ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / انعكاسات وانكسارات الضوء

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / انعكاسات وانكسارات الضوء


التصوير الفوتوغرافي / انعكاسات وانكسارات الضوء  

Reflections and Refractions of Light

 

التصوير في المناطق الثلجية / أهمية انعكاس الضوء  

Snow Light / The Ultimate Reflector

وفقا لحالة البيئة تتوقف حالة الطقس ومن ثم حالة ضوء الشمس. فضوء الشمس في المناطق الاستوائية يختلف عن الضوء في المناطق الثلجية، وبالتالي تختلف الحالة الدرامية للمشهد، وينتج عن ذلك مميزات مختلفة للتصوير في المناطق الثلجية. عندما يغطي الثلج الأرض يترك طبقة بيضاء جذابة لها طابع الشفافية. إن وجود الثلج يغير تمامًا العلاقة الطبيعية بين الأرض والسماء، والتي تميل إلى أن تكون مظلمة في الأسفل ومشرقة من الأعلى.


إن الأرض المغطاة بالثلوج تكون أكثر إشراقًا من السماء وتترك أثار كبيرة في نفس الإنسان بالطبيعة الخلابة، وفي المعتاد تكون السماء صافية وخالية. وحتى عندما تكون السماء غائمة، يكون هناك المزيد من التطابق بين السماء والأرض. في مثل هذه البيئة ينزل الضوء من الأعلى على المشهد ويترك في النفس إحساس خلاب بجمال الطبيعة، وكذلك يعمل الانعكاس في مثل هذه الطبيعة الصافية على خلق الكثير من المميزات في عملية التصوير، حيث العناصر والأشياء الموجودة في المشهد تتلقى الكثير من الانعكاس المرتد من الأسفل.


في الواقع، يعتبر تساقط الثلوج فريدًا من نوعه في إضاءة المناظر الطبيعية، ومناظر الشواطئ والمياه وغيره. هناك الكثير من المميزات التي يمكننا الحصول عليها عند التصوير في الثلج، وأحد أهم هذه المميزات هو استخدام المناطق الثلجية مثل خلفية من قماش أبيض، وبالتالي يمكن وضع مختلف العناصر على أساسها.


هناك ثلاث سمات رئيسية للتصوير في الثلج وهي أن الضوء يرتد عن سطح الأرض ويترك أثار خلابة بالمشهد، عند ظهور الشمس فإنها تلقي انعكاس شديد الجاذبية على العناصر والأشياء بالمشهد، يمكن الاستفادة من المناطق الثلجية واستخدامها كخلفية من قماش أبيض يغطي المشهد ويعمل على خلق التباين بينه وبين عناصر المشهد.


مثال (1)

في الصورة، رسم بياني ثلاثي الأبعاد عن التصوير في الثلوج، يمكننا ملاحظة أن انعكاس الشمس في الثلج عادةً ما يعمل على إنشاء غطاء ثلجي، والذي يعمل بمثابة عاكس عريض يضيء الأجسام (كما نلاحظ في منطقة أسفل اليسار). ولكن عند القرب من وقت شروق الشمس وغروبها، وإذا تم التصوير من زاوية منخفضة، يمكن التقاط أثار الوهج الوردي للشمس، مما يضيف دقة وجاذبية خاصة للمشاهد في المناطق الثلجية. 

التصوير الفوتوغرافي / انعكاسات وانكسارات الضوء


مثال (2)

في الصورة، مشهد عن تصوير الطيور في الثلوج في بحيرة هوكايدو في اليابان. حيث تم تصوير الطيور في المياه الضحلة وكان المكان محاط بالثلوج، ويعتبر هذا الموقع نموذجي للتصوير في المناطق الثلجية، حيث يمكن إضافة الكثير من التأثيرات واللمسات الدرامية. كان الضباب متجمد، مما أثر على الضوء الأبيض، فجعله أبيض مزرق أثيري، وكانت السماء صافية.

لاحظ المصور أنه كلما كانت زاوية الكاميرا أكثر حدة، كان الانعكاس أكثر جمالًا، ومن ثم الثلج، وخاصة المناطق التي يتحول فيها الثلج إلى قطع من الجليد. قام المصور بالتقاط الصور في وقت متأخر من بعد الظهر، بعدسة 600 مم، حيث كان الارتفاع اللطيف للمنحدر يعمل على تقريب المسافة إلى مستوى الثلج، وكانت إضاءة السماء وردية اللون ورقيقة تدل على جمال الشمس الصافية الخالية في بحيرة هوكايدو باليابان. 


التعمق في الضوء / الانعكاسات والانكسارات 

Into the Light / Reflections & Refractions

يستطيع المصور عمل العديد من الأشياء والحصول على الكثير من التأثيرات في الصور من خلال استغلال الضوء. ومن أحد هذه التقنيات هو تصوير اللقطات عندما يكون مصدر الضوء في الخلفية، أي خلف عناصر المشهد، هذا النوع من الإضاءة له تأثير مختلف وجذاب، ويخلق مساحة كبيرة للإبداع تسمح بإنشاء حالة درامية بالمشهد.


إذا كان الضوء يأتي من خلف المشهد، فإن ذلك سيعمل على جعل بعض العناصر تظهر في الظلال، وكذلك سيسمح بإظهار تأثير الضوء الساطع على المكان وإظهار اللون الأبيض النقي باللقطات. ولكن يجب العلم أنه عند التصوير والشمس أو الضوء يأتي من الخلف أن تكون ظروف الطقس مشمسة ومشرقة. وكذلك يجب أن تكون الشمس أو انعكاساتها منخفضة بما يكفي لتكون داخل إطار الصورة.


ينشأ عن التصوير في اتجاه أشعة الشمس الكثير من الانعكاسات والانكسارات على الأسطح. مما يؤثر بشكل مختلف في المشهد، ففي المعتاد تكون الشمس في فوق أو خلف عناصر المشهد، ولكن في حالة وجود الانعكاسات والانكسارات، فإن ذلك يعمل على جلب الشمس فعليا داخل المشهد لتكون جزء من التكوين.


في حالة تصوير الانعكاسات، يجب الاخذ في الاعتبار زاوية التصوير، فيجب تحديد الزاوية الخاصة بالسطح المراد تصويره، وكذلك زاوية الشمس بالنسبة للمنظر الطبيعي. فمع وجود سطح مستوٍ، مثل الماء، وإذا كانت الشمس منخفضة، كلما كان من الأفضل وضع الكاميرا بزاوية أقل من أجل التقاط انعكاس أكثر سطوعًا.


بشكل علمي، من المعروف في الفيزياء أن زاوية السقوط تساوي زاوية الانعكاس. أي أن الزاوية التي تضرب بها الشمس السطح هي نفسها زاوية الانعكاس، والتي يمكن استخدامها للرؤية والتصوير. أما بالنسبة للانكسارات، تعمل انكسارات ضوء الشمس على خلق الكثير من التفاعلات باللقطة، وللحصول على انكسار جذاب لأشعة الشمس، يجب أن يكون الشيء الذي يستقبل الضوء شفافًا أو جزء منه شفاف، حيث ينتج عن ذلك الكثير من التأثيرات بسبب تغير زاوية الضوء.


هناك ثلاث سمات رئيسية عند التصوير واستغلال انعكاسات وانكسارات ضوء الشمس، وهي إظهار أثار انعكاسات ضوء الشمس، التصوير في إضاءة ذات خلفية متوهجة، إمكانية إنشاء حالة درامية مؤثرة تتصف بالكثير من الابداع والخيال.


مثال (1)

التصوير في اتجاه الشمس

في الصورة، رسم ثلاثي الأبعاد عن التصوير والشمس في الخلفية، حيث يمكن ملاحظة أن العناصر يكون جزء منها في الظلال بمقدمة المشهد، وأن الخلفية أصبحت مشمسة ومشرقة، مما بسمح بإنشاء حالة درامية مؤثرة باللقطات. 


مثال (2)

في الصورة، مشهد لساحل بالبحر الكاريبي، كولومبيا. قام المصور بالتقاط صورة عن تأثير انعكاس ضوء الشمس لزورق يجدف ببطء عبر بحيرة. وكانت الشمس قد أشرقت للتو، وقام المصور بالتقاط الصورة من قارب أخر. يمكننا ملاحظة أن الشمس تأتي من خلف الزورق والركاب وجزء منهم في الظلال، على الرغم من أن الشمس تترك أثر مشمس ومشرق بالمكان. قام المصور بجعل الكاميرا قريبة من السطح حتى يمكنه التقاط تموجات المياه الجاذبة التي تنعكس عليها أشعة الشمس لإظهار التأثير الدارمي المطلوب بالمشهد. 

التصوير الفوتوغرافي / انعكاسات وانكسارات الضوء


مثال (3)

في الصورة، مشهد لمجموعة من الزجاجات وقوارير الزيت في سوق بمدينة أم درمان، السودان. قام المصور بالتقاط صورة توضح تأثير الانكسارات بسبب ضوء الشمس. حيث يمكن ملاحظة أن الغيوم تكسر الضوء، وذلك لأن الشمس تتواجد خلف الغيوم غير الكثيفة. تسمح هذه النوعية من الإضاءة بإنشاء الكثير من التأثيرات الدرامية، حيث أنها تمر عبر أسطح الزجاجات الشفافة الملونة، مما يؤدى إلى الحصول على لقطة مختلفة وجذابة عن تأثير ضوء الشمس في مثل هذه المناطق. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات