة الرابعة: ضبط وحجب أو تصفية الصورة الفوتوغرافية.

في معظم الحالات، من المستحسن إخفاء أو تصفية الخلفية أو الصورة الفوتوغرافية وذلك لتقليل التنافر البصري بين الرسم اليدوي والصورة الجاهزة. في هذا المثال، تم تقليل الإضاءة والتباين في الصورة الفوتوغرافية باستخدام إعداد ضبط السطوع / التباين Brightness/Contrast adjustment.


تم تلوين المنظر أيضًا، حيث قام الفنان باستخدام درجة لون بني داكن مع استخدام إعداد ضبط اللون /التشبع Hue / Saturation. بالإضافة إلى ذلك، تم تقليل درجة التعتيم. والنتيجة أصبحت أن كل من الصورة الفوتوغرافية والرسم اليدوي أصبحا ملائمين لبعضهما البعض، دون أن يكون أحدهما واضح بشكل لا داعي له.


من الأدوات التي تساعد على تقليل التنافر بين الرسم اليدوي والصور الفوتوغرافية هو استخدام المرشحات filters. وهنا قام الفنان باستخدام مرشح الفرشاة الجافة (مرشح> فني> فرشاة جافة) Dry Brush filter (Filter > Artistic > Dry Brush) والذي يمكن أن يجعل الصورة تبدو وكأن تم إنشائها بألوان مائية. وكذلك، يمكن أن يساعد مرشح Spatter (مرشح> ضربات فرشاة> باسم: Spatter) Spatter filter (Filter > Brush Strokes > Spatter) في جعل الصور التي تحتوي على العديد من الخطوط تبدو وكأنها تم رسم خطوطها يدويًا. 


يجب تذكر أنه لن تعمل كل المرشحات في الفوتوشوب إذا كان ملف العمل في وضع CMYK (نظام الألوان المخصص للطباعة). لكي تعمل كل المرشحات يجب تحويلها لنظام RGB (نظام الألوان المخصص للعرض على الشاشات) ويمكن بسهولة تغيير وضع الملف من خلال إعداد أمر الصورة (صورة> الوضع> لون RGB) (Image > Mode > RGB Color).


الأسقف والسماوات

The Roofs and Skies

إن إنشاء الأسطح والسماوات يضيف الكثير إلى الرسومات التوضيحية، وكلاهما يعمل معاً وفي توافق جذاب. بالنسبة للأسقف، هناك العديد من أنواع الأسقف التي يمكن رسمها، مثل الخشب، الطوب، القراميد، وغيره. يجب رسم الأسقف بدقة ويجب أن تكون دقيقة وتتبع نفس خطوط المنظور. أما بالنسبة للسماء، فإن رسمها في التصاميم يضيف الكثير من المعاني للمشهد، حيث تكون السماء دائما مصدر إلهام في التصميم، وتضيف معاني درامية كبيرة لكل أغراض التصاميم.


رسم الأسقف / الأسقف الخشبية

Drawing Roofs / Shingle Roof

يمكن رسم مختلف أنواع الأسقف الخشبية، بمختلف الألوان، وذلك وفقا للمادة الخام المصنوع منها السقف، مثل الأسفلت أو المعدن أو الألواح الخشبية أو الألواح الخرسانية، وغيره. كما في الصورة أدناه، وفي هذا المثال تم إنشاء سقف من الألواح الخشبية.


الخطوة الأولى: إنشاء قاعدة لونية بأقلام التحديد (الماركر).

في البداية يجب العلم أن مصدر الضوء في المشهد يأتي من اليسار. وبناء على ذلك تتحدد الأجزاء من السقف في النور والظل. أما الواجهة والجزء من السقف في النور فتم تلوينه بالرمادي الفاتح جدا، والجزء من السقف في الظل فتم تلوينه بالرمادي متوسط القيمة على جهة اليمين. لاحظ أنه تم عمل خطوط المنظور الإرشادية على السقف بالقلم الرصاص.


تتبع الخطوط على السقف نفس خطوط التلاشي للمنظور، مما تساعد في توجيه الخطوط التي تم عملها بأقلام التحديد (الماركر). تم عمل خطوط بلون بيج تصف ألوان ألواح الخشب بالسقف، وقام الفنان بعمل ظل الشجرة بشكل مرقط حتى تبدو طبيعية باستخدام ألوان رمادي فاتح، متوسط، غامق، القيمة. 


الخطوة الثانية: إضافة الملامس باستخدام القلم الرصاص.

تم استخدام قلم رصاص فاتح H2، لعمل نهايات وأطراف الألواح الخشبية للسقف، تم توجيه الخطوط في نفس نقاط تلاشي المنظور. وتم رسم هذه الخطوط بحركة قصيرة متقطعة ذهابًا وإيابًا على طول الخط المستقيم. تضفي هذه الحركة كثافة غير متساوية على خطوط الرسم. ثم قام الفنان بالتنويع في استخدام مختلف أنواع من أقلام الرصاص ولذلك لأن بعضها لا يظهر بسبب وجودها في مناطق النور، واستخدم فيها نفس تقنية الحركات القصيرة المتقطعة ذهابًا وإيابًا.


  رسم الأسقف / السقف من المعدن

Drawing Roofs / Metal Roof

الخطوة الأولى: إنشاء قاعدة لونية بأقلام التحديد (الماركر).

في الصورة أدناه، يمكن تلوين الأسطع المعدنية بأي لون. ولكن في المعتاد ما تكون ألوان الأسطح المعدنية هي ألوان محايدة مثل درجات الرمادي. قام الفنان بتلوين السقف باللون الرمادي الفاتح على الأجزاء من السطح التي تواجه الإضاءة بشكل مباشر، واستخدم رمادي متوسط للأجزاء من السطح التي تتلقى ضوءًا أقل. واستخدم بعض الدرجات اللونية الأخرى للتأكيد على الأسطح الداكنة والمضيئة. قام الفنان بعمل خطوط الألواح المائلة باستخدام أقلام الرصاص، مع مراعاة أن خطوط الألواح لها نفس اتجاه خطوط المنظور. 


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل باستخدام القلم الرصاص.

قام الفنان باستخدام قلم رصاص رمادي مع مسطرة، وذلك لإنشاء طبقات ثابتة على الأسطح الفاتحة، وقلم رصاص رمادي يتوافق مع الأسطح الداكنة. لاحظ أن الخطوط متباعدة ومتساوية، ويتجه كل منها نحو نقاط التلاشي الخاصة بالسقوف المنحدرة بالمنظور.

الرسم والتصوير / رسم الأسقف (الخشب - المعدن - القرميد)


  رسم الأسقف / السقف من القرميد

Drawing Roofs / Tile Roof

الخطوة الأولى: إنشاء قاعدة لونية بأقلام التحديد (الماركر)، والتعديل عليها بألوان الباستيل.

في الصورة أعلاه، تم عمل قاعدة لونية بأقلام التحديد (الماركر)، وتم استخدام بني فاتح على الجزء من السطح المضاء بنور الشمس، وبني متوسط للأسطح في الظلال. فوق طبقة ألوان (الماركر)، أضاف الفنان بعض الألوان باستخدام ألوان الباستيل، حيث استخدم ألوان فاتحة على الأجزاء المضاءة بنور الشمس من السقف، ثم قام بفركها بأصبعه، وبعد ذلك تم التخلص من فائض الألوان بفرشاة الرسم.


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل باستخدام القلم الرصاص.

تم إضافة قلم رصاص أسود إلى المساحات المظلمة بين صفوف البلاط. ولاحظ أن كل من هذه الخطوط يشع في نفس اتجاه نقطة تلاشي للأسطح، حيث نقطة التلاشي موضحة برفق بالقلم الرصاص في المنطقة فوق السطح.


الخطوة الثالثة: إضافة اللمسات النهائية.

تم إضافة قلم رصاص بلون رمادي فاتح بشكل خفيف إلى الأجزاء في الظلال من السقف. وقام الفنان بعمل خطوط قصيرة (شرطات)، وذلك لإعطاء ملمس طبيعي لألواح السقف. ثم تم استخدام قلم ذو سن مدبب لوضع بعض النقاط في نهايات أطراف البلاط الداكن، وذلك عند الأفاريز eaves

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات