ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / سيكولوجيا اللون البني والرمادي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / سيكولوجيا اللون البني والرمادي


الألوان / سيكولوجيا اللون البني والرمادي

The Psychology of Brown and Gray

 

سيكولوجيا اللون البني

The Psychology of Brown Color     

إن اللون البني هو لون الفطرة، فهو لون الأساس، وذلك لأنه لون الطبيعة، فهو لون الأرض، والأشجار والجبال. عندما نرى اللون البني نشعر بالراحة، ونتذكر الموقد في المنزل ودفء العائلة. كل درجات البني أو عائلة اللون البني شائعة الاستخدام في كل المجالات. ينتمي اللون البني إلى الألوان المحايدة (الدافئة)، ولذلك يشيع استخدامه في الكثير من أوقات الاضطرابات الاجتماعية أو الركود الاقتصادي، حيث أنه يجعل الناس يشعرون وكأن كل شيء سيكون على ما يرام.


الأشخاص الذين يرتدون اللون البني يعتبرون موثوقين ومخلصين ويعملون بجد. يرجع استخدام البني إلى العصور التاريخية، فكانت الألوان الزاهية مخصصة للملوك والأثرياء فقط، مما أدى إلى إبعاد اللون البني عن الفلاحين. يترك البني شعور يدل على المشاركة والتواضع. إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات من شخص ما بطريقة تجعله يشعر بالأمان، فإن اللون البني هو خيار رائع لهذا النوع من النقاش.


عندما يرتدي الشخص اللون البني فإنه يجعله مقبول وموثوقًا فيه وجديرًا بالثقة. يترك اللون البني أثر في الناس فيجعلهم أقل حذراً في التعامل، بمعني أن يجعلهم أكثر عفوية عند التعارف والحديث. ولكن هناك بعض الصفات التي يفتقدها البني، فعلى الرغم من أن البني يعبر عن الثقة القبول إلا أنه لون لا يصف أو يعبر عن السلطة وخاصة في بيئة العمل المحافظة.


في الماضي كان يتم ارتداء ملابس في المكاتب باللون الأسود والرمادي، ولكن بعد مرور فترة تم استبدال الأسود والرمادي باللون البني، حيث أنه لون ملائم للتعامل مع الأسر والعائلات. أما في عالم التصميم الداخلي، إن اللون البني يأخذ مكانة عالية، فهو اللون الذي يدل على المستوى الرفيع سواء كان بني ينتمي إلى الألوان الدافئة أو الألوان الباردة، ويعتبر هو لون الأساس، حيث يتم وضع كل الألوان الأخرى بناء على وجود اللون البني.


في الأجزاء الطبيعية مثل الحدائق وغيره، يعتبر البني الترابي هو الخلفية المثالية التي تعبر عن جمال الطبيعة. بما أن اللون البني هو لون الخشب، فيعتبر جزء من التصميم الداخلي لكل الغرف تقريباً. غالبًا ما تكون الألوان المحايدة ومنها اللون البني هي المفضلة في غرف المعيشة والغرف العائلية لأنها تشع البساطة والصفاء أثناء زيارات العائلات.


يعطي البني شعور قوى بالقرب من الطبيعة. ويشعرنا بالرغبة والهدوء في آن واحد. إن الألوان المحايدة الباهتة تجعل الغرفة تبدو أكبر وأقل فوضى، بينما يخلق اللون البني الغامق إحساسًا بالراحة والأمان. الحوائط التي يتم دهانها بلون البني (درجة الشوكولاتة) يعطيها طابع خاص ومميز، حيث يضيف البني (درجة الشوكولاتة) إحساس بالغني والتطور.


الرجال مغرمون بشكل خاص باللون البني. يُنظر إلى البني على أنه يصلح للخروج ويدل على المتانة والقوة، مما يجعله منتشرًا في كل مكان في السلع الرياضية والملابس غير الرسمية والأدوات. يحظى اللون البني بتفضيل كبير من الرجال في مجال تصميم المنازل والديكورات. ويعتبر البني شائع في مجالات تغليف المنتجات، حيث أنه يشير إلى الطبيعة. تُستخدم الأكياس الورقية ذات اللون البني للإشارة إلى نضارة الطعام. وعلى نفس المنوال، تستخدم بعض شركات مستحضرات التجميل الورق المعاد تدويره لخلق انطباع بمنتج طبيعي بدون إضافات ضارة.


الخصائص والصفات الأساسية للون البني

1- اللون البني هو لون دافئ ومريح مرتبط بالأرض والأشجار ويذكرنا بدفيء الموقد والمنزل.

2- يميل الناس إلى شراء منتجات باهظة الثمن بألوان محايدة ومنها اللون البني، خاصة في ظل اقتصاد غير مستقر. حيث يعطي اللون البني للمستهلك شعور بالراحة والاستقرار والأمان.


3- اللون البني له شعبية كبيرة التصميم الداخلي والديكور، حيث يدل على الثراء والمستوى الرفيع.

4- اللون البني له شعبية كبيرة في الملابس، ويجعل المرء يبدو ودودًا وموثوقًا فيه وصادقًا.


5- اللون البني لون له شعبية كبيرة لدى الرجال، حيث يعبر عن الجودة.

6- يتم استخدام البني في التغليف للدلالة على أن المنتج طبيعي.


سيكولوجيا اللون الرمادي

The Psychology of Gray Color     

اللون الرمادي هو أهم وأشهر لون محايد، إنه لون نادر جداً، فيتوقف الناس عنده، فلا يحبونه أو يكرهونه، لأنه محايد. اللون الرمادي له العديد من الدلالات، فهو لا يدل على الإخلاص والجدارة بالثقة كما في الأزرق الداكن، وكذلك ليس ملفتًا للنظر وديناميكيًا كما في اللون الأحمر. اللون الرمادي يعطي شعور بأنه غير إلزامي ورسمي ويدل على الكرم.


يفتقر الرمادي أيضًا إلى الدفء فلا ينتمي كثيرا للألوان الدافئة، فيترك إحساس عندما نراه بأنه بعيدًا عنا ومهيبًا إلى حد ما. وكثيرا ما يتم استخدامه في الكنائس الحجرية والمقابر وناطحات السحاب وغيره. اللون الرمادي له سحر خاص به، فهو يعمل على تحرير العقل من التحفيز العاطفي، مما يمنح اللون الرمادي هالة من القوة والثروة.


يعتبر الرمادي لون مهم جداً في عالم الأعمال والتجارة، فكثيرا ما يرتبط الذوق الرفيع في الأعمال باللون الرمادي سواء في القصمان أو البدلات الرسمية، حيث يدل على الموثوقية. كذلك يتم استخدام الرمادي في أماكن العمل الرسمية، فكثيرا ما يتم استخدامه في ديكورات المكاتب، وخاصة ألوان مثل الرمادي الممزوج بالأبيض الجليدي حيث أنه رمادي ينتمي إلى الألوان الباردة، فيدل على النجاح والموثوقية.


يرتبط اللون الرمادي أيضًا بالنضج والحكمة. يُعتقد أن الأشخاص ذوي الشعر الرمادي لديهم كم كبير من المعرفة والخبرة المتراكمة في الحياة. في عالم الدعاية والإعلان، كثيرا ما يستخدم مصطلح السوق الرمادية للإشارة إلى المتقاعدين واحتياجاتهم من السلع والخدمات. وفي عالم تعبئة وتغليف المنتجات تتمتع درجات الرمادي بجاذبية ومستوى مرموق. في المحلات الراقية يتم لف الهدايا في صناديق بلون رمادي لتدل على الثراء والقيمة.


الرمادي له شعبية كبيرة في عالم الصناعة وخاصة الرمادي المعدني ودرجات الفضي، فهي الأكثر شيوعا في صناعة الحاسوب، الهاتف المحمول، السيارات وغيره. حيث أنه مرتبط بالتطورات العلمية والتكنولوجية، ويعمل بشكل فعال في حالة تقديم أحدث المنتجات. هذا سبب آخر يجعله اللون الأكثر مبيعًا في مجال السيارات، لأنه يلمح إلى الزخارف الهندسية الموجودة تحت غطاء المحرك. يرتبط اللون الفضي بالسرعة والاندفاع المفاجئ، وهي فكرة يتم تعزيزها باستمرار في إعلانات السيارات.


أما في عالم التصميم الداخلي والديكور، اللون الرمادي الداكن يدل على الفخامة ويعطي أهمية في الأوضاع الرسمية، ولكن في بعض الأحوال قد يترك الرمادي وخاصة الرمادي الغامق أثر بالاكتئاب حيث أنه قد لا يشجع على عمل المحادثات الحية. ولكي كثيرا ما يتم استخدام الرمادي الفاتح لأنه يجعل المكان أكثر راحة. إن اللون الرمادي هو اللون الأنسب للغرف التي يبحث فيها الساكنون عن راحة البال.


ومن المثير للاهتمام أن ردود الفعل تجاه اللون الرمادي في المنزل تعتمد غالبًا على المكان الذي يعيش فيه الشخص. فإذا كان المناخ يميل إلى أن يكون ضبابيًا وممطرًا في جزء كبير من العام، فإن الغرف الرمادية تعتبر محبطة بشكل خاص. يمكن استخدام الرمادي في ألوان الغرف مثل غرفة تناول الطعام، وخاصةً درجات الرمادي الداكنة. ولكن يجب الحذر والتدقيق في الاختيار، فعلى الرغم من أن الرمادي يمنح الغرفة شعور بالأناقة لفترة، إلا أنه قد يخلق خلفية غير جذابة للطعام.


الخصائص والصفات الأساسية للون الرمادي

1- اللون الرمادي يوحي بأنه غير إلزامي ورسمي ويدل على الكرم

2- على عكس اللون البني المحايد، يفتقر اللون الرمادي إلى الدفء فكثيرا ما ينتمي إلى الألوان الباردة، مما قد يجعله يبدو للمشاهد وكأنه بعيدًا ويدل على الهيبة ويكون قاتمًا بعض الشيء، وخاصة عند استخدامه بمفرده.


3- يرتبط اللون الرمادي بالحكمة والنضج، مما يزيد من جاذبيته وخاصة عند استخدامه في عالم المال.

4- يعتبر الرمادي لون مفضل في عالم الأعمال والتجارة وخاصة في ملابس الرجال مثل القمصان والبدلات.


5- توفر درجات الرمادي المعدني ودرجات الرمادي الفضي، شعور بالتقدم العلمي والتكنولوجي، فضلاً عن الشعور بالسرعة والكفاءة، ولذلك هي الاختيار الأفضل في عالم الصناعة والتكنولوجيا.


6- اللون الرمادي لون رائع ومريح يستخدم كثيرا في التصاميم الداخلية وديكور المنزل، ولكن يجب استخدام بحذر وخاصة في غرف الطعام، حيث أنه لا يشجع على المحادثات الحيوية، وقد يوفر خلفية غير جذابة للطعام.

7- يعتبر اللون الرمادي لون شائع جدا في الاستخدام في المكاتب والأماكن الرسمية حيث يترك انطباع يدل على الموثوقية والنجاح.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كل ما يخص تناغم الألوان.

The Complete Color Harmony

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات