ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التباين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التباين


التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التباين

Compositional Principles - Contrast

 

مبادئ التكوين - التباين

Compositional Principles - Contrast

التباين يعني الاختلاف، التضاد، التفاوت، المقارنة، اكتشاف التغيير، وضوح فروق بين الأشياء بشكل لا يمكن تجاهله، كما في وضوح الفرق بين الليل والنهار، الأبيض والأسود، الماء عند درجة حرارة مائة والثلج وغيره. التباين هو مبدأ من مبادئ التكوين والتصميم الجرافيكي، وهو المبدأ الذي يخلق الاختلاف وبدونه تظل الأشياء محايدة، فمن التضاد بين العناصر ينشأ الوضوح في الرؤية والرغبة في التفسير والفهم، ومن ثم تعلق بالذاكرة والعقل.


تعريف التباين:

"هو مبدأ مرئي يوفر للعين اختلافًا ملحوظًا وواضحًا بين عنصرين أو أكثر من أي نوع مثل كائن (عنصر) كبير وصغير، أو لون أحمر وأخضر (وهما من نظم الألوان المكملة أو المتضادة)، أو الفاتح والداكن، أو الساخن والبارد وغيره من الأشياء والعناصر المتضادة". في التصميم الجرافيكي، التباين هو الاختلاف الملموس في الخصائص المرئية التي تجعل الكائن (أو ما يمثله) متميزًا عن الكائنات الأخرى في التكوين أو التصميم الجرافيكي، وكذلك الخلفية المحيطة به.


بمعني أخر، يمكن التعرف على وتفسير التباين في التكوين بسهولة، فالتباين هو عكس الانسجام البصري. يمكن تحقيق ذلك من خلال المبالغة في وضع وتحديد الاختلافات المرئية بين عناصر التكوين في أشياء مثل الحجم والشكل واللون والقيمة (التدرج من النور إلى الظلام) والموقع والوزن والملمس وغيره. واحد من أهم صفات التباين هو أنه يوصل رسالة التصميم بشكل فوري وفطري.


كذلك هو واحد من أكثر المبادئ سهولة في التلقي والفهم، حيث تفهم الأشياء من التضاد. التباين يعمل على جذب الانتباه وتوجيهه، ويخلق حالة مزاجية أو عاطفة، وينشأ عن وجوده في التكوين التسلسل الهرمي والتأكيد والتركيز على المعلومات المعقدة في أي تكوين أو تصميم جرافيكي.


"التباين" وعلاقات المقارنة

Contrast and Comparative Relationships

الشكل الفطري والتقليدي للتباين هو الفرق بين النور والظلام، حيث أن الفرق بين النور والظلام مسألة يدركها الإنسان بشكل فطري وبدون تعلم. ومن ثم تنشأ العديد من أنواع التباين والتي تستخدم في كل مجالات الحياة ومنها الفنون والتصميم الجرافيكي. التباين في التصميم الجرافيكي يشير إلى العلاقات المقارنة أو التجاور بين عنصرين أو أكثر من عناصر التكوين. يمكن أن يكون التجاور بين العناصر يعبر عن التضاد مثل الموجب والسالب، والهندسي والعضوي، والمنظم والفوضوي، والسلس والخشن، والثابت والحركي، والكبير والصغير، وهكذا.


إذا تم وضع عنصرين أو أكثر بينهما تباين أو تضاد، يمكن إظهار التباين وتوضيح العلاقات المتناقضة باستخدام مجموعة من العناصر لتحقيق التنوع والوحدة في التكوين. يتمثل التحدي الحقيقي أمام المصمم في إنشاء تكوين من مجموعة عناصر متباينة أو متضادة، ولكن يجب أن تعمل هذه العناصر كلها معًا في تكوين موحد دون تنافر وفي وحدة بصرية منسقة.


يمكن إنشاء وإظهار التباين بين العناصر، فعلى سبيل المثال، يمكن إظهار التباين من خلال إظهار الفروق في الحجم، والترتيب، والوزن، والاتجاه، والتكوين أو الهيئة، والقيمة، واللون، والملمس، والشكل، وغيره. ينتج عن إظهار وتوضيح التباين العديد من النتائج الإيجابية في التصميم الجرافيكي ومن أهمها خلق اهتمام بصري فعال وتوصيل رسالة التصميم بشكل فوري، وذلك من خلال السماح لعنصر بالتباين، ومن ثم يكمله العنصر الآخر.


فعلى سبيل المثال، يظهر منحنى الرسم البياني شديد التعرج والإنحناء بشكل واضح عندما يتم وضعه بالقرب من عنصر أخر متعامد ومستقيم للغاية. ومثال أخر، يظهر لون مثل الأحمر أكثر احمرارًا وأقوي تأثيرا عندما يكون مجاورًا أو محاطًا بلونه التكميلي وهو الأخضر (حيث الأخضر والأحمر لون يقابلان بعضهما البعض أو لونان متضادان أو مكملان في دائرة الألوان).


الخصائص والوظائف المرئية للتباين

Contrast Visual Characteristics and Functions

يعمل وجود التباين بين العناصر بشكل فطري على لفت الانتباه وخلق التركيز نحو شيء ما، فمن الطبيعي أن يركز الإنسان عندما يرى عنصرين أو مجموعة عناصر ضد بعضهم. يمكن إنشاء تركيز في الرؤية ولفت الانتباه من خلال الاعتماد على التجاور بين عناصر التكوين، مما يؤدى إلى التأكيد على الاختلافات المرئية ومبدأ التباين.


فعلى سبيل المثال، يعمل وضع الألوان الزاهية جنبًا إلى جنب مع الألوان الداكنة إلى لفت الانتباه وخلق التركيز. وكذلك بين الأشكال ذات الزاويّة الحادة مع الأشكال المنحنية، أو العناصر الصغيرة مع العناصر الضخمة. يعمل هذا الأسلوب على خلق الإثارة البصرية والتركيز، بالإضافة إلى جذب الانتباه المباشر إلى النقاط المحورية في التكوين وتنظيم الأوامر الهرمية والتسلسل الهرمي وإنشاء مسارات لتوجيه العين، ومن ثم توصيل الهدف والرسالة المرئية بشكل فوري سهل الفهم.


إذا تم استخدام عنصر التباين بكفاءة، فإن ذلك سوف يعمل على إضفاء العديد من المزايا في التصميم الجرافيكي، مثل إعطاء تأكيد أو أهمية أو وزن أو هيمنة لعنصر أو مجموعة عناصر في التكوين أو التصميم الجرافيكي. يمكننا التعرف على التصميم الجيد من خلال مدى كفاءة المصمم في استغلال عنصر التباين، قد يؤدي التكوين الذي يفتقر إلى التباين إلى رتابة بصرية وحياد وحتى ارتباك، عكس التصميم الجيد الذي يتمتع بالإثارة البصرية والتركيز على الهدف.


أنواع التباين

Types of Contrast

يمكننا القول إن التصميم الذي تم إعداده باستخدام مبدأ التباين أنه تصميم قوي إذا استطاع المصمم استخدام التباين بشكل فعال بين العناصر المتعارضة، مثل إظهار التباين بين الألوان والأشكال والملامس وغيره. اعتمد الكثير من الفنانين على استخدام مبدأ التباين مثل تشياروسكورو Chiaroscuro، والذي كان يعمل في مجال الفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي، حيث تميز بقدرة على إنشاء تناقضات لونية قوية بين الضوء والظلام.


عادة ما تؤثر التباينات الجريئة على التكوين. إن التباين هو أيضًا مصطلح تقني يستخدمه الفنانون ومؤرخو الفن لوصف التباين والاختلاف بين الضوء والظلام أو درجات الألوان. وكذلك يعمل التباين على خلق وهم وإحساس بالحجم في الرسوم الجرافيكية وتصميم الكائنات ثلاثية الأبعاد. نظرًا لأننا نعيش في عالم من الألوان، يمكن للمشاهد على الفور فهم اللون وتأثيره كقوة تدل على التباين وتصف والاختلاف بين العناصر المرئية في التكوين.


يمكن أن تنتج الأشكال المتناقضة المميزة أيضًا ردود فعل ملفتة للنظر من القارئ أو المتلقي. فعلى سبيل المثال، يبدو الشكل التقليدي أكثر تقليدية وطبيعية عند وجود شكل غير منتظم وغير تقليدي في نفس التركيبة. ويمكن أن يوجد التباين على العديد من المستويات الواضحة والدقيقة في التكوين. حيث يمكن للعين البشرية اكتشاف التباينات في العديد من الأشياء مثل الحجم والقيمة والشكل والاتجاه والسطح وغيره في وقت واحد. 


يعمل مبدأ التباين تعزيز قوى التكوين من خلال إضفاء الاستقرار والوضوح، وإظهار التكوين بشكل متماسك، وجذب انتباه العين إلى منطقة معينة، ومن ثم إنشاء تسلسل هرمي للمعلومات ومسارات مرئية للعناصر، والتأثير على علاقة بين الأشكال وخاصة المجسمة أو الثلاثية الأبعاد عن طريق تعظيم أو تقليل تأثيرها المرئي، وتوصيل رسالة التصميم بشكل فوري للمشاهد.

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التباين


التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التباين


مثال عن "التباين"

Example of Contrast

التأثير المعاصر: إميل رودر Emil Ruder وأهمية التباين

إميل رودر Emil Ruder (سويسري، 1914-1970). كان يعمل مصمم في مجال الطباعة، وفي التصميم الجرافيكي، ومعلمًا. كان له دور أساسي في بدء مدرسة بازل للتصميم، بالإضافة إلى تطوير أسلوب الطباعة الدولي، المعروف أيضًا باسم المدرسة السويسرية. عندما كان شابًا، درس في باريس وتدرب على الطباعة في زيوريخ، ثم التحق بمدرسة Zu¨rich للفنون والحرف في عام 1929.


أكتسب شهرة دولية بحلول منتصف الخمسينيات من القرن الماضي. كان رودر أيضًا كاتبًا ونشر كتابًا أساسيًا لقواعد الطباعة بعنوان Emil Ruder: Typography، باللغات الألمانية والإنجليزية والفرنسية في عام 1967. ساعد هذا الكتاب الرائد في انتشار أسلوب الطباعة الدولي وأصبح منهجاً أساسيًا في التصميم الجرافيكي والطباعة في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة. 

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التباين


تطورت مبادئه مع حركات التجديد مثل دي ستيل، باوهاوس، وجان تشيتشولد للطباعة الجديدة (1928). دعا رودر جميع مصممي الجرافيك إلى إيجاد توازن مناسب بين الشكل والوظيفة. كان يعتقد أن الطباعة تفقد وظيفتها وقيمتها كأداة تواصل بين الكاتب والقراء عندما تفقد معناها السردي. كما أعرب عن اعتقاده أن الدور الأساسي للطباعة في أي تكوين مرئي هو الوضوح وسهولة القراءة.


كان يرى أنه يجب عمل تحليل دقيق لمبدأ التباين بين العناصر، لو كان لعناصر أو أجزاء صغيرة. فمن الضروري للمصمم أن يفهم كل العوامل التي تؤثر على مبدأ التباين مثل المساحات السلبية أو المساحات البيضاء أو المناطق الفارغة بالصفحة وعلاقتها بالمناطق الإيجابية أو الأجزاء الشاغرة مثل النص والصورة وما إلى ذلك.


وما ينطبق على المساحات السلبية والإيجابية بالصفحة ينطبق على المساحات السلبية والإيجابية للحرف ونماذج الكلمات، والمسافات بين الحروف، ومدى تباعد الأحرف وتباعد الكلمات والسطور والكثير من التفاصيل الأخرى. وكذلك قام رودر أيضًا بالترويج لمنهج شامل لتصميم وتخطيط الصفحة وتقنيات استخدام نظم الشبكات المعقدة والمنظمة، وجمع كل هذه العناصر معا في وحدة متماسكة وتنسيق موحد غير متنافر وفي تكوين موحد العناصر ووحدة واحدة، مع الحفاظ على التناسق العام بالتكوين وإظهار تأثيرات مبدأ التباين المتناقض في التصميم والمحتوى.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات