ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / المناخ المشمس الاِسْتِوائِيّ

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / المناخ المشمس الاِسْتِوائِيّ


التصوير الفوتوغرافي / المناخ المشمس الاِسْتِوائِيّ  

Photographing Tropical Harsh

 

المناخ المشمس الاِسْتِوائِيّ / التصوير في منتصف النهار

Tropical Harsh / Midday Photography

تختلف حالة الطقس في كثير من المناطق الاستوائية، حيث خطوط العرض تكون منخفضة حول خط الاستواء وفي المناطق الاستوائية، وتكون الشمس في الأعلى عند منتصف النهار، مما يؤدى إلى وجود نوع أخر من الجمال غير المعتاد لا يتوفر إلا في المناطق الاستوائية. ولكن على الرغم من جمال الطبيعة إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن التصوير في بهذه المناطق قد يكون غير مريح، لأن الضوء يكون عالي وقاسي أي حاد أثناء عملية التصوير.


تتميز المناطق الاستوائية أن الطبيعة فيها مثيرة فتجذب الكثير من السياح، حيث هناك حالة مختلفة وغير معتادة من الجمال، ومع مرور الزمن منذ بداية فترة السبعينات زاد اهتمام أعداد كبيرة من الناس للسفر لهذه الأماكن وأصبح الترحال إلى الشواطئ الاستوائية فرصة ذهبية لقضاء عطلة الأسبوع، والتعرف على ظروف الطقس المختلفة والجو العام للمكان. ومن بعد ذلك ظهر اهتمام المصورون بمثل هذه الأماكن. فليس هناك شك في أن المناطق الاستوائية تقدم تجربة مختلفة لمعظم الناس، بصرف النظر تمامًا عن ثقافاتهم وعن المناطق التي يعيشون بها.


يعمل المصورون المحترفون على توظيف عنصر الضوء لتصوير المناظر الطبيعية في المناطق الاستوائية فتظهر بشكل خلاب وابداعي. فبعيدا عن صعوبة تحمل ضوء الشمس في منتصف النهار، يوفر وجود الضوء العالي والحرارة المذهلة في كثير من الأحيان فرصة كبيرة لاستكشاف الكثير من تأثيرات الإضاءة الخلابة. يتميز الضوء في المناطق الاستوائية بثلاث صفات رئيسية وهي أن أشعة الضوء تكون عمودية، وبناء على ذلك تظهر العناصر والأشكال ذات حواف حادة وواضحة، أن منطقة السماء والغيوم تكون واضحة وصلبة ومكثفة وكأنها مجسمة أو ثلاثية الأبعاد.


مثال (1)

الضوء الاستوائي القاسي

في الصورة رسم بياني يوضح أن الضوء الاستوائي يأتي في منتصف النهار، عندما تكون الشمس مرتفعة بشكل غير عادي وتترك أثار ظلال صغيرة ولكنها شديدة وكثيفة، وفقًا لمعايير خطوط العرض المتوسطة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

التصوير الفوتوغرافي / المناخ المشمس الاِسْتِوائِيّ


مثال (2)

إظهار الغيوم والظلال العميقة في انعكاسات البحيرة

في الصورة منظر طبيعي لبحيرة ودير أثري وأحد المارة، في منطقة يواما، بحيرة إنلي، ميانمار، بورما في جنوب شرق آسيا. كما نلاحظ أن الرسم الثلاثي الأبعاد يُظهر كتل السحب بوضوح وتأثيرات النور والظل في المكان في الصورة اليمني والتأثيرات المنعكسة في البحيرة في الصورة اليسري. إن الطقس في المناطق الاستوائية يفرض حالة مختلفة من الجمال، فتظهر انعكاسات الغيوم والظلال والسماء بشكل واضح في البحيرة الساكنة بشكل طبيعي خلاب. 

 

كانت أشعة الشمس شديدة وعالية، وترتد عن الماء وتعطي السحب المتراكبة مظهر صلب التكوين فيُسهل رؤية التفاصيل والظلال بدقة. كانت الغيوم والسحب تتشكل فوق المناظر الطبيعية الساخنة بمظهرها الاستوائي المميز. وكانت كل العناصر ومنها مبني الدير البوذي على اليمين والممر تظهر على هذا المسطح المائي الضحل وكأنها على ركائز متينة راسخة، وذلك لأن المياه شفافة وساكنة وتسمح بالانعكاس.


انتظر المصور قليلا والتقط الصورة في منتصف النهار، عندما مر أحد الأشخاص العاملين بالدير يرتدي زي أحمر ويحمل مظلة ورقية للوقاية من أشعة الشمس القاسية. يمكن ملاحظة أن اختلاف ألوان ملابس الشخص الحمراء عن بقية الألوان في المكان، يعمل على جذب الانتباه وخلق التباين في الصورة.


وكذلك تعمل مظلة الشخص مثل نقطة محورية شديدة الأهمية في الصورة، تلفت وتجذب الانتباه بشكل فوري، وتثير في الإنسان الرغبة في التدقيق في مشاهدة وتفسير المنظر الطبيعي المختلف، وملاحظة تأثيرات السماء والسحب الخلابة المنعكسة في البحيرة الساكنة. يثير المشهد في النفس الإنسانية الرغبة في العودة للفطرة والحياة الطبيعية على الكوكب.


المناخ المشمس الاِسْتِوائِيّ / تصوير ظلال الأشجار

Tropical Harsh / Shade Tree Photography

إحدى الصفات التي تتمتع بها الشمس الاستوائية العالية هي أنها تلقي بظلال عمودية تقريبًا، وهذا شيء غير مألوف في أي من خطوط العرض الأخرى. حيث يعني ذلك أنه يمكن ملاحظة وجود ضوء خافت تحت الأشجار، وتنتشر الأشجار على نطاق واسع في المناطق الاستوائية بشكل مكثف أكثر من أي مكان آخر.


في الواقع، تم التوسع في زراعة مثل هذه الأشجار عن عمد في المدن الاستوائية لغرض حماية الحدائق والأرصفة من أشعة الشمس. وعادة ما يطلق عليها "أشجار الظل". يخلق هذا الطقس نمط مميز للضوء وينشئ عنه ظلال مرقطة أو متقطعة، يمكن للمصورين استغلاله في التكوين لعمل صور خلابة عن الطبيعة والمدن.


يتصف تصوير ظلال أشجار في المناطق الاستوائية بثلاث صفات رئيسية، سقوط الظلال بشكل عمودي تقريباً، ينشأ عن الضوء ظلال مرقطة الشكل أو متقطعة الشكل، يمكن من خلال هذه النوعية من الإضاءة استخدام تقنية التنقيط والتي تسمي في عالم التصوير "تقنية كياروسكورو chiaroscuro"وهي استغلال نسيخ الظلال المرقطة لعمل تكوين متقاطع الظلال بشكل طبيعي.


مثال

في الصورة مشهد البيت الأزرق، بارو، بوليفار، كولومبيا. من سمات سكان القرية التنوع في ألوان المباني، مثل الوردي والأصفر والأخضر والأحمر والأزرق. ولهذا قرر المصور التقاط صورة لمجموعة من المباني ذات الألوان الجذابة في المناخ الاستوائي المميز. لم يكن المصور يبحث عن لقطة معمارية بل أراد إظهار جمال المكان والطبيعة والحياة في مثل هذه القرى.


لا حظ المصور النمط المميز للضوء والظل المرقط الذي يمكن أن يصبح جزءًا من التكوين يخلق الفارق. وبدلاً من استخدام زاوية الكاميرا لأعلى لتجنب الأرضية الساطعة، والتعامل مع التقارب الرأسي. قرر المصور استخدام تقنية معينة لإظهار المنزل الأزرق. فقام أيضًا بإدراج المبنى الأصفر والأحمر المصاحب للمنزل الأزرق في المسافة المتوسطة، لإضفاء إحساس بالألوان.


قام المصور بالحفاظ على مستوى الكاميرا عمودية لكي تظهر اللقطة بشكل طبيعي، وانتظر قليلا حتى بدأ الأشخاص المارة في الظهور بجوار منطقة الظلال المرقطة. مع ملاحظة أن المارة سوف يظهروا في الظل أيضا، ثم اختار موقع مناسب لتضمين الأشخاص في جهة اليمين وإظهار المباني وخاصة البيت الأزرق داخل إطار اللقطة.

التصوير الفوتوغرافي / المناخ المشمس الاِسْتِوائِيّ


أنشأ المصور لقطة مختلفة فقام بتضمين المباني والمارة من خلال تكوين من ظلال الأشجار، مما يخلق التباين في المشهد، وخاصة في البيت الأزرق المشمس. استخدم المصور تقنية التنقيط لعمل ظلال على الأرضية متقطعة الشكل تظهر بشكل مميز وتخلق جاذبية في الصورة وتخلق التباين مع ألوان المباني الجذابة وخاصة البيت الأزرق.


الظلال في المناخ الاستوائي

في الرسم الثلاثي الأبعاد. يمكننا ملاحظة أن الفروع العلوية والشمس العلوية تنشئ نمطًا معقدًا وعالي التباين في اللقطة. 


العمل في اتجاه اللقطة

أنشأ المصور عدة لقطات عن المكان ثم اختار منها الأفضل، فقام بالتحرك لجعل الظلال المرقطة جزءًا لا يتجزأ من الصورة، والتقط أكثر من لقطة واختار أحدها للتعبير عن التكوين ووصف جماليات المكان.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات