ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / الأشجار والنخيل في (المقدمة - الوسط - الخلفية)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / الأشجار والنخيل في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


الرسم والتصوير / الأشجار والنخيل في (المقدمة - الوسط - الخلفية)

Evergreen & Palm Trees (Foreground - Middle - Background)

 

رسم الأشجار / الأشجار مخروطية الشكل - في المقدمة

Drawing Trees / Evergreen Trees, Foreground

الأشجار مخروطية الشكل هي مثل أشجار الكريسماس، وتتصف بأنها أشجار دائمة الخضرة طوال العام. وفيما يلي طريقة رسم الأشجار المخروطية الشكل، وبنفس الطريقة يمكن عمل مختلف أنواع الشجر. في الشكل التالي نلاحظ ثلاث أنواع من الأشجار المخروطية. عند عمل الشجرة رقم (1) يمكن بنفس الطريقة عمل مختلف أنواع الأشجار مثل الراتينجية أو التنوب أو الشوكران أو اللاركس والأرز.


الشجرة رقم (2) فهي عبارة عن شجرة تشبه شجرة الصنوبر، ويصلح الحد الداخلي منها لاستخدامه في رسم العديد من أنواع الصنوبر الأخرى. الشجرة رقم (3) هي شجرة شبيهة بشجر السرو، ويمكن تطبيق نفس التقنية لرسم أشجار مماثلة مثل العرعر والتاكسوس. وفيما يلي خطوات رسم الأشجار مخروطية الشكل.


الخطوة الأولى: تلوين أوراق الشجر بأقلام التحديد (الماركر).

تم عمل ثلاثة أنواع من الأشجار بنفس التقنية، فتم استخدام درجات الأزرق الباهت والأخضر الزيتوني في الشجرة (1و3) أما في الشجرة (2) تم استخدام درجات الرمادي الفاتح والغامق والأخضر الزيتوني. وأضاف الفنان بعض نقاط من الرمادي لعمل ملامس تدل على أوراق الشجرة.


يمكن ملاحظة أن أوراق الشجرة تبدو مثل الدبابيس، ولذلك يجب استخدام قلم التحديد بطريقة مختلفة لعمل نمط يدل على هيئة الأوراق، للحصول على أفضل النتائج، تم استخدم أقلام تحديد (ماركر) جافة قليلاً وذلك لإنشاء حافة متدرجة في نهاية حدود أو أطراف الأوراق، حتى تبدو طبيعية كما نراها بالواقع.


أضاف الفنان القليل من الأزرق المخضر لإضافة الحيوية للشجرة. يجب العلم أنه عند رسم وإنشاء شجرة لا يجب أن يتم رسم الشجرة بالتفصيل، بمعني رسم كل ورقة على حدة من أوراق فروع الأشجار، بل يتم عمل ملامس ونمط يوحي بأن الشكل المرسوم شجرة، وكلما كان الأسلوب دقيق وغير منتظم ومرتب كلما كان طبيعي ويشبه الواقع، فليس الغرض هو عمل نسخة مطبوعة من الأشجار بالواقع ولكن المطلوب هو عمل إيحاء يدل على ملامس الأشجار يكون قريب مما نراه في الواقع.


الخطوة الثانية: إضافة الجذوع وباقي الألوان والظلال بأقلام التحديد (الماركر).

بناء على الخطوة السابقة، تم وضع الألوان والتفاصيل والظلال وغيره فوقها كطبقة ثانية.

الشجرة (1)

تم عمل المناطق الغامقة من الأشجار بالأخضر الزيتوني على الجانب السفلي من كتل أوراق الشجر فوق الأزرق المخضر، وكذلك وتم إضافة الرمادي الغامق على الأطراف الغامقة بالأجزاء السفلية لإظهار تأثيرات الظلال.


الشجرة (2)

تم عمل ألوان الشجرة باستخدام الأخضر الزيتوني، وتم استخدام الدرجة الفاتحة للأوراق التي تواجه الضوء، والدرجة الغامقة مع قليل من الرمادي الغامق في الأوراق السفلية البعيدة عن الضوء، وكذلك أضاف الفنان الجذوع باستخدام أقلام الرصاص الملونة وأضاف لها الظلال باللون الرمادي. 


الشجرة (3)

تم عمل ألوان الشجرة باستخدام الأخضر الزيتوني، وتم استخدام الدرجة الفاتحة للأوراق التي تواجه الضوء بالجانب الأيسر، والدرجة الغامقة مع قليل من الرمادي الغامق أو الأسود في الأوراق البعيدة عن الضوء على الجانب الأيمن، يمكن ملاحظة أن الجوانب المظللة من الأشجار في الجهة اليمني، تم إنشائها بحيث تتناقص بشكل تدريجي نحو الجانب المضاء بنور الشمس. 

الرسم والتصوير / الأشجار والنخيل في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل واللمسات النهائية.

بناء على الخطوة السابقة، تم وضع الألوان والتفاصيل والظلال وغيره فوقها كطبقة ثانية.

الشجرة (1)

تم استخدام الأخضر الزيتوني وقلم رصاص أو باستيل أبيض لإضافة بعض اللمسات للأوراق التي تواجه ضوء الشمس، وكذلك تم إضافة لمسات من قلم الرصاص غامق للإشارة إلى أوراق الشجر الميتة. 

 

الشجرة (2)

تم استخدام الأخضر الزيتوني الفاتح والغامق لعمل أوراق الشجر في الضوء وفي الظل، مع إضافة القليل من الرمادي الغامق في المناطق المعتمة من الظلال. استخدام الفنان تقنية ضربات قلم تصاعدية رفيعة وذلك لتبدو أوراق الشجر رفيعة وتتجه لأعلى كما نراها بالواقع. فيظهر نمط أو ملامس تشبه الإبرة في كتل أوراق الشجر وخاصة الجوانب في الظلال.


الشجرة (3)

تم إضافة لمسات من قلم الرصاص الغامق لإظهار وجود أوراق شجر ميتة. وتم استخدام أقلام الرصاص أو الباستيل الأبيض ودرجات البيج على الأجزاء المضاءة بنور الشمس من الجذوع لإبراز تأثيرات الضوء، وكذلك تم استخدام درجات غامقة إلى المناطق في الظلال.


مع ملاحظة أن الفنان استخدم تقنية مخصصة لوصف شكل أوراق الشجر. فتبدو ملامس الأوراق الصغيرة على شكل مروحة، وأضاف لهذه الكتل المروحية تأثيرات النور والظل لإظهار جمالها. قام الفنان بإضافة هذه الملامس باستخدام أقلام الرصاص الملونة.


رسم الأشجار / الأشجار مخروطية الشكل - في المنطقة الوسطى والخلفية

Drawing Trees / Evergreen Trees, Middle Ground and Background

الخطوة الأولى: رسم أشجار الأرض الوسطى أولاً.

تم رسم المشهد على ورق ملون. تم استخدام قلم ذو رأس لباد برأس felt-tipped pen with a tip وقلم تحديد (ماركر) ذو سن مدبب pointed-nib Marker لرسم أشجار الأرض في المنطقة الوسطى، من خلال عمل ضربات مائلة بسيطة على خط الجذع الرأسي. يمكن ملاحظة أن الضربات المائلة في اتجاهين متعاكسين على جانبي الجذع. 


تم إنشاء الأشجار الأقرب، المرسومة على أقصى اليسار واليمين، عن طريق استخدام تقنية التنقيط (عمل نقاط عشوائية وعضوية الشكل) بقلم تحديد (ماركر) لون رمادي. إن هذه الأشجار المظلمة ستبقى في الظل، حيث أن الأشجار الفاتحة ستكون في الخلفية.


الخطوة الثانية: إضافة جذوع الأشجار.

تم استخدام قلم رصاص رمادي فاتح ينتمي إلى الألوان الدافئة لعمل جذوع الأشجار بخطوط متقطعة.

الرسم والتصوير / الأشجار والنخيل في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


الخطوة الثالثة: رسم الأشجار البعيدة.

تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) لون الأخضر الزيتوني لإضافة الأشجار البعيدة من خلال تقنية التنقيط، تم تحريك القلم بشكل متكرر لأعلى، مما أدى سرعة إنتاج أشكال بسيطة تشبه الخضرة الطبيعة في الواقع، مع توسيع ضربات القلم في القاعدة وتضيقها في القمة. تم استخدام نفس الأسلوب لعمل الأوراق ومناطق الظلال.


تم رسم خطوط الأشجار بشكل أكثر كثافة وخاصة عند قمة التل بحيث تتناقض بقوة وبوضوح مع الجبل والخلفية من ورائه. تم استخدام قلم بيج فاتح بنفس تقنية الضربات المائلة لإظهار تأثير الشمس المنخفضة على الأشجار. تم استخدام قلم من درجات الأزرق خلف الأشجار في منطقة الأرضية الوسطى لإحداث تباين قوى مع كتلة الأشجار البعيدة.


رسم الأشجار / أشجار النخيل

Drawing Trees / Palm Trees

فيما يلي رسم توضيحي لأشجار النخيل. يجب الأخذ في الاعتبار مستوى الدقة في العمل، حيث يتأثر المشهد بنسبة وتناسب أشجار النخيل في التكوين.


الخطوة الأولى: إنشاء قاعدة لونية لكتل النخيل والسماء بأقلام التحديد (الماركر).

يمكن ملاحظة أن أشجار النخيل تتفاوت في الحجم طبقا للمسافة في المشهد. تم استخدام أحضر مصفر (أخضر أصفر) لتلوين الأجزاء المضاءة بنور الشمس، وتم استخدام الأخضر الزيتوني لتلوين الأجزاء في الظلال. تم استخدام طرف القلم لعمل الخطوط، مع النقر من المركز إلى الخارج، يوفر هذا الأسلوب نهاية مدببة في الحدود والأطراف. 

الرسم والتصوير / الأشجار والنخيل في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


الخطوة الثانية: تلوين الجذوع وإضافة التفاصيل.

تم استخدام لون بني فاتح لتلوين الأجزاء من الجذوع المضاءة بنور الشمس، وتم استخدام الرمادي غامق لعمل الظلال على الجذوع. تم استخدام قلم رصاص لجعل بعض مناطق الظلال في فروع النخيل معتمة، وتم إظهارها بشكل أكبر مع تقدم الأشجار في المسافة. أدى هذا إلى تخفيف القيمة (تدرج الفاتح والغامق) وإضعاف صفاء ألوان المشهد، مما خلق إحساسًا بمنظور الغلاف الجوي. تم استخدام أقلام الرصاص الغامقة والرمادية لإنشاء ملامس على الأشجار الأقرب إلى المشاهد.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات