ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الخلفيات وأشجار الشوارع

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الخلفيات وأشجار الشوارع


الرسم والتصوير / رسم الخلفيات وأشجار الشوارع

Drawing Backgrounds and Street Trees

 

رسم الأشجار / الأشجار في الشوارع - بمختلف أنواعها

Drawing Trees / Multiple Street Trees

إن الأشجار عنصر فعال في التصميم، حيث يجب وضع المبني وسط البيئة الطبيعية، وذلك لإظهار جماليات التصميم. وفي حالة إذا كان المصمم يقوم بتصميم مشروع ما، ويحتاج لعمل أكثر من إصدار للفكرة، فسيكون من الجيد عمل ذلك على برنامج الفوتوشوب لتوفير الوقت والمجهود. وفيما يلي رسم توضيحي لتصميم مجموعة من الشوارع في منطقة حضرية وتزينها بالأشجار والنخيل مع الاستعانة ببرنامج الفوتوشوب.


الخطوة الأولى: إنشاء منظر للشارع وإضافة اللون.

تم عمل المبني وتصميم شوارع المنطقة الحضرية، وتم عمل رسم تخطيطي وتلوينه، مع ترك بعض المساحات وذلك لإضافة بعض العناصر مثل الأشجار والنخيل باستخدام الفوتوشوب.


الخطوة الثانية: تحديد موقع شجرة النخيل (الصورة الرقمية)، وعزلها، وإنشاء الظل باستخدام الفوتوشوب.

تم اختيار صورة رقمية لكي يتم وضعها داخل الرسم التوضيحي. يجب على الفنان أو المصمم التدقيق في الاختيار، ففي هذا المثال، قام الفنان باختيار شجرة نخيل ملائمة للمشروع، فاختار شجرة لها نفس اتجاه النور والظل المستخدم في المشروع، وتتوافق مع نفس المناخ والطقس الذي تم رسم المشروع فيه.


بعد اختيار الصورة المناسبة، يتم تحديد صورة النخلة باستخدام أداة التحديد الحر Lasso Selection Tool، وتم نسخها ولصقها في المستند الخاص بها. تم نسخ جزء من الجذع ولصقه لزيادة ارتفاع النخلة، وتم إضافة بعض الملامس الإضافية باستخدام أداة القلم الرصاص Pencil Tool. ثم تم إنشاء ظل باستخدام أداة الفرشاة Brush Tool على طبقة layer منفصلة.


الخطوة الثالثة: نسخ ولصق شجرة النخيل في الرسم.

تم نسخ النخلة ولصقها في مشهد الشارع. وتم استخدام أمر التحويل Transform command لتغيير حجم النخلة وفقًا لخطوط الرسم.

الرسم والتصوير / رسم الخلفيات وأشجار الشوارع


الخطوة الرابعة: تكرار شجرة النخيل.

بعد الانتهاء من عمل التعديلات على الأشجار والنخيل وضبط الحجم، تم تكرار النخلة وعمل صف لعدد من النخيل. وتم تكرارها على طول الطريق حتى الشارع. حيث تم وضع أداة التحريك Move Tool فوق النخلة، وتم الضغط باستمرار على مفتاح Option (في نظام التشغيل Mac) أو مفتاح Alt (في نظام التشغيل Windows)، وانتقلت النخلة المكررة إلى الموضع التالي.


تم وضع أقرب الأشجار والنخيل أولاً، ثم تم تكرار الصف الأمامي، تم تكرار نفس العملية لصف الخلفية. بهذه الطريقة، تم جعل الأشجار والنخيل تتداخل وفقًا لقواعد المنظور. 


تم وضع الأشجار في المسافة وفقا لقواعد المنظور، وتم استخدام أمر التحويل لتقليل أحجامها حسب الضرورة. وبمجرد وضعها، تم دمج الأشجار في طبقة واحدة. ثم تم مسح أجزاء من جذوعها حيث تم حجبها بواسطة عناصر في المقدمة.


الخطوة الخامسة: نسخ ولصق ظلال الأشجار والنخيل.

كخطوة أخيرة، تم نسخ ظل الشجرة ولصقه في مشهد الشارع. وكذلك تم ضبط وضع المزج blending mode على "Multiply". تم تكرار الظلال بنفس الطريقة، ثم تم دمج الظلال المتعددة في طبقة واحدة، مع تميزها عن طبقة الأشجار والنخيل. تم مسح أجزاء من الظل وذلك لأنها غطت أماكن في الرسم بشكل غير مناسب. تم إنشاء الظلال كطبقة منفصلة بحيث يمكن أن يكون لها وضع مزج مختلف عن الأشجار، ومن ثم يمكن تعديلها بشكل منفصل عنها.


رسم الأشجار / الأشجار المتسلقة

Drawing Trees / Climbing Vines

الخطوة الأولى: رسم الأشجار المتسلقة، وتلوينها، وإنشاء الظلال.

تظهر الأشجار المتسلقة أو الكرمة على جزء من الجسر الحجري الذي يطل على منظر شارع يضم بعض الأشجار والناس. تم تلوين الجسر أولا بما في ذلك الأجزاء التي شوهدت من خلال الفتحات الموجودة في المادة النباتية. ثم تم تلوين الأشجار المتسلقة ثم الظلال.


الخطوة الثانية: تلوين كتلة الأشجار بأقلام التحديد (الماركر).

تم استخدام مختلف درجات ألوان أقلام التحديد (الماركر) مثل الصفصاف الأخضر (الأخضر الليموني) والأصفر الأخضر (Limepeel) على كتلة الكرمة، وأخضر الزيتوني على التجاويف وأجزاء من كتلة الكرمة في الظل.

الرسم والتصوير / رسم الخلفيات وأشجار الشوارع


الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل النهائية بأقلام الرصاص الملونة.

تم استخدام قلم رصاص أخضر غامق بشكل مخفف، حيث أن هذا لا يعمل على تغيير لون كتلة الكرمة فحسب، بل يضيف أيضًا ملمسًا مناسبًا لكتلة الأشجار المتسلقة. 


رسم الخلفيات / الخلفيات بالمناطق الحضرية

Drawing Backgrounds / Urban Backgrounds

هناك بعض الإرشادات المميزة التي ستساعدك على إنشاء خلفيات حضرية بسهولة مثل أنه مع زيادة المسافة في الخلفية بالمنطقة الحضرية، قم بزيادة قيمة الألوان (التدرج من الأبيض أو النور أو الفاتح إلى الأسود أو الظلام أو الغامق) وتقليل تباين القيمة بين الألوان. بمعني أنه يجب أن يصبح صفاء الألوان أضعف، ويجب أن تميل درجات الألوان أكثر نحو النطاق المزرق. ويجب إظهار تفاصيل أقل عن المباني لإعطاء شعور مقنع للمشاهد بالمسافة والبعد.


الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

نظرًا لضعف الألوان في المناظر الطبيعية الحضرية الخارجية، في الغالب يتم استخدام اللون الكروما chroma (درجات الرمادي)، وهنا تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) الرمادية كقاعدة لونية. تم استخدام رمادي فاتح جدا في منطقة المقدمة، إلى جانب لمسات من الرمادي الغامق والأسود، ثم تم تطبيق بعض درجات أقلام التحديد (الماركر) رمادية فاتحة خفيفة على التوالي على المباني، وذلك مع زيادة المسافة.


الخطوة الثانية: تلوين جدران المباني بالقلم الرصاص.

تم تزيين جدران المباني القريبة بأقلام الرصاص التي تنتمي إلى الألوان الدافئة، بدء من الأصفر والبرتقالي ودرجات الأحمر، مع استخدام قلم رصاص أبيض أو قلم باستيل أبيض للإضاءة. تم تزيين المباني في المسافة المتوسطة إلى البعيدة بقلم رصاص برتقالي فاتح على الجوانب المضاءة بنور الشمس، وتم استخدام قلم رصاص أزرق فاتح على الجوانب في الظل.


تم أيضًا إضافة قلم رصاص أبيض إلى أسطح المباني الأبعد لزيادة القيمة وتقليل صفاء درجات القلم الرصاص. تمت إضافة لمسات إلى الجزء البعيد من الرسم بالكامل، بما في ذلك المباني، باستخدام أقلام الرصاص من درجات الأبيض والبيج لإحداث تأثير الضباب.

الرسم والتصوير / رسم الخلفيات وأشجار الشوارع


الخطوة الثالثة: عمل تعديلات على النوافذ.

في بعض الجوانب المضاءة بنور الشمس، تم عمل بعض خطوط الظلال، وذلك في المباني القريبة، وتم إضافة قلم رصاص رمادي فاتح ينتمي إلى الألوان الباردة إلى النوافذ في المباني البعيدة، وذلك لتقوية الاحساس بالبُعد. تم استخدام مزيج من أقلام الرصاص باللونين الأزرق والأبيض الفاتح، وذلك لإنشاء تأثيرات كوة عاكسة على النوافذ في الجوانب في الظل لأقرب المباني. وتم التأكيد على الخطوط في الرسم بشكل عام لإظهار تأثيرات النور والظل بوضوح. 


رسم الخلفيات / الخلفيات الريفية

Drawing Backgrounds / Rural Backgrounds

إن الألوان المستخدمة في الخلفيات بالمناطق الحضرية تتشابه كثيرا مع ألوان الخلفيات الريفية. فيصبح صفاء الألوان أضعف، وتزداد قيمها، وتتضاءل الملامس الظاهرة مع زيادة المسافة. ومع ذلك، فإن الأشكال التي تظهر في الخلفيات الريفية تشكل عمومًا تقدمًا في اتجاه عقارب الساعة وذلك في عجلة الألوان، فتبدأ الألوان من اللون الأصفر الأخضر في المقدمة إلى الأزرق البنفسجي (الأرجواني) أو الأرجواني القوي في المسافة البعيدة.


الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر) لعمل منطقة المقدمة.

تم استخدام مختلف درجات الرمادي الذي ينتمي إلى الألوان الباردة من درجات فاتحة ومتوسطة وغامقة. وذلك لإنشاء كتلة أمامية داكنة من الأشجار، مما ينتج عنه تأثير أكثر دراماتيكية للمسافة والمنظور من خلال التحكم في درجة التباين. تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) لعمل سقف وسطح المبنى.


الخطوة الثانية: إضافة بعض الخطوط، وإنشاء أشجار وحقول بعيدة بأقلام التحديد (الماركر).

تم رسم الحقول البعيدة والطرق وخطوط الأرض، مع تصغير الحجم حتى يتوافق مع المنظور والمسافة البعيدة. تم استخدام رمادي متوسط القيمة ينتمي إلى الألوان الباردة لعمل بعض الملامس على حواف الأشجار. ثم تم إضافة بعض الظلال بلون رمادي فاتح ينتمي إلى الألوان الباردة. تم استخدام درجات الأبيض والأصفر والبيج إلى الحقول الأشجار، وتم استخدام رمادي في المناطق البعيدة من منحدر التل.

الرسم والتصوير / رسم الخلفيات وأشجار الشوارع


الخطوة الثالثة: إضافة اللمسات الأخيرة بأقلام الرصاص الملونة.

تم إضافة لمسات من الأخضر الزيتوني لعمل الأشجار في المقدمة. تم استخدام تقنية التنقيط (وضع نقاط بشكل عشوائي لوصف ملامس الأشجار) مع بعض درجات مختلفة من الأخضر الزيتوني. وكذلك تم استخدام درجات من الأزرق على التلال. وتم وضع خليط من الرمادي والأبيض بخفة على الجبال. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات